راتب شهري للعاطلين عن العمل 1444

راتب شهري للعاطلين عن العمل 1444 يرغب مواطني المملكة العربية السعودية في معرفته، فلطالما اعتادت السعودية أن تقدم يد العون لمواطنيها قدر الإمكان، خاصة من هم في أمسّ الحاجة لذلك، ونتحدث هنا عن فئة العاطلين عن العمل، خاصة في ظل تواجد الظروف العصيبة التي تدفع هؤلاء لترك أعمالهم رغمًا عنهم.

لذا بادرت المملكة بإصدار مشروع جديد ومميز من ضمن الخدمات المقدمة للمواطنين، وهو ما سنسلط عليه الضوء هنا من خلال موضوعنا في موقع صناع المال، أثناء الحديث عن راتب شهري للعاطلين عن العمل 1444.

راتب شهري للعاطلين عن العمل 1444

إن العاطل عن العمل وفقًا لتعريف منظمة العمل الدولية، هو الشخص الذي يبحث عن العمل ولا يجده وهو راغب في العمل وقادر عليه ويبحث عنه وفقًا لأجور العمل السائدة لكنه لا يجده، فهذه المواصفات هي التي تنطبق على الشخص العاطل.

توجد عدة ظروف اجتماعية واقتصادية بل وربما سياسية قد تدفع البعض للتخلي عن وظائفهم، وتركها رغمًا عنهم، لذا يجب أن تولي الدول اهتمامًا بمواطنيها في هذا الشأن، حيث البطالة لا تعتبر مشكلة إحادية، بل هي مترابطة مع حلقة من المشاكل المتواصلة أقلها انخفاض نصيب الفرد من الدخل الأمر الذي يترتب عليه آثارًا اجتماعية جمّة.

مساعدةً من حكومة المملكة العربية السعودية تم إطلاق مشروع من وزارة التنمية الاجتماعية والبشرية المختصة، بالإضافة إلى مشروع ساند الذي تم إصداره بناء على قرار خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان عبد العزيز آل سعود، وكلها مشاريع معنية بفئة العاطلين عن العمل، وهو ما يختص بصرف راتب شهري للعاطلين عن العمل 1444.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 15 افكار مشاريع صغيرة جديدة ناجحة للشباب العاطلين 2023 مربحة وغير مكلفة

مشروع ساند

هو خدمة مقدمة من المملكة العربية السعودية تم وضعها وفقًا لشروط محددة متفق عليها لتختص بصرف راتب شهري للعاطلين عن العمل من فئة الرجال والنساء أيضًا، تحقيقًا للمساواة بين الجنسين.

في إطار الحديث عن طرق الحصول على راتب شهري للعاطلين عن العمل 1444، نشير إلى برنامج ساند الذي يعتبر بمثابة نظام سعودي يضمن التكافل والتعاون مع كل الموظفين المسجلين في (المعاشات، التأمينات الاجتماعية).

يقوم نظام ساند بتشجيع الكادر الوطني للعمل في القطاع الخاص، دون خوف من فكرة الفصل عن العمل، أو عدم ضمان الحصول على وظيفة وانخفاض الدخل، ومن ثم الدخول في دائرة البطالة.

يهدف المشروع إلى تعويض العاطلين عن فقدانهم لعملهم، من خلال الحصول على عدة تعويضات وخدمات، إلى حين التمكن من إيجاد عمل جديد، مراعاة من المملكة على عدم تأثر المستوى المعيشي لهؤلاء المواطنين بالسلب على حياتهم.

طبيعة عمل البرنامج

يقدم مشروع ساند تعويضًا كما ذكرنا للعاطلين عن العمل بشروط معينة، من خلال تقديم راتب شهري خلال فترة خروجه عن العمل لحين التحاقه بوظيفة جديدة، لمساعدته في هذه الفترة الانتقالية.

في حالة تم فصل الموظف عن عمله، ولأسباب خارجية غير إرادية، يُمكن أن يستفيد من برنامج المشروع في فترة شهرين من تاريخ استبعاده من التأمينات الاجتماعية نتيجة فصله عن الوظيفة، بشرط أن يقوم بالتسجيل.

في أول ثلاثة أشهر بعد التعطل عن العمل، يوفر نظام ساند للعاطل حوالي 60% من الراتب المُسجل في المعاشات، أما في التسع أشهر المتبقية من العام تقل النسبة ليحصل على 50% من ذلك الراتب.

إن الحد الأدنى للراتب الشهري المقدم من برنامج ساند للعاطلين عن العمل 1444 هو ألفين ريال سعودي، ليصل الحد الأقصى إلى حوالي تسعة آلاف ريال سعودي.

