هل تخصص السياحة له مستقبل

هل تخصص السياحة له مستقبل؟ وهل يمكن الاعتماد عليه كوظيفية أساسية؟ حيث تعتبر السياحة من أهم العوامل التي تؤثر على اقتصاد الدول، وفي بعض البلدان يكون الاعتماد على السياحة بشكل أساسي كمصدر من مصادر الدخل، ولكن هذا المجال له مستقبل في سوق العمل؟ فهو ما يتضح من خلال موقع صناع المال.

هل تخصص السياحة له مستقبل

  • نعم، يعتبر تخصص السياحة من التخصصات المعروفة والأساسية في الكثير من الجامعات، كما أن الجامعات تسعى إلى إعداد أشخاص قادرة على إدارة الشركات التي لها علاقة بالسفر والفندقة.
  • يوجد الكثير من المجالات في هذا التخصص التي لها مستقبل كبير في سوق العمل، كما يمكن الحصول على فرص عمل بسهولة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا عام 2024

تخصصات كلية السياحة

يوجد الكثير من التخصصات التي يمكن من خلالها الخوض في مجال السياحة، فإذا كنت تحتار هل تخصص السياحة له مستقبل؟ فيمكن اختيار أحد التخصصات التي تتوافق مع الدولة التي تقيم بها.

  • علم الآثار.
  • الفندقة والمطاعم.
  • إدارة الفنادق.
  • إدارة الموارد الثقافية.
  • الإدارة السياحية
  • الإرشاد السياحي.
  • إدارة المصادر التراثية وصيانتها.
  • المحافظة على الآثار.

رواتب العاملين في مجال السياحة حسب التخصص

1- رواتب العاملين في تخصص علم الآثار

تتفاوت رواتب العاملين في علم الآثار وفقًا للدولة علاوةً على درجات الخبرة وعدد سنوات العمل، وهو ما يوضح الإجابة عن هل تخصص السياحة له مستقبل؟

الدولة الراتب
تركيا بين 5500 إلى 6500 ليرة تركية
المملكة المتحدة 3.700 إلى 11.000 جنيه إسترليني
ألمانيا من 7.000 إلى 14.000 يورو.
في الخارج من 3.00 إلى 15.000 دولار.

2- رواتب العاملين في تخصص الفندقة والمطاعم

الدولة الراتب
السعودية 11.500 ريال سعودي
قطر 10.500 ريال قطري
الاردن 1.070 دينار أردني
مصر 6.130 جنيه مصري

 مجالات تخصص السياحة في سوق العمل

  • مدير عام الفندق.
  • مدير مبيعات.
  • العمل في المكاتب السياحية.
  • العمل في مكاتب شركات الطيران.
  • العمل في المنشآت السياحية المختلفة.

اقرأ أيضًا: الربح من السياحة الطبية المحلية والدولية

أنواع السياحة حسب كل دولة عربية

من الجدير بالذكر أن لكل دولة أنواع محددة من السياحة والتي تتحدد وفق المعالم التي تحتوي عليها الدولة.

كما يجب على الشخص الراغب في معرفة هل تخصص السياحة له مستقبل؟ الالتزام بأنواع السياحة التي تشتمل عليها البد الذي يريد العمل بها حتى يستطيع تحقيق النجاح في عمله.

أولًا: جمهورية مصر العربية

السياحة في مصر موجودة مُنذ القدم، حيث إنها تعتبر محلًا لجذب الكثير من السياح نظرًا لاحتوائها على العديد من المناظر الطبيعية المختلفة بسبب موقعها الجغرافي المتميز وتاريخها العريق وآثارها التاريخية، فمن أبرز أنواع السياحة في مصر.

1- السياحة الثقافية

هي من أهم وأقدم أنواع السياحة في مصر، حيث إن مِصر تحتوى على الكثير  من المتاحف والآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية، كما تحتوي على واحد من عجائب الدنيا السبع وهو الهرم الأكبر ” خوفو.

