10 علامات تدل على كذب الشخص الذي أمامك

10 علامات تدل على كذب الشخص الذي أمامك عليك الإلمام بها، فالكذب عادة سيئة وخطيرة فإذ لم يكن الإنسان حريصا في تعاملاته قد يقع في فخ الخداع من قبل من حوله، ولكن هناك علامات تدل على كذب الشخص الذي أمامك فالطبيعة البشرية تجعل غير متقبل للكذب؛ لذلك يعبر الجسم عن هذا الرفض ببعض العلامات، وعبر موقع صناع المال سنتعرف على أبرز تلك العلامات.

10 علامات تدل على كذب الشخص الذي أمامك

الكذب من الصفات السيئة التي يكتسبها الإنسان ويكون ناتج عن عدة أسباب فبعض الأشخاص يستخدمون الكذب في الخداع والنصب والآخرون يستخدمونه للهروب من موقف مّا وآخرين للتقرب من شخص أو إبراز نفسه بين أقرانه بالكذب ولكن هناك أكثر من 10 علامات تدل على كذب الشخص الذي أمامك مهما كان حريص على إخفاء تلك العلامات لابد من ظهور إحداها.

1- التواصل البصري

غالبًا ما يطيل الأشخاص الكاذبون التواصل البصري للحرص على التأكد من أن الشخص الذي أمامه يصدقه أو في محاولة للإقناع فعادةً ما ننظر إلى الناس مدة من 3 – 5 ثواني لكن تزيد تلك المدة في حالات الكذب ويقول أحد الأطباء النفسيين: “عندما يقول الأشخاص الحقيقة، يجول بعضهم ببصره حوله من حين لآخر، بعكس الكاذبين الذين يحافظون على نظرة باردة ويستمرّون في التحديق إليك لفرض نوع من السيطرة عليك

2- نبرة الصوت

إن الأشخاص الذين يكذبون عادةً ما تميل نبرة صوتهم إلى الارتفاع بعض الشيء عن النبرة الطبيعية وهي من علامات توتر الشخص بسبب كذبه فيلجأ إلى ذلك لتغطية باقي العلامات التي ربما تظهر.

3- الرمش باستمرار  

يرتفع معدل رمش الشخص الذي يكذب إلى مرتين أو ثلاثة في الدقيقة الواحدة وهذا أكثر من الطبيعي مما يفضح كذب هذا الشخص.

4- المبالغة في رواية التفاصيل

إن الأشخاص الذين يسهبون في التفاصيل يستخدمونها كغطاء للكذب، فكلما كانت الرواية بها تفاصيل كلما كانت حقيقية أكثر لذلك يبالغ الأشخاص الكاذبون في قول تفاصيل وهمية محاولةً منهم جعل الذي أمامهم يصدقهم.

اقرأ أيضًا: فن التحدث مع الآخرين بلباقة pdf

5- لمس الأنف أو الفم أو تغطيته

لا يدرك الكاذبون غالبًا أنهم يقومون بهذه الحركة لأنها تكون بلا وعي حيث قال الأطباء النفسيون أن الشخص الذي يكذب يقوم بلمس أنفه أو فمه أو تغطية فمه محاولةً من جسمه عدم الإجابة على هذا السؤال ولكن تكون الحركة ظاهرة جدًا للناس دون أن يدرك.

6- إعادة الكلمات

أن إعادة الكلمات والجمل من علامات الكذب البارزة حيث إن الشخص الصادق عندما تطرح عليه سؤال مثل “هل أخذت قلمي؟ ” ستكون إجابته مباشرة “لا لم أفعل” ولكن الشخص الذي يكذب سوف يكرر سؤالك أثناء الحديث ويكرر الكلمات لإعطاء عقله فرصة لتكوين قصةٍ مّا أو كذبة يمكن أن يخبرك بها مثل: ” أخذت قلمك لما تقول هذا”.

7- لون الوجه

في بعض الأحيان عندما يكذب شخصًا ما ويخاف أن تكشف كذبته ينسحب الدم من وجهه ويتحول للون الأبيض أو الأصفر ما يطلق عليه شحوب الوجه وتكون هذه من علامات أن الشخص يكذب ويشعر بالتوتر والقلق والضغط النفسي وقد يتحكم أحيانًا بتفاعل الجسم وردود أفعاله، وهي أحد 10 علامات تدل على كذب الشخص الذي أمامك.

8- إنشاء حاجز

يلجأ بعض الأشخاص عند الكذب إلى إخفاء تعابيرهم لكيلا يفضح هذا الكذب فيقومون بإنشاء حاجز جسدي بينهم وبين من حولهم كحركة الأيدي لمحاولة تغطية الوجه أو المسح عليه أو الاستدارة أثناء الحديث لعدم مواصلة التواصل البصري أو ربما التظاهر بالانشغال بشيء مّا، مثل: كوب من الشاي أو قلم في اليد أي شيء يبعد هذا التواصل.

