6 طرق لاستثمار المال للمبتدئين

أصبحت مستعد لتستثمر في العقارات ولكنك لا تعلم كيف ستحصل على المال المطلوب؟ سأساعدك في ذلك الأمر.

إذا قررت أن السنة الحالية ستكون السنة التي تقوم فيها بأول استثمار عقاري، مبروك! إنه أمر رائع وأنا سعيدة جداً أنك قد أخذت هذا القرار فهو خطوة مهمة في تحقيق استقرارك المالي ولكن من الممكن أن تجد نفسك تفكر “أين سوف أجد المال المطلوب؟” بعدما تحدد القطعة السكنية للإجار الصحيحة.

غير عقليتك لتجد المال

البحث على طرق لتوفير المال للمبتدئين أمر حتى المستثمرين الذين لديهم بعض الخبرة ما يزالون يحاولون أن يتعلمونه ولكن لا تقلق فهذا الأمر من الأمور التي اتميز فيها.

لسوء الحظ الكثير من الناس يستسلمون قبل أن تبدأ حياتهم في مجال الاستثمار فهم يستسلمون قائلون “مالي يمنعني أن استثمر” ولكن أب روبرت الثري علمه أن “كلما تقول إنك غير قادر على شراء شيء تغلق باب التفكير وذلك لأن تلك هي عقلية العائلات الفقيرة التي تكون عقلياتهم عقلية ندرة”.

كلما كان أب روبرت الفقير يريد أن يشتري شيء خارج عن الميزانية كان يقول “لم يمكننا شرائه” فتلك العقلية عقلية خانقة بالفعل، ولاكن تعلم روبرت من أبوه الثري أن العائلات الثرية لديها عقلية وفرة فهم لا يقولون “لا يمكنني شرائه” ولكن “كيف يمكنني شرائه؟” فهم ينظرون إلى الرغبة في الشيء على أنها حافز للبحث على طرق لتوظيف مالهم لكسب المال المطلوب لشراء ما يريدونه فهم لا يتركون الأمور المالية تهزمهم ولكن ينظرون إليها على أنه لعبة يمكنهم أن يكسبوها.

الحقيقة في أمر البحث عن مال للاستثمار للمبتدئين

غالباً ما يكون سبب استسلام الناس عندما يستعدون للاستثمار هو أنهم يظنون أن من الضروري أن يستخدمون أموالهم لبداية استثماراتهم ولكن ليس هناك أمر أبعد من الحقيقة! ففي وجهة نظري استخدام مالك الشخصي في الاستثمار يدل على ذكاء مالي منخفض فهو ليس حل ابداعي للمشكلة ولكن من الحكيم أن تستغل مال الآخرين مثلما يفل الخبراء فذلك الحل الأمثل.

الأمر يبدو مستحيل ولكن هناك ناس كثير لديهم أموال يريدون أن يستثمرونها وهم ينتظرون الفرصة لفعل ذلك فقوم أنت بتقديم تلك الفرصة.

كيف تجد مصدر التمويل؟

معظم الناس يتجهون إلى بنك من أجل الحصول على قرض لتمويل استثماراتهم ولكن قد يرفض البنك أن يعطيهم قرض نتيجة ماضيهم المالي من ديون أو نتيجة راتبهم المنخفض فقد ييأسون ولكن من المهم أن تستوعب أن البنوك لم توفر قروض لأغلب أنواع الممتلكات العقارية والأنشطة التي يستثمر فيها المستثمرون أموالهم.

لذلك من المهم أن تبحث عن طرق بديلة للتمويل فسأنصحك ببعض البدائل المتاحة:

1- الأصدقاء وأسرتك:

الآن تعلم أنك من الممكن أن تستغل أموال الآخرين فمن الممكن أن تلجأ لمساعدة أصدقائك أو أفراد أسرتك لكي يستثمرون معك فيكون غالباً هذا الأمر أول مصدر تدفق مالي للناس بعيداً عن فوائد البنوك فيكون الاتفاق شيء مثل: أنت تجتهد وتنفق وقتك وهم ينفقون أموالهم، ولكن قبل أن تتفق معهم أريد أن انصحك بأمرين:

أولاً: تعامل مع أصدقائك وأسرتك كأنهم مستثمرين وليس ناس يريدون أن يساعدونك لأنهم يحبوك، تعامل معهم بجدية واستخدم تعاقدات واجتهد بقدر المستطاع لتوفر لهم مكسب كبير وتذكر أن تجعل العمل غير مقترن بحياتك العادية.

