أرخص 17 عملة في العالم 2022

أرخص 17 عملة في العالم 2022 يهتم البعض بمعرفتها في المجال الاقتصادي والاستثماري العالمي، ويتم المقارنة بين قيمة العملة الضعيفة والدولار الأمريكي لمعرفة مدى انخفاضها، ويعتمد عامل القوة أو الضعف للعملة على استقرار البلاد والعوامل الأخرى؛ لذا من خلال موقع صناع المال سنقوم بعرض أرخص 17 عملة في العالم.

أرخص 17 عملة في العالم 2022

أرخص 17 عملة في العالم

على الرغم من أن هناك العديد من العملات القوية التي يتم تداولها في العالم،والتي تعد واحدة من أشهر العملات المعروفة، إلا أنه على الجانب الآخر هناك بعض العملات التي توجد في العالم والتي يتم تداولها حتى هذه اللحظة.

يعد كلًا من: الجنيه الإسترليني، الدولار الأمريكي، اليورو، والفرنك السويسري وغيرهم من العملات القوية مقارنة مع مختلف العملات في أنحاء العالم، فهذه العملات تكون مستقرة مثل استقرار الدولة التابعة لها.

العديد من المستثمرين يبحثون عن فرصة للدخول في المجال الاستثماري للعملات الأجنبية، قبل أن يتم اتخاذ القرار في ذلك ينبغي معرفة أرخص العملات المتداولة حول العالم، حيث إن قيمة العملة تضعف وتقل بسبب العديد من العوامل المؤثرة على البلد.

يعد فقدان البلد لاستقرارها أحد أبرز العوامل التي تؤدي إلى انخفاض قيمة العملة، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى التي تؤثر بشكل سلبي، مثل: معدل التضخم، زيادة معدل البطالة، زيادة نسبة الفقر، انخفاض السعر الصرفي للعملة، وانتشار الفساد وغير ذلك من الأزمات والمشكلات المسببة للتعقيد في البلاد.

اقرأ أيضًا: عملة Dogecoin دجكوين الرقمية 

1- الريال الكمبودي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

رمز عملة الريال الكمبودي هو KHR، وقد تم إصداره في عام 1995 ميلاديًا والذي أصبح بديلًا عن القرش الهندي الصيني، ومنذ وقت الإصدار وهو ذات قيمة منخفضة والذي لم ينال شعبية بين سكان المناطق المحلية الذين مالوا إلى استخدام العملات الأجنبية في تعاملاتهم المالية، وظل هذا الأمر حتى وقتنا الحالي.

يعد الريال الكمبودي عملة تابعة للنظام الملكي الدستوري، وتعادل قيمة 4.103 ريال كمبودي نفس قيمة دولار أمريكي واحد، لذا فهو يعتبر من أرخص 17 عملة في العالم 2022.

2- الفرنك الغيني

أرخص 17 عملة في العالم 2022

يرمز للفرنك الغيني برمز GNF، ويساوي 9.414 فرنك غيني قيمة دولار أمريكي واحد، وهو من أرخص 17 عملة في العالم 2022 نظرًا لحدوث العديد من الأزمات في غينيا، ومنها ارتفاع معدلات التضخم، وزيادة نسب الفقر، وانتشار العديد من العصابات المسلحة في البلد.

بالرغم من تمتع غينيا بالثروات الطبيعية الطائلة إلا أن قيمة عملة الفرنك الغيني انخفضت تبعًا للمستويات القياسية حين يتم مقارنتها بمحيط قارة أفريقيا، ومن الثروات الطبيعية المتوفرة في غينيا:  الذهب، والألمنيوم، والألماس.

3- الليون السيراليوني

أرخص 17 عملة في العالم 2022

رمز عملة الليون السيراليوني هو SLL، وكل دولار أمريكي واحد يعادل 9.779 ليون سيراليوني، كما يعادل الليون السيراليوني حوالي 0.000103 دولارًا أمريكيًا، وعلى الرغم من أن سيراليون تمتلك نسبة عالية من الذهب، إلا أنها لا تُصنف ضمن الدول الاقتصادية.

