مميزات العمل عن بعد

مميزات العمل عن بعد متعددة حيث إنها تختلف بالنسبة للحكومة عن العمال وكذلك الشركات، وسنوضح اليوم من خلال موقع صناع المال مميزات ذلك العمل لكل فئة منهم، وكما أن لكل شيء مميزاته وسلبياته، فسنحرص على عرض جزء السلبيات أيضًا.

مميزات العمل عن بعد

نظرًا إلى التقدم الهائل في التكنولوجيا فأصبح من السهل العمل عن بعد بسبب توافر العوامل المختلفة، فالإنترنت تمكن من حل أزمة التواصل وأصبح من السهل عقد الاجتماعات وإرسال مستندات العمل، كما أنه يوجد العديد من التطبيقات التي جعلت العمل عن بُعد أكثر سهولة.

فالمعلم أصبح يعمل من خلال الإنترنت، وكذلك الشركات والحكومات باتت تستفيد من الإنترنت، علاوة على العديد من الوظائف الأخرى، لذلك تتعدد المميزات الخاصة بالعمل عن بعد ومن أبرزها ما يلي:

1- المرونة في ساعات العمل

حيث أصبح متاح للشخص أن يعمل وقتما يشاء ليلًا أو نهارًا وفقًا لجدول زمني هو من قام بوضعه لنفسه.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات لتحسين برامج خدمة العملاء مجربة

2- توفير الأموال

النزول إلى مكان عمل بشكل يومي يستهلك الأموال في وسائل المواصلات، بالإضافة إلى مال لشراء الزي المخصص للعمل (في حالة إن تطلب العمل ذلك)، والجدير بالذكر أن العمل عن بُعد يوفر الأموال المخصصة لشراء الطعام والشراب خارج المنزل.

3- المرونة في مكان العمل

أما بالنسبة لمكان العمل فأصبح من السهل أن يتحكم فيه الشخص سواء كان يرغب في العمل داخل المنزل أو خارجه، فهو المتحكم في هذا الخيار.

4- تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة 

نظرًا لوجود بعض الأشخاص التي يصعب عليهم النزول إلى العمل بسبب حالتهم الصحية، فيكون العمل عن بُعد لهم من الأمور التي ستسهل عليهم حياتهم.

5- المساعدة على الابتكار

الجميل في العمل عن بُعد أنه من الممكن أن يجمع بين أشخاص تعمل في مجال واحد وتابعة لشركة واحدة من مختلف الجنسيات وكل منهم يمتلك ثقافة مختلفة وفكر متنوع فيضيف إلى الآخر.

6- دعم المرأة في المجتمعات العربية

منذ عشرين عام لم تصل المرأة إلى المكانة التي تتواجد عليها الآن، وذلك لأن بعض البلاد العربية تُحجم من عمل المرأة، ولكن مع وجود العمل عن بُعد أصبح بإمكان المرأة العمل بكل سهولة دون قيود، ودون خوف من الخروج من المنزل والاحتكاك بالآخرين.

مميزات العمل عن بُعد للحكومة

توجد بعض المزايا للعمل عن بعد بالنسبة للحكومات وهذه المزايا تتمثل فيما يلي:

  • منح الفرص العديدة لتوظيف المعاقين والتي تمنعهم ظروفهم من العمل بشكل طبيعي والتنقل إلى مقر العمل الأساسي.
  • منح الفرص الجيدة للنساء بالعمل من المنزل، مما يحسن من ثقافة المجتمع، ويجعلها تقوم بدورها أم وزوجة وامرأة عامة في آنٍ واحد.
  • التأكد من أن العمل سيستمر عند حدوث طوارئ أو أزمات أو أي من الكوارث الطبيعية.

مزايا العمل عن بعد للشركات

هناك بعض المميزات التي يقدمها العمل عن بُعد للشركات، حيث إن التطور الملحوظ للتكنولوجيا هو ما ساعد على ذلك، وبالتالي أصبحت فكرة تأسيس شركة وإدارتها ليس بالأمر الصعب الذي كان عليه من قبل، وفيما يلي سنوضح أهم مزايا العمل عن بعد للشركات:

1- التوظيف التنافسي

يجب الوصول إلى فئة كبيرة من المرشحين للعمل عن بعد وهذا ما يجعل توظيف الخبرات التي تحتاجها الشركة من ضمن الميزانية أمر واقع.

اقرأ أيضًا: رواتب العمل عن بُعد وزارة العمل

2- قلة التكاليف

يوفر العمل عن بعد التكاليف المستخدمة لإنشاء وتأسيس شركة، حيث إنه إذا تمكنت من جعل كل موظف يقوم بالعمل المُلزم به عن بعد يكون ذلك توفير لرأس المال والذي يساعد على استمرارية الشركة لوقت أطول.

