أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام وإدارة الأموال

أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام تجعل إدارة الأموال والاستثمارات مهمة سهلة على الفرد، وتوفر له مجموعة من الأدوات المالية المساعدة في وضع خطة ميزانية فعالة، ففي حياة الفرد أصبح التوفير والادخار وترشيد النفقات مطلبًا مهمًّا للتخفيف من ضغوط النفقات المالية المختلفة، نستعرض لكم موضوع أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام من خلال موقع صناع المال.

أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام

أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام

تساعد العديد من التطبيقات الإلكترونية الفرد في تيسير نفقاته الكثيرة المتشعبة، فلم تعد احتياجات الأسرة منحصرة في طعام أو ملبس أو مسكن فقط، بل زادت حتى أصبح للفرد أهدافًا كثيرة متعددة.

الطريق الأول في ضبط وترشيد الاستهلاك للنفقات هو تتبع المال ومراقبة خط سيره نحو الفئات المختلفة، ومن خلال العديد من التطبيقات استطاع الفرد أن يؤدي تلك المهمة بأبسط الطرق، عبر وضع الجداول والرسوم البيانية، وحساب الإحصائيات، من خلال استخدام الأجهزة المحمولة أو الحاسب الآلي.

نعرض فيما يلي مجموعة من أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام بشكل مفصل، حتى يستطيع المستخدم الاختيار منها تبعًا لما يلائم متطلباته والجهاز المستخدم في إنشاء الميزانية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لماذا يجب عليك إنشاء ميزانية لأموالك؟ وما خطوات إعدادها؟

تطبيق مصاريف

يعد تطبيق مصاريف (Masareef) من أفضل التطبيقات لإدارة المرتب الشهري، وهو يناسب الأجهزة ذات نظام الآيفون ونظام الأندرويد، كما أن تطبيق مصاريف يراعي الدقة في المتابعة للمصروفات، ويحتوي على واجهة سهلة الاستخدام، مما يكسب المستخدم راحة في التعامل وحساب المدخرات والرواتب الثابتة على مدى الشهر.

يرسل لك تطبيق مصاريف إشعارات لتذكيرك بالمصروفات التي عليك أن تدفعها بعد مدة يومين من إرساله الإشعار، ليعطيك القدرة على قراءة الإحصائية في نهاية الأسبوع، بحيث ترى بشكل دقيق المعدل الذي استهلكته من الراتب الشهري، بالإضافة إلى إمكانية النظر على المصروفات المستهلكة سنويًا.

عند حصولك على هذا التطبيق سوف تقوم بإدخال الدخل الشهري أو الراتب الخاص بك، فيقوم التطبيق بتقديم نصائح لك لتحسين الوضع المالي وزيادة الكفاءة، بالإضافة إلى أن التطبيق يقوم بسؤالك عن تاريخ استلامك للمرتب، ويمكنك تحديد التاريخ الهجري أو الميلادي، وتستطيع الوصول إلى التطبيق من هنا.

تطبيق ميزانية المنزل

أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام

يعد هذا التطبيق بمثابة المدير المالي الذي يساعدك على حساب الميزانيات القليلة مثل ميزانية المنزل، من خلال استخدام نافذة بسيطة لعملية ترحيل النفقات المالية، ويقدم لك تقاريرًا مبسطة جميلة، كما يمكنك القيام بعملية التنسيق، حيث إن تطبيق ميزانية المنزل يسمح لك بتكبير أعمدة التقارير أو تصغيرها، وترتيبها بحسب الظهور.

لذا يعد استخدام التطبيق سهلًا وميسرًا فهو يعمل على فلترة التقارير تبعًا لطرق متنوعة، ويسمح لك بإخفاء الأعمدة وإظهارها بحسب رغبتك، كما يمكنك من ترتيب الترحيلات بطرق متعددة.

النسخة المدفوعة من تطبيق ميزانية المنزل تسمح لك بإنشاء ميزانيات عديدة، ووضع كلمة مرور للبرنامج على جهازك.

تطبيق محفظتي

أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام

يعد تطبيق محفظتي (My Wallet) من أفضل البرامج في إدارة المرتب الشهري والمصروفات اليومية والسنوية، يوجد في التطبيق قسم يعرض لك الفئات والجهات التي قمت بصرف أموالك فيها، وهو بعنوان “أين ذهبت نقودي؟”.

