دراسة جدوي زراعة الليمون وأسهل طرق زراعة الليمون وجمعه بالمنزل

دراسة جدوي زراعة الليمون نقدمها لكم في هذا الموضوع من خلال موقع صناع المال، حيث يبحث الكثير من أصحاب المشروعات على فكرة لمشروع جديد، ويبحث الشباب الذي يبدأ حياته عن خطوة للربح، ويمكنك التفكير في هذا المشروع بعد معرفة بعض المعلومات التي تفيدك قبل البدء.

التعرف على التربة المناسبة والمناخ الملائم لزراعة الليمون

  • تحتاج أشجار الليمون إلى تربة طينية أو تربة رملية، كما يمكن أن تنمو بعض أشجار الليمون في تربة مخلطة ممزوجة من الطين والرمل، ولكن عليك ان تراعي ان لا تكون التربة التي تزرع فيها الليمون تربة الصخرية.
  • عند زراعة شجر الليمون في تربة بها صخور وحجارة لا تتمدد الجذور وتموت الأشجار مسببة خسارة كبيرة، لذا يجب الحرص على عدم فعل ذلك.
  • أما المناخ الملائم هو درجة حرارة مناسبة على ان لاتقل درجة الحرارة التي يتم الزراعة فيها عن -2 درجة مئوية ولا يجب أن تزيد عن 38 درجة مئوية، حتى لا تموت الشجرة وتدبل.

اقرأ أيضًا: مواعيد زراعة الطماطم في مصر

دراسة جدوي زراعة الليمون

الامر بسيط جدا اذا قمت بزراعة الليمون في حديقة منزلك، ولكن لكل شيء أصول فليك الاهتمام بعمل دراسة جدوى بسيطة كما يلي:

  • قم بمعرفة أسعار شتلات الليمون، اضرب سعر الشجرة في العدد لتعرف تكلفة جميع الشتلات.
  • ثم احسب تكلفة السماد والمغذيات التي يمكن أن تشتريها ليزيد محصولك.
  • قم بحساب عدد الكيلوات التي يمكن أن تحصل عليها في العام، اضرب الحجم في السعر السائد في السوق، ينتج عنك رقم كلي عبارة عن أرباح كلية.
  • قم بطرح التكاليف من الأرباح الكلية، ينتج عندك الأرباح الصافية، لابد ان يكون رقم موجب.

موعد أزهار الليمون

افضل وقت لزراعة شجر الليمون هو زراعته في فصل الربيع، لأن الربيع يتميز بمناخ مناسب دافئ الى حد ما، مما يجعل الليمون مزهر وينمو افضل.

عليك اختيار أماكن مناسبة لزراعة الليمون حيث لابد أن تصل أشعة الشمس بشكل مباشر لشجرة الليمون، كما لابد من البعد عن الرياح لذلك فصل الربيع هو الافضل للزراعة وهو وقت الازهار.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة الزيتون في تونس

زراعة شجرة الليمون في حديقة المنزل

  • يمكن زراعة شجرة الليمون في حديقة المنزل لبدء المشروع كل ما عليك هو اختيار الأماكن المناسبة التي يوجد فيها درجة حرارة متوسطة وتربة رملية أو طينية أو مختلطة.
  • ثم قم بعمل مجموعة من الحفر، حيث أن عدد الحفر الموجودة التي تجهزها يساوي عدد الأشجار المراد زراعتها، عليك ملاحظة أن عمق كل حفرة لابد ان يصل الي اكثر من 3 اضعاف طول جذر شجرة الليمون التي تزرعها.
  • جهز عدد من كريات الطين وبللها بالماء وقم بوضعها في الحفرة من الاسفل.
  • ضع شتلات الليمون الصغيرة، كل شتلة في حفرة ثم ضع خليط الطين بالرمال على الحفرة حتى يتم اغلاق الحفر بعد وضع الشتلة بشكل تام.
  • يمكنك بعد ذلك إضافة المياه تسقي الشجر الصغير، يمكنك الضغط على الطين بقدمك لتثبت الشتلة في التربة.
  • عليك الاهتمام بالأشجار والاهتمام بأن تسقيها بشكل دوري، عليك قراءة معلومات عن زراعة شجر الليمون لأن الشجر في أول سنتين يحتاج رعاية خاصة ولا يحتاج لماء كثير.