حيث تم اعتبارها أحد أفقر دول قارة أفريقيا، وسبب ذلك هو معاناة سيراليون من الفساد، وحدوث الحروب الأهلية، بالإضافة إلى أن فيروس إيبولا القاتل كان قد انتشر في أنحائها؛ مما تسبب في هلاكها.

4- الدونج الفيتنامي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

الدونج الفيتنامي يعد أضعف عملات الدول الآسيوية، وهو يحتل المرتبة الثانية في عملات الدونغ ويعادل 0.000043 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، وقد أخذ واحد من أدنى أسعار الصرف بالنسبة لكافة دول العالم ما عدا دولة إيران، لذا تم اعتباره أحد أرخص 17 عملة في العالم 2022، ويرمز له بالرمز VND، ويساوي الدولار الواحد 23.260  دونغ فيتنامي.

اقرأ أيضًا: ما معنى تعويم العملة 

5- الريال الإيراني

أرخص 17 عملة في العالم 2022

يعادل الريال الإيراني 0.000023 دولار أمريكي، ولم تزداد قيمته بسبب فرض العقوبات على إيران؛ نظرًا لدخولها في مجال إنتاج الطاقة النووية، بالإضافة إلى انغماسها في اضطرابات البلاد الداخلية، والحروب التي نشبت بين العراق وإيران في فترة التسعينات، وقد استمرت تلك الحروب لمدة ثمانية أعوام.

لذلك تراجع النظام الاقتصادي بشكل كبير؛ وأدى إلى حدوث عجز في الميزانية المالية للوطن، يرمز للريال الإيراني برمز IRR، وقد تم تسعيره في السوق السوداء بأن كل 177.500 ريال إيراني يساوي دولار أمريكي واحد، بينما تم تسعيره بشكل رسمي بأن كل 41.924 ريال إيراني يعادل دولار أمريكي واحد.

أبرز المؤثرات على انخفاض قيمته حدوث تداعيات الثورة الإسلامية عام 1979 ميلادي؛ مما أدى إلى مغادرة العديد من أفراد المجال الرأسمالي من البلاد، كما قد فرضت الحكومة الإيرانية على مواطنيها عدم استخدام العملات الأجنبية في التعاملات المالية؛ وأدى هذا إلى انخفاض نسبة 400% من قيمة عملة الريال الإيرانية بالسوق السوداء.

بالإضافة إلى التوقيع على اتفاقية رسمية مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، المملكة المتحدة البريطانية، الصين، روسيا، والمانيا؛ للتخفيف على عقوبة البلاد تحت بنود الاتفاق النووي.

عام 2018 أشارت الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن إيران لا زالت مستمرة في البرنامج النووي الخاص بها، بالتالي تم فرض مجموعة جديدة من البنود والعقوبات المترتبة على استمرارية إيران في ذلك، وكانت تلك العقوبات أشد من التي تسبقها، لهذا انخفضت نسبة العملة الإيرانية في الأسواق العالمية.

العقوبات التي تم فرضها على إيران

كانت العقوبات شاملة للعديد من الصناعات منها المعادن، والبتروكيماويات، بالتالي لم تعد إيران قادرة على القيام بعمليات تصدير النفط، والتي قد كانت تمثل نسبة 69% من دخلها المحلي؛ نتيجة لذلك أصيبت إيران بالعجز الاقتصادي في ميزانيتها الوطنية، ومع ارتفاع التضخم في الشهر الخامس تراجعت قيمة عملة الريال الإيراني بما يعادل نسبة 600%،

ثم قامت الحكومة الإيرانية بتغيير عملتها الوطنية من الريال الإيراني إلى عملة التومان والتي تعادل عشرة آلاف ريال؛ حيث حُذفت أربعة أصفار من العملة القديمة.

