تصميم معماري مزرعة مواشي

تصميم معماري مزرعة مواشي يتطلب مراعاة بعض المخططات من أجل ضمان نجاح مشروع المزرعة، لأن التصميم المعماري يعتبر من الخطوات الأساسية والتي يعتمد عليها تشغيل وإنتاج المزرعة، حيث إن الحيوانات لها أماكن مخصصة في توفير الظروف الملائمة للحفاظ عليها والعمل على استدامة إنتاجها، كالمؤثرات الجوية والصحية وغيرها، علاوةً على ضرورة بناء المزرعة في مناطق توافر المياه والأسواق وغير ذلك وسنقوم بإيضاح كل ذلك من خلال موقع صناع المال في موضوع تصميم معماري مزرعة مواشي.

تصميم معماري مزرعة مواشي

تصميم معماري مزرعة مواشي

إنَّ الهدف الرئيسي من تخطيط وتصميم معماري مزرعة مواشي هو توفير بيئة تقلل من الحاجة إلى المساعدة البيطرية، وتقليل نفقة المواشي، وتشجيع إنتاج مواشي صحية، وسليمة، وذلك يتم عندما يقوم صاحب المزرعة بالاتفاق مع المهندس المعماري الخاص بالمشروع من أجل وضع تصميم يناسبه ويرى أنه مناسبًا للحيوانات أيضًا، ونشير أنه في حالة التجديد أو التوسع يُمكن إدخال تعديلات على التصميم، حيث إن الحد الأدنى لمزرعة المواشي هو 5 سنوات قابلة للتجديد في التصميم إن كان المشروع ناجحًا بناءً على خطوات مدروسة.

وهناك بعض الأساسيات التي لا غنى عنها في أي تصميم، فمثلًا تعمل التهوية الجيدة على إزالة المنتجات مثل الأمونيا وكبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان، كما تعتبر سعة الهواء المكعبة لكل حيوان مهمة في جميع تصميمات مزارع المواشي لأنها تخفف من شدة الكائنات الحية المنتجة للأمراض في المبنى وبالتالي تقلل من خطر انتقال العدوى.

يسمح الارتفاع والمساحة المتوفرة في السكن بإدخال الهواء إلى مزارع المواشي، كما يجب ضمان عملية التطهير والتنظيف المناسبة بين الدُفعات.

يعد إعداد خطة تصميم معماري مزرعة مواشي ضروريًا لبناء مزارع المواشي، فيجب أولًا إعداد خطة تقريبية تتكون من النقاط التالية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية المواشي

مخطط الموقع

يتم استخدامه لتحديد الموقع حيث سيتم تشييد المزرعة، فيجب أن يحتوي على تفاصيل ترتيبات البناء المختلفة وتشكيل الطرق والمساحة بين المباني وما إلى ذلك.

أما مخطط الطابق فهو المنظر الجوي للهياكل المختلفة التي سيتم تشييدها داخل مبنى مزرعة المواشي، فيجب أن يحتوي على تفاصيل مثل أبعاد المبنى، وموقع أجهزة التهوية، كما سيتم وضع علامة على المداخل في مخطط الأرضية.

المقطع العرضي

يعطي تفاصيل عن أساس المبنى ونوع الأرضيات والجدران وسقف المبنى، حيث يجب إظهار التركيبات الداخلية، وأجهزة التثبيت بوضوح.

اتجاه البناء

يمكن بناء المزرعة مقابل الطريق، ويمكن تصميم المباني الأخرى بزاوية على الطريق أو عكسها للاستفادة من الرياح وأشعة الشمس السائدة.

بشكل عام، توجد مزارع المواشي بمحور طويل من الشرق إلى الغرب، حيث يواجه جانب الشمال للحصول على ضوء الشمس المباشر خلال فصل الشتاء ولمنع دخول أشعة الشمس المباشرة إلى السقيفة خلال المواسم الأخرى.

الخطة الرئيسية

بعد إعداد الخطط الأولية السابقة ووُجد أنها خطط مرضية، يجب إعداد خطة رئيسية، ويتم إعداد المخططات الرئيسية معماريًا في ورق شبه شفاف بالحبر الأسود حسب المقياس.

اقرأ أيضًا: أهمية الإنتاج الحيواني و أهم عوامل الاهتمام به

التخطيط العام للمزرعة

يعد التخطيط والتصميم والترتيب المناسبين للمباني المختلفة في المزرعة أمرًا ضروريًا لمزرعة مواشي ناجحة، فنجد أن التخطيط ضروري لزيادة الربح وتقليل تكلفة الإنتاج وزيادة كفاءة العمليات في المزرعة، كما يمكن تقسيم مباني المزرعة إلى خمس فئات رئيسية:

منازل المزرعة

هي مبنى سكني مخصص للعاملين في المزرعة، ولا ينبغي أبدًا وضع منزل المزرعة على الجانب المواجه للريح من مبنى المزرعة، والانتباه إلى هذه النقطة يهدف إلى منع الذباب والرائحة من السماد.

