مزايا وعيوب سوبر ماركت

مزايا وعيوب سوبر ماركت يجب العلم بها جيدًا قبل الشروع في إنشاء ذلك المشروع، إن مشروع السوبر ماركت من المشروعات الناجحة التي لا غنى عنها في المجتمع، فالسوبر ماركت يضم جميع مستلزمات المنزل، علاوة على الطعام، ونظرًا إلى أهمية هذا المشروع والعائد المادي الكبير العائد على صاحبه في حالة نجاحه، فسنوضح اليوم من خلال موقع صناع المال دراسة جدوى للمشروع وعلى رأسها مزايا وعيوب سوبر ماركت.

مزايا وعيوب سوبر ماركت

يعتبر السوبر ماركت عمل تجاري مختص بالبيع بالتجزئة سواء كانت السلعة أطعمة او مشروبات أو مستلزمات منزل وغيرها، وسنجد أن مشروع السوبر ماركت يمتلك العديد من المميزات وبالتأكيد يكون هناك بعض العيوب التي تواجه صاحبه، وفيما يلي سنعرض كلًا منهما على حدا:

1- مزايا السوبر ماركت

في إطار التعرف إلى مزايا وعيوب سوبر ماركت سنجد أن هناك الكثير من المميزات التي يتمتع بها مشروع السوبر ماركت، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • تقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلع الاستهلاكية للعملاء، وذلك في مكان واحد، مما يتسبب في الأرباح الكبيرة.
  • تكلفة التشغيل وبيع النفقات قليلة.
  • يملك السوبر ماركت اقتصادات عملية على نطاق واسع.
  • استفادة العميل من حساب الأسعار بصورة أقل وحصول المالك على الأرباح الهائلة بسبب التسويق العالي.
  • التوفير في وقت التسوق بالنسبة للعميل فيصبح بإمكانه ن أن يشتري جميع متطلباته من مكان واحد.
  • المرونة في اختيار العميل للمنتجات التي يود في شرائها دون الشعور بأي ضغوط من الأشخاص الموجودة في المكان.
  • عدم وجود أي ديون آجلة وذلك لأن البضائع تباع بسعر موحد وثابت وبناءً على ذلك لا يوجد أية مشكلات للمساومة.
  • وقوع السوبر ماركت في مكان مركزي من المدينة وبالتالي يجذب العديد من العملاء.

اقرأ أيضًا: كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر وبعض النصائح لزيادته

2- عيوب السوبر ماركت

على الرغم من أن مشروع السوبر ماركت من الممكن أن يحقق الأرباح المالية الكبيرة، والتي تتناسب مع صاحب العمل في حالة أن يكون مخطط جيد له ومُتبِع دراسة جدوى مُتقنة قبل التنفيذ، إلا أنه يوجد بعض العيوب التي تظهر في هذا الاستثمار وهذه العيوب تتمثل في ذلك:

  • المساحة الكبيرة المتكاملة والتي من الصعب إيجادها، وعند الوصول لها قد تكون ذات تكاليف مرتفعة بصورة باهظة.
  • رأس المال الكبير الذي يحتاج إليه صاحب المشروع للبدء في العمل، حيث إن مشروع السوبر ماركت من المشاريع التي تتعامل في البيع بالتجزئة للسلع الغذائية الواسعة النطاق والتي لا غنى عنها في أي منزل، وبالتالي يستلزم أن يكون السوبر ماركت مليء بهذه السلع مما يستلزم رأس مال كبير.
  • تلف السلع في بعض الأحيان والتي على رأسها منتجات الألبان واللحوم المصنعة، فهي محكومة بفترة زمنية معينة يجب أن تُباع خلالها.
  • المنافسة الكبيرة التي يقع بها أصحاب السوبر ماركت، حيث إن محلات السوبر ماركت متواجدة في كل مكان تقريبًا وهذا يزيد من روح المنافسة بينهما من أجل جذب المستهلكين وتحقيق مبيعات أعلى.
  • التعامل بإهمال مع البضائع في بعض الأحيان مع البضائع مما يتسبب في حدوث التلفيات والخسائر المالية لصاحب المحل.

