أغنى 10 أشخاص في العالم 2022

أغنى 10 أشخاص في العالم 2022 وفقًا لحسابات مؤشر “بلومبرج” للمليارديرات في يناير الماضي، ووفقًا لإحصاءات الأثرياء التي أصدرته مؤسسة “ويلث إكس” فإن حوالي 88% من مليارديرات العالم من الرجال.

لذا فمن خلال صناع المال سنعرض إليكم قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم 2022 في السطور التالية لنتابع معًا..

أغنى 10 أشخاص في العالم 2022

أغنى 10 أشخاص في العالم 2022

أصدرت بيانات شبكة بلومبرج بأن ثروات أغنى 10 رجال في العالم قد زادت في بداية أول شهرين من العام الجاري مجموع 26.7 مليار دولار، حتى تصل مجموعها إلى تريليون و142.7 مليار دولار، والتي زادت بنسبة 2.4%.

حيث ارتفعت ثروة 8 من أغنى 10 أشخاص في العالم في بداية العام الجاري بحوالي 41.11، وذلك في مقابل خسران الأثنين الآخرين حوالي 14.41 مليار دولار في مطلع هذا العام، وقائمة أغنى 10 أشخاص في العالم 2022 تضم التالي:

  1. جيف بيزوس Jeff Bezos.
  2. إيلون ماسك Elon Musk.
  3. بيل جيتس Bill Gates.
  4. برنارد أرنو Bernard Arnault.
  5. مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg.
  6. وارن بافت Warren Buffett.
  7. لاري بايج Larry Page.
  8. سيرجي برين Sergey Brin.
  9. ستيفي بالمر Steve Ballmer.
  10. لاري إليسون Larry Ellison.

جيف بيزوس Jeff Bezos

جيف بيزوس هو أغنى رجل في العالم أمريكي الجنسية، وهو الرئيس والمؤسس والمدير التنفيذي ورئيس مجلي إدارة شركة أمازون، حيث تخرج من جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي، ثم عمل بعد ذلك محللًا ماليًا لشركة D.E Shaw، عام 1990 شغل منصب أصغر نائب للرئيس في تاريخ بانكرز ترست.

على الرغم من أن منصبه ذات جاذبية لأي شخص إلا أنه شعر بالممل منه، واستمر فيها لمدة 4 سنوات، ثم توجه إلى شركة دي أي شاو للخدمات المالية، ثم ترك وظيفته بعد ذلك واتجه إلى قرية وادي السيليكون حتى يقوم بتأسيس موقع “أمازون”، حيث تبلغ ثروته الآن 179 بليون دولار.

درس جيف بيزوس علوم الحاسوب في ” Princeton University”، وفي الصيف تولى وظيفة محلل ومبرمج في النرويج، أما في العام التالي قام بتطوير برنامج بشركة IBM،  ثم عمل في منصب رئيس هيئة الطلاب بجامعة برينستون في قسم استكشاف الفضاء.

قام جيف بتأسيس موقع أمازون عام 1995، وهو عبارة عن متجر ومكتبة للكتب على الإنترنت، على الرغم من أن كافة المحللين توقعوا بعدم قدرته على منافسة كافة المتاجر التقليدية إلا أنه خلال فترة قصيرة جدًا تجاوز منافسيه، وأعلن رسميًا موقعه للعامة في عام 1997.

بدأت أمازون بتوسيع كافة مجالات عملها، فبدأ بعد ذلك بالتدريج بطرح الأقراص المدمجة والفيديوهات، أما في عام 2002 قام بإضافة الملابس إلى موقعه، ثم في عام 2003 تم تأسيس محرك بحث متخصص في البحث عن المواقع الإلكترونية التي تعمل في التجارة الإلكترونية.

كما أنه قام بإطلاق متجر خاص ببيع المنتجات الرياضية، والذي يضم حوالي ثلاثة آلاف ماركة عالمية.. وتعد أمازون من أهم الأعمال الذي أحدث نقلة كبيرة في العالم، والتي عادت على صاحبها بالنفع، كما أنها من أهم الأعمال التي نشرت فكرة التسويق عبر الإنترنت.

حاز جيف بعد ذلك على الدكتوراه الفخرية في العلوم والتكنولوجيا في عام 2008، بالإضافة إلى أنه تم اختياره كواحد من أفضل قادة أمريكا.. وفي عام 2011 تم منحه جائزة الإبداع تقديرًا لاختراعه THE Amazon Kindle، وفي عام 2022 تم تسميته كرجل أعمال السنة، كما أن الاتحاد الوطني لمتاجر التجزئة منحته الميدالية الذهبية.

