نموذج تقرير يومي عن سير العمل وطريقة صياغته

نموذج تقرير يومي عن سير العمل يتم استخدامه في كافة المنشآت والمؤسسات، ذلك بهدف التأكد من سير العمل بشكل صحيح، بالإضافة إلى التعرف على قيام الموظفين بأداء مهامهم على أكمل وجه وحصر أوجه التقصير في العمل من جانب الموظفين العاملين.

في التالي سيعرض لكم صناع المال طريقة كتابة تقرير يومي عن سير العمل، كما سنعرض لكم نموذج تقرير يومي عن سير العمل جاهز للطباعة، وفقًا لخطوات الصياغة التي سنقوم بعرضها في السطور المُقبلة، وتوضيح بعض المعلومات عن تقرير سير العمل.

نموذج تقرير يومي عن سير العمل وخطوات كتابته

ينبغي الإشارة إلى الخطوات الصحيحة لكتابة تقرير سير العمل، والذي يتم تقديمه لبيان المهام التي تم إنجازها من قِبل الموظفين، كما ينبغي أن تتم كتابته على النحو الصحيح؛ حتى لا تتعرض المنشأة بأكملها إلى الخسارة والمُسائلة، ومن تلك الخطوات ما نذكره فيما يلي:

  1. ينبغي تحديد الهدف من التقرير، ويمكن أن يكون الهدف من كتابة تقرير سير العمل عرض المعلومات، شرح موقف معين، تقديم مقترحات جديدة أو أفكار جديدة، بالإضافة إلى عرض مشكلة والنظر في حلها، كما يمكن أن يكون الغرض من التقرير معاونة رؤساء العمل على اتخاذ قرار معين.
  2. يعتمد تقرير سير العمل على المعلومات التي عادةً ما يكون مصدرها سجلات المؤسسة نفسها.
  3. عند صياغة التقرير ينبغي عليك مراعاة التنسيق، وتسلسل الأحداث عند عرض المعلومات، ويُمكن أن يتضمن تقرير سير العمل بعض الصور التوضيحية أو الرسوم التخطيطية، بالإضافة إلى الجداول التي تتضمن مواعيد وصول الموظفين إلى مقر المؤسسة، وغيرها من المعلومات الخاصة بالموظفين.
  4. ينبغي أن يبدأ تقرير سير العمل بالعنوان، ورقم التقرير، بالإضافة إلى اسم الشخص المُقدم للتقرير، وتاريخ اليوم المُقدم فيه التقرير، والجهة المستقبلة لتقرير سير العمل.
  5. في مضمون التقرير ينبغي أن تتم الإشارة إلى الأقسام، ويجب أن يتضمن محتوى التقرير على الرسوم البيانية والجداول التوضيحية، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأساسية التي تشتمل على اسم الموظفين، المهام المُقرر إنجازها، والمهام التي تم إنجازها بالفعل، فضلًا عن المعوقات التي واجهتهم أثناء إنجاز المهام.
  6. عند الانتهاء من بيان كافة المعلومات التي يعرضها الشخص المُقدم لتقرير سير العمل، ينبغي عليه ترك مساحة لكتابة الملاحظات والنتائج والقرارات التي توصل لها المسؤولين، كما ينبغي على كاتب التقرير مراجعة ما قام بكتابته للتأكد من صحته، ومن عرض كافة المعلومات التي يود توصيلها.
  7. عقب الانتهاء من كتابة تقرير سير العمل، ينبغي أن يقوم الشخص بقراءته وأن يضع نفسه محل القارئ؛ ليرى ما ينقصه التقرير ويقوم بالتعديل فيه.
  8. في حالة كتابة التقرير باستخدام الآلة الكاتبة؛ فينبغي أن تترك مسافة في يمين الصفحة تُعادل 4 سنتيمتر، وفي يسارها 3 سنتيمتر، كما ينبغي أن تترك مسافة 8 سنتيمتر في بداية كل فقرة، ويجب مراعاة المسافات الفاصلة بين العنوان الجانبين والعنوان الذي يتوسط الصفحة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: نموذج كتابة تقرير عن موظف جيد أو سيء وكيفية كتابة التقرير

نموذج تقرير يومي عن سير العمل جاهز للطباعة

إليك نموذج تقرير يومي عن سير العمل جاهز للطباعة وكامل الأركان، تمت كتابته وفقًا للخطوات السابق الإشارة إليها، حيث تتضمن أنواع التقارير المقدمة لبيان سير العمل التقارير اليومية، تقارير بيان النشاط الأسبوعي للموظفين، تقارير خطط المشاريع، تقارير التسويق الرقمي، تقارير تحليل المنافسين الآخرين في نفس المجال.

كما تتضمن تقارير سير العمل تقارير المبيعات الخاصة بكل مُنشأة على حِدى، تقارير حالة المشروعات، والتقارير المالية الخاصة بالميزانيات داخل المؤسسة، فضلًا عن تقارير استراتيجيات النمو، تقارير التفتيش والصيانة، وأخيرًا التقارير الدورية، وتقارير سير العمل السنوية.

