100 مشروع بدون رأس مال 2021

100 مشروع بدون رأس مال 2021 هو أمر يفتح الباب أمام كل من يحتاج إلى بدء مشروع في الوقت الراهن المليء بالتقلبات الاقتصادية دون التضحية بأمواله في بحر التجارة الغير مضمون، لذا أصبحت المشاريع التي لا تتطلب رأس مال هي فن يجب تعلمه، لذا من خلال موقع صناع المال سنعرض لكم اليوم 100 مشروع بدون رأس مال 2021.

ستجد في هذا الموضوع..

100 مشروع بدون رأس مال 2021

 مشروع بدون رأس مال

في الماضي كان المجال واسع للتجارة ويمكن فتح أي مشروع والربح منه، حيث كان ميدان التجارة ثوب فضفاض يسع للجميع، ولكن اليوم بسبب التقلبات الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع فإن الشروع في مشروع خاص لم يعد أمر هين، وزاد هذا الأمر فترات الكساد التي تمر بها البلاد.

لذا فإن الأمان لا يكمن فقط في الوظيفة التي قد تصبح بدونها بين ليلة وضحاها، ولكن يجب على الشباب تأمين أنفسهم وبناء مستقبلهم بجانب الوظيفة بمشاريع برأس مال بسيط، وما جد في هذا هو المشاريع التي يمكن تنفيذها بدون رأس مال، لذا فيما يلي سنعرض لكم أول 50 فكرة لمشاريع بدون رأس مال مع الشرح:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تبدأ مشروع على الإنترنت؟ 55 فكرة مربحة

الاستفادة من الإنترنت

مجال الإنترنت لم يعد مجرد شبكة نقضي عليها أوقات ترفيهية ممتعة، بل أصبح كيان يضم تحته الكثير من المشاريع والصناعات، ويقدم الإنترنت لنا طرق عدة للربح من خلاله دون رأس مال، سنعرض بعض من هذه الأفكار في الآتي:

  • الربح من خلال مواقع مشاهدة الإعلانات: حيث يقوم الأمر على اكتساب نقاط من الإعلانات التي تشاهدها، ومن ثم استبدال هذه النقاط بأموال، مثال على هذه المواقع: موقع Keep rewarding، ويمكن زيارة الموقع من هنا، وموقع neobux، ويمكنك زيارة الصفحة الرسمية للموقع من هنا.
  • الربح من خلال مواقع الاستبيانات مثل موقع (YouGov)، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا.

التجارة الإلكترونية  

مشروع بدون رأس مال

لا يتطلب الأمر أي قدر من المال، حيث إن طريقة التجارة تكون كالآتي:

  1. حدد المجال الذي تريد التجارة فيه.
  2. حدد التجار الذين ستقوم بشراء بضاعتك منهم.
  3. قم بإنشاء صفحة وجروب على شبكة الـ Facebook تدعو فيه للمنتج الذي تروج له، مع صور للمنتج وعرض لمميزاته.
  4. عندما يهتم البعض ويقومون بالطلب، فيمكنك حينها شراء المنتج المطلوب بالقطعة من التجار، ثم بيعها والربح من خلال إضافة قيمة أعلى للسلعة عن السعر الأصلي، وهذا الفرق في السعر للقطعة هو مكسبك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكلفة مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

مشروع رحلات  

مشروع بدون رأس مال

يمكنك القيام بتنظيم رحلات والتسويق لها من الإنترنت، وبعد تمام اكتمال العدد المحدد يمكنك التعاقد مع وسيلة المواصلات التي ستقوم بالرحلة، ثم إضافة اتعابك وربحك على التكلفة الكلية للرحلة، ثم تقسيمها على الأشخاص، ومن ثم فأنت ستحصل على رحلات ممتعة وربح لا بأس به.