يمكنك أيضَا الاضطلاع على: أغنى رجل في العالم يروي أدق تفاصيل يومه

إيلون ماسك Elon Musk

هو مخترع ومهندس وهو ثاني أغنى رجل في العالم، قام بتأسيس شركة Zip2 ثم قام ببيعها، ثم قام بتأسيس شركة سبيس أكس، أكس دوت كوم، وشركة تيسلا موتورز ونجح في تأسيسهم، وتبلغ ثروة إيلون ماسك الآن 162 بليون دولار.

ولد في جنوب أفريقيا 1971، وعندما كان في العشرين من عمره أصبح مليونيرًا حينما قام ببيع شركته إلى شركة حواسيب، بعد ذلك قام بتأسيس شركة اكس دوت كوم عام 1999 وحقق المزيد من النجاح، وفي عام 2002 قام بتأسيس شركة سبيس اكس، وفي عام 2003 أسس شركة تيسلا.

في عام 2012 قام شركة سبيس اكس بإطلاق صاروخًا فضائيًا، والذي قام بإرسال أول مركبة تجارية لمحطة الفضاء الدولية، عام 2016 ملأ معرضه بصور المدينة الشمسية سولار سيتي، كما أنه قام بترسيخ وجوده على عرش القادة الصناعيين.

درس إيلون الفيزياء وإدارة الأعمال في جامعة بنسلفانيا، وحصل بعد ذلك على شهادة في الاقتصاد، ثم قام بإكمال دراسته وحصل على شهادة البكالوريوس في الفيزياء.. وبعد أن تخرج من الجامعة انتقل إلى كاليفورنيا للحصول على الدكتوراه في مجال فيزياء الطاقة من جامعة ستانفورد.

ثم قام بترك الجامعة بعد يومين من التحاقه بها، وأطلق أول شركاته وهي Zip2 الذي قام ببيعها بعد ذلك، حيث كانت تقوم بتوفير الخدمة لبعض المواقع المشهورة كصحيفة نيويورك تايمز وغيرها من الصحف المشهورة.. عام 1999 عرضت شركة Compaq عليه 307 مليون دولار نقدًا، و34 مليون بشكل أسهم مقابل الشركة.

وفي عام 1999 قام بتأسيس شركة X.COM، وبعد عام اندمجت شركة X.COM مع شركة Cnofinity وتم إنشاء ما يطلق عليه الآن باي بال ” PayPal”، عام 2002 قامت شركة eBay بالاستحواذ على الشركة وذلك مقابل 1.5 مليار دولار، وحصل إيلون على 11% من أسهم باي بال قبل أن تتم عملية البيع.

قام بتأسيس شركة SpaceX لبناء المركبات من أجل الرحلات الفضائية التجارية، وحققت الشركة نجاحًا كبيرًا، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة ناسا.. كما أنه قام بإنشاء شركة تيسلا موتورز المتخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية ، والتي حققت بعد ذلك نجاحًا كبيرًا.

بيل جيتس Bill Gates

هو مستثمر ورجل أعمال، وقد انضم إلى قائمة  أغنى 10 أشخاص في العالم 2022، قام بتأسيس شركة مايكروسوفت وهي من أكبر شركات البرمجيات في العالم، وتبلغ ثروته الآن 140 بيليون دولار، بالإضافة إلى أنه قام بتأسيس بيل وميلندا جيتس الخيرية، بعد أن أدخله والده إلى مدرسة ليكسايد الخاصة التي عرف الحاسوب من خلالها نمى شغفه بالتكنولوجيا التي تتعلق بالبرمجيات والحاسوب.

استطاع بيل أن يقوم بكتابة برنامج بلغة Basic، أتاح لكافة مستخدمي الحاسوب للعب ضد الحاسوب، وكانت هذه نتاج شغفه الذي أصدره تجاه البرمجيات والحاسوب، قام بالإلتحاق بجامعة هارفرد، ثم تركها بعد عامين، وقام بتأسيس شركة مايكروسوفت مع صديقه آلن.