بهذا نكون أوضحنا مزايا وعيوب سوبر ماركت تم إنشاؤه بميزانية متوسطة، وسنتعرف فيما بعد على دراسة الجدوى للمشروع.

عوامل نجاح مشروع السوبر ماركت

يوجد الكثير من العوامل التي تساعد بصورة كبيرة في نجاح السوبر ماركت، ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

  • الحرص على وجود رقم للتواصل مع الشكاوى والاقتراحات المقدمة من قبل العملاء وذلك حرصًا على المحافظة على العميل ونيل رضاه.
  • المحافظة على أن تكون جميع البضائع متوفرة ولا يوجد أية نواقص.
  • الابتعاد عن شراء البضائع التي لا تباع بصورة مستمرة حرصًا على عدم تلفها وخسارة تكاليفها.
  • اختيار المكان المناسب الذي يكون فيه رواج للسلع.
  • في حالة أن تكون مالك للمحل أفضل من أن تقوم مُستأجر.
  • الحرص على توفير خدمة الطلبات للمنازل.
  • توفير المصروفات قدر الإمكان وذلك مع الحرص على ألا تؤثر على الجودة الخدمية للعملاء.
  • تقديم العروض على السلع بصورة مستمرة، مع الانتباه أنه ليس شرطًا أن يكون الربح أكبر ولكن من الأفضل أن تبيع بصورة أكبر.
  • المحافظة على نظافة المكان سواء كان هذا يختص بنظافة العاملين أو نظافة المكان نفسه، والحرص على محاربة أي روائح غير مستحبة أو وجود حشرات كالذباب وغيره.
  • الاهتمام بجعل المكان مفتوح أكبر وقت ممكن وفي الأخص بأوقات الذروة، وإذا كان بالإمكان تقديم خدمة 24 ساعة يكون ذلك أفضل من الناحية المادية وبالأخص في المدن.
  • جعل العاملين في المحل يتسمون بالجدية والبشاشة وعلى قدر كبير من الأخلاق ولديهم حب مساعدة الآخرين، فاحرص على المحل أن يكون مثاليًا قدر الإمكان ومالك لجميع مقومات وعوامل النجاح حتى يكون هناك عميل دائم لك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر متوسط أو صغير ناجح جدًا

كيفية التخطيط لإنشاء مشروع سوبر ماركت

في ضوء معرفة مزايا وعيوب سوبر ماركت، سنتطرق للتعرف إلى الطريقة التي يجب اتباعها من أجل إنشاء مشروع سوبر ماركت ناجح، وهذه الطريقة تتمثل في الآتي:

1- تحديد التكاليف المتوقعة

يجب أن يتم تحديد التكاليف اللازمة لتجهيز السوبر ماركت والتي تتراوح ما بين 40 إلى 250 ألف، وذلك يتوقف على المساحة التي ينشأ فيها المحل، علاوة على عدد الثلاجات المتوفرة، كما أنه يتوقف على ما إذا كان المحل يبيع جميع السلع أما سلع معينة فقط.

الجدير بالذكر هنا أنه يجب على صاحب السوبر ماركت الأخذ في الاعتبار أن هناك نفقات مستمرة وتتمثل في المصروفات الخاصة بالإيجار والتأمين بالإضافة إلى رواتب الموظفين.

2- الموقع المستهدف

كلما كان الموقع المنشأ فيه المشروع حيوي وبه ناس، كلما زادت نسبة نجاح المشروع، وبالأخص إذا كان عدد محلات البقالة في الموقع قليلة وبالتالي تقل المنافسة، ومن الممكن أن ينشأ صاحب المحل السوبر ماركت في مجتمع صغير به ناس كثيرة ولا يوجد به محال بقالة كثيرة.

3- معرفة مصادر الربح

يجب أن يتم تحديد مصادر الربح التي يحصل منها صاحب المحل على المال، فمثلًا إذا كان يبيع منتجات الألبان فمن الممكن أن يزيدها ببعض الأطعمة الصناعية، وفي حالة أن يجمع بين هذا وذاك، فعليه أن يضيف سلعة أخرى وهكذا، حتى تزداد مصادر الربح.