مشروع أكلات منزلية جديدة

لا شك في أن مشروع بيع الأكل المنزلي لا يخفى على أحد، ولكن الجديد في هذا المشروع هو إضافة أطباق مختلفة عن الأطباق الاعتيادية، بمعنى إنه يمكنك إضافة لمساتك الخاصة على الطعام، واختراع أكلات جديدة والتسويق لها، وإضافة أصناف من المطابخ العالمية، سيجعل هذا مشروعك مميز جدًا ويدر عليك الوفير من الربح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع مصنع زبادي

الكروشيه

إذا كنتِ من محترفي الكروشيه فيمكن الاستفادة من الموهبة من خلال وضع صور لتصاميم يمكن تنفيذها على جروب المشروع على مواقع التواصل، ومن ثم إذا قام شخص بالطلب فيمكنك التنفيذ على الفور.

صناعة الحقائب

يمكنك تعلم كيف تصنع حقيبة من خلال الإنترنت، وعندما تطمئن لقدرتك على صناعة حقائب جميلة بجودة عالية فيمكنك عندها أن تقوم بالتسويق للأشكال التي يمكنك تنفيذها، ومن ثم عندما يطلب أحدهم فإن هذه بداية مبشرة لمشروع مربح.

صناعة الشموع

رأس مال المشروع شيء لا يذكر، حيث يمكن اعتبار كل جنيه يتم إنفاقه في التعلم هو إنفاقك على تعليم شخصي، فإن لم يجد مشروعك نجاحًا فقد اكتسبت حرفة توفر عليك المال.

فيمكنك تعلم كيفية صناعة الشموع بأشكال جذابة، ومن ثم التسويق لها وبيعها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 12 مشروع زراعي في سوريا 2021 مربحة جدًا

الترجمة

إذا كنت جيد في اللغات فيمكنك استغلال موهبتك في إدرار المال عليك، فيمكنك إنشاء صفحة على الإنترنت تقدم فيها خدمات مجانية للجمهور كتعليمهم نطق اللغة وما إلى ذلك، وفي ذات الوقت تعرض خدماتك كمترجم.

إنشاء قناة على موقع اليوتيوب

موقع الفيديوهات الأشهر لا يخفى على أحد، والربح به أصبح طموح الكثيرين حول العالم، لذا يمكنك استغلال الأمر في صناعة محتوى مميز يجلب لك مشاهدات عالية، مما يجعل هذا مهنة ثانوية لك تدر عليك المال الوفير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021 ونصائح لنجاح المشروع

الكتابة

صناعة المحتوى أصبحت عمود من العواميد التي تعتمد عليها تكنولوجيا المعلومات، لذا إن كان لديك مقدرة على الكتابة فهذا المجال مناسب جدًا.

تصميم إعلانات

إذا كنت من هواه التصميم فيمكنك بجانب وظيفتك تصميم الشعارات للشركات، أو التعاقد من شركة تسويق تحتاج لخبرتك.

استضافة الأطفال

يمكنك استغلال منزلك إذا كان بمساحة واسعة في تخصيص غرفة لاستضافة الأطفال ومجالستهم لحين عودة والديهم من الخارج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي في فتح محل خضار ومتطلبات المشروع

كورس الطبخ

إذا كان طهيك للطعام جيد، ولديك القدرة على إعداد عدة أطباق عالمية أو محلية مختلفة، فيمكنك استغلال هذه الموهبة في الإعلان عن كورس تنظمه لتعليم الطبخ، حيث تقوم ببيع خبراتك مقابل المال، ويعد هذا المشروع إحدى أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021.

كن دليل سياحي

إذا كان بمدينتك أماكن سياحية فيمكنك أن تقرأ جيدًا حول المعالم السياحية الموجودة، ومن ثم تعرض خدماتك كمرشد على المواطنين أو السياح إذا كان لديك قدرة على اللغة.

الصيد

الصيد حرفة ممتعة، ولا تحتاج لرأس مال، فالمسطحات المائية مليئة بالخيرات، فيمكنك الصيد وبيع الأسماك على الموزعين وأصحاب محلات السمك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع توصيل خضار للمنازل وطرق التسويق له

شواء السمك

هذا المشروع بسيط للغاية، فيمكنك في فصل الصيف خاصة عرض خدمة شواء السمك على البحر للمصطافين.

