65 ألف مواطن يُسددون إيصالات قطع الأراضي في الطرح الرابع لبرنامج مسكن

في إطار سعي وزارة الإسكان على تطوير القطاع العقاري فإنها تقوم بالعديد من المبادرات لتوفير السكن الملائم للمواطنين، من ذلك برنامج مسكن والذي يقدم قطع أراضي سكنية للأفراد، ومنذ فتح باب الحجز وشهد البرنامج إقبال عدد كبير من المواطنين الذين قاموا برفع إيصالات السداد لقطع الأراضي في الطرح الرابع لبرنامج “مسكن”.

أكثر من 65 ألف مواطن يتنافسون على 1747 قطعة أرض سكنية

صرح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية (الدكتور عاصم الجزار) بعدد العملاء الذين قاموا بتقديم إيصالات السداد إلكترونيًا لحجز قطع الأراضي السكنية في الطرح الرابع للتخصيص الفوري لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها للأفراد “مسكن” بنظام الطرح الدائم؛ قد بلغ قبل إغلاق باب الحجز بيومين أكثر من 65 ألف حاجز.

كما أكد أن هذا الإقبال الكبير من المواطنين على حجز الأراضي في المدن الجديدة يشير إلى نجاح توجه الدولة في تنمية تلك المدن، مشيرًا إلى أن الطرح الرابع الذي يضم 1747 قطعة أرض موزعة على المحاور الإسكانية المختلفة تتضمن 65 قطعة أرض في محور الأراضي الأكثر تميزًا في مدن 6 أكتوبر و15 مايو والشروق والعاشر من رمضان.

إضافةً إلى 826 قطعة أرض في محور الأراضي المميزة في مدن ناصر الجديدة، ملوي الجديدة، الفشن، برج العرب الجديدة، وأخميم الجديدة، و856 قطعة أرض في محور الأراضي المتوسطة في مدن غرب قنا، طيبة الجديدة، أسيوط الجديدة، السادات، المنيا الجديدة، وبدر.

كشف الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمسؤول عن قطاع التخطيط والمشروعات، والمشرف على مكتب وزير الإسكان عن أن عدد الحجوزات المبدئية للأراضي قد تجاوز الـ 344 ألف حجز.

ذلك في إطار عملية الحجز الإلكتروني التي بدأت يوم الإثنين الموافق 1 أبريل 2024، ومن المقرر أن يتم إغلاق باب الحجز في منتصف ليل يوم الخميس القادم.

أشار أيضًا إلى أن هذا الطرح يأتي في إطار موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على السماح بالحجز الفوري لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها.

ذلك بهدف توفير فرص الإسكان للمواطنين الراغبين في بناء مساكنهم الخاصة بشكل ميسر ودائم دون أي أسبقية في الوصول إلى الموقع أو تحويل الجدية للحجز أو حجز القطعة الأرضية.

برنامج “مسكن” يجذب المستثمرين بتسهيلات للحجز

أوضح عباس أن عدد المسجلين في الموقع الإلكتروني المخصص لبرنامج “مسكن” قد فاق حاجز الـ 346 ألف حساب مسجل.

يتمثل هذا الإجراء في إنشاء حساب جديد، حيث يتعين عليهم تعبئة البيانات المطلوبة مثل: الرقم القومي، واسم المستخدم (المستخدم في بطاقة الرقم القومي)، عنوان البريد الإلكتروني، رقم الهاتف المحمول، والعنوان الحالي.

بعد ذلك يختار المستخدم المحور والمدينة التي يرغب في الحجز بهما، ويحدد الموقع المطلوب، من ثم يتابع الراغب في الحجز باقي الإجراءات المطلوبة بعناية، حيث يُدرج عملية السداد لباقي قيمة الأرض لقطع الأراضي الأكثر تميزًا ويُضيف نسبة الاستكمال لباقي ثمن الأرض لمحاور قطع الأراضي المميزة والمتوسطة.

يكتمل العملية بإصدار استمارة الحجز التي تضم جميع البيانات والخيارات التي اختارها الحاجز ويتعين عليه توقيعها وإرفاقها عبر الموقع الإلكتروني، إلى جانب إرفاق إيصال سداد جدية الحجز ومصاريف الدراسة.

أوضح عباس أيضًا أن الموقع الإلكتروني سيتيح للحاجزين فرصة معرفة عدد الأشخاص الذين يرغبون في حجز كل قطعة أرض خلال فترة فتح باب الحجز.

ففي حال التزاحم على قطعة الأرض الواحدة في محور قطع الأراضي الأكثر تميزًا سيتم العودة إلى عملة السداد حيث يُعطى أفضلية للسداد بالدولار الأمريكي.

بينما سيتم الاحتكام في قطع الأراضي المميزة والمتوسطة إلى أعلى نسبة استكمال لباقي ثمن الأرض، وفي حالة التساوي سيتم الاحتكام إلى القرعة العلنية بين الحاجزين.

مؤكدًا أنه لن يتمكن الحاجزون من تعديل الرغبة أو أي من بيانات السداد أو نسبة الاستكمال بعد الحجز وسداد قيمة الجدية المحددة لكل محور، وأن الاختيارات التي قام بها الحاجزون ستظل محجوبة حتى انتهاء فترة الحجز، وسيتم البت في الطلبات من قبل الهيئة.

فضلًا عن إشعار الحاجزين بنتيجة فحص الطلبات عبر البريد الإلكتروني خلال أيام من إغلاق باب الحجز، مما يُمهد الطريق لإطلاق الحجز التالي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.