تخصيص اكتتاب أكوا باور

تخصيص اكتتاب أكوا باور من الأحداث التي أثرت على الاقتصاد العام في المملكة السعودية العربية، حيث بدأ الإقبال بشكل كبير على اكتتاب الأسهم الخاصة بشركة أكوا باور منذ بداية طرح قرار إمكانية الاكتتاب، فتعد شركة أكوا باور من الشركات الرائدة في صناعة الطاقة المتجددة من المصادر المختلفة، لذا من خلال موقع صناع المال سنذكر لكم كافة التفاصيل عن تخصيص اكتتاب أكوا باور.

تخصيص اكتتاب أكوا باور

في عام 2022 أطلقت شركة أكوا باور طلب خاص بتسجيل أسهم للاكتتاب وقد تم طرح 81.199299 سهم من أجل الاكتتاب العام حيث يمثل تلك الرقم 11.1 % من الأسهم الخاصة بالشركة المالية ويبلغ الحد الأدنى لعدد الأسهم 10 أسهم، حيث يعتبر الحد الأدنى للمبلغ المالي حوالي 560 ريال سعودي، أما الحد الأقصى يبلغ 250 ألف سهم لمبلغ يساوي 14 مليون ريال سعودي.

لكن قامت شركة أكوا باور بالانتهاء من عملية طرح الأسهم للأفراد وقامت بتخصيص اكتتاب أكوا باور، حيث لكل فرد مكتتب 6 أسهم أما الأسهم المتبقية سوف تقوم شركة أكوا باور بتخصيصها على أساس تناسبي يتناسب مع حجم طلب كل فرد مكتتب، والعدد المتبقي من الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها ونسبة التخصيص تصل إلى 0.02197 %

اقرأ أيضًا: طريقة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية

نبذة عن شركة أكوا باور

تعمل شركة أكوا باور في المياه والطاقة الدولية وهي تأسست في 2004 وحاليًا هي من الشركات الرائدة في تحلية المياه وكانت بداية شركة أكوا باور في العمل في الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية وتحويل النفايات كما عملت في مجال الفحم النظيف.

تعود ملكية شركة أكوا باور إلى صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 50% ولها العديد من المكاتب المنتشرة في الدول العربية والغربية، حيث تقوم بإدارة عدد من المعامل في 3 قارات يبلغ عددها 32 معمل، حيث تعمل شركات الطاقة في عدد من الأنشطة الرئيسية في توليد وتوزيع الطاقة وإنشاء المحطات والمحولات وشركات تحلية المياه المالحة.

تقوم شركة أكوا باور في مشاركة الشركات التي لها أعمال في مجالات الطاقة وتوزيع الطاقة ومحطات المياه والبخار والنشاطات المتصلة بتلك الأعمال وحتى الأنشطة التي تعد من مكملات تلك المجالات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الاكتتاب والتداول

سعر أسهم أكوا باور

أثناء تخصيص اكتتاب أكوا باور عملت على تحديد سعر لسهم الاكتتاب المطروح للأفراد يساوي 56 ريال سعودي وبعد إنهاء اكتتاب الأفراد والحصول على كل الأسهم المخصصة لذلك وهي تمثل 10 % من قيمة الأسهم الكلية.

حيث قامت المؤسسات المالية بالرغبة امتلاك كل الأسهم المطروحة بطلبات متقدمة بحوالي 1127 مليار ريال سعودي، أما المستثمرين المحليين قاموا بدفع 1075 مليار ريال سعودي؛ وذلك لتغطية الأسهم بحوالي 236 مرة حتى قام الأجانب بعرض مبلغ 16 مليار ريال سعودي ليقوموا بتغطية الأسهم كلها بمعدل يصل إلى 4 مرات.

اقرا أيضًا: ما معنى رد فائض الاكتتاب

طريقة الاكتتاب في أسهم أكوا باور

قامت شركة أكوا باور بتسجيل ارتفاع في أسهمها منذ أول يوم تداولت فيه أسهم للاكتتاب بنسبة 30% في الأسواق السعودية، وذلك يدل على الرغبة في اكتتاب أسهم تلك الشركة، وذلك بسبب اهتمام الشركة بمجالات الطاقة المتجددة وتلك تعد هي صناعة المستقبل ويعرف الكل جيدًا مدى تطور تلك الصناعة مما يعود على ذلك بالنفع على مالكي الأسهم الخاصة بالشركة.

بعد تخصيص اكتتاب أكوا باور قامت الشركة بالسعي في تطوير أشكال الطاقة التي تعمل من خلالها لإنتاج الكهرباء والطاقة المختلفة، وبدأت في ابتكار أشكال جديدة من المصادر يمكن أن تقوم باستخراج الطاقة منها بشكل أقل ضررًا وأرخص.

يمكن ملاحظة أن طرح شركة أكوا باور لفكرة الاكتتاب في الأسهم الخاصة بها أدى إلى تطور فعال في نجاح الشركة وزيادة مستواها الاقتصادي وذلك عمل على ريادتها في السوق المحلي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.