ظل بيل يتابع عمله في شركة مايكروسوفت بحماس حتى أصبحت من أكبر شركات البرمجة في العالم، وكانت الشركة تحتوي على 25 موظفًا، تولى كل شخص منهم التسويق والتطوير والإنتاج، كل هذا بجانب بيل المدير المبدع ذات البصيرة التجارية ذو 22 عام، في عام 1979 حصلت مايكروسوفت على 2.5 مليون دولار.

أصدر بيل في عام 1985 نظام التشغيل “ويندوز” والذي تم تطويره عن طريق نظام “دوس” الذي تم تصميمه من قبل من شركة مايكروسوفت، والذي انتشر بشكل سريع، واحتلت بعد ذلك سوق البرمجيات، الأمر الذي جعل أسعار أسهم الشركة، وأصبحت ثروة بيل في عام 1999 حوالي 101 مليار دولار.

يمكنك أيضَا الاضطلاع على: وارن بافيت .. 23 نصيحة من ثالث أغنى رجال العالم

برنارد أرنو Bernard Arnault

يعد برنارد أرنو واحدًا من أغنى 10 أشخاص في العالم 2022، فهو رجل أعمال فرنسي ومستثمر، حاز على منصب الرئيس التنفيذي لشركة اللباس الفاخر ” LVMH Moët Hennessy Louis Vuitton”، كما انه يعد المساهم الرئيسي في الشركة، وبلغ ثروته الآن 122 بليون دولار.

بعد أن أنهى مدرسته الثانوية التحق بكلية الهندسة وأكمل تعليمه وحاز على شهادة الهندسة، وبعد أن تخرج من الجامعة انضم إلى أعمال والده في الهندسة المدنية.. وبدأ برنارد بالتخطيط والتفكير في تطور الشركة، ثم قام بإقناع والده بتغيير وجهة عمل شركتهم، والاهتمام بمجال قطاع العقارات المزدهر، الأمر الذي لاقى نجاحًا كبيرًا في المجال.

ضم بعد ذلك العديد من الشركات الأخرى، ثم أصبح صاحب العلامة التجارية المعروفة Le Bon Marché و Christian Dior brand، ثم تم إنشاء LVHM كنتيجة لاتحاد الشركتين معًا، قام برنارد باستثمار ملايين الدولارات في أسهم الشركة الجديدة، كما أنه أصبح المساهم الأول في شركة LVHM.

تم اختياره بعد ذلك رئيسًا لمجلس الإدارة، ثم بدأ بخطة توسيع كبيرة، والتي عملت على تحويل الشركة إلى واحدة من أكبر المجموعات التجارية الضخمة في العالم.

عندما قام بتصفية قسم البناء حصل على أكثر من 40 مليون فرنك فرنسي، فقام باستثمارهم في مجال العقارات الذي كان من أهم القطاعات المزدهرة في هذا الوقت، وتمت إعادة تسمية الشركة بشركة Ferinel، والتي أصبحت واحدة من أبرز الشركات الناجحة التي تتخصص في تنظيم العطلات.

في عام 1974 كان أرنو مدير تطوير في الشركة، وفي عام 1977 تم تعينه الرئيس التنفيذي للشركة، ثم خلف والده في عام 1979 كرئيس الشركة، في عام 1985 أصبح الرئيس التنفيذي لشركة ديور، وقام بالاستثمار في شركة LVHM.

عام 1989 نجح في السيطرة على 43.5% من أسهم الشركة، وتم انتخابه بعد ذلك رئيس مجلس الإدارة التنفيذية، وبعد أن تولى المنصب طرد العديد من كبار الإداريين في الشركة، ليقوم بتوظيف المواهب الجديدة من أجل تنشيط الشركة.

مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg

هو المدير التنفيذي والمؤسس لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، كما أنه يعد واحدًا من أصغر أصحاب رؤوس الأموال في العالم، حيث تبلغ ثروة مارك زوكربيرج الآن 107 بليون دولار، قام مارك بتأسيس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر ف العالم فيس بوك في غرفته الخاصة في الجامعة.

قام مارك بمغادرة الجامعة بعد عامه الثاني من أجل التركيز على عمله في الموقع، نمى مستخدمي الفيس بوك إلى أكثر من 250 مليون شخص في وقت قليل، الأمر الذي جعل مليارديرًا في وقت قصير جدًا.

قام مارك بتطوير مهاراته في الحاسوب في سن مبكر جدًا، حيث قام بإنشاء برنامج مراسلة يعرف باسم “Zucknet”، والذي قام والده باستخدامه في عيادته الخاصة، وأصبح بإمكان الممرض إبلاغه بوجود مريض دون صراخ، بالإضافة إلى أن عائلته استخدمته من أجل التواصل معًا.