عمل مشروع زراعة الليمون في القصارى والاحواض

يمكنك القيام بالمشروع في مجموعة من القصاري او الاحواض بدلا من حديقة المنزل، عليك شراء أحواض واسعة نسبياً ووضع الطين والرمال المخلوطان معا فيها، ثم قم بعمل ثقوب في أسفل القصاري والاحواض.

طريقة الزراعة في القصاري والأحواض لا تختلف عن زراعة شتلات الليمون بنفس الطريقة السابق ذكرها للزراعة في حديقة المنزل، مع نفس الخطوات ولكن الزراعة في القصاري والأحواض اقل ربح لان هناك تكلفة شراء الأحواض وتكلفة وتجهيزها.

أسهل طرق جمع إنتاج محصول الليمون وبيعة

عندما تزرع الأشجار وتهتم بها وتسقيها بشكل منتظم ودوري سوف تكبر وينتج الثمار ويكبر ويحين وقت التسويق و البيع لجني الأرباح، ويمكنك جمع إنتاج محصول الليمون وبيعها بطرق عديدة، مثل:

  • يمكنك بيع الإنتاج كله إلى المعارف والأقارب وأهالي المنطقة التي تعيش فيها بأسعار التجزئة او ارخص من الأسعار السائدة لتكسب زبائن، ويعتادوا على الشراء منك.
  • إذا كانت حديقتك واسعة ولديك انتاج كبير وعدد كبير من الثمار وكميات كبيرة من الليمون، يمكنك بيع انتاجك إلى تجار الخضروات والفواكه في منطقتك بأسعار الجملة.
  • إذا كان محصولك أكبر وتحتاج للتسويق، يمكنك تسويق مشروعك على الانترنت، اعلن عن نفسك في صفحات البيع على السوشيال ميديا.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة التين الشوكي

أهمية تطور مشروع زراعة الليمون

  • يعتبر بدء مشروع زراعة الليمون في المنزل فكرة موفقة، لكن بعد ذلك يمكنك تطوير الامر ليكون مشروع مناسب وارباحه كبيرة وجيدة ليكون لديك حديقة مستقلة زراعة الليمون، عليك التفكير في تطوير المشروع عن طريق استئجار حديقة صغيرة.
  • قم بإيجار أرض صغيرة لمدة 4 سنوات أو أكثر، ثم تزرع فيها بعد تجهيزها للزراعة، قم بغرس شتلات الليمون الصغيرة بمساعدة عمال، لأنك في هذا الوقت عليك الاستعانة بالعمالة لأن المشروع اصبح كبير.
  • مع مرور الوقت تنمو أشجار الليمون ويكون لديك الكثير من الثمار، مما يجعلك تتوسع وتصبح تاجر جملة وتبيع المحصول الناتج للتجار ولأصحاب محلات الخضروات.

مع نهاية الحديث عن دراسة جدوى زراعة الليمون نكون قد تطرقنا لموضوع كيفية بدء المشروع وطرق تطور مشروع زراعة الليمون، الان ننتظر منكم التعليقات ونريد أن تشاركوا المقال لتعم الفائدة ويبدأ كل شخص في مشروعه عن دراية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 تعليق
  1. غير معروف يقول

    زراعة الليمون المسافه بين الاشجار

  2. ياسر النجار يقول

    تقرير رائع
    ماهو الطول لشجرة الليمون وهل بالامكان زراعتها في منور المنزل
    وهل بالامكان زراعتها بالزراعة المائية
    مع الشكر

  3. غير معروف يقول

    كيف اسوق الحمضيات في السودان ؟؟؟

  4. حسين المهندس . يقول

    موضوع الليمون الحامض ممتاز وفيه ابداع .

  5. ابو ايهم الحمايه يقول

    كم تحتاج لمده حتى تنتج الليمون الشهري بعد زراعته ؟