مثال للتفاوض بين شخصين

مثال للتفاوض بين شخصين من شأنه التعرف على كيفية التفاوض والخروج بأفضل النتائج، فلا شك أن للتفاوض أهمية كبيرة في حياتنا كما أنه يمر بالعديد من المراحل والقواعد الهامة التي من خلالها يستطيع الأشخاص التوصل إلى عدة أشياء هامة في العمل، لذا من خلال موقع صناع المال سوف نتناول الحديث عن مثال للتفاوض بين شخصين.

مثال للتفاوض بين شخصين

جميعنا نلجأ إلى التفاوض في حياتنا لأنه مهارة هامة لا يمكن الاستغناء عنها ومن خلاله يستطيع الأشخاص والشركات تبادل وجهات النظر والتوصل إلى حل واستراتيجية تساعد على إرضاء جميع الأطراف لذلك يعتمد السوق الاقتصادي والتجاري على التفاوض للتوصل إلى الأمور الهامة التي تسبب بعض الخلافات لذلك من خلال الآتي سوف نذكر مثال للتفاوض بين شخصين:

1- التفاوض بين الهند وبريطانيا

قامت وزيرة التجارة الدولية البريطانية ليزا تراس بإصدار إعلان هام توضح به أن بريطانيا والهند في ظل تفاوض هام لإجراء شراكة تجارية استثمارية ضخمة بين البلدين وإنشاء اتفاق تبادل حر يرضي جميع الأطراف حتى يتعاون البلدين بشكل أكبر خاصة عندما خرجت لندن من الاتحاد الأوروبي كما أن بريطانيا أعلنت أن نتيجة هذا التفاوض سيتم التوصل إلى اتفاق يسمح بتوفير ما يقارب 6500 وظيفة في بريطانيا ويبلغ قيمة الاتفاق 1.15 مليار يورو ولكن الأمر سيعود بفائدة كبيرة للطرفين.

كما أن القوة الاستعمارية للتجارة بين بريطانيا والهند فيما قد تخطت فيما سبق 23 مليار جنية إسترليني في العام الواحد لذلك ترغب الحكومة البريطانية في الحصول على ضعف تلك النسبة السنوات القادمة خاصة أن عدد سكار الهند يتجاوز 1.4 مليار نسمة ويساعد ذلك على نهوض سوق المملكة المتحدة البريطانية اقتصاديًا بشكل كبير لذلك تتفاوض البلدين حتى هذا الوقت للتوصل إلى حلول تساعد على جعل الشراكة التجارية الاستثمارية أكثر قوة.

اقرأ أيضًا: مهارات التفاوض والإقناع والتأثير

2- التفاوض بين شركة آبل وسامسونج.

عام 2012 شهد صراح ضخم بين آبل وسامسونج وقامت شركة آبل برفع دعوة قضائية تطالب بالتعويض يصل إلى مليار دولار بالإضافة إلى حظر وتوقف الأجهزة التي تنتجها سامسونج في العديد من البلاد وذلك بسبب أن شركة آبل ترى أن سامسونج قامت بانتهاك براءة اختراع خاص بها وهذا ما حدث بالفعل حيث في بعض الأوقات نلاحظ تشابه أجهزة شركة سامسونج والتي تتشابه كثيرًا مع أجهزة شركة آبل سواء من حيث التفاصيل الدقيقة التي تتواجد بالجهاز أو التصميم الخارجي وقامت شركة آبل بإعلان الثورة والحرب ضد الأندرويد بشكل عام.

شركة آبل ترى أن فريقها يبذل قصاري جهده لإخراج الأجهزة بأفضل شكل يمكن لذلك لا يمكن أن تقوم شركة سامسونج بنسخ التصاميم دون بذل أي مجهود لذلك قامت سامسونج بدفع غرامة مالية تصل إلى 600 مليون

ولكن بعد ذلك حدث تفاوض بين شركة آبل وشركة سامسونج لأنهاء الحرب التي تعلنها آبل على الأندرويد ومحاولة الوصول إلى حلول تقوم بإرضاء جميع الأطراف خاصة أن شركة آبل تستفاد من بعض الخدمات التي تقدمها شركة سامسونج بالإضافة إلى استخدام بعض القطع التي تنتجها بشكل احترافي لذلك من خلال التفاوض التجاري الذي تم حدث هدنة من النزاعات قليلًا.

