شروط نقل كفالة سائق خاص من فرد إلى فرد

نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى فرد هو أحد النماذج التي تتعد صيغها ويتم الاعتماد عليها في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، حيث ينبغي الحصول على موافقة الكفيل أولًا لنقل كفالة السائق إلى شخص آخر، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها صناع المال يمكنكم الاطلاع على عدة صيغ لهذا النوع من النماذج، إلى جانب بعض المعلومات عنه.

نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى فرد

 

إن كنت أحد المواطنين المقيمين داخل نطاق المملكة العربية السعودية فبالطبع تعلم أنه لا يمكن للأشخاص الوافدين إلى المملكة اتخاذ أي قرار من القرارات دون الحصول على موافقة الكفيل في المقام الأول، ومن ثم فحين يتعلق الأمر بنقل كفالة السائق فإنه يجب عليك تقديم نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى فرد آخر.

الجدير بالذكر أنه توجد بعض العناصر الأساسية التي ينبغي أن يتضمنها نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى فرد، والتي تتمثل في اسم صاحب العمل ورقم الإقامة وتوقيعه وتاريخ الاستلام وغيرها من البيانات التي سيتم توضيحها في النموذج التالي.

السيد/……

تحية طيبة وبعد..

نحيط سيادتك عِلمًا بأننا في حاجة إلى مكفولكم السيد/…… والذي يحمل الجنسية السعودية، ورقم إقامته هو/……. تم إصدارها من هيئة/…… بتاريخ/…….، والسبب في ذلك هو/……..وفي حالة أن قمتم بالموافقة على الطلب يرجى إرسال خطاب التنازل إلى مكتب العمل ومدير الجوازات التابع إلى منطقة/….، وسنرسلك لكم صورة طبق الأصل من جواز السفر، ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

التاريخ/……

توقيع/……

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن وافد برقم الاقامة مكتب العمل وطريقة نقل كفالة وافد

نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى فرد إلكتروني

إلى جانب النموذج السابق الإشارة إليه، فإنه توجد طريقة أخرى تتيح لك إمكانية الحصول على نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى شخص آخر، وتتم تلك الطريقة من خلال الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية، والذي يمكنك الوصول إليه من هنا، وفي السطور المقبلة سنعرض لك صيغة نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى شخص آخر من خلال الموقع.

تفاصيل العامل

الاسم/……..

رقم الإقامة/…….

منطقة الإقامة/…….

تاريخ انتهاء الإقامة/……

تفاصيل صاحب العمل

اسم صاحب العمل/…….

رقم هوية صاحب العمل/……..

صيغة أخرى لنموذج نقل كفالة سائق خاص

كما أشرنا فيما سبق إلى أنه توجد العديد من الصيغ المكتوبة والتي يمكن الاعتماد عليها عند كتابة نموذج نقل كفالة السائق الخاص في المملكة العربية السعودية، وفي التالي سنعرض لكم صيغة أخرى يمكنكم استخدامها عند كتابة هذا النوع من النماذج المكتوبة.

السيد الفاضل/……

نود إعلامكم بأننا نريد الاستعانة بخدمات مكفولكم المدعو/….. والذي يحمل جنسية/……. ورقم إقامته هو/….. والتي تم إصدارها في يوم/…… الموافق/……. والسبب في ذلك يرجع إلى/…….، وفي حالة أن تكرمتم بالموافقة على طلبنا يرجى تقديم خطاب التنازل الخاص بهذا الشأن إلى مدير مكتب العمل التابع إلى المنطقة، إلى جانب نسخة أخرى من الخطاب إلى مدير الجوازات بمنطقة/…….، كما نود إرسال خطاب يتضمن الموافقة على الاستغناء عن خدمات المكفول المذكور أسمه، ونحيط سيادتكم علمًا بأننا سنرسل صورة طبق الأصل من جواز السفر، ولكم منا كل التقدير.

توقيع المرسل/……

التاريخ/……

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن نقل كفالة في الجوازات

نموذج التنازل عن كفالة سائق خاص

تجدر الإشارة إلى أن الخطوة التالية لإرسال نموذج نقل الكفالة للسائق الخاص تتمثل في تلقي نموذج آخر خاص بالموافقة على نقل الكفالة والتنازل عن خدمات المكفول، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم نموذج جاهز لهذا النوع من النماذج الرسمية.

