10 حيل لتصبح أكثر إنتاجية

10 حيل لتصبح أكثر إنتاجية يمكن أن تغير حياتك بدرجة كبيرة، فيمكن أن تحصل على فرصة أفضل عندما تحاول العمل بطريقة أكثر ذكاءً، كل ما عليك فعله هو القيام ببعض الأمور التي تتطلب قدرة على تنظيم الوقت وترتيب الأولويات ومن خلال موقع صناع المال سنعرض أهم هذه الحيل.

10 حيل لتصبح أكثر إنتاجية

يتعرض أغلب الأشخاص إلى الشعور بعدم القدرة على إنجاز العمل بسبب قائمة المهام الطويلة، والأمر لا يتطلب الكثير فكل ما عليك فعله هو القيام ببعض الحيل واتباع النصائح اللازمة لزيادة الإنتاجية وهي:

1- ابتعد عن القيام بالمهام المتعددة في وقت واحد

يعتقد بعض الأشخاص أنه يستطيع الإنجاز بصور أكبر عند القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد، إلا أن ذلك يعمل على التشتت، أظهرت بعض الأبحاث أن الإنتاجية تقل بنسبة تصل على 40% بسبب العوائق الذهنية الناتجة عن تعدد المهام.

التركيز على مهمة واحدة في كل مرة حتى الانتهاء منها يساعد على زيادة الإنتاجية والشعور بالتحفيز لإكمال المهام التالية، وذلك بسبب توفير الوقت والجهد.

اقرأ أيضًا: كيفية زيادة الإنتاجية في العمل

2- فوض المهام بشكل صحيح

يعتبر التفويض من أهم 10 حيل لتصبح أكثر إنتاجية إذا فعلته بشكل صحيح، حيث يمكنك أن تجد الوقت لقاء عملك الخاص من خلال تعيين الشخص المناسب لأداء المهمة.

3- استخدم قاعدة الدقيقتين

تعتمد هذه القاعدة على إنجاز المهام الصغيرة التي لا تحتاج سوى دقيقتين لإكمالها، لتوفير الوقت وزيادة الإنتاجية.

4- إعداد قائمة للمهام كل ليلة

من أفضل 10 حيل لتصبح أكثر إنتاجية نجد أن تحديد المهام التي تريد القيام بها تجعلك منظمًا، وتساعدك على التركيز والشعور بالرضا عندما تكون قادرًا على تحقيقها، كما أنها سوف تساعدك على عدم إضاعة الوقت في بداية يوم العمل.

5- اقطع قائمة المهام

عندما ترى عناصر قائمة مهامك تنتهي ستشعر بالرضا مهما كان عددهم، حيث إن رؤيتك لانتهاء مهمة وشطبها يجعلك تتطلع دائمًا على الانضمام إلى رتب النجوم البارزين في الإنتاجية.

6- وضع أهداف صغيرة

يمكنك الاعتماد على وضع الأهداف الصغيرة بدلًا من الأهداف الكبيرة التي تتطلب الوقت والجهد الكبير والشعور بخيبة الأمل في حالة عدم القدرة على تحقيقها.

7- تأكد من الحصول على فترات راحة منتظمة

قد تعتقد أن مواصلة العمل بدون راحة سوف يعمل على زيادة الإنتاجية، إلا أنه على العكس تمامًا عندما تتجاهل منح نفسك وقتًا للراحة لبضع دقائق، يؤدي ذلك على الشعور بالإرهاق السريع وفقدان الشغف، لذلك يمكن أن تأخذ 10 دقائق من الراحة بعد كل بضع ساعات لتصفية ذهنك وإعادة شحن قوتك.

8- جعل الاجتماعات أكثر إنتاجية

في حالة وجود اجتماعات مجدولة خلال اليوم، يجب الحرص على جعلها أكثر إنتاجية بالعديد من الطرق مثل أن تقف أنت وزملائك خلال الاجتماع، تتبع الوقت المستغرق للاجتماع.

9- القضاء على المشتتات

يجب عليك تجنب الضوضاء والأشياء التي من شأنها أن تفقدك التركيز مثل وسائل التواصل الاجتماعي وإشعارات البريد الإلكتروني والهاتف.

10- كن متفائلًا

يعتبر التفاؤل من أهم 10 حيل لتصبح أكثر إنتاجية، حيث أثبتت الدراسات التي أجرتها جامعة ماستريخت أن الأشخاص المتفائلين يمكنهم تحقيق المبيعات والإنجازات بصور أفضل.

