121% مخصصات تعثر يبينها البنك الأهلي السعودي… بالتزامن مع إعدام 451 مليون قرض متعثر… إليك أهم التفاصيل

في الفترة الأخيرة ارتفعت مخصصات خسائر الائتمان التي قام البنك الأهلي بتسجيلها فيما يتعلق بالقروض المتعثرة (غير المعاملة)، وذلك خلال الربع الأول من عام 2023، والتي وصلت إلى 654.6 مليون ريال، بنسبة وصلت إلى 32.8%، بالمقارنة مع مخصصات الربع المماثل من العام السابق والتي لم تتعدى 492 مليون.

ارتفاع مخصصات الربع الأول من العام

أوضح المسؤولون أن الارتفاع في مخصصات الربع الأول من عام 2024 جاء نتيجة زيادة المخصصات التي جنبها البنك الأهلي في المملكة العربية السعودية لقطاع المصرفية التجارية الشاملة، والمعني بتقديم مجموعة من الخدمات المصرفية.

ما بين كافة المنتجات التقليدية التي تتعلق بالائتمان، إلى جانب المنتجات التمويلية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية للشركات الصغيرة والمؤسسات والشركات المتوسطة والكبيرة، وذلك لتصل في نهاية الربع الأول إلى 494.7 مليون ريال، بنسبة 121.4%.

وفقًا للقوائم المالية الموجودة في البنك الأهلي والمنشورة على موقع السوق المالية تداول، جنب البنك 153.5 مليون ريال مخصصات لقطاع الأفراد، وذلك في نهاية شهر مارس لهذا العام، في مقابل مخصصات وصلت قيمتها إلى 175.5 مليون من مخصصات القطاع في الوقت ذاته من العام السابق.

لم يجنب البنك مخصصات قطاع سوق المال مقارنة بمخصصات بلغت 1.5 مليار ريال في الربع الأول من عام 2023، كما هبطت مخصصات قطاع المصرفية الدولية إلى 6.3 مليون ريال، وبنسبة 93.2%، عن مخصصات بلغت 92.2 مليون خلال الربع الأول من العام السابق.

على الصعيد الآخر قام البنك بإعدام أو شطب قرابة 450.8 مليون ريال قروض متعثرة خلال الربع الأول من العام الجاري، وسجل عن ذلك انخفاض بنسبة 71.8% عن الرقم الوارد في حسابات الفترة المماثلة خلال العام السابق، والتي بلغت 1.6 مليار.

على الجانب الآخر بلغ الرصيد المجمع لمخصص خسائر التمويل لدى البنك الأهلي قرابة 11.2 مليار ريال، وذلك في نهاية الربع الأول من العام الجاري، كما بلغت القروض المتعثرة حوالي 7.1 مليار، وعلى إثر ذلك تصل نسبة القروض المتعثرة 158.4%.

كما ارتفعت محفظة القروض الصافية لدى البنك الأهلي إلى حوالي 625.2 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري، وذلك بعد أن كانت 601.5 مليار ريال في نهاية ديسمبر الماضي.

من الجدير ذكره أن أرباح البنك الأهلي السعودي ارتفعت إلى 5.04 مليار في نهاية الربع الأول من العام الجاري، وذلك بنسبة وصلت إلى 0.4% عن أرباح الربع ذاته من العام السابق، والتي كانت تقدر بحوالي 5.02 مليار ريال.

وفقًا لما ذكره البنك ايضًا ارتفع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين بنسبة 0.4% وذلك نتيجة لارتفاع دخل العمليات بنسبة وصلت إلى 2.4%، بالإضافة إلى ارتفاع دخل المصاريف والعمليات الغير تشغيلية الأخرى في الصافي.

البنك الأهلي في المملكة العربية السعودية يعتبر واحد من صروح القطاع المصرفي السعودي الذي يعتمد عليه بشكل كبير في الارتقاء بمستوى الاقتصاد العالمي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.