700 ألف صك عقاري صادر عن البورصة العقارية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري

أظهرت الأرقام الجديدة الصادرة عن البورصة العقارية السعودية نموًا ملحوظًا في عدد الصكوك العقارية خلال الربع الأول من العام الحالي، وهو ما يعكس النشاط الكبير الذي يشهده القطاع العقاري في المملكة، وفي إطار سعي الجهات المعنية إلى تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي اتخذت قرارات جديدة.

قرارات وزارة العدل بشأن البورصة العقارية

أعلنت وزارة العدل السعودية عن إصدار أكثر من 700 ألف صك عبر البورصة العقارية باستخدام الهوية العقارية خلال الربع الأول من العام 2024، مُوضّحة أن الهوية العقارية هي رقم مميز وغير قابل للتكرار يُمنح لكل عقار لربطه بكافة تفاصيله مثل: الوصف العقاري والرخص والخدمات والإحداثيات، مما يضمن عدم ازدواجية الصكوك ويمنع تداخل الملكيات.

أكدت الوزارة كذلك على أن خدمة تحديث الصكوك بشكل إلكتروني أصبحت متاحة على مدار الساعة عبر البورصة العقارية في إطار جهودها لتحسين وتطوير تعاملات وخدمات القطاع العقاري.

يمكن للمستخدمين الدخول إلى موقع البورصة العقارية واختيار خدمة تحديث الصكوك، ثم تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.

من ثم اختيار نوع الخدمة (تحديث – تحديث صك مفقود) وإدخال بيانات الصك الأساسية (رقم الصك – المصدر- التاريخ)، بالإضافة إلى بيانات الملاك والعقار وإرفاق المستندات المطلوبة.

كما أشارت الوزارة إلى أن البورصة العقارية تعد منصة رقمية شاملة لتقديم خدمات تداول العقارات، وخدمات الرهن والتمويل العقاري، وإصدار الصكوك لطلبات فرز ودمج العقارات باستخدام الهوية العقارية.

كما توفر المنصة خيارات متعددة للمؤشرات والاستعلام عن العقارات بسهولة وموثوقية مما يجعلها أداة متكاملة لإدارة الثروة العقارية.

أضاف البيان أن البورصة العقارية تقدم المؤشرات العقارية اليومية لقيمة الصفقات العقارية في مختلف مدن وأحياء المملكة مع إمكانية عرضها زمنيًا على مستوى الساعة واليوم والأسبوع والشهر والسنة، أو كامل الفترة التاريخية للصفقات منذ بدء تسجيلها بشكل إلكتروني.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.