نموذج عقد بيع للنفس أو للغير بموجب توكيل

نموذج عقد بيع للنفس أو للغير بموجب توكيل يضمن القيام بعقد البيع على الوجه الأكمل، وبالصيغة المعهود عليها قانونيًا، ذلك أن الوكالة من الأمور الجائزة، والتي هي عبارة عن علاقة بموجبها يلتزم الوكيل بعمل قانوني مُكلف به لحساب مُوكله، على أن يقوم الوكيل بوضع بعض أو كل أملاكه تحت تصرف الوكيل لِكي يقوم بإتمامها في الحدود المكلف بها، نوافيكم ببيان ذلك عبر موقع صُناع المال.

نموذج عقد بيع للنفس أو للغير بموجب توكيل

إنه في يوم …….. الموافق   /         /         تم الاتفاق بين كل من: –

أولًا: السيد: ……………  الجنسية ….. الديانة……………….. المقيم بـ ………………. ويحمل بطاقة رقم قومي ……………. السيد: …………………………… الجنسية ……. الديانة……………. المقيم بـ ……………………………… ويحمل بطاقة رقم قومي ……………………. (طرف ثاني مشتري)

 

بعد إقرار طرفي العقد بأهليتهما القانونية في التعاقد تم الاتفاق والتراضي بين الطرفين على ما يلي: –

البند الأول

بموجب هذا العقد باع الطرف الأول (البائع) وأسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية إلى الطرف الثاني (المشتري) القابل بذلك (……………………..) رقم …………….. (مرور …………. – محافظة …………..) ……………. ماركة ……………. موديل ……………. شاسيه رقم …………. موتور رقم …………..

كما يقر البائع بصحة أرقام الشاسية والموتور والموديل الموجودة بالرخصة وأنه وإن وجد خلاف ذلك أثناء الفحص بمعرفة المرور يكون مسئولًا عن ذلك ويكون ملزمًا برد المبلغ المدفوع كثمن ” ………………….” ويعتبر المبلغ أمانة واجبة السداد من طرفه، كما يقر البائع بصحة جميع الأوراق الخاصة “…………………….”.

البند الثاني

أولًا: دفع المشتري الثمن بأكمله عدًّا ونقدًا في مجلس العقد.

ثانيًا: دفع المشتري مبلغ وقدره ……… والباقي مبلغ وقدره ……… يدفع عند تسجيل العقد النهائي.

ثالثًا: دفع المشتري مبلغ وقدره …….. والباقي مبلغ وقدره …….. يدفع عند الاستلام.

رابعًا: دفع المشتري مبلغ وقدره ………. والباقي مبلغ وقدره…………… يدفع بنظام الدفعات الأربع سنوية، قيمة كل دفعة …….. جنيه.

البند الثالث

يضمن الطرف الأول البائع أن “…………………………” التي تم بيعها مملوكة له ملكية خالصة وأنه يضع اليد عليها بصفة ظاهرة ومستمرة ولا ينازعه أحد في ملكيتها أو وضع يده عليها، ولم يقم بشأنها أي نزاع ولم يوقع أي حجز تنفيذي أو استحقاقي.

كما أنها خالية من الضرائب ولا يوجد عليها رسوم جمركية أو تأمينات اجتماعية، وليست موضوع أية دعاوى تعويض عن حوادث أحدثتها، ولا يوجد أي خطر أو أية قيود تحول دون التصرف فيها.

البند الرابع

يُقر الطرف الثاني بأنه عاين “………………….” التي تم بيعها المعاينة النافية للجهالة وقبل شرائها بحالتها.

البند الخامس

يُقر الطرف الأول بأنه مسئول عن “………………….”  التي تم بيعها المسئولية المدنية والجنائية حتى تاريخ هذا العقد وساعة تسليم ” ………………….” للمشتري وذلك في تمام الساعة ………….. يوم    /   /    ومنذ تلك الساعة وذلك التاريخ يُقر الطرف الثاني (المشتري) بأنه استلم “…………….. ” موضوع هذا العقد استلام فعلي ومادي وأنه أصبح المسئول وحده عنها المسئولية الجنائية والمدنية اعتبارًا منذ ذلك التاريخ المحدد في ذلك البند.

البند السادس

يصبح المشتري (………………) مالكًا   “………………..” له بمجرد التوقيع على عقد البيع ويكون مسئولاً عنها وعن جميع الحوادث والمخالفات والرسوم المتعلقة.

