صندوق الراجحي للأسهم السعودية ومعلومات حوله

صندوق الراجحي للأسهم السعودية هو أحد الصناديق الاستثمارية التي يتم تصنيفها على حسب حجم الشركة ونمط الاستثمار، وفي التالي سيعرض لكم صناع المال جميع المعلومات عن صندوق الراجحي للأسهم السعودية.

كما سنعرض لكم بعضًا من مخاطر الاستثمار بالأسهم في صندوق بنك الراجحي السعودي، وسياسة الاستثمار وممارساته، وأخيرًا المستندات الواجب توافرها على مستوى الأفراد والشركات المحلية والأجنبية.

صندوق الراجحي للأسهم السعودية

صندوق الراجحي للأسهم السعودية

من المزايا الخاصة بصندوق الراجحي للأسهم السعودية أنه يُتيح للعملاء المُقيمين داخل حدود المملكة العربية السعودية فرص تنمية رأس المال على المدى البعيد، كما يُمكنهم الاستفادة من ميزة توزيع الاستثمارات في قطاعات عديدة على مستوى السوق السعودي.

كما أن العميل المُستثمر في صندوق استثمار الأسهم في بنك الراجحي السعودي، ينفرد بامتلاك خبرة شركة الراجحي المالية في هذا المجال وعلى مستوى سوق الأسهم في المملكة، كما أن أحد المميزات الهامة التابعة لهذا النوع من صناديق الاستثمار أنه يُتيح إمكانية الاشتراك وإمكانية الاسترجاع خلال أيام العمل الخاصة بالموظفين.

كما يهدف صندوق الراجحي للأسهم السعودي، إلى تحقيق نمو في رأس المال على المدى البعيد، وذلك من خلال الاستثمار في أسهم الشركات الموجودة في سوق الأسهم السعودية، والمعروفة باسم “تداول”، إلى جانب أنها تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وأخيرًا يهدف الصندوق إلى توفير السيولة الكافية للمستثمرين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رقم حساب الراجحي يبدأ بكم وطرق الحصول عليه

رسوم الاشتراك في صندوق الراجحي للأسهم السعودية

من المعلومات التي ينبغي على العملاء معرفتها، هي أن نسبة المخاطرة في هذا النوع من الصناديق الاستثمارية مرتفعة، كما أن القيمة المالية لهذا الصندوق عند تأسيسه تُعادل 100 ريال سعودي للوحدة.

أما عن المؤشر القياسي لصندوق الراجحي للأسهم، فيُعرف باسم “إس آند بي”، ورسوم الاشتراك تصل إلى 2.00% من إجمالي مبلغ الاشتراك على أقصى تقدير.

تبلُغ قيمة الرسوم الإدارية 1.75% بشكل سنوي، ويُعادل الحد الأدنى للاشتراك في صندوق استثمار الأسهم 5 آلاف ريال سعودي، وفيما يخُص الاشتراك الإضافي بالصندوق فإن الحد الأدنى له يُعادل ألفي ريال سعودي، وفي حالة الاسترجاع فيكون الحد الأدنى للقيمة المالية ألفي ريال سعودي.

صناديق الأسهم العالمية والدولية بمصرف الراجحي

أحد أنواع الصناديق الاستثمارية الموجودة في مصرف الراجحي، والتي يُمكن للعملاء المُقيمين في المملكة العربية السعودية الاشتراك بها، أيضًا تُعد صناديق الأسهم العالمية والدولية التابعة لمصرف الراجحي أحد الصناديق المشتركة القائمة على نشاط استثمار الأسهم بشكل أساسي.

يتم تصنيف صناديق الأسهم الدولية والعالمية، على حسب حجم الشركة وطريقة الاستثمار للممتلكات؛ وعليه فيتم تحديد حجم صندوق الأسهم تِبعًا لقيمة السوق، كما يستخدم نمط الاستثمار عند القيام بتصنيف صناديق الاستثمار المشتركة.