كما أن مارك قام بإنشاء العديد من الألعاب المختلفة للتسلية، وواصل العمل على تطوير العديد من البرامج الجديدة، قام مارك بإنشاء أول نسخة من البرامج الموسيقية “باندورا”.. حيث طلبت العديد من الشركات كشركة “AOL” وشركة ” Microsoft” شراء البرنامج، بالإضافة إلى تقديم العديد من العروض لتوظيف مارك لكنه رفض.

قام مارك بإنشاء برنامج Course Match الذي كان يساعد الطلاب في اختيار فصولهم الدراسية اعتمادًا على اختيارات المستخدمين الآخرين، كما أنه قام بإنشاء برنامج Face mash الذي يتم استخدامه مقارنة بين صور اثنين من الطلاب بالحرم الجامعي.

قام مارك بعد ذلك بإنشاء موقع مع أصدقائه يسمج بإنشاء حساباتهم الخاصة كتحميل الصور والتفاعل مع المستخدمين الآخرين والذي أطلق عليه “فيس بوك” من غرفته في الجامعة، ثم ترك الجامعة، وكرس وقته وحياته لموقعه “فيسبوك”، في عام 2004 بلغ عدد الأشخاص الذين استخدموا الفيس بوك مليون.

بدأ الموقع في جذب انتباه العديد من الأشخاص، كما أن العديد من الشركات المختلفة حاولت شرائه، لكن مارك رفض بيعه، وكرس تفكيره على توسيع الموقع، وأصبح موقع فيسبوك الآن واحدًا من أكبر وأشهر المواقع الإلكترونية التي يتم استخدامها ولا يتم الاستغناء عنها في العالم.

يمكنك أيضَا الاضطلاع على: قصة رجل أعمال كان فقيرا وأصبح ثريا وأشهر رجال الأعمال الذين عاشوا هذا الرحلة

وارن بافت Warren Buffett

يعد واحدًا من أغنى 10 أشخاص في العالم 2022، احتل المرتبة السادسة من قائمة أغنى أشخاص في العالم، فهو رجل أعمال ومستثمر، ويعد أحد أهم وأغنى رجال الأعمال، يمتلك مجموعة استثمارية تسمى بيركشير هاثاواي، وهذه المجموعة تمتلك العديد من الأسهم في أكثر من 60 شركة تجارية متنوعة.

عام 1956 قام بإنشاء شركة بافيت المحدودة Buffett Partnership Ltd، في عام 1965 أصبح مديرًا لمجموعة شركات بيركشير هاثاواي الاستثمارية Berkshire Hathaway، قام بالإشراف على المجموعة، وامتلك العديد من الأسهم في عدة شركات أخرى بمجال التأمين والأغذية، والإعلام والمشروبات الغازية.

قام بأول استثمار في حياته بشرائه ثلاثة أسهم بشركة Cities Service بسعر 38$ للسهم، على الرغم من انخفاض سعر السهم إلا أنه تمسك بأسهمه بشدة، أدار بافيت عمله الخاص كبائع للجرائد في الثالثة عشر من عمره، كما أنه في نفس العام قد إقرار ضريبي عن عمله، بالإضافة إلى خصم سعر دراجته من الضرائب.

قام بتأسيس شركة بافيت المحدودة عام 1956، ونجح في التعرف على الشركات المقدرة بقيمة أقل من قيمتها، الأمر الذي جعله يصبح مليونيرًا، كما أنه قام بتجميع أسهم شركة بيركشير هاثاواي، حتى امتلكها 1965، كما أنه قام بتوسيع الشركة عن طريق شراء أسهم في مجال الإعلام.

قام بتحقيق نجاحًا باهرًا، وتمكن من تحويل الاستثمارات البخسة إلى ذهب، أصبح وران بعد ذلك واحدًا من أهم وأبرز الشخصيات التي توجد في العالم، كما أنه قام بتحقيق ثروة هائلة في حياته، بلغت ثروته الآن 97.7 بليون دولار.

لاري بايج Larry Page

يعد واحدًا من أغنى 10 أشخاص في العالم 2022، يعد أحد أهم رواد أعمال الإنترنت وعالم الحاسوب، قام بتأسيس محرك البحث جوجل وشركة جوجل في عام 1998 مع زميله سيرجي برين، بلغت ثروته الآن 93.5 بليون دولار.