 البند السابع

اتفق الطرفان على أن يتحمل الطرف الأول قيمة أي مخالفات تخص ” …………………..” موضوع هذا العقد وعليه أن يقوم بتقديم للطرف الثاني شهادة بسداد قيمة المخالفات إن وجدت.

البند الثامن

إذا أخل أي طرف من أطراف هذا العقد بالتزام من الالتزامات المفروضة عليه يلزم بدفع تعويض وقدره ………… للطرف الآخر ولا يخضع هذا التعويض للقضاء – فرضًا وتقديرًا فضلًا عن صحة هذا العقد.

البند التاسع

جميع مصروفات ورسوم هذا العقد ونقل ترخيص ” ……………..”  التي تم بيعها يتحملها المشتري وحده ويتولى المشتري بنفسه أو بواسطة من يوكل عنه إتمام الإجراءات اللازمة دون أدنى رجوع على البائع في ذلك، وتختص محكمة الابتدائية بدرجاتها بنظر أي نزاع ينشأ عن تنفيذ هذا العقد أو تفسيره.

البند العاشر

تختص محكمة ……………….. بالفصل في أي نزاع ينشأ أو صحة ونفاذ هذا العقد.

الطرف الأول/…….                                                                    الطرف الثاني/ ……

الاسم/ ………………………   الاسم/ ……………………

التوقيع/………………………التوقيع/……………………

اقرأ أيضًا: نموذج عقد بيع بضاعة 2024

شروط عمل توكيل بالبيع للنفس أو للغير

بعد بيان نموذج عقد البيع للنفس أو للغير بموجب توكيل، يجدر الإشارة بأنه توجد العديد من الإجراءات الواجب القيام بها، من أجل صحة هذا التوكيل، هي:

  • يكون التوكيل في مصلحة الشخص المُوكل إليه دائمًا في حالة، شريطة كونه لا يُسبب ضرر إلى الشخص الآخر.
  • يظل التوكيل ساري حتى لو توفى أحد طرفي العقد على البنود التي اتفق عليها كِلا الطرفين.
  • كون التوكيل متضمنًا للبنود الأساسية، مثل السعر المتفق عليه بين البائع والمشتري.
  • قيام البائع بعمل توكيل البيع للنفس إلى المشتري، والذي هو المالك الجديد للشيء المُباع سواء عقار أو سيارة.
  • تحرير عقد ابتدائي بين طرفي العقد، كما ينبغي أن يُسدد المشتري القيمة المالية المتفق عليها إلى البائع.
  • أن يحصل البائع على قيمة المال المتفق عليه في نفس الوقت، مع توقيع كلٍ من طرفي العقد.
يمكن تحميل نموذج عقد بيع للنفس أو للغير بموجب توكيل من هُنــــــا 

صيغة توكيل عام بالبيع للنفس وللغير

إنه في تاريخ يوم ………………. الموافق …. / ../…..

بمكتب توثيق ……………… في تمام الساعة…………أمامنا نحن / …………………………… موثق العقود بالمكتب المذكور

حضــــر

السيد / ………………………………………….، المقيم بـ: ……………………..، ويحمل بطاقة رقم قومي: ……………… ………. صادرة بتاريخ: …………………… سجل مدني: …………………..

وقــرر أنه وكل عنه: –

السيد / ……………………………….، المقيم: بـ: ………………………….، ويحمل بطاقة رقم قومي: ………………… صادرة بتاريخ: ………………….. سجل مدني: …………….

وذلك فــي التصرف الكامل بالبيع للنفس وللغير في الشقة رقم: …………. ومساحة الدور الأول المرتفع فوق المحلات بالعقار الكائن بشارع ………………، وحصتها المشاعة بذات العقار وتبلغ ……………….. وتتكون الشقة من ……………….. ومساحتها الكلية……………………. تقريبًا تحت العجز والزيادة.

 

وحدود الشقة هي نفس حدود قطعة الأرض المقام عليها العقار الذي تقع به الشقة وهي: –

الحد البحري: ………………

الحد القبلي: ………………..

أما الحد الشرقي: ……………

الحد الغربي: ………………..

 

وللوكيل حق البيع والتنازل عن الشقة المذكورة لنفسه وللغير وإشهار حق الإرث والتوقيع لنفسه وللغير على جميع العقود الابتدائية وكافة العقود النهائية المتعلقة بها.