من المعايير التي يتم تصنيف صناديق الأسهم الاستثمارية بناءً عليها، هي النطاق والحدود، فهناك صناديق أسهم استثمارية تابعة لبنك الراجحي على المستوى المحلي، وصناديق أسهم تابعة لبنك الراجحي السعودي دولية وإقليمية؛ وعليه فإن صناديق الأسهم المُتخصصة تستهدف قطاعات الأعمال، والتي تتمثل في العقارات، والرعاية الصحية، إلى جانب السلع والمنتجات.

هناك بعض العملاء ممن يُفضلون المشاركة في الاستثمارات المتوازنة، والتي تجمع في نوعها بين المخاطر العالية للاستثمار والمخاطر المتوسطة؛ وذلك ليتجنب العميل تأثير التقلبات التي يشهدها سوق الأسهم بشكل مستمر من حيث الأسعار؛ وعليه فإن صندوق الراجحي الأول للأسهم هو المكان المناسب لاستثماراتهم، حيث تفوق نسبة المساهمة في استثماره بالبضائع نسبة المساهمة في الأسهم نفسها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

سياسة الاستثمار وممارساته في صندوق الراجحي للأسهم

يُعادل الحد الأدنى إلى نسبة الأسهم والطروحات والحقوق ذات الأولوية في صندوق الراجحي للأسهم نسبة 50% ويُعادل 100% على أقصى تقدير، أما فيما يخُص النقد وأدواته وصناديقه، فيُعادل الحد الأدنى له نسبة 0%، ويصل إلى حد أقصى قيمته 50%.

أما عن صناديق الاستثمار الأخرى المطروحة بشكل عام، والتي تشمل الصناديق المتداولة ذات الأهداف والاستراتيجيات المُماثلة، فتُعادل قيمة الحد الأدنى الخاص بها نسبة 0%، والحد الأقصى لا تتخطى قيمته نسبة 30%،

كما يُمكن لمدير صندوق الراجحي للأسهم أن يحتفظ بنسبة تتخطى الـ50% من قيمة أصول الصندوق، والتي يُمكنها أن تأخذ الشكل النقدي، أو أدوات أو صناديق أسواق النقد، وذلك بشكل استثنائي.

مخاطر الاستثمار بصندوق الراجحي للأسهم

بالطبع توجد بعض المخاطر المُتعلقة بمجال الاستثمار في الأسهم، فشراء الأسهم نفسه يُعد بمثابة مغامرة؛ وذلك نظرًا لتقلب أحوال السوق باستمرار، وعن مخاطر سوق الأسهم فتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أية ضمانات أو تأكيدات فيما يتعلق بثبات الأسعار.

السبب في ذلك هو التذبذبات العالمية التي تحدث من وقت لآخر، وهي ما يترتب عليه تعرض الأسهم لمخاطر السوق.

كما ينبغي أن يكون المستثمر على عِلم بكافة المخاطر المُتعلقة بمجال الاستثمار في الأسهم، والتي يسعى رئيس الصندوق إلى التقليل من مخاطرها قدر الإمكان؛ لتجنب تعرض العملاء إلى الخسارة الناتجة عن انخفاض قيمة الأسهم في الأسواق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: صناديق استثمار البنك الأهلي أنواعها ومميزات كلا منها وطريقة الاستثمار فيها

أداء صندوق الراجحي للاستثمار بالأسهم

يسعى صندوق استثمار الأسهم التابع إلى مصرف الراجحي السعودي، إلى تحقيق أعلى نسبة عائد، وذلك من خلال استخدام معامل المخاطر ذو المستوى المتوازن؛ وعليه فيتم ذلك عن طريق التداول بالأسهم الخاصة بشركات الخليج، والتي تتوافق سياستها مع أحكام الشريعة الإسلامية.

المستندات المطلوبة للأفراد للاستثمار في الأسهم

في حالة أن كنت من مواطني المملكة العربية السعودية فينبغي أن يتوافر معك بعض المستندات والأوراق الرسمية، والتي من خلالها ستتمكن من المشاركة في صندوق الاستثمار بالأسهم التابعة إلى بنك الراجحي، ومن تلك المستندات صورة طبق الأصل عن بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالعميل، شرط أن تكون غير مُنتهية الصلاحية.

