ارتفاعًا ملحوظًا في صافي الأرباح في بعض البنوك المصرية خلال العام المالي 2024

في ظل التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه القطاع المصرفي في مصر، شهدت بعض البنوك المصرية ارتفاعًا ملحوظًا في صافي الأرباح خلال العام المالي 2024، وعكس هذا الارتفاع القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق النمو والاستدامة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

تأتي هذه الزيادة في صافي الأرباح كنتيجة لعدة عوامل، من بينها رفع أسعار الفائدة في مصر وتخفيض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى جهود البنوك في تنويع مصادر الدخل وتعزيز الخدمات المالية التي تقدمها، بما يتناسب مع احتياجات وتطلعات العملاء.

فحققت بعض البنوك نموًا في الإيرادات بنسبة كبيرة؛ ما عكس فاعلية استراتيجياتها في زيادة حجم الأعمال وتحسين الأداء المالي بشكل عام.

أعلن مجلس إدارة (بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB) عن نتائج الأداء المالي في الربع الأول من العام المالي 2024، وتبيّن أن البنك قد حقق نموًا ملحوظًا في صافي الأرباح، حيث ارتفعت بنسبة 121% مقارنة بنفس الفترة من 2023، لتصل إلى 13.3 مليون دولارًا، مقابل 5.56 مليونًا.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت إيرادات البنك زيادة بنسبة 25% على أساس ربع سنوي، حيث بلغت 110.17 مليون دولارًا، مقابل 88.11 مليونًا خلال الفترة الأخيرة من 2023، فعكست تلك النتائج الإيجابية تحسن أداء البنك ونموه المستمر في السوق المالية، كأحد البنوك الرئيسية في القطاع المصرفي.

على الجانب الآخر قال (رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي) (هشام عز العرب): إن البنك حقق أرباحًا تجاوزت 97%، مشيرًا إلى أن جزءً من هذه الأرباح يرجع إلى رفع أسعار الفائدة في مصر والقرارات التي أقر بها البنك المركزي في اجتماعه الأخير.

أضاف أيضًا: تتضح زيادة بنسبة 29% بالدولار في الربع الحالي من العام 2024 وذلك عند تحويل العملة من الجنيه إلى الدولار خِلال الفترة التي تم الإعلان فيها عن أرباح البنك، فشهدت أرباح البنك التجاري الدولي – مصر ارتفاعًا بنسبة 97% لتصل إلى 11.9 مليار جنيهًا، نتيجة نمو الإيرادات بنسبة تصل إلى 82% بما يعادل 21.8 مليارًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.