3- تفاوض ستاربكس وكرافت فودز

قام ستار بكس بدفع غرامة مالية تصل إلى 2.76 مليار لشركة كرافت فودز حتى يتم التخلص من النزاعات القانونية التي صدرت من قبل هيئة لجنة التحكيم والتي أوضحت أن ستاربكس قام بانتهاك الاتفاقية الخاصة بالتوزيع مع ستاربكس لأنها قامت بتوزيع أكواب القهوة المعبأة في المحلات التجارية والتي تم عقدها عام 1998 ولكن ستاربكس لم تلتزم بالاتفاق وعرضت تعويض على كرافت فودز يصل إلى 750 مليون دولار ولكنها رفضت.

لذلك تم اجراء بعض المفاوضات ووافقت ستار بكس بدفع الغرامة المالية التي تريدها كرافت فودز لتعويضها عن جميع الأضرار التي لحقت بها.

أطراف التفاوض

في إطار الحديث عن مثال للتفاوض بين شخصين نلاحظ أن التفاوض يتم بين العديد من الأطراف ويتم توضيحها فيما يلي:

  • التفاوض الشخصي: وهو الذي يتم بين بين شخصين فقط يحاول الوصول إلى التوصل إلى أمور معينة أو استفادة شخص من الآخر من بعض الأشياء التي يقدمها.
  • تفاوض مجموعة: يحدث هذا النوع بين أطراف داخل مجموعة واحدة مثل: فريق العمل ، أعضاء نقابة، أو أفراد الأسرة يحاولون التفاوض لأنهاء بعض الخلافات أو التوصل إلى طرق تساعد على التطوير في العمل.
  • تفاوض متعدد الأطراف: من أكثر الأنواع تعقيدًا لأنه يحتوي على العديد من الأطراف التي تحاول التفاوض على أمور معينة وكيفية التخلص من المشاكل التي تواجههم مثل: التفاوض الذي يتم بين السلطة التشريعية والأحزاب أو الجمعيات الأهلية.

اقرأ أيضًا: متى يرفع البنك قضية على العملاء المتأخرين في السداد

أنواع التفاوض

التفاوض لا يتم بطريقة واحدة بل يوجد نوعين وطريقتين مختلفين للتفاوض وذلك ما نوضحه من خلال النقاط التالية:

1- التفاوض بالإقناع

في هذا النوع يتم الابتعاد عن المشاكل والأمور الشخصية الوصول إلى مصلحة مشتركة يستفاد منها كافة الأطراف في العمل ويتم التفاوض على ذلك والطرق التي ستجعل كل طرق يحقق الربح الذي يريده.

2- التفاوض بالإكراه

في هذا النوع يبدأ أحد الأطراف بالضغط على الطرف الآخر نظرًا للقوة والأمور التي يتمتع بها وليست موجودة لدى الطرف الآخر حتى يجعله ينسحب من المنافسة مع محاولة إبقاء علاقتهم كما هي وتنتهي المفاوضات بانسحاب الطرف الآخر.