كما يجب أن يقع مكتب المزرعة في مكان بارز على الأرجح في وسط المزرعة، ويقع منزل المدير عند المدخل، هذا يسهل عليه الإشراف الفعال.

يجب تجميع جميع المباني في المزرعة معًا من أجل التشغيل الفعال، ويجب تجميع الشركات ذات الصلة.

مباني المزرعة

هذه المباني مخصصة لإيواء الماشية، فيجب عند وضع تصميم معماري مزرعة مواشي أن تبقى مباني المزرعة بعيدة عن منزل المزرعة ومنازل العمال، ولكن يجب مراعاة أن المسافات ليست كبيرة جدًا، وإلا فقد يتردد الماشية أو غيرهم من القائمين على الحيوانات عن الخروج ليلًا أو في الأحوال الجوية السيئة لإعطاء الحيوانات الاهتمام المطلوب.

مخزن المزرعة

هو البناء المخصص لتخزين مواد الأعلاف وكذلك المنتجات الزراعية الأخرى، وهو من المباني الهامة التي يجب توافرها عند التصميم معماري مزرعة مواشي.

سقيفة الحجر الصحي

يجب وضع سقيفة الحجر الصحي عند مدخل المزرعة، بحيث يمكن الاحتفاظ بالحيوانات الجديدة التي يتم شراؤها من الخارج وإذا تبين أنها خالية من الأمراض، فيمكن إدراجها في المزرعة.

اقرأ أيضًا: أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار

العوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم مزرعة للماشية

تحتاج أنواع مختلفة من مزارع المواشي مثل وحدات الأبقار والأغنام والماعز إلى تصميمات مختلفة للمباني، لذلك يجب أن يكون التصميم جاهزًا لتلبية احتياجات مؤسسة معينة.

قد يقوم كل مشروع بتكييف أنظمة مختلفة للإنتاج والإدارة، وبالتالي قد يتأثر التصميم المعماري بالمشروع، لذلك يمكن مراعاة العوامل التالية عند تصميم مزرعة للماشية.

تصميم للوحدة

من المستحسن تصميم أماكن الإقامة لوحدة قابلة للتطبيق، مما سيتيح الفرصة لدراسة الحاجة إلى مجموعة أصغر فيما يتعلق بمساحة الأرضية، ومساحة التغذية المطلوبة لأنواع مختلفة من الحيوانات.

الشكل الهيكلي

يجب أن يلبي شكل المبنى وتصميمه احتياجات جميع فئات الثروة الحيوانية، كما يجب الحفاظ على التوحيد في المظهر، فعلينا أن نقرر عدد الحيوانات التي سيتم وضعها في المبنى وعدد المباني التي سيتم تشييدها.

تصميم من أجل المرونة

يجب تصميم بناء الحيوانات لتلبية متطلبات المؤسسات المتغيرة، حيث سيؤدي هذا إلى زيادة فائدة المباني، كما يمكن بسهولة اعتماد مبنى واسع بدون أعمدة لمؤسسات مختلفة مع تعديلات طفيفة في المبنى.

على سبيل المثال، يمكن استخدام مباني الألبان الكبيرة المكثفة لتربية الأبقار أو الأغنام والماعز مع القليل من التعديلات، كما يجب الاهتمام بشكل السقف، بأن يكون مصمم ليناسب الظروف المناخية المحلية، مع وجود جهاز التهوية بالسقف.

العرض القياسي للمباني

يجب أن يكون طول سقيفة الأبقار ذات الصف الواحد إلى 4.25 متر ويجب أن يكون طول حظيرة الأبقار المزدوجة إلى 8.70 متر.

أما الارتفاع القياسي للمبنى، فقد يختلف وفقًا لمواد التسقيف والظروف المناخية الزراعية.

طول المبنى

فقد يختلف بدوره على حسب عدد الحيوانات التي تم إيواؤها، ويمكن تحديد الطول بناءً على إجمالي المخزون الذي سيتم إيواؤه داخل المبنى.

ما قبل التصميم المعماري

يجب بدايةً اختيار المكان المناسب لتوفير الصحة الجيدة والراحة والحماية من سوء الأحوال الجوية والذي من شأنه أن يمكّن الحيوانات من الاستفادة من قدرتها الوراثية وتغذيتها لتحقيق الإنتاج الأمثل.

حيث لمشروع بناء مباني المزرعة يعد اختيار الموقع هو الأمر الأكثر أهمية، وقبل اختيار موقع ما، يجب مراعاة اختيار مناطق تتميز بالآتي.

التربة الجيدة

يجب أن تكون التربة مناسبة للأساس القوي، كالتربة الرملية مثلًا أو ذات الطمي، لكن التربة الصخرية ليست مناسبة.

