نفقه طفل واحد كام في الميه من الراتب

نفقه طفل واحد كام في الميه من الراتب؟ وما هي حقوق المرأة المطلقة؟ كل هذه القضايا غاية في الأهمية والخطورة استحوذت على اهتمام السيدات اللاتي انفصلوا مؤخرًا عن أزواجهم، ففي ظل غلاء الأسعار وصعوبة المعيشة لا يجب أن يتضرر الأطفال أو يعانون من نقص الاحتياجات الأساسية؛ لذا يرغب الكثير في معرفة قيمة النفقة التي يجب أن تُدفع، وما هي الأمور المستحقة للمطلقة، نناقش معكم هذه القضية عبر موقع صناع المال.

نفقه طفل واحد كام في الميه من الراتب

النفقة هي مبلغ مالي يتم اقتطاعه من راتب الزوج تتسلمه الزوجة شهريًا، وهو قيمة مفروضة على الزوج يلبي بها متطلبات عائلته من كل الاحتياجات الأساسية والضرورية في الحياة لضمان عيش أسرته بالمستوى اللائق، وتُحدد قيمة النفقة حسب الحالة المادية له، فإذا كان ميسورًا وجب أن يدفع مبلغًا مناسبًا.

إذا كان معدمًا بحسب قدرته واستطاعته تكون قيمة النفقة، يتم الاتفاق ودي على القيمة ولكن في حالة الاختلاف يرجع الأمر إلى القاضي كما أوردنا وهو يحدد القيمة التي يمكن دفعها بناءً على عدة شروط وعوامل تختلف من شخص لآخر حسب حالته، كما يمكن أن تتغير هذه القيمة من فترة لأخرى حسب الأوضاع المعيشية التي قد تتأزم في كثير من الأحيان.

عند حدوث الطلاق بين الزوجين فإنه من الواجب على الأب دفع نفقة شهرية للزوجة تكفي احتياجاتها، وفي حالة وجود أطفال فإن الأمر يختلف وقيمة النفقة تختلف وفقًا لبعض الحالات، عند حساب نفقة طفل واحد كام في الميه من الراتب يجب الأخذ في الاعتبار حالة الوالد حيث تختلف قيمة النفقة وفقًا لذلك، وقد تصل إلى ألف وخمسمائة ريال سعودي للطفل.

قد تحصل الزوجة على قيمة 40% من راتب الزوج في حال كان لديها أكثر من طفل، ويحصل الوالدان على خمسة وعشرين بالمائة.

  • يلتزم الوالد بتلبية احتياجات