يتيح لك تنظيم وإدارة المصاريف بشكل منظم باستخدام التقارير والجداول، وأيضًا يقوم التطبيق بتذكيرك بالمواعيد مثل موعد تجديد رخصة القيادة، ويمكنك أن تحتفظ عليه بالأرقام مثل الرقم القومي و رقم الفيزا كارد، وصنف التطبيق بأنه من أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام للسنتين 2019 و2020.. ويمكنك الوصول إلى التطبيق من هنا.

تطبيق Expensify

أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام

يحتل هذا التطبيق الأفضلية خاصة في الأمور المتعلقة بالفواتير المدفوعة والإيصالات فهو يقوم بتصنيف تواريخ استحقاق الفواتير في جداول منظمة، وكذلك الالتزامات الشهرية الأخرى مثل إيجار البيت، وتم تصنيفه من أفضل برامج الإدارة للرواتب الشهرية لعام 2019 وعام 2020.

يعمل التطبيق بشكل تلقائي من خلال تمرير الكاميرا الخاصة بهاتفك على الفاتورة المالية، فيقوم التطبيق بعمل الجداول المتضمنة على تواريخ سداد النقود وأماكن سدادها، كما يقوم بالعمليات الحسابية لكل التكاليف التي عليك دفعها شهريًا، ويقوم بإرسال إشعار لك قبل موعد السداد وفقًا للتوقيت الذي تضبط عليه مدة الإشعار، ويمكنك تحميل التطبيق من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية إعداد الميزانية الشهرية

تطبيق Money Lover

أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام

يناسب هذا التطبيق أجهزة الهواتف الذكية ذات نظام الآيفون والويندوز فون والأندرويد، لكن الكثير من الأشخاص لا يفضل هذا التطبيق لأنه غير مدعّم باللغة العربية، ويمكنك الوصول إلى التطبيق من هنا.

لكنه يحتوي على مميزات عديدة تنفرد به عن التطبيقات الأخرى، ويرى المتخصصون في تطوير البرامج بأن هذا التطبيق يعد من أفضل أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام، وقد حصل تطبيق Money Lover على مرتبة الفوز في أفضل تطبيقات إدارة المصروفات لعام 2016.

يتناسب التطبيق مع الأشخاص ذوي الدخل الثابت والأشخاص الذين يعملون عملًا حرًّا، ومن أفضل المميزات التي احتوى عليها التطبيق هي قيامه بالمتابعة المستمرة للأموال الخاصة بالمستخدم، والأموال التي له عند الغير، كما يوفر لك وضع ميزانية جيدة ذات كفاءة عالية، وتم اعتباره أفضل برامج الإدارة المالية لعام 2019 وعام 2020.

تطبيق مصروف

 

هو أحد التطبيقات التي تدير المصروفات والنفقات الشهرية، ويتوفر هذا التطبيق في الوطن العربي، حيث يمكن للمستخدم القيام بتثبيته ومراقبة قوائم التكاليف والمصروفات من خلاله، كما يمكنه التحكم في الميزانية الموضوعة.

أيضًا يوجد في التطبيق ميزات إضافية وهي من خلال عرضه لجزء من المقدار الذي يقوم المستخدم بإنفاقه، حتى يمنح المستخدم سهولة حساب النفقات بسرعة كبيرة خلال عدة ثواني، وكل تلك الميزات من مكان واحد، ويمكنك تحميل التطبيق من هنا.

تطبيق احسبها صح

هو أحد التطبيقات التي تتيح لك فرصة التخزين والمراجعة للمصروفات التي تنفقها يوميًا، بالإضافة إلى رصد التقارير وعرضها أمامك بسهولة، فهو يساعدك على معرفة إلى أين وصلت في دخلك الشهري، ويعطيك مخططًا لمصروفاتك وإيراداتك، ويمكنك الوصول إلى التطبيق من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية العمومية ؟

تطبيق Moneyfey

عند المقارنة بين تطبيق Moneyfey وتطبيق مصاريف الذي ذكرناه سابقًا، تلاحظ أنه لا توجد خصائص مشتركة كثيرة فيما بينهما، لكن أبرز الخصائص التي تميز هذا التطبيق هي التصميم الجميل في الواجهة المستخدمة للتطبيق.

قد تكون تلك الواجهة هي السبب الأساسي الذي جعل متجر Google play يختار هذا التطبيق ليكون أحد تطبيقات توصيات المحررين أو ما يسمى Editors’ Choice أي أن هذا التطبيق يتوفر في فئات التطبيقات الشائعة، لحصوله على تقييم مرتفع في متجر التطبيقات، وقام باستخدامه أكثر من مليون شخص.