ثانياً: لأن هناك مشاعر كثير مرتبطة بالأصدقاء والأسرة أنا لا أشجعك على هذا الأسلوب لتمويل استثماراتك لأن العلاقات القوية أهم من استثمار قد يكون استثمار فاشل وسترى أن هناك طرق متعددة للحصول على التمويل لاستثماراتك.

2- تمويل من البائع (المالك):

يكون البائع مثل البنك حيث ستتفق مع البائع على مبلغ القرض والفوائد وفترة السداد وشروط القرض، وهناك أسباب كثيرة ليختار البائع هذا الطريق فقد يكون قد أصبح مخنوق من المجهود المطلوب للاهتمام بالقطعة العقارية أو قد يريد أن يحصل على عائد ثابت من دفعات القرض بدلاً من الاعتماد على الاجار الذي يتغير سعره، فليس هناك عيب في أن تسأل صاحب الأرض إذا كان يريد ذلك وإذا وافق ستبدأ المفاوضات.

3- التمويل من التدفق المالي:

مثلاً إذا قمت بشراء نشاط وتعاقدت مع البائع أنك ستدفع ثمن النشاط من خلال تدفق الأموال الذي يوفره النشاط فذلك يعني أنك تستلف مال من التدفق المالي الذي ستستفيد به مستقبلياً من أجل سداد ثمن النشاط.

4- تمويل المقرضين:

هناك أنواع مختلفة من المقرضين وهنا ستستفيد من وجود سمسار في فريقك حيث يكون السمسار واعي بالأموال التي يسلفها المقرضين ولأي نوع من الاستثمارات.

5- القروض العقارية المفترضة:

في مجال العقارات قد يكون هناك قطع عقارية عليها قرض وذلك يعني أن من الممكن أن تحول القرض عليك كأنك أنت الذي أخذت القرض منذ البداية ولكن بدون الكثير من المجهود، وأنت تحول عليك شروط القرض التي تشمل الفوائد وأي شروط أخرى ولكن الأمر الرائع هو أنك ستحصل على رسوم أرخص.

6- المستثمرون الآخرون:

هناك ناس كثير تمتلك الأموال ولكن ليس عندها اهتمام بالاستثمار أو وقت أو خبرة في التعامل مع استثمارات معينة، فإذا اقنعت المستثمر أن استثمارك سيكسبه عائد جيد وأن فريقك مستعد، قد يرغب المستثمر أن يساعدك فهيا نفترض أنك تريد شراء قطعة عقارية وطلب منك البنك أن تدفع %25 من ثمنه، فمن الممكن أن تستغل مال المقرضين لجمع هذا المبلغ ولكن كيف ستقنعهم أن يستثمرون؟

لتقنع المستثمرين أن الاستثمار سيكون جيد عليك أن تحضر بيان إرشادي جيد يوضح إمكانية الكسب للمستثمر.

الخلاصة هي أن المال دائماً موجود

قد يتطلب أمر البحث عن أفضل طريقة لجمع المال في ظروفك الحالية إلى بعض الوقت فقوم بالبحث وتثقيف نفسك عن الطرق التي تحدثت عنها، ولكن الأمر المهم الذي كنت أريد أن أقوله اليوم هو أن عيك أن تمحو جملة ” لا يمكنني شرائه” من عقلك تماماً، المال متوفر دائماً وليس من المهم أن يكون المال من جيوبك، إذا أرادت أن تحقق شيء حقاً ستجد طريقة، فابدع واكتشف طرق لحل مشكلاتك.

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.