كما تتضمن المستندات الواجب توافرها للمشاركة في صندوق الراجحي للأسهم، صورة طبق الأصل عن جواز السفر الخاص بالعميل، بالإضافة إلى ضرورة توافر رقم الحساب ورقم الآيبان، وصورة بيان اعتماد توقيع مصرفي خاص ببنك الراجحي السعودي، وذلك في حالة أن تقدم العميل بالطلب من خلال البريد الإلكتروني.

كما ينبغي أن يتوافر مع العميل صورة عن إيصال إيداع الأموال، أو نسبة من إشعار تحويل القيمة المالية على الحساب البنكي، وذلك في حالة الاشتراك المُسبق.

المستندات المطلوبة بالنسبة للشركات المحلية

كنا قد أشرنا فيما سبق إلى أهم المستندات الواجب توافرها، في حالة أن أراد أحد العملاء الاشتراك في صندوق بنك الراجحي السعودي للأسهم، والآن سنعرض لكم في السطور المُقبلة أهم المستندات الواجب توافرها بالنسبة للمؤسسات والشركات على المستوى المحلي.

  • ينبغي على الشركات المحلية التي تود الاشتراك في صندوق الراجحي للأسهم، أن تقوم بإرفاق الرخصة التجارية الخاصة بها، والسجل التجاري، إلى جانب عقد تأسيس الشركة والنظام الأساسي التابعة له في حالة وجود أي منهما.
  • كما ينبغي على الشركات المحلية أن تقوم بإرفاق شهادة أعضاء مجلس الإدارة التابعين لها، والتي تصدر عادةً من وزارة التجارة والصناعة، إلى جانب إرفاق صورة طبق الأصل عن بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بهم، أو صورة طبق الأصل عن جواز السفر الخاص بكل عضو على حِدة.
  • يجب إرفاق قرار مجلس الإدارة بالموافقة على فتح حساب، فضلًا عن الموافقة على تفويض شخص يمتلك كافة الصلاحيات اللازمة للتوقيع.
  • كما يجب أن تتم كتابة الإرشادات والتعليمات الخاصة بحدود صلاحية الشخص المُفوض إليه التوقيع، وإدارة الحساب، مع إرفاق صورة طبق الأصل عن البطاقة الشخصية الخاصة به، أو صورة عن جواز سفره مُطابقة للأصل.
  • ينبغي إرفاق قائمة بعدد الملاك الذين سيستفيدون من مميزات الصندوق، والذين يمتلكون نسبة 10% من أسهم الشركة، باستثناء الشركة الموجود اسمها على قائمة الأسواق المالية.
  •     يجب إرفاق صورة من إيصال الإيداع أو إشعار تحويل المبلغ المالي على مصرف الراجحي السعودي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار

المستندات الواجب توافرها للشركات الأجنبية

في حالة إن أرادت بعض الشركات الأجنبية المشاركة في صندوق الاستثمار بالأسهم، والتابع إلى مصرف الراجحي السعودي، فيُمكنها ذلك ولكن أولًا ينبغي توافر بعض المستندات والأوراق الرسمية، وإليكم بعضًا منها في السطور المُقبلة:

  • في حالة أن الشركة المُشاركة هي شركة غير محلية أو شركة أجنبية، فينبغي توافر إقرار بإتمام فحص نافي للجهالة خاص بالعملاء.
  • كما يجب أن يتوافر نفس المستندات الرسمية التي سبق الإشارة إليها فيما يخُص الشركات المحلية؛ وذلك لإتمام عملية التوثيق.
  • في حالة الجهات الحكومية، ينبغي أن يتم توثيق كافة المستندات، وذلك وفقًا للنظام الإداري المُتبع.

قدمنا لكم بعض المعلومات عن صندوق الراجحي للأسهم السعودية، بالإضافة إلى مخاطر الاستثمار بالأسهم في بنك الراجحي، وسياسة الاستثمار وممارساته، فضلًا عن المستندات الواجب توافرها للأفراد والشركات، ونرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.