تنفيذ ألعاب يدوية

إذا كان يمكنك تنفيذ وصناعة الألعاب، فعندها يمكنك تصميم ألعاب وتعرضها على السياح أو المواطنين في أماكن شهيرة.

مشروع ساندوتشات

الأكل من المشاريع المربحة التي لن تضمحل حتى قيام الساعة، لذا يمكنك أن تقوم بصناعة الساندوتشات للموظفين، ويمكنك التنفيذ من خلال شراء عربة متنقلة، وتحصل على ترخيص لها، ثم التجوال على الأماكن التي بها الكثير من الموظفين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع صغير يحتاج مكان صغير في القرى مربح

عربة فول متجولة

قام أحد الشباب وكان خريج لكلية الهندسة بعمل مشروع للفول والمأكولات الشعبية أمام إحدى الكليات، وأصبح هذا المشروع مصدر دخل يفتخر به، وإضافة إلى هذا يقوم الكثير من الشباب بعمل مشروع عربة فول متحركة، وإذا مررت بجانب أي عربة منهم فستكون فكرة عن مدى نجاح المشروع.

مشروع تعليم الكبار

إذا كنت من القاطنين بقرية أو مكان ريفي ولكن على قدر من الوعي، فحتمًا ستجد أُناس غير متعلمين، لذا يمكنك استغلال منزلك بعمل غرفة مخصصة للدروس لكبار السن ممن يرغبون بالتعلم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية وتسمين العجول في 180 يوم

التصوير

إذا كان هاتفك ذا كاميرا عالية وحديثة، وكنت تستطيع التصوير بشكل محترف، فيمكنك عرض الخدمة على الناس في الأماكن العامة بمقابل مادي، وهذا المشروع ضمن أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021، ولكن على شرط التسويق، والذكاء في التعامل مع العملاء.

بيع السمن

إذا كنت في مكان ريفي أو لديك بعض الجواميس أو الأبقار في منزلك، فعندها يمكنك الحصول على السمن من خلالها، ثم بيعه.

تربية المواشي

من أكثر المشاريع المربحة، فلا غنى أبدًا عن المواشي سواء للحومها أو لألبانها، فإذا قمت بشراء ماشية فسرعان ما ستكبر وتعوضك بمنتجاتها عن سعر شرائها، كما يمكن استيلادها وبيع المولود، ومن ثم تحقيق المزيد من الربح في البداية، ثم استئثار المواليد القادمة لنفسك والتجارة بها عندما تكبر.

هذا المشروع ضمن أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021، بل ومن ضمن أفضل المشاريع في أي عام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى شركة برمجيات مربحة جدا

مشروع صانع السعادة

أن تعمل كصانع السعادة لا يتطلب سوى حنكتك ودعابتك الحاضرة وذهنك المتقد، حيث يمكنك أن تذهب للسيرك أو أعياد الميلاد والاحتفالات الجماعية العامة لتقديم فقرة من إبداعك فإن نجحت في ذلك كان هذا لك باب من أبواب الربح الوفير، ولا تعد هذه وظيفة فأنت سيد نفسك هنا.

سمسار

إذا كان لديك شبكة معارف كبيرة فيمكنك استغلال الأمر في عرض خدماتك عليهم إذا أراد أي شخص الحصول على شقة أو سيارة، ولذلك قم دائمًا بتجديد معلوماتك حول أماكن وأسعار الشقق والسيارات وغيرها، حتى تتمكن من تقديم أفضل العروض عندما تحين الفرصة لذلك.

ألعاب الحظ

مشروع بدون رأس مال

يمكنك أن تقيم مشروع يدعم ألعاب الحظ مثل التصويب على الهدف وغيرها من الألعاب التي تثير اهتمام الأطفال والكبار على حد سواء، فمثل هذه المشاريع إذا كانت في موقع ممتاز ستدر عليك الكثير من الربح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع حضانة اطفال في المنزل وكيفية التسويق له والربح منه

مشروع جل الصبار

جل الصبار له العديد من الفوائد، وأصبحت تسعى له كل امرأة مهتمة بالتجميل، وأصبح يدخل في العديد من الصناعات التجميلية، لذا يمكنك التجارة به بصناعة جل الصبار وبيعه في المناطق التي بها تجمعات نسائية.