اقرأ أيضًا: أفكار إبداعية لورش العمل

10 حيل لتصبح أكثر إنتاجية أثناء العمل من المنزل

  • اصنع مكان مناسب للعمل من خلال صناعة أجواء هادئة قبل البدء في العمل أو المذاكرة، يمكنك أن تجعل باب الغرفة خلفك والحائط أمامك.
  • احرص على اختيار إضاءة مناسبة للعمل وابتعد عن الإضاءات الخافتة التي تمنح الشعور بالخمول.
  • الجلوس في مكان مناسب ومريح، مع الحرص على أن تكون الوضعية فيها راحة لقدميك واستقامة للعمود الفقري.
  • لا تستخدم طاقتك كلها في شيء واحد وقم بتخصيص وقت لعقلك وروحك وجسدك، لا تركز الطاقة على العمل فقط حيث إن ذلك يقلل من القدرة على التركيز.
  • يجب أن تجهز عقلك على التركيز، وتعد نفسك لمكافئة في حالة الإنجاز.
  • يجب أن تخلق شعورًا إيجابيًا نحو العمل أو المذاكرة حتى تستمتع بها، وتحفز ذاتك بالطرق المختلفة.
  • ضع حدود لمن حولك في المنزل أثناء العمل، حيث يجب على المحيطين بك معرفة أن ساعات العمل مقدسة بالنسبة لك ولا مجال لاختراق الوقت أو تشتيت تركيزك.
  • يجب أن تحدد وقت معين لإنجاز مهامك والموازنة بين الحياة الشخصية والعمل.
  • خصص وقت للتواصل مع الآخرين كاستراحة من العمل لصحة عقلك.
  • قم بالاستعانة بالتطبيقات التي تساعد على التركيز مثل فورست وفريدوم.

أفضل كتب عن الإنتاجية

الجدير بالذكر حول موضوع 10 حيل لتصبح أكثر إنتاجية، أنه يوجد العديد من الكتب التي تساعد على تنمية الإنتاجية لدى الأفراد والشركات من أهمها:

1- قواعد لتحقيق نجاح مركز في عالم مشتت “عمل عميق”

يتحدث الكتاب عن المشاكل التي تواجه الجميع في الفترة الحالية وهي كيفية التركيز على العمل فقط بعيدًا عن أي مشتتات أخرى تسببها التكنولوجيا، ويرى الكاتب أنه يجب الحصول على مهارة إتقان المعلومات المعقدة بسرعة في أقل وقت، وذلك من خلال مجموعة من التدريبات التي تعتمد على أربعة قواعد.

2- “العودة للجوهر” السعي المنضبط لبذل الأقل

يتناول الكتاب الحلول اللازمة للسيطرة على القرارات بشأن كل ما يخص طاقتك ووقتك، عن طريق قول لا بطريقة مقبولة عندما يطلب منك شخص ما سيء يفوق قدرتك ووقتك.

3- كيف تنجز جميع المهام؟ فن الإنتاجية دون ضغوط

يقدم الكتاب بعض النصائح المفيدة حول إضافة الاسترخاء كجزء من خطة زيادة الإنتاجية، ويعتبر الكتاب من أفضل الكتب التي تساعد على تحسين الإنتاجية اليومية.

4- العادات السبع للناس الأكثر فعالية

يعتبر من أشهر الكتب وأكثرها مبيعًا فيما يخص العمل والإنتاجية، وتمت ترجمة الكتاب إلى 38 لغة وبلغت مبيعاته 25 مليون نسخة، ويطرح الكاتب في كتابه سبع عادات تساعد في تحقيق أكبر قدر من الفعالية في الحياة.

5- “الإنتاجية القصوى” عزز نتائجك وقلل ساعات العمل

يطرح الكتاب طرق فعالة لإنجاز أكبر كم من العمل في أقل وقت ممكن، ويتحدث الكاتب عن أهمية التركيز على قدر الإنجاز الذي يتم تحقيقه خلال اليوم لدًا من التركيز على ساعات العمل.

6- قوة العادات: لماذا نعمل ما نعمل في الحياة الشخصية والعملية

يتناول الكتاب تعريف العادات وما سبب وجودها، وجيب على العديد من التساؤلات التي تخص تغير العادات وتبديل العادات السيئة بأخرى نافعة، واكتساب العادات الجديدة بطريقة فعالة وبسيطة لزيادة الإنتاجية.

7- الشيء الوحيد: الحقيقة المدهشة البسيطة وراء النتائج الرائعة

يتناول الكتاب فكرة تركيز الطاقة لأداء مهمة واحدة وبالرغم من بساطة الفكرة، إلا أن العديد من الأشخاص قد تجد صعوبة في تنفيذها، ويقدم الكاتب نصائح للتخلص من الفوضى وتحقيق نتائج أفضل في وقت أقل.

اقرأ أيضًا: ما الأشياء التي تقترحها لتحسن العمل

8- The War of Art

يعتبر من أفضل الكتب التي تتحدث عن العمل، حيث إن يعمل على تحسين العمل والإبداع في نفس الوقت، الكتاب اختيار رائع للمساعدة في التخلص من العوائق النفسية التي تحيط بك في بداية السعي لتحقيق حلم ما.

الإنتاجية في العمل ليست بالشيء الصعب، حيث إن كل ما يحتاجه الأمر هو بذل الجهد ومواصلة العمل، وترتيب الأولويات بشكل صحيح وبذكاء، ومحاولة السيطرة على تركيزك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.