6- البوليفار الفنزويلي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

إن البوليفار هو عملة فنزويلا التي تعادل 0.10 دولارًا أمريكيًا، وتتميز تلك البلدة بأن لها أكبر احتياطات عالمية للنفط الخام، لكن بالرغم من ذلك تعد عملتها أحد أرخص 17 عملة في العالم 2022، حيث إن دولة فنزويلا عانت من الركود الاقتصادي بسبب ضعف إنتاج مواردها، وقلة المهارة التخطيطية والإدارية.

بالإضافة إلى ارتفاع التضخم، حيث تعد عملة البوليفار الفنزويلي أعلى عملة عالمية بالنسبة إلى معدل التضخم، والرمز الخاص به هو VES، بعد أن كان سابقًا  VEF، ويعادل الدولار الأمريكي الواحد حوالي 182.932 بوليفار فنزويلي، وتم اعتبار عملة البوليفار السيادي التي يتم استعمالها في الوقت الحالي من أرخص 17 عملة في العالم 2022.

كما أن البوليفار السيادي هو بديل البوليفار القوي والذي تم تداوله منذ شهر أغسطس في العام الميلادي 2018، وقد كان ذلك نتيجة محاولة الدولة في إصلاح الأوضاع الاقتصادية للبلاد التي كانت تزداد سوءًا يومًا بعد يوم، حيث إن البوليفار القوي كان يعادل الدولار بقيمة 248.487 بوليفار سابقًا.

ثم بعد أن أصدرت الحكومة البوليفار الجديد وألغت الخمسة أصفار من العملة القديمة قامت بربط العملة الجديدة مع العملة الموضوعة بشكل افتراضي وهي البترو، ولم يكن يوثق بها بشكل تام، وقد حاولت من خلالها الالتفاف على عقوبات أمريكا، لكن فشلت المحاولة في وضع الانضباط المالي في مساره الصحيح، ولم يتم كبح جموح عامل التضخم بالبلاد.

7- الشلن الأوغندي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

عانت أوغندا من أزمات داخلية منذ ثمانية أعوام بسبب كثرة الفساد، وحدوث السرقات، والعوامل المتسببة في انهيار نظام الاقتصاد فيها، ولم تستطع أوغندا معالجة تلك المشكلات والتعافي منها، لذلك أصبح الشلن الأوغندي أحد أرخص 17 عملة في العالم 2022، وهو يعادل 0.00026 دولارًا أمريكيًا.

لكن عند مقارنته بباقي العملات الأخرى فإنه يعتبر مستقر بصورة نسبية، فلم يفقد الشلن الأوغندي أكثر من نسبة 5% من قيمته خلال السنوات القليلة السابقة.

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من تجارة العملة

8- السوم الأوزباكستاني

أرخص 17 عملة في العالم 2022

في أحد الأعوام حاولت أوزبكستان أن تصلح من النشاط الاقتصادي الوطني، ولكن لم تنجح في ذلك بدرجة واضحة، بالتالي أصبح السوم الأوزباكستاني أحد أرخص 17 عملة في العالم 2022، وقد بدأت أوزبكستان بتداوله منذ العام الميلادي 1994، ويرمز للسوم الأوزباكستاني برمز UZS، ويعادل 10.134 منه دولارًا أمريكيًا واحدًا.

تم تداول تلك العملة في الأسواق المحلية في الشهر السابع عام 1994 بديلًا عن الكوبونات المحلية المتداولة، يعادل السوم الأوزباكستاني 1000 وحدة من تلك الكوبونات، وفي سبتمبر عام 2017 ميلادي تراجعت العملة إلى 8.100 سوم مقابل دولار واحد، وذلك وفقًا لما أعلنته الحكومة الأوزباكستانية.

9- الكيب اللاوسي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

يرمز للكيب اللاوسي برمز LAK، وقد تم تداوله منذ عام 1952 ميلادي، وهو العملة الوحيدة التي صُنفت ضمن أرخص 17 عملة في العالم 2022 ليس لانخفاض قيمتها، وإنما لعملية إصدارها بأسعار منخفضة للغاية، ويعادل الكيب اللاوسي 0.00011 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، ويعادل الدولار الواحد 9.001 كيب لاوسي، ويرى البعض بأن قيمته تتحسن أمام الدولار.