4- تحديد نسبة ربح السوبر ماركت

الجدير بالذكر أن الأرباح التي يتم جنيها من السوبر ماركت تختلف على حسب المنطقة المتواجد بها السوبر ماركت وتخصصات المتجر نفسه وحجم التجارة، ولكن بشكل تقديري يمكن القول إن المتوسط يصل إلى حوالي 10% من المبيعات لليوم الواحد.

5- اختيار اسم المتجر

في نهاية الأمر يجب أن يختار صاحب المحل اسم المتجر، وأن يكون اسمه مميز قدر المستطاع.

نصائح لنجاح مشروع السوبر ماركت

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها من أجل نجاح مشروع السوبر ماركت، وهذه النصائح تتمثل في الآتي:

1- اختيار موقع سهل الوصول

يعتبر الموقع الذي يتم فيه إقامة السوبر ماركت من أهم عوامل النجاح والتي تعتبر نقطة فارقة في استمرار المشروع أو توقفه، لذا فيجب عليك أن تقوم باختيار الموقع السهل الذي يمكن رؤيته والوصل له بكل يسر من قبل العملاء المحيطين أو الأشخاص التي تأتي بعيدًا عن المحيط.

2- إقامة العلاقات الجيدة مع التجار

لكي تتمكن من جني النجاحات والأرباح يجب عليك أن تخطط جيدًا في كيف تكسب ثقة التجار والزبائن في آنٍ واحد، حيث إنه في حالة تحقيق هذا العامل يكون من السهل عليك أن تقدم البضائع إلى العملاء بسعر مخفض، كما أنه يمكنك إدخال العديد من العروض والخصومات على المنتجات.

3- اعتماد نظام فعال للجرد

نظرًا إلى أن السوبر ماركت يكون ممتلئ بالبضائع طول الوقت، وهذه البضائع تتعدد أنواعها، فيجب أن يتم إنشاء نظام قوي للمحاسبة ذي جودة فعالة للجرد، وذلك لتحديد الأرباح النقدية اليومية، وخصوصًا في حالة وجود موظفين أو عمال للمساعدة في العمل.

4- المحافظة على العلاقة مع الزبائن

الزبون هو مصدر الأرباح للمحل، وبالتالي يجب الحفاظ على العلاقات الجيدة معه وعدم حدوث مشكلات والمحافظة الدائمة على أن يكون سعيد ومبتسم بالتعامل مع المحل.

يجب عليك قبول جميع متطلبات العميل ومساعدته على توفيرها، كما أنه ينبغي عليك الحصول على الخصومات الإضافية والتي تساعد في بناء قاعدة كبيرة من العملاء.

5- ثبات أنظمة الأمان

مع الزيادة في أعمال السوبر ماركت يكون من الضروري تزويد المحل بأجهزة أمان وذلك للحماية من التعرض للسرقة، فعلى صاحب المحل أن يقوم بتثبيت كاميرات للمراقبة حول الرفوف المعروض عليها السلع ومكان الدفع (الكاشير).

اقرأ أيضًا: قائمة بضائع السوبر ماركت

6- التأمين على المشروع

من الهام أن تحرص على الأمور الغير متوقعة الحدوث وذلك تجنبًا للوقوع في أقل الخسائر، وأمثلة على تلك الأمور: الحرائق أو السرقة أو الكوارث الطبيعية وغيرهم.

لذا يجب أن تتم تغطية المشروع بصورة تأمينية كاملة للحد من الخسائر، فتقدم شركات التأمين مجموعة كبيرة من الخدمات المختلفة والمشروعات.

السوبر ماركت من المشروعات الناجحة التي تستهدف جميع الفئات، فهو يجمع احتياجات جميع الأفراد، ولكن بكل تأكيد لكل شيء عيوبه ومميزاته ولهذا أوضحنا مزايا وعيوب سوبر ماركت مُقام برأس مال متوسط.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.