قام بدراسة هندسة الحاسوب والذي تعرف من خلاله على صديقه لاري، وقاما الاثنين معًا بتطوير أحد محركات بحث يقوم بعرض نتائجه وفقًا لدرجة انتشار الصفحات، والذي أطلقوا عليه بعد ذلك اسم “جوجل”، منذ أن تم إطلاق محرك البحث جوجل في عام 1998، أصبح واحدًا من أشهر وأهم محركات البحث في العالم.

في عام 2013 أصبح جوجل أهم محرك بحث في العالم بمعدل 6 مليار محاولة بحث بشكل يومي، يشغل منصب المدير التنفيذي لمجموعة “ألفابيت” للإشراف على جوجل والشركات الأخرى.

سيرجي برين Sergey Brin

انضم سيرجي برين إلى قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم 2022 بثروة تبلغ قدرها 90.5 بليون دولار، هو واحدًا من أهم علماء الحاسوب في عالم الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، قام بتأسيس شركة جوجل مع زميله لاري بايج أثناء دراستهما.

التقى سيرجي بصديقه برين الذي قام بمشاركته بمشروع بحثي، ثم بدأت أفكارهم بعد ذلك تلتقي، وكلًا منهم بدأ في اختبار تصميماتهم الجديدة من خلال محركات البحث على أجهزة الحاسوب التابعة للجامعة.

أطلقوا في البداية اسم BackRub على مشروعهم، حيث تولت مؤسسة العلوم الوطنية تمويل مشروعهم، ونجحا بعد ذلك في تطوير خوارزمية ترتيب الصفحات، والذي كان يعتمد عليه محرك البحث جوجل في ترتيب الصفحات.

بعد أن نجح المشروع الخاص بهم على أجهزة الحاسوب، قررا تأسيس شركة خاص بهم، وتمكن الشريكان من إنشاء شركتهم الخاصة “جوجل” بعد أن دفع لهم الشريك المؤسس لشركة صن مايكروسيستمز شيك بقيمة 100.000 دولار لاستثمارهم المالي من خلاله.

ستيفي بالمر Steve Ballmer

واحدًا من أغنى 10 أشخاص في العالم، والذي بلغت ثروته الآن 85.3 بليون دولار، فهو رجل أعمال، عمل في منصب رئيس تنفيذي لميكروسوفت منذ عام 2000 حتى عام 2014، درس بمنحة وتخرج بعلامات تجارية عالية في الرياضيات.

ثم التحق بجامعة هارفرد وتخرج من قسم الرياضيات التطبيقية والاقتصاد مع مرتبة الشرف، ومنذ أن كان في الجامعة تعرف على بيل جيتس وأصبحا أصدقاء، انضم بعد ذلك لشركة مايكروسوفت وعمل بها، ومن أهم المهام التي يقوم بها هي اختيار الموظفين الجدد للشركة.

ارتقى بعد ذلك حتى أصبح المدير التنفيذي للشركة عام 2000 وبقى حتى عام 2014 ثم أعلن تقاعده.

يمكنك أيضَا الاضطلاع على: قصص فقراء أصبحوا أغنياء وكيف انتهي بهم الحال إلى النجاح

لاري إليسون Larry Ellison

انضم لاري إليسون إلى قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم 2022، هو واحدًا من أشهر رجال الأعمال الناجحين، مؤسس شركة أوراكل المتخصصة بمجال صناعة البرمجيات، ترك الدراسة بجامعة الينوي، وعاد مرة أخرى إليها بجامعة شيكاغو وتركها مرة أخرى.

ثم حصل على وظيفة بشركة امبيكس، منذ ذلك اللحظة جاءت إليه فكرة إنشاء برنامج اوراكل الذي قام بتصميمه للاستخبارات الأمريكية، الأمر الذي جعله لم يتمكن من إنشاء شركة خاصة به، حتى يقوم بتطوير برامج الكترونية تعمل على تطوير السوفت وير حتى عام 1979.

ذكرنا لكم في هذا الموضوع قائمة بأغنى 10 أشخاص في العالم 2022، بالإضافة إلى أننا تطرقنا للحديث بالتفصيل حول كل شخصية منهم، وكيف وصل كل شخص منهم إلى هذا النجاح وإلى هذه الثروة، على الرغم من أن العديد منهم لم يقوموا باستكمال تعليمهم، إلا أن هذا لم يجعلهم يقفوا في منتصف الطريق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.