تقرير يومي عن سير العمل

رقم التقرير/….

اسم المُقدم للتقرير/…..

التاريخ/…..

الجهة/…….

اسم الموظف المهام المُقرر انجازها المهام المُنجزة المعوقات المهام المُنجزة
         
         

 

ملاحظات/…….

ملاحظات مدير المؤسسة/……

التوصيات/….

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: نموذج تقييم أداء الموظفين

فائدة تقرير سير العمل اليومي

هناك بعض الفوائد التي تعود على المؤسسة والأفراد العاملين بها من كتابة تقرير سير العمل اليومي، ومن تلك الفوائد ما سنذكره في السطور المُقبلة:

  • تقرير سير العمل اليومي يُتيح لمالك المؤسسة ومديرها التوصل إلى تقييم دقيق لكل الموظفين داخل المؤسسة، وذلك من خلال التعرف على المهام المُنجزة من قِبل كل موظف.
  • التعرف على مُعدل الإنتاج داخل كل مُنشأة، وذلك من خلال الاطلاع على النشاط الخاص بكل موظف على مدار اليوم، والتعرف على خط سير عمله.
  • يُتيح لك تقرير سري العمل اليومي التعرف على مدى انضباط الموظفين داخل المنشأة، حيث يُمكن أن يتضمن كافة المعلومات التي توفر لرؤساء العمل التعرف على موعد وصول الموظفين إلى المؤسسة، ومعدل الإنتاج على مدار اليوم.
  • كما يُتيح لك تقرير سير العمل على مدار اليوم إمكانية التعرف على المهام التي تم إنجازها، والمهام المُتبقية، فضلًا عن عرض للمعوقات التي تواجههم أثناء أداء كل مهمة على حِدة، والتوصل إلى حل للتخلص من تلك المعوقات فيما بعد.
  • من خلال الاطلاع على المهام المُنجزة ستتعرف على مدى انتماء الموظفين إلى المؤسسة، بالإضافة إلى لتعرف على مدى سعيهم لتحقيق المصلحة العامة.
  • عرض تقرير يومي عن سير العمل، سيُحفز الموظفين داخل المؤسسة على التعاون، وإنجاز المزيد من المهان بالإضافة إلى حثهم على الانضباط في المواعد وإنجاز المهام المُسندة إليهم.
  • تقارير سير العمل اليومية تُساعد على التعرف على المشكلات التي تمر بها المؤسسات، بالإضافة إلى إمكانية الوقوف على نقاط القوة والضعف لدى المؤسسات، والتي يُمكن لرؤساء المؤسسات المختلفة من خلالها تقويم نقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة والمميزات الموجودة داخل نطاق المنشأة.
  • إلى جانب أن تقارير سير العمل اليومية تُتيح للرؤساء التعرف على نقاط الضعف داخل المنشآت المختلفة؛ فإنه تُتيح لهم التعرف على نقاط القوة والضعف لدى المرؤوسين أيضًا، والعمل على حلها بأسرع ما يُمكن.
  • التقارير اليومية للعمل تؤدي إلى إتمام المهام بكل دقة وانضباط.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيفية كتابة تقرير بطريقة صحيحة بالخطوات

مميزات تقارير سير العمل اليومية بالمؤسسات المختلفة

يُمكنك الاستفادة من مميزات تقديم التقارير اليومية لسير العمل، والتي يتم اتباعها في بعض الشركات والمؤسسات، باعتبارها سياسة تنظيمية تهدف إلى التعرف على خط سير العمل، والمهام المُنجزة من قِبل كل الموظفين داخل الشركة، ومن تلك المميزات ما سنعرضه لكم فيما يلي:

  • وضع المهام المحددة لكل موظف بشكل منظم، والتعرف على المهام التي قام بإنجازها، والمهام المتبقية عليه.
  • تقارير سير العمل اليومية تؤدي لنشر النظام والدقة في العمل، ما يجعل المنظمة تتجنب الوقوع في الأخطاء وتتلافى المشكلات.
  • يُمكن لرؤساء المؤسسة التعرف على أداء كل موظف من خلال حصر للمهام التي قام بإنجازها والمهام المُتبقية عليه لإنجازها، والتعرف على الموظفين المميزين ومكافأتهم، والعمل على تحفيزهم.
  • تقارير سير العمل اليومية تُمكن رؤساء الشركات المختلفة من التعرف على المهام المُنجزة، والوقت المُتبقي لتحقيق الأهداف التي قاموا بوضعها مُسبقًا.
  • تقارير سير العمل اليومية، تُحفظ على العمل وزيادة الإنتاج، مع مراعاة الانضباط والدقة.

قدمنا لكم نموذج تقرير يومي عن سير العمل جاهز للطباعة، بالإضافة على خطوات الصياغة الصحيحة له، وبعض المعلومات عن التقرير اليومي عن سير العمل، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الفائدة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. بينت يقول

    ممتاز جدا