2- السياحة الشاطئية

من أجمل أنواع السياحة الموجودة في مصر، نظرًا لما تتميز به الشواطئ من مياه صافية في البحر الأحمر وسيناء وأشعة الشمس المتميزة وما يحتويه البحر الأحمر من شعب مرجانية بألوانها الجذابة والأسماك المميزة وشكل سلاسل الجبال الموازية للبحر.

3- السياحة العلاجية

واحدة من أهم السياحات التي تجذب السياح إلى مصر، حيث إن مصر معروفة بأنها تحتوي على أماكن للعلاج مثل ( الواحات البحرية – سيوة – سفاجا- عيون حلوان)، كما أن هوائها ونسيمها المنعش يساعد على الاسترخاء.

4- السياحة الدينية

هي السياحة التي تندرج تحت زيارة الجوامع والكنائس والأديرة، حيث تحتوي مصر على أول جامع بُني في أفريقيا وهو جامع ” عمرو بن العاص ” ومسجد الإمام الحسين بالإضافة إلى الكثير من الجوامع المشهورة في مصر.

كما أنها تحتوي أيضًا على الكنيسة المعلقة وهي مقصد الكثير من السياح.

4- السياحة الصحراوية

من أهم وأبرز معالم مصر هي الصحراء الغربية والشرقية حيث أن مصر تحتوي على مساحة هائلة من الصحراء التي تُمكن السياح من عمل أجواء المغامرة والسفاري وحياة البدو حول الجبال العملاقة.

ثانيًا: دولة الأردن

هي واحدة من أجمل البلدان وأكثرهم سحرًا وتعتبر من أهم نقاط الجذب السياحي على مستوى العالم كله، نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز الذي يجعلها بوابة لثلاثة قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن أبرز أنواع السياحة في الأردن هي:

1- السياحة الشاطئية

تحتوي الأردن على الكثير من الشواطئ الساحرة التي تطل على الجبال والتضاريس المحيطة بها والتي تتمتع بالكثير من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية ومن أبرز الشواطئ في الأردن( شاطئ برانيس- شاطئ العقبة الجنوبي- شاطئ الحفاير – شاطئ عمان السياحي).

2- السياحة الترفيهية

تتمتع الأردن بالكثير من مدن الألعاب الترفيهية والحدائق العامة وحدائق الحيوانات، بالإضافة إلى أماكن السينمات والمسارح الضخمة، ومن أبرز أماكن الترفيه ( مدينة الجبيهة الترويجية – منتزه عمدان – حديقة حيوان الأردن – حدائق آل حسين).

3- السياحة الثقافية والمتاحف

تعتبر الأردن من أبرز الدول التي تحتوي على عدد كبير من المتاحف والمسارح والمعارض الفنية التي تشمل( المدرج الرومي- جبل القلعة – ساحة الفورم – مهرجان شبيب للثقافة والفنون- معرض الكتاب العالمي- مهرجان جرش).

4- السياحة التاريخية والتراثية

تعتبر الأردن من أكثر الأماكن التي تحتوي على آثار ومواقع تاريخية وتراثية عبر الحضارات ومن أهم الأماكن التاريخية والتراثية ( البتراء- آثار جيش-  أم قيس- الكرك- قلعة الشوبك- عجلون) والكثير من الأماكن التاريخية الأخرى.

ثالثًا: المملكة العربية السعودية

تشهدت السياحة عدداً كبيراً من السياح نظراً لاحتوائها على أكثر من مزار سياحي وأماكن سياحية مميزة ومن أنواع السياحة الموجودة.

1- السياحة البيئية

من أهم أنواع السياحة الموجودة في السعودية، ويرجع ذلك إلى الاختلاف الكبير التي بينها وبين الأنواع الأخرى، لما تحتويه من جبال ومرتفعات مختلفة بالإضافة إلى شكل الصحراء الساحر.