10- غواراني الباراغواي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

تعادل قيمة الدولار الأمريكي الواحد 6.583 غواراني، نظرًا لاعتبار دولة الباراغواي أفقر دول أمريكا الجنوبية، نتيجة معاناتها لأزمات ومشكلات متعددة أدت إلى إصابتها بالتدهور الاقتصادي، ومن تلك الأزمات التي أصابت باراغواي: ارتفاع التضخم، تدني المستوى التعليمي، انتشار الفساد، زيادة نسبة البطالة والفقر، ورغم تصديرها لفول الصويا والقطن، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق احتياجاتها الاقتصادية، ويرمز لعملة غواراني الباراغواي برمز PYG.

11- الدينار العراقي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

تمت محاصرة دولة العراق بالحروب منذ التسعينيات؛ مما أدى ذلك إلى انهيار نظامها الاقتصادي المالي، ونظامها السياسي، بالتالي لم تعد قيمة عملة الدينار العراقي قادرة على الارتفاع أكثر؛ لذا تم اعتبار الدينار العراقي من أضعف عملات الدول العربية والذي أصبح يعادل 0.00083 دولارًا أمريكيًا.

12- البيزو الكولومبي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

انتشرت العديد من العوامل سلبية في كولومبيا، مثل: انتشار الفساد، العنف، والمخدرات؛ أدى ذلك إلى انهيار النظام الإقتصادي المالي، وضعف العملة الكولومبية بصورة كبيرة، فأصبحت تعادل 0.00024 دولار أمريكي، الأمر الذي جعلها من أرخص 17 عملة في العالم 2022.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة البيتكوين 

13- الفرنك البوروندي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

يعادل الفرنك البوروندي 0.00052 دولار أمريكي تقريبًا، وقد تم إصداره عام 1964 ميلادي، وتعد بوروندي من أضعف العالم وأفقرها، لذا انعكس تأثير ضعفها الاقتصادي على العملة المتداولة فيها.

14- الروبية الاندونيسية

أرخص 17 عملة في العالم 2022

الروبية الاندونيسية هي إحدى العملات المنخفضة القيمة في مقابل الدولار الأمريكي، حيث يعادل الدولار الأمريكي الواحد 14.786 روبية، وقد تم إصدار فئات جديدة من الروبية منها فئة المئة ألف روبية تبعًا لما أوجبه المرسوم الرئاسي لإندونيسيا عام 2016 ميلادي في شهر سبتمبر، مما جعل قيمة الروبية الاندونيسية تنخفض.

على الرغم من استقرار النظام الاقتصادي المالي في إندونيسيا إلا أن الجهودة المبذولة في رفع قيمة عملة الروبية الوطنية من قبل السلطات المحلية باءت بالفشل، بالتالي صنفت الروبية الاندونيسية ضمن أرخص 17 عملة في العالم 2022.

15- الروبل

أرخص 17 عملة في العالم 2022

إن الروبل هو عملة بيلاروسيا (روسيا البيضاء)، وإذا كان الشخص يمتلك مبلغًا يتجاوز 13 ألف روبية فإنه سيتمكن من الحصول على قيمة تعادل دولار واحد أمريكي، حيث إن قوة الانهيار في البلاد أدت إلى انخفاض العملة، فأصبح ورقة من مائة ألف روبية تعادل سبعة ونصف دولار أمريكي.

بعد أن انفصلت عن الاتحاد السوفيتي ظلت روسيا البيضاء متمسكة بارتباطها مع الكيان السوفيتي والوريث الشرعي له روسيا، وشمل هذا الارتباط كافة النواحي الاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى اسم عملة البلاد الرسمية، وبالرغم من أن الرئيس ألكساندر لوكاشنكو حاول أن يربط علاقات بلاده الاقتصادية مع روسيا بشكل أقوى إلا أنه فشل في تحقيق وحدة نقدية.

تعادل قيمة الروبل الروسي في الوقت الحالي ضعف قيمة الروبل البيلاروسي، وكانت ردود الفعل السياسية عبارة عن رفع أسعار صادرات البترول والغاز الخاصة بروسيا إلى روسيا البيضاء.