له حق الإقرار بهذا البيع والتنازل أمام مصلحة الشهر العقاري والتوثيق والتنازل عن عقود المرافق والتوقيع على أي عقود أمام تلك الجهات بشأن التنازل عن العقود الحالية لنفسه أو للغير.

وبصفة عامة له حق التعامل مع كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية بشأن الشقة المذكورة، والتوقيع أمام كافة الجهات الرسمية لإنهاء كافة الموضوعات المتعلقة بالشقة، وإشهار عقودها أمام كافة الجهات الحكومية.

وللوكيل الحق في توكيل الغير في كل أو جميع ما سبق ذكره، ولا يجوز إلغاء هذا التوكيل إلا بحضور الطرفين، وتم تحرير هذا التوكيل وتم التوقيع عليه.

الموكل الموثق/……………………………….

اقرأ أيضًا: صيغة توكيل شراء شقة pdf 

التوكيل بالبيع للنفس أو للغير دون تحديد الثمن

لما كان الثمن ركنًا أساسيًا واجبًا في عقد البيع، لا يصح إلا به، وانعدامه يؤدي إلى انعدام العقد بأكمله؛ كان لِزامًا تواجده في التوكيل بالبيع للنفس أو للغير، من ثم لا يصح التوكيل بالبيع للنفس أو للغير دون تحديد ثمنًا معينًا بموجب الاتفاق بين الأطراف عليه.

إن كان الثمن قابلًا للتحديد بموجب الأسس التي يُحدد بناءً عليها، في تلك الحالة يصح التوكيل.

أما التوكيلات التي تُصدرها الجهات للبنوك، والتي تعد ضمانًا للدين، فإنها لا ينعقد بها بيع، ولا يُعتد بها على الإطلاق، دون أن تقوم الأطراف المعنية بتحرير عقد بيع ابتدائي، يتضمن أن المشتري سدّد الثمن للبائع؛ وذلك ضمانا للحقوق؛ حتى لا يُطالب البائع المشتري بالثمن مرة أخرى.

لأجل ذلك.. كان تحديد الثمن شرطًا أساسيًا في التوكيل بالبيع للنفس أو للغير.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد بيع شقة ابتدائي قوي 

أضرار ومخاطر توكيل البيع للنفس والغير

على غرار بيان نموذج عقد بيع للنفس أو للغير بموجب توكيل، يمكن القول بأن هذا النوع من التوكيلات له خطورة بالغة، من تلك المخاطر:

  • كونه لا يغني عن وجود عقد بيع محدد به الثمن: على اعتبار أن الثمن ركنًا أساسيًا في العقد، لا يصح دون تحديده، ولكون التوكيلات لا يتم فيها تحديد الثمن، بالتالي لا تغني عن عقد البيع.
  • أن المشتري صار مسؤولًا أمام البائع عن سداد الثمن: بعد أن اتبع نموذج عقد بيع للنفس أو للغير بموجب توكيل، والذي يفيد قبض الثمن كوكيل للبائع، مـــن هــــنــــا وجب اشتراط عقد مبدئي بين البائع والمشتري، من أجل ضمان حق المشتري، وإثبات كون البائع قبض منه الثمن.
  • يتعرض المشتري للخطر: حال موت الموكل البائع أو فقد أهليته، أو توفى الوكيل نفسه قبل نقل الملكية للمشتري، ذلك أنه بموجب القانون تنتهي الوكالة بموت الموكل أو الوكيل، من ثم لا يكون هناك إثبات أن المشتري أتم البيع، وسدد الثمن، حال لم يكن هناك عقد مبدئي موقع من قبل جميع الأطراف.
  • أن الوكيل يمكن أن يبيع باسم موكله أكثر من مرة: وهذا بموجب التوكيل، مما يعني أنه قد يتم البيع باسم البائع أكثر من مرة للغير، من ثم يتحمل البائع الضرائب، والتي منها ضرائب التصرفات.

لذا.. من أجل تجنب تلك المخاطر والأضرار التي تعود على كل الأطراف، لا بد من تحرير عقد مبدئي يتضمن سداد الثمن، الأمر الذي يضمن الحقوق، ويحد من وجود نزاعات وخلافات بين البائع والمشتري لعدم إثبات الثمن.

يجدر الإشارة إلى أن التوكيل بالبيع للنفس أو للغير لا يعد ناقلًا للملكية، وإلا كان سندًا للملكية، وإنما هو مجرد وسيلة من وسائل نقل الملكية، ويتم البيع من خلاله، لذا لا يمكن الاستعاضة عن عقد البيع به.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.