هناك طريقة خاصة بهذا التطبيق في إدخال البيانات وعرضها، فالواجهة الرئيسية سهلة الاستخدام توفر لك سهولة الدخول على باقي الأجزاء الموجودة في التطبيق، لكن ينقص التطبيق خصائص تفصيلية، حيث إنه لا يوفر رسومًا بيانية تفصيلية والإحصائيات أيضًا.

في النسخة المجانية لا يتيح التطبيق لك أن تتحكم في بنود الاتفاقية بالإضافة إلى وجود البنود الأساسية فقط، ويمكنك القيام بعمل إخفاء أو إظهار لها من خلال واجهة التطبيق، فكل بند يظهر بأيقونته، كما يظهر الفترة التي تختارها في حجم الإنفاق عليه سواء أكانت يومًا أو أسبوعًا أو شهرًا.

تقسم النفقات بالتفصيل بحسب البنود في تصميم جذاب، ويمكنك الوصول إلى هذا التقسيم من خلال تمرير الواجهة إلى الأعلى، ويعد التطبيق ملائمًا للمستخدمين الذين يريدون تدوين نفقاتهم بشكل غير تفصيلي وبشكل سريع، ويمكنك الوصول إلى التطبيق من هنا.

تطبيق Money Manager

هم أحد تطبيقات إدارة المرتبات الشهرية الرائدة والمشهورة في متجر Google play، نظرًا إلى عدد المستخدمين الكثيرين الذي تجاوز 100 ألف مستخدم، وقاموا برصد التقييم وكان المتوسط 4.6 من أصل التقييم 5 نجوم.

احتوى تطبيق Money Manager على مميزات عديدة منها السهولة والبساطة في الاستخدام، والاحتراف في الأداء، لأن التطبيق يتيح للمستخدم فرصة التحكم من أجزاء عدّة، أهم تلك الأجزاء هو القدرة على تعديل التصنيفات وإضافة تصنيفات فرعية لها بحسب ما يرغب به المستخدم.

من مميزات التطبيق هو تقديمه لإحصائيات عامة بشكل أكبر من التطبيقات الأخرى، وتتم الإضافة للنفقات عن طريق النقر على أيقونة (+) الموجودة على الشاشة الرئيسية دائمًا، وعند إضافة المستخدم لنفقات جديدة يمكنه أن يقوم باختيار تاريخ مختلف، وأن يكتب وصفًا مفصلًا لمشترياته.

بعد تلك الخطوات يقوم المستخدم بخطوة أساسية عند الإدخال وهي تحديد الفئة أو البند الذي قام بوضع النفقات فيه، بعكس تطبيق مصاريف الذي لا يعرض الرسومات البيانية في البنود والفئات الفرعية لمشتريات المستخدم، فهو يقوم بعرض الإحصائيات الخاصة بالبنود الرئيسية فقط، أما باقي البيانات يتيح التطبيق للمستخدم مشاهدتها بأرقام ونسب مئوية.

يتيح التطبيق للمستخدم القيام بالنسخ الاحتياطي للبيانات، ويتم حفظ البيانات ونسخها والاحتفاظ بها في خدمات عديدة، منها خدمة Google Drive أو يمكنه النسخ احتياطيًا بداخل الجهاز نفسه، كما يتيح له إمكانية الاستيراد والتصدير للبيانات، ويقوم المستخدم بتصدير البيانات عن طريق الإرسال بالبريد الإلكتروني.

يستطيع المستخدم أن يضع كلمة مرور تمنع غيره من الوصول إلى البيانات، بحيث لا يرى الأرقام أحد غير من يعرف كلمة المرور فقط، وتلك الخاصية تتوفر في تطبيق Masareef، وتتوفر أيضًا في تطبيق Monefy، لكن المشكلة في التطبيق هو عدم إتاحة الواجهة باللغة العربية، لكن يتيح التعديل لأسماء البنود والتصنيفات بأن تكون عربية، مما يجعل التعامل أكثر سهولة، ويمكن الوصول للتطبيق من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية إعداد الميزانية العمومية

هكذا نكون قد قدمنا لك أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية العام حتى يسهل عليك عزيزي القارئ بأن تنشئ ميزانية فعالة ذات كفاءة عالية، تتيح لك إدارة نفقاتك المالية بشكل أكثر فائدة من خلال استخدام التطبيقات التي تقدم لك إحصائيات وتقارير تفصيلية، متمنين لك وصول الفائدة المرجوة من قراءتك للموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.