سجل الروبل رقمًا قياسيًا عام 2000 في القيمة التابعة لوحدة العملة، حيث إن البنك المركزي التابع لروسيا البيضاء قام بطباعة ورقة نقدية قيمتها 5000 مليون روبل في عام 1999م، لكن لم تعد مستخدمة في المعاملات المالية، وفي الوقت الحالي تتضمن أكبر ورقة نقدية قيمة مائتي ألف روبل، وتعادل قيمتها ثلاثة عشر دولار أمريكي.

16- الدوبرا

أرخص 17 عملة في العالم 2022

الدوبرا هي العملة التابعة لدولة ساو تومي وبرينسيب، وهي الدولة التي تم اكتشافها من قبل البرتغال في عام 1470م، حيث تبلغ مساحتها ألف كيلومتر؛ لذا تعتبر ثاني أصغر دول قارة إفريقيا.

فهي دولة جزرية تقع على خليج غينيا، وتتألف من جزئين هما جزيرة سا تومي، وجزيرة برينسيب، وتفصل بينهما مسافة 140 كيلو متر، وعدد سكان تلك المدينة هو أقل من مائتي ألف شخص، وقد استقلت عن البرتغال عام 1972 ميلادي، وقامت بتأسيس أول تجربة للديموقراطية في قارة إفريقيا.

بعد أن أصبحت دولة مستقرة قامت بوضع عملة الدوبلر كعملة محلية لها، وقد عانت عملة الدوبرا من التضخم، حتى تم ربطها مع اليورو الأوروبي الخاص بالبرتغال عام 2009م، بعد إتمام اتفاقية بينهما، محاولةً منها لزيادة استقرار اقتصاد البلاد ومعاملاتها الاستثمارية.

17- الشلن الصومالي

أرخص 17 عملة في العالم 2022

يأتي الشلن الصومالي في المنزلة الثانية من أرخص 17 عملة في العالم 2022 بعد عملة الريال الإيراني، وتعادل قيمة 22 ألف شلن صومالي قيمة الدولار الأمريكي الواحد، لذلك هو من أضعف العملات العالمية وأقلها قيمة.

التضخم المالي أو الاقتصادي

على الرغم من أن أسعار العملات تعتبر إحدى المؤشرات العامة التي تشير إلى الأوضاع الاقتصادية في البلاد، إلا أن معدل الارتفاع أو الانخفاض في ذلك لا يمثل معدل نمو البلاد الاقتصادي أو هبوطه بشكل فعلي، بل إن المعدل المنخفض في سعر العملة يكون تابعًا لارتفاع عرضه في الأسواق المحلية، وذلك وفقًا لمتطلبات الأفراد الذين يقترضون مبالغ مالية.

يتم أخذ القروض للقيام بعمليات شراء السلع والبضائع بالقيمة ذاتها لكن بسعر أقل، بالتالي تقوم الحكومة المسؤولة عن البلاد برفع أسعار الفوائد على القروض؛ يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر العملة ومواجهة صعوبات في الحصول على الأموال، فتقوم الحكومة بعملية ضخ المال التي تؤدي إلى ارتفاع التضخم المالي.

أي أن الأوراق المطبوعة تصبح كثيرة لدى الناس، لكن لديها قيمة مالية قليلة، بسبب ارتفاع الأسعار الخاصة بالمنتجات.

أما التضخم الاقتصادي يشير إلى معاني عديدة، منها ارتفاع مستوى الأسعار بصورة مفرطة في النطاق العام، أو ارتفاع التكاليف المالية، أو الإفراط في وضع أرصدة نقدية، أو تضخم إحدى عناصر الدخل المالي أو النقدي مثل: الأرباح، أو الأجور.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة الريبل الرقمية xrp 

قد انتهينا من عرض أرخص 17 عملة في العالم 2022 وقيمتها التي تعادل الدولار الأمريكي، كما تعرفنا على الدول التي قامت باستخدام وتداول كل عملة منها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    كذب بكذب مقالتك كاذبة