المساحة المتوافرة

يجب أن تكون هناك مساحة شاسعة لبناء كل المباني ويجب أن تفسح المجال للتوسع المستقبلي للمزرعة، فعلى الأقل يُمكن لقرابة 2 أو 3 فدان إيواء 200 بقرة، وقم بقياس المساحة المطلوبة على هذا النحو.

نظام الصرف الصحي

يجب توفير تصريف مناسب للأمطار والمياه الجوفية للحفاظ على بيئة صحية ولحماية المبنى من الرطوبة.

توافر المياه

هناك حاجة إلى الكثير من المياه لعمليات المزرعة مثل الغسيل وزراعة الأعلاف ومعالجة الحليب والمنتجات الثانوية وللشرب، ومن ثم فإن مصدر المياه الذي يوفر المياه باستمرار أمر ضروري في تصميم مزرعة المواشي.

تواجد الكهرباء

يجب أن تكون متوفرة في الموقع، وهي ضرورية لتشغيل مختلف الآلات المستخدمة في المزرعة، كما أنها مصدر الضوء للحيوانات.

اقرأ أيضًا: هل مشروع تسمين العجول مربح؟

الحماية من الضوضاء والاضطرابات الأخرى

يجب أن يكون موقع المزرعة بعيدًا عن المصانع المنتجة للضوضاء أو الصناعة الكيميائية، ومناطق التخلص من مياه الصرف الصحي، فقد تلوث النفايات السائلة الصناعية في شكل غازي أو سائل الموارد المحيطة بها.

كما وجد أن الضوضاء تؤثر أيضًا على الإنتاج الحيواني، ومن ثم يجب أن تكون المزرعة بعيدة عن المدينة.

توافر تسهيلات السوق

يجب أن تكون المزرعة بعيدة عن المدينة، ولكن في نفس الوقت يجب أن تكون قريبة نسبيًا من أجل إمكانية تسويق المنتجات من المزرعة بسهولة، لذلك يجب أن تكون مباني المزرعة مزودة بطريق جيد وأن يكون لها أيضًا إمكانية الوصول إلى السوق، سيؤدي ذلك إلى تقليل تكلفة النقل وتجنب تلف المنتجات، وبالتالي يجب مراعاة النقاط التالية قبل تخطيط وتصميم مزارع المواشي:

  • يجب أن تكون ذات مظهر جذاب.
  • يجب أن تقلل من تكلفة العمالة.
  • يجب زيادة كفاءة العملية الإنتاجية.
  • يجب أن يكون لها قيمة إعادة البيع.

المواد المُستخدمة في البناء

يمكن أن تكون قاعدة الأساس مصنوعة من الخرسانة، ويتم التأسيس من الأسمنت أو الطوب والملاط الاسمنتي، ويجب أن يكون الأساس الخرساني أقوى ويسمى الأساس الأحادي أو الأوليّ.

طريقة وضع الأساس

يتم وضع خنادق ذات حجم مناسب لاستقبال الأساس، ويجب أن تكون القاعدة صلبة وسلسة ومستوية، ثم يتم وضع الأساس وجدار الأساس على مستوى الأرض، كما يتم تنعيم السطح وتسويته مرة أخرى.

علاوةً على أنه يتم إدخال طبقة تعادل 4% من مادة الأسفلت المقاومة للرطوبة أو غيرها من المواد لمنع امتصاص الرطوبة.

الجدران ومواد الحائط

هي الهياكل الداعمة المبنية فوق الأساس لإحاطة المباني، ويمكن أن يتم بناؤها بمواد مثل الطوب أو الحجارة أو الخرسانة بسمك 9 أو 12 أو 6.

لا يلزم أن تكون جدران الطوب الحاملة للوزن أكثر سمكًا من 4، ويعتمد ارتفاع الجدار على نوع الحيوانات التي سيتم إيواؤها تحت المبنى.

تشطيب الأسوار

يتم اعتماد الارتفاع الذي يصل إلى 4 أقدام من الأرض لأنه يكون أكثر سلاسة باستخدام الاسمنت الصلب وقابل للغسل لأسباب تتعلق بالنظافة، كما يجب تعبئة الزوايا وتقريبها لمنع تراكم الغبار، مع تقريب الحواف والزوايا الحادة لمنع الحوادث.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي

إن تربية المواشي من ضمن الأعمال الشاقة ولكنها ممتعة، فبمجرد تحقيق نتائج جيدة يشعر صاحب المشروع بالنجاح ويتطلع إلى المزيد من التطوير، لذلك قدمنا لكم أولى الخطوات في المشروع وهي تصميم معماري مزرعة مواشي مع وجوب مراعاة أهم الشروط ا في البناء المتبعة حتى يشهد المشروع النجاح المنشود.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.