هل الصرافة تقبل الفلوس المزورة

هل الصرافة تقبل الفلوس المزورة؟ وما هي عقوبة تزوير العملة؟ فبالرغم من منع تداول الفلوس المزورة وسن القوانين التي تُجرم ذلك، إلا أن المحتالين يجدون طرقهم لنشرها في السوق، لذا يُبين موقع صناع المال كيفية تعامل ماكينات الصراف مع الفلوس المزورة.

هل الصرافة تقبل الفلوس المزورة؟

أشار العديد من المسؤولين إلى أن ماكينات الصراف الآلي التابعة لأي بنك بالسوق المحلية مزودة بخاصية اكتشاف العملات المزيفة، لكن هل الصرافة تقبل الفلوس المزورة؟

لا تقبل ماكينات الصراف الآلي أي عملة مزيفة، حيث لا يتم قبول سوى العملات الأصلية فقط وفي حال محاولة إدخال عملات مزيفة تقوم الماكينة برفض العملية ووقفها.

اقرأ أيضًا: طريقة السحب من الصراف الآلي .. طريقة استخدام ماكينة ATM

الفروق بين العملات المزيفة والأصلية

  • الملمس: العملة الأصلية خشنة الملمس، أما الأخرى فتكون ناعمة ملساء.
  • البروز: يتم ملاحظة بروز في العملات الأصلية في الجزء الخاص بالأرقام المكتوبة لفئة العملة وقيمتها، وذلك غير موجود في المزورة.
  • خط الضمان: بالنقود الأصلية خيوط لامعة تنم عن رسوم غير مكتملة، تظهر جليًا عند تحريكها في زوايا مختلفة، لكن المزيفة منها لا تحوي هذه الرسوم.
  • أرقام مسلسلة: العملات الأصلية بها أرقام مسلسلة منسوخة 4 مرات في أماكن مختلفة عليها من الأمام والخلف، أما العملات المزيفة تكتب الأرقام بعشوائية.
  • الألوان: العملات الأصلية ألوانها واضحة غير مشتبكة، أما العملات المزيفة ألوانها باهته متداخلة.

اقرأ أيضًا: إضافة بطاقة الصراف للأندرويد والآيفون

عقوبة تزوير العملة

وضع قانون العقوبات عقوبة عن جرائم تزوير العملات، وتشدد ثانيًا إذا ترتب عن التزوير هبوط لسعر العملة.. فتنص على أنه يُحكم عليه بالسجن المشد.

بينما تنص مادة أخرى على أنه يعفى من العقوبات المقررة كل من يبادر من الجناة بإخبار الحكومة بتلك الجنايات قبل استخدام العملة المقلدة أو المزيفة أو المزورة.

حيث يجوز للمحكمة إعفاء الجاني من العقوبة في حال أخبر عن التزوير قبل الشروع في التحقيق متى تمكنت السلطات من القبض عليه.

طرحت الجهات الأمنية نُظم مُميزة في ماكينات الصراف الآلي تجعلها ترفض أي عملية إيداع لأي فلوس مزورة؛ منعًا لانتشارها وحرصًا على زيادة مستويات الأمن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.