3- بيئة العمل المناسبة

الجدير بالذكر أن تأسيس بيئة العمل المُهيئة للعمل عن بعد منذ بداية تأسيس الشركة يكون أفضل بكثير من تعديل بيئة العمل بصورة مفاجئة، ففي الحالة الأولى يكون الهدف هو الإنتاجية العالية وليس ساعات العمل.

يجب الانتباه إلى أن بيئة العمل عن بعد تحتاج إلى قدر كبير من الشفافية والوضوح، بالإضافة إلى سرعة التواصل وطرح الأفكار المختلفة التي ترفع من كفاءة عمل الشركة.

4- توفير الوقت

أصبح من السهل الاستفادة من الوقت المهدور في وسائل المواصلات ذهابًا وإيابًا، فبكل تأكيد يجب عليك أن تستفيد من هذا الوقت في قضاء وقت سعيد مع عائلتك أو أصدقائك، أو حتى استغلاله في زيادة كفاءة العمل ولكن إهدار الوقت شيء مؤسف للغاية وهذا ما غيرته ثقافة العمل عن بُعد.

5- تقديم المعلومات عن مجال عمل الشركة

أصبح يمكنك من خلال العمل عن بُعد أن تقدم المعلومات الواضحة عن الشركة التي تعمل بها، وبهذا يكون من السهل الحصول على الموظفين الذين تريد توظيفهم بالشركة بالإضافة إلى العملاء نفسهم.

6- الإعلان عن الوظائف الشاغرة

يمكنك الإعلان عن الوظائف الشاغرة بالشركة بكل سهولة وبإمكانك استعراض ثقافة الشركة لكل شخص مترشح للتقديم على للوظيفة، والجدير بالذكر أنه لا يشترط أن يكتب في إعلان الوظيفة نص واضح يشترط العمل عن بُعد حيث إنه من المصطلحات الجديدة الطارئة على المجتمعات العربية.

مميزات العمل عن بعد للعاملين

أما عن العاملين فيوجد مجموعة من مميزات العمل عن بُعد خاصة بهم، وهذه المميزات تتمثل فيما يلي:

  • بناء أسلوب عمل جديد يقلل من التنقل والذهاب من وإلى العمل، كما أنه يريح الإنسان من التكلفة والضغوط المختلفة.
  • تحقيق المرونة في أداء العمل الذي يقوم به الموظف بعدد ساعات معينة تبعًا للظروف الشخصية الخاصة به.
  • أسلوب العمل عن بُعد يحقق نتائج أكبر في التكيف مع العمل، وذلك في ظل الظروف المناخية العصيبة والحالات المختلفة الطارئة لتعطل المواصلات ووسائل التنقل.

سلبيات العمل عن بُعد

خلق الله الشر والخير، الحب والبُغض، فخلق كل شيء وعكسه، لذا كما يمتلك العمل عن بُعد المميزات فهناك بعض السلبيات التي تحدث بسببه، وهذا نتيجة طبيعية فلا يوجد شيء كامل بالطبع، وأبرز سلبيات العمل عن بُعد ما يلي:

1- المهام المنزلية

من الممكن أن يغوص الفرد في الأعمال المنزلية المختلفة وينشغل عن أداء المهام الوظيفية المطلوبة منه، وبسبب ذلك يتأخر عن تسليم عمله، أو يستهلك وقت أطول من اللازم لإنجازه.

كما أنه من الممكن أن يكون وجود أطفال في المنزل عائقًا في أن يكون العمل عن بعد من المنزل مناسب، وفي هذه الحالة يجب تغيير بيئة العمل.

2- التكاسل

العمل عن بُعد من أكثر الأمور التي تدعو إلى التكاسل، وبالأخص إذا كانت بيئة العمل مُهيئة للنوم أو هناك أجواء عائلية بها، فتكون هذه العوامل السبب في بدء العمل متأخرًا وبالتالي قلة الإنتاجية وعدم القدرة على المحافظة على الانضباط الذاتي.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع العمل في تركيا للمصريين

3- الروح التنافسية

التفاعل البشري من الأمور المطلوبة من أجل التشجيع وزيادة الإنتاجية، ومن الممكن أن يكون الذهاب إلى العمل نفسه ملجأ للهروب من الأجواء المنزلية وبالتالي العمل في المنزل يكون دون جدوى حيث إن الشخص ما زال في مكانه متوترًا ولم يتخلص منه.

العمل عن بعد من الأساليب الهامة التي ظهرت في المجتمع في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب الطفرة الكبيرة الحادثة في مجالات الإنترنت والتكنولوجيا، ولكن يجب عليك الاستفادة من مميزاته وتجنب الوقوع في السلبيات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.