مشروع صالون تجميل متحرك

يمكنك تعلم فن التجميل والـ Make Up من على موقع اليوتيوب، وبعد احترافها تستطيع إنشاء صفحة على الفيس بوك تعرض بها خدماتك في زيارة أي امرأة ترغب بالخدمات التجميلية، وقم بتخفيض أسعارك في البداية حتى تشتهر.

الحياكة

الحياكة مربحة لمن يتقنها، والجميل في هذا المشروع إنه لا يزال مطلوب حتى اليوم رغم انتشار محلات الملابس الجاهزة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع محل موبايلات بالتفصيل ونصائح صناع المال لإنجاحه

كن مستشار

يرغب الكثير من الناس في عمل دراسة جدوى لمشاريعهم التجارية، لذا قم بإعداد هذه الجداول لهم، وتقديم خبرتك بخصوص المشاريع التجارية، وذلك بمقابل مادي.

مشروع مدرب رياضي

إذا كنت تفهم في التغذية والرياضة فقم بإنشاء صفحة على الفيس بوك تروج لخبراتك وتعرضها لمن يطلبها بمقابل مادي مجزي.

مشروع تنسيق الأبحاث للطلاب

يعتمد تعليم اليوم على الأبحاث، وأحيانًا لا يجد الطلاب الوقت لكتابة أو تنسيق البحث بعد تجميع المراجع العلمية، لذا يمكنك كتابة الأبحاث للطلاب على الحاسوب.

مشروع مذكرات ليلة الامتحان

الكتب الجامعية كثيرة وكبيرة وقد لا يتمكن الطالب من تلخيص كافة المواد، لذا قم بعمل مذكرات للطلاب تلخص المواد، ومع الوقت إذا قم بإثبات جودة المعلومات التي تقدمها سيصبح هذا مشروع مربح للغاية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 11 مشروع برأس مال 5000 جنيه لتحقيق ربح مرتفع ومضمون

مشروع تأجير غرفة منزلية للسياح

يمكنك التواصل مع الأجانب الذين يرغبون زيارة مصر ويعوزهم المال الكافي، فيمكنك أن تعرض عليهم أن تأجر لهم شقة في منزلك بشروطك مقابل مبلغ مالي أقل النصف من الفنادق شامل الإفطار، وتقدم لهم الضمانات اللازمة ليطمئنوا إن الأمر ليس مكيدة ما.

تاجر بسيارتك

إذا كنت من أصحاب السيارات فيمكنك أن تستخدم سياراتك في العمل لدى شركة أوبر أو كريم.

مشروع صناعة المنظفات

في حالة كنت خريج كلية علوم أو صيدلة أو لديك القدرة على صناعة المواد الكيميائية بشكل آمن، فيمكنك إعداد المنظفات المنزلية مثل الصابون السائل وبيعه بسعر أرخص من الصابون الموجود في الأسواق.

مشروع تربية الحيوانات

إذا أضفت لهذا المشروع تمساح أو شامبانزي فإن أسعار بيع هذه الحيوانات عالية ويمكنك استغلالهم في الربح الوفير، ولكنه ليس مشروع يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي بل يجب أن يكون شيء ثانوي بجانب مشروع آخر أو وظيفة ما.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ربح المال من الإنترنت paypal وهل ربح المال باستخدام PayPal مشروع؟

مشروع الرسم

إذا كان لديك المقدرة على الرسم فيمكنك التسويق لموهبتك وعرض خدماتك لمن يطلبها.

إنشاء مجموعة على الفيس بوك

إن أصحاب المجموعات الكبيرة على شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر عالميًا يربحون المال نتيجة الإعلانات على صفحتهم، فيمكنك محاولة إنشاء جروب هادف ليدر المال عليك مستقبلًا.