9- استراتيجية الهروب

يميل الكاذبون إلى استعمال الهروب أو الانحراف اللغوي كوسيلة دفاعية تمكنهم من الهروب من الإجابة أو الكذب دون أن يتم كشفهم وغالبًا ما ترى هذه العلامة واضحة جدًا بين السياسيين فحين توجه لهم سؤال يفعلون شيء من ذلك للهروب: إما أن يقوموا بالرد على إجابة سؤال آخر أو أن يجيب سؤالك بسؤال آخر ليعطي لنفسه وقت في محاولة تأليف إجابة أو البحث عن وسيلة لتغيير مجرى الحديث.

10- عدم انتظام التنفس

من أبرز 10 علامات تدل على كذب الذي أمامك عندما يبدأ تجد أن طريقة تنفسه قد تغيرت وبالتالي فإن تنفسه بداء يصبح ثقيلًا وغير منتظم بسبب اختلاف معدل نبض قلبه بسبب الخوف والتوتر من أن يتم كشفه، فيتغير تدفق الدم في جسده مما يؤدي إلى صعوبة الكلام والتنفس فيظهر ذلك بشكل واضح عليه.

اقرأ أيضًا: فن الإتيكيت في التعامل مع الآخرين

علامات الكذب من لغة الجسد

تظهر علامات الكذب في لغة جسد بشكل واضح، فهي ليست مقتصرة على 10 علامات تدل على كذب الشخص الذي أمامك، بل هُناك العديد من الوسائل الأخرى فالوجه هو أكثر الأجزاء في الجسم يحاول بها الكاذب التضليل ولكنه أكثرهم فضحًا لأمره؛ حيث حركات الرأس والابتسامات ولغة العيون كلها من علامات الكذب والتلفيق.

  • يمتلك الرجال ثلاث نبرات للصوت للتعبير عن أنفسهم وآرائهم بينما تملك النساء خمس نبرات؛ لذلك يمكن بسهولة تحديد الكاذب من خلال تعبير وجهة / نبرة صوته / حركاته الجسدية.
  • يتجنب الكاذبون النظر إلى من يكذبون عليهم فيقومون لا إراديًا بتقليد حركات الأطفال بفرك العين وذلك لتجنب النظر.
  • لمس الأذن او إمساكها أو إدخال الإصبع بها وربما ثنيها دليل على أنهم لا يريدون سماع ما يزعجهم.
  • الشعور بعدم الارتياح والشك بأن الشخص الذي أمامه لا يصدق كذبته، لذلك فإنه يضع يده على رقبته أو يقوم بحكها.
  • عندما يشعر بأنه مكشوف مع اشتداد النقاش مع من أمامه ويشعر بقلة الأكسجين يقوم بفتح الأزرار العلوية من قميصه أو توسيع ياقة كنزته بيده ليستطيع التنفس بشكل جيد.
  • من الحركات الفطرية المكتسبة عند الأطفال ولدي الكثير من الرجال هي وضع الأصابع على الشفاه حيث يلجأ الكاذب إلى وضع الأصابع على شفاههم حتى يشعرون بالاطمئنان أو قد يضع بدلًا من ذلك سيجارة أو قلم.
  • تعرق الوجه وهي علامة على التوتر والكذب فحين يشعر أن الشخص الذي أمامه ربما كشف كذبه فإنه يبدأ في التعرق ويكون زائدًا في منطقة الشفة العلوية والأنف والجبهة والذقن.
  • ضم الشفاه معًا علامة من علامات الكذب فهذا دليل على أنه لا يريد الدخول في المحادثة الجارية ويحاول كبح مشاعره، كما أنه يكرر هذا الفعل أكثر من مرة أثناء الحديث.
  • بلع الريق باستمرار والتلعثم أثناء الحديث من أكثر العلامات شيوعًا في لغة الجسد للتعرف على الكذب لأنه يقوم بذلك بشكل غير واعى وقد يضطر لشرب الماء أكثر من مرة بسبب الجفاف في فمه.
  • إخراج اللسان أثناء الحديث حيث يحدث جفاف الفم بسبب الكذب؛ مما يضطره إلى إخراج لسانه ويلعق شفتيه بالإضافة إلى أن الجهاز العصبي عند الكاذب يصبح في حالة إجهاد تام.
  • هناك عبارات إذا كررها الشخص أثناء الحديث دليل على كذبه: “سأكون صادقًا معك، أريد أن أقول لك الحقيقة، بصراحة” وأنه غير مقتنع بأنك تصدقه لذلك يلجأ إلى قول تلك العبارات.
  • إذا أعاد سرد الحكاية ثانيةً فلابد أن يخطئ فالكاذب فلا يتذكر غالبًا ما قاله من قبل؛ لذلك عند إعادته فهو يقول أشياء مختلفة في كل مرة.
  • ظهور علامات على الوجه لا تتناسب مع الموقف الذي يتحدثون عنه أو عِند إجابتهم على أحد الأسئلة الموجهة إليهم، كالشعور بالاشمئزاز في الوقت الذي يجب أن يكون التعبير حزينًا.

يعتبر الكذب من الصفات المكروهة لدى الناس لذلك يحاول الكاذبون دائما إخفائها ولكن هُناك طريقة لمعرفة ذلك؛ حيث إن هناك 10 علامات تدل على كذب الشخص الذي أمامك؛ بل أكثر وذلك عن طريق لغة الجسد

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.