مهارات التفاوض

في ظل الحديث عن مثال للتفاوض بين شخصين نوضح أن التفاوض الناجح هو الذي يتمتع بمهارات معينة يجب معرفتها وتنفيذها جيدًا حتى يستطيع الطرف التوصل إلى ما يرغب به في النهاية وجاءت على النحو التالي:

  • يجب أن يكون الشخص يتمتع بمهارة الاتصال ولديه القدرة على التحكم بتعبيرات وجهه وعدم الغضب بسهولة وهذا في حالة استفزاز الطرف الآخر لأنه من الوارد أن يحدث ذلك، والتحدث بشكل لبق والقدرة على الرد على كافة الأسئلة التي يرغب الطرف الآخر بمعرفتها.
  • قبل الدخول إلى مرحلة التفاوض يجب أن يبدأ الشخص أو المؤسسة بتحديد الأهداف والسعر الذي يرغبون بالوصول إليها في نهاية التفاوض بالإضافة إلى ضرورة خطة بديلة في حالة حدوث أزمة مفاجئة يتم العمل بها حتى لا يتفوق الطرف الآخر.
  • في ظل عملية التفاوض يجب الاستماع إلى الطرف الآخر جيدًا ومعرفة كافة الأشياء التي يهتم بها ونقاط قوته وضعفه التي يمكن استخدامها بعد ذلك ويجب أيضًا التركيز على حركات الجسم والوجه الذي يقوم بها الطرف الآخر لأنها توضح إذا كان يكذب.
  • حتى يتم الحصول على أفضل ربح أو صفقة مميزة يجب أن يقوم الشخص بوضع استراتيجية دقيقة تساعده على التفاوض بشكل ناجح والتحدث عن المميزات والخدمات الذي يملكها ولا يمكن العثور عليها في مكان آخر.
  • التفاوض الناجح يعتمد بشكل رئيسي على مهارة الإقناع الذي يجب أن تتوافر بالشخص لذلك يجب محاولة اقناع الطرف الآخر بكافة الطرق الممكنة وعدم الإلحاح والمبالغة حتى لا يشعر بالملل والتردد لذلك يجب أن يتم الاقناع بذكاء وعدم إظهار الحماس والفرحة في حالة موافقة الطرف الآخر.

اقرأ أيضًا: الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

مراحل عملية التفاوض

استكمالاً للحديث عن مثال للتفاوض بين شخصين نجد أن  عملية التفاوض تمر بالعديد من المراحل الهامة والضرورية حتى تصبح ناجحة وتتمثل في النقاط التالية:

  • قبل الخضوع إلى عملية التفاوض يجب التحضير لها جيدًا ومعرفة جميع جوانب الطرف الآخر ونقاط القوة والضعف بالإضافة إلى تحديد الطرف الذي سيقوم بالتفاوض بشكل ناجح ومقنع ومعرفة المميزات التي يمكن أن تحصل عليها إذا تم التفاوض.
  • بعد ذلك تبدأ مرحلة المناقشة حيث يبدأ التفاوض بين الطرفين يتم البدء في طرح الأسئلة الهامة وتوضيح النقاط الغامضة لذلك يجب الاستماع جيدًا إلى الطرف الآخر.
  • يبدأ الأطراف بعد ذلك بتوضيح أهدافهم من التفاوض والأشياء التي يرغبون في الحصول عليها وتعود عليهم بالنفع وتستمر هذه المرحلة لبعض الوقت حتى يستطيع الأطراف التوصل إلى هدف مشترك بينهم حتى لا يحدث خلافات بعد ذلك.
  • يتم التحدث بعد ذلك على الربح الذي سيحصل عليه كل طرف نتيجة الجهود الذي يبذلها ومن الضروري أن يتم التفاوض جيدًا في تلك المرحلة وأن يقوم كل طرف بعرض وجهة نظرة حتى يتم الاتفاق على نسبة الربح التي يريدها كل طرف.
  • في النهاية بمجرد الانتهاء من كافة المراحل السابقة يصل الأطراف إلى المرحلة الأخيرة وهي الاتفاق على الأمور الواجب تنفيذها على كل طرف وبعد ذلك يتم إنشاء العقود ودفع المستحقات المالية المحددة في العقد.

التفاوض من المهارات التي لا يتمتع بها الكثير من الأفراد خاصة أنه يتم استخدامه في الوقت الحالي للتخلص من النزاعات التي تحدث بين الدول والتوصل إلى حلول تعود بالمنفعة على كافة الأطراف.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.