يقوم برنامج ساند بعرض رقم الاستعلامات المجاني الخاص به، حتى يتمكن المواطنون من التواصل مع الفرق المعنية بالبرنامج، في حالة طلب المساعدة أو تقديم الشكاوي، بالاتصال على رقم ساند الموحد 800124334 حتى تتمكن من الحصول على المعلومات المطلوبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قرض شخصي بدون تحويل راتب

شروط الاستحقاق لمبادرة ساند

وضعت إدارة المشروع عدة شروط يجب أن تتواجد في العاطلين عن العمل حتى يتمكنوا من التمتع بخدمات المشروع، وعلى من تتوافر فيهم هذه الشروط، التوجه لطلب المساندة من خلال التسجيل بالمشروع وهي:

أولًا: شروط خاصة بالمواطن

  • أن يكون العاطل عن العمل رجلًا أو امرأة حاصلًا على الجنسية السعودية، وليس فقط مجرد الجنسية، بل يكون سعوديًا في الأصل.
  • ألّا يكون العاطل عن العمل قد تجاوز الستون عامًا عند تقديمه على المشروع، وذلك حتى يستحق دعم البرنامج، لأن تجاوز سن الستين يجعل الشخص مُستحقًا لمعاش المتقاعدين.
  • أن يكون مُسجلًا لدى وزارة العمل سابقًا عند تقديمه للبرنامج.
  • أن يكون باحثًا عن الوظيفة في الفترة التي تم تقديم المشروع فيها، بمعنى تواجد الرغبة في طلب المساندة والدعم.
  • ألّا يكون العاطل عن العمل ممتلكًا لمصدر دخل آخر، فبالتالي لا يكون صاحب أهلية استحقاق لمبادرة الدعم.

ثانيًا: شروط خاصة بالعمل الذي فقده

  • أن يكون عمله الذي فقده كان في الأصل بداخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون عاطلًا عن العمل بسبب فقدانه لوظيفته بناءً على سبب خارجي لا شأن لرغبته أو إرادته فيه، فلا يختص المشروع بمراعاة فئة الخارجين برغبتهم من أعمالهم، ويجب تقديم المستندات اللازمة لذلك.
  • ألّا يكون سبب فقدانه للعمل هو قيامه بمخالفة الأوامر أو التعليمات، أو ارتكابه لخطأ جسيم معين، فكان لزامًا حينئذ رفده والاستغناء عنه.
  • أن يكون قد مرّ عليه سنة كاملة في الوظيفة التي تركها رغمًا عنه، وذلك وفقًا للمادة المنصوص عليها رقم 14 في نظام ساند.

ثالثًا: شروط عند التقديم في برنامج ساند

  • أن يقوم الشخص باتباع التعليمات التي أعلنت عنها الوزارة المختصة ببرنامج ساند، وهي وزارة الموارد البشرية.
  • أن يتم التقديم لبرنامج ساند بعد تركه للعمل وفقدانه له في خلال مدة لا تتعدى ثلاثة أشهر، الأمر الذي يدل على تواجد حاجته للدخل الذي كان يتقاضاه من عمله.
  • أن يلتزم الشخص الذي قام بالتقديم في البرنامج بكافة التدريبات التي تفرضها وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية على الراغبين في الطلب في برنامج ساند.

كيفية التسجيل في برنامج ساند

على من تتوافر فيه الشروط المذكورة سلفًا، وهو راغب في التقديم في البرنامج، للحصول على الدعم وراتب شهري، يجب عليه اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ويمكنك الدخول من الرابط.
  • تسجيل الدخول في الموقع، وفي حالة عدم وجود حساب، قم بالضغط على إنشاء حساب.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور مرة أخرى، والتي تم التسجيل بهما أول مرة في الموقع.
  • اختيار قسم التعطل عن العمل في برنامج ساند، وهو سيظهر كاختيار من الاختيارات المتاحة بمجرد تسجيل دخولك للموقع.
  • القيام بإدخال البيانات المطلوبة الصحيحة، والتأكد من صحتها.
  • التحقق من الأهلية لاستحقاقك للبرنامج، وكتابة رقم الهوية هما من أهم البيانات التي تقوم بإدخالها عند التسجيل.
  • قبل إرسال الطلب، عليك مراعاة قراءة الشروط والأحكام الموجودة، والتأكد من الموافقة عليها كاملة.
  • أخيرًا، الضغط على أيقونة إرسال الطلب، وبذلك تمت مهمة الإرسال، وعليك أن تنتظر التواصل معك والرد على طلبك في أسرع وقت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قرض شخصي للعاطلين 2023 وقيمة القروض والأوراق المطلوبة

بعد أن قدمنا لكم كيفية الحصول على راتب شهري للعاطلين عن العمل 1444 وشروط برنامج ساند المعني بالأمر، بالإضافة إلى توضيح كيفية التسجيل في الموقع، عليك أن تشارك الأمر مع كافة المستحقين للبرنامج حتى يستفيدوا منه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. لافي يقول

    الحمد الله

  2. احمد السهلي يقول

    انا عاطل