بالاستناد إلى خطابكم رقم/…. الوارد بتاريخ/…… والذي تضمن طلب التنازل عن خدمات مكفولنا المدعو/…… الذي يحمل الجنسية/…….. ورقم الإقامة هو/…… فإننا نفيد سيادتكم عِلمًا بموافقتنا على طلب التنازل عن خدمات مكفولنا، ونشير إلى ضرورة إكمال الإجراءات النظامية على النحو الصحيح، وإرسال صورة طبق الأصل من وثيقة نقل الكفالة لصالحكم، فضلًا عن صورة طبق الأصل من جواز السفر تتضمن الختم الرسمي، وذلك خلال فترة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ/……..

ولكم منا كل الشكر والاحترام….

التوقيع/……

الختم/……

اسم الكفيل السابق/……….

المستندات الرسمية المطلوبة لنقل كفالة السائق الخاص

بعد أن عرضنا لكم بعض النماذج التي يتم الاعتماد عليها عند القيام بنقل كفالة السائق الخاص في المملكة العربية السعودية، فإنه تجدر الإشارة إلى أنه يجب توافر بعض المستندات والأوراق الرسمية للقيام بتلك الخطوة، ومن ثم الحصول على الموافقة، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم تلك المستندات.

  • ينبغي الحصول على وثيقة تتضمن موافقة الكفيل الأول على التنازل عن خدمات السائق، والتي يتم الحصول عليها من خلال مكتب العمل أو مديرية الجوازات.
  • يجب توافر صورة طبق الأصل عن بطاقة الهوية الوطنية للكفيل السابق، شرط أن تكون سارية المفعول وغير منتهية الصلاحية.
  • ينبغي دفع الرسوم الضريبية المقررة على عملية نقل كفالة السائق الخاص إلى شخص آخر، سواء من خلال مكتب سداد أو عن طريق الحساب المصرفي، والتي تعادل قيمتها ألفين ريال سعودي في المرة الأولى و4 آلاف ريال سعودي في المرة الثانية، بينما تصل تلك الرسوم في المرة الثالثة إلى 6 آلاف ريال سعودي.
  • يجب التأكد من صحة الجوازات وذلك بالرجوع إلى أصل الخطاب المبعوث من الكفيل.
  • يجب توافر خطاب مكتوب من قِبل الكفيل الجديد إلى الكفيل القديم والذي يطلب من خلاله الحصول على خدمات الشخص المكفول، كما ينبغي أن يتضمن هذا الخطاب الاسم وجهة العمل التابع لها، بالإضافة إلى رقم الإقامة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خطوات واجراءات نقل كفالة سائق خاص في السعودية 2022

شروط نقل كفالة السائق الخاص في السعودية

توجد شروط ينبغي توافرها ليتم نقل كفالة السائق الخاص من شخص إلى شخص آخر داخل نطاق المملكة العربية السعودية، ومن تلك الشروط ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

  • ينبغي ملئ نموذج نقل كفالة السائق الخاص، ومن ثم كتابة البيانات الشخصية والتأكد من صحتها.
  • يتم نقل كفالة السائق الخاص إلى شخص آخر في حالة تأخر الكفيل السابق في دفع المستحقات المالية أو الراتب الشهري للسائق الذي يكفله لفترة تتجاوز 3 أشهر متتالية.
  • في حالة رفض الكفيل تجديد كفالة السائق الخاص له عقب انقضاء مدة الإقامة يتم التقديم بنموذج مكتوب لنقل الكافلة منه إلى كفيل آخر.
  • في حالة كون الكفيل السابق في النطاق الأحمر لبرنامج النطاقات التابع إلى المملكة العربية السعودية، فإنه يتم التوجه بطلب نقل الكفالة لشخص آخر على الفور.

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

وفقًا إلى ما جاء ذكره في الموضوع السابق الإشارة إليه نجد أن:

  1. نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى فرد آخر عادةً ما يتم الاعتماد عليه في المملكة العربية السعودية.
  2. ينبغي سداد الرسوم الضريبية المقررة عند نقل الكفالة والتي تتراوح قيمتها بين ألفين ريال سعودي وحتى 6 آلاف ريال سعودي.
  3. في حالة تخلف الكفيل عن سداد الراتب الشهري للمكفول لمدة تجاوزت الثلاثة أشهر متواصلة، فيتم نقل الكفالة لشخص آخر.
  4. يجب توافر صورة من بطاقة الهوية للكفيل السابق سارية المفعول.
  5. عادةً ما يتم تلقي خطاب يفيد بتنازل الكفيل السابق عن خدمات مكفولة، عقب إرسال نموذج نقل الكفالة.
قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.