2- السياحة الدينية

وهى أهم نوع من أنواع السياحة، ويرجع ذلك إلى أهم المعالم الدينية الموجودة بها مثل المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف كما أن موجود بها ” الكعبة الشريفة ” وهي ليست مجرد مزار سياحي ولكن هي تعتبر أقدس مكان للمسلمين على الأرض لما تحمله حيث أن لا تتم فريضة حج أو عمرة إلا بزيارتها.

3- السياحة الترفيهية

واحدة من أهم السياحات الحديثة في السعودية حيث أن في الآونة الأخيرة تم إنشاء الكثير من الأماكن الترفيهية والمهرجانات الترفيهية  في الرياض من ضمن الأماكن الترفيهية( الجبل الأخضر- درة العروس- منتزه الردف- جنغل لاند- واجهة الدمام البحرية)بالإضافة إلى موسم الرياض العالمي الذي أصبح واجهه ترفيهية سياحية عالمية.

اقرأ أيضًا: ارخص جامعة أهلية بالرياض

رابعًا: دولة المغرب

تطورت السياحة بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية وأصبحت محل جذب للسياح لما تحتويه من أماكن سياحية متعددة ومن أهم السياحات الموجودة في المغرب.

1- السياحة التاريخية

تتعدد المعالم التاريخية في المغرب ومنها مسجد الحسن الثاني وهو يعتبر سابع أكبر مسجد في العالم حيث إنه يتميز بجمال لوحاته الجدارية وتصاميمه الهندسية العبقرية وشكل زخرفته الرائع.

2- السياحة الشاطئية

تحتوى المغرب على 3500 كيلومتر من الشواطئ وهذه النسبة تعتبر ثلث البحر الأبيض المتوسط، وهذا ما يجعله واجهة سياحية مفضلة عند الكثير من السياح حول العالم.

3- السياحة الثقافية

تحتوي دولة المغرب على الكثير من المتاحف الثقافية ومن أهمها متحف الرباط الأثري ومتحف دار السي سعيد وحديقة ماجوريل ومتحف مراكش والكثير من المتاحف الأخرى المنتشرة في المغرب.

أبرز الدول غير العربية في مجال سياحة الأثار

يمكن للراغبين في معرفة هل تخصص السياحة له مستقبل؟ أن ينتهزوا العديد من فرص العمل في الدول غير العربية، وهو ما يمكنهم تحقيق مستقبل مبهر لهم.

1- تركيا

إن خريجي الإرشاد السياحي يتمتعون بالعديد من فرص العمل في كل المؤسسات العامة وحتى الشركات الخاصة، والتي تشتمل على:

  • شركات السياحة.
  • الفنادق.
  • الجامعات والمعاهد التي لها علاقة بتخصص الآثار.
  • الأعمال التجارية الدولية.

2- المملكة المتحدة

مهنة المرشد السياحي من المهن المهمة جدًا لا سيما في بريطانيا، فهو يعمل على إرشاد وتوجيه الزوار إلى المدن والمعالم السياحية الموجودة في بريطانيا وأيضًا، كما أنه يقوم ببعض المهام الأخرى.

  • التعريف بتاريخ وثقافة التراث البريطاني.
  • مساعدة الزوار في معرفة الأماكن السياحية المختلفة التي توضح مدى ثقافة بريطانيا.
  • تنظيم الرحلات في جميع أنحاء المدينة للتعرف على كل معالمها.
  • تقديم كافة المعلومات عن التي تخص حجز الفنادق والمطاعم وغيرها من المرفقات السياحية.
  • تنظيم الرحلات والجولات السياحية للمجموعات والأفراد.

يسعى العديد من الشباب بالبحث عن فرص العمل التي لها مستقبل سواء كان محليًا أو دوليًا، وهو ما يساعدهم في تحقيق أكبر قدر من الاستفادة لهم في وقت قصير والنهوض بهم نحو الأفضل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.