مشروع البيتكوين

البيتكوين هي العملة الرقمية الأشهر عالميًا، وذلك لأن العملة الواحدة منها تعادل آلاف الدولارات، لذا يمكنك تعلم كيف يمكنك التجارة بها والربح منها.

مشروع أشكال خشبية

يمكنك تعلم كيفية صناعة منتجات الزينة من الخشب، ثم الترويج لها وبيعها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفكار مشروع مصنع صغير (7 أفكار مميزة ومختلفة)

مشروع مشروبات متجول

يمكنك الحصول على رخصة بعربة متنقلة، ومن ثم عمل مشروع للمشروبات والتنقل به بين أماكن العمل المختلفة ليشتري منك الموظفين والطلاب، يعد هذا المشروع واحد من أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021 إذا علمت كيف تروج له.

مشروع التين الشوكي

في فصل الصيف يشتاق الناس للتين الشوكي بعد غيابه باقي الفصول، لذا يمكنك التجارة الصيفية به فهو واحد من أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021، حيث سيقوم المشروع بتعويضك عن أي قرش قمت بدفعه كرأس مال وسيزيدك بأرباح لا بأس بها.

مشروع صناعة الصابون التجميلي

يعد من أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021، فحديثًا تهتم النساء ببشرتها وتحرص على انتقاء كل منتج بعناية، لذا يمكن صنع صابون بالجلسرين وصابون بزيت الزيتون وهكذا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نقاط القوة والضعف في المشروع وكيفية دراستها والهدف من تلك الدراسة

مشروع صناعة صابون المطبخ

يمكنك الاستفادة من بقايا الزيت المنزلي بصناعة صابون لغسيل الأطباق (المواعين)، فلن يكلفك المشروع شيئًا ولكن بالتسويق الجيد سيدر عليك ربح وفير.

مشروع نقل المنتجات

يمكن استغلال سيارتك في نقل البضائع والمنتجات للشركات بأسعار منافسة للسوق.

مشروع الغناء

إذا كان لديك موهبة الغناء يمكنك أن تقلد الأجانب وتغني في الشوارع الحيوية مقابل المال.

مشروع مدونة على موقع بلوجر

هذا الموقع المدعوم من شركة جوجل يوفر لك ميزة الربح إذا اشتهرت المدونة الخاصة بك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع يبدأ ب 10000 جنيه فكرته بسيطة وتحقق أرباح خيالية

مشروع تربية الحمام  

هذا المشروع مفيد خاصة إن كنت في مناطق غير مكتظة بالسكان، حيث يمكنك تنفيذ المشروع أعلى سطح منزلك.

مشروع تزيين الأفراح

يمكنك تعلم هذا المشروع وسيساعدك على هذا امتلاكك لحاسة تجميلية، حيث تستطيع تزيين المناسبات كالأفراح وأعياد الميلاد وغيرها، وهذا المشروع من أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021، ذلك لأنه لا يحتاج لمجهود كبير أو لرأس مال.

مشروع تربية الثعابين

إذا كان لديك مزرعة أو مكان واسع يمكنك أن تبدأ بتربية الثعابين، حيث تعد من أكثر الكائنات الحية فائدة على سطح الأرض، ذلك لأنك يمكنك الاستفادة من جلودها وسمها ببيعها والاستفادة منها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد ومميزاتها وكيفية الحصول عليها

أفضل 50 فكرة لمشاريع غير مألوفة دون رأس مال

قد تبدو بعض أفكار المشاريع أفكار بعيدة التنفيذ أو غير واقعية، ولكن الناجحون هم المخاطرون دائمًا ولكن مع دراسة دقيقة للمشروع، لذا سنقدم أفكار 50 فكرة لمشاريع غير مألوفة يمكن تنفيذها، وذلك في الآتي:

  1. مشروع شراء دلافين وتدريبها وتقديم عروض بها، هذا واحد من أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021، ولا يتطلب الأمر سوى المخاطرة والتنفيذ.
  2. التجارة بالكتاكيت أمام المدارس.
  3. التجارة بديدان القز.
  4. مشروع صناعة أشكال أقلام مميزة وبيعها للطلبة.
  5. مشروع تصميم فوانيس لرمضان وبيعها قرب موعد الشهر الكريم.
  6. مشروع تنفيذ أقنعة وجه فرعونية وبيعها.
  7. مشروع الرسم بالألوان على الوجه للأطفال.
  8. مشروع رسم الحناء للنساء.
  9. تصميم الملابس الهندية للعرائس.
  10. مشروع الرسم الإبداعي على الأظافر.
  11. مشروع ساحر بتعلم خفة اليد، والحيلة.
  12. مشروع تأجير عوامات على البحر في الصيف.
  13. تربية النعام، وهو واحدة من أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021، حيث يستهدف هذا المشروع فئة الأثرياء، ومن ثم الربح الوفير.
  14. مشروع استضافة الحيوانات الأليفة لحين عودة أصحابها: حيث يعد هذا من أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021، فيمكنك تخصيص غرفة في منزلك للاستضافة الحيوانية.
  15. مشروع صناعة خلطات للطيور، فيمكنك إعداد وصفات غذائية صحية مميزة للطيور وبيعها.
  16. مشروع تأجير دراجة بالساعة، ولن يكلفك شيئًا لأن المشروع سرعان ما سيعوضك عن المبلغ المدفوع، ويمكنك البدء بعجل مستعمل.
  17. مشروع خلطات منزلية لمكافحة النمل.
  18. مشروع توصيل الطلبات للسكان.
  19. مشروع تصنيع الأسمدة المفيدة للتربة.
  20. تربية النحل وصناعة العسل.
  21. تصنيع بخور صحي منزليًا.
  22. مشروع تجميل الشوارع بمقابل مادي إذا كانت لديك موهبة الرسم.
  23. مشروع تعليم ركوب الدرجات.
  24. إعداد محاضرات في التحفيز الإيجابي للجمهور بعد دراسة جيدة.
  25. صناعة الحلبة والترمس منزليًا.
  26. مشروع صنع المخلل المنزلي النظيف.
  27. تقطيع الخضروات وتنظيفها وبيعها.
  28. مشروع تنظيف الأسماك البحرية.
  29. صيانة الأجهزة الإلكترونية.
  30. تركيب الفلاتر.
  31. بيع التوابل الطازجة.
  32. بيع العسل بالمكسرات لتقوية الذاكرة.
  33. مشروع تنفيذ المشاريع المدرسية للطلاب كاللوحات.
  34. صناعة طلاء الشفاه الطبيعي منزليًا.
  35. صناعة مزيلات عرق طبيعية.
  36. إصلاح أعطال السيارات.
  37. مشروع خبير سيارات، حيث بإمكانك الكشف عن جودة السيارة للعملاء قبل الشراء.
  38. مشروع مدرب كرة قدم، أو كرة سلة.
  39. إعداد الميزانيات للشركات.
  40. تدريب القطط والكلاب على حركات باهرة للجمهور على شرط الرفق بالحيوان.
  41. تجديد الأساس المنزلي للعملاء.
  42. مشروع تركيب الستائر المنزلية بأسعار أقل من السوق.
  43. تنظيم مواعيد العملاء، وهذا مفيد في حالة رجال الأعمال.
  44. مشروع تعليم الرسم.
  45. مشروع تغليف المنتجات.
  46. صناعة العطور منزليًا.
  47. مشروع صناعة الحُلي للنساء.
  48. مشروع زبادي منزلي بالمكسرات والفواكه.
  49. صناعة برامج إلكترونية والترويج لها.
  50. زراعة بض الخضروات الورقية على سطح المنزل.

الحاجة لزيادة الدخل أصبحت ملحة، وخاصة بعد أزمة فيرس كورونا المستجد الذي أدى لخسارة العديد من الناس لوظائفهم، فجاءت الحاجة لاعتماد مشاريع خاصة، لذا قدمنا لكم أفضل 100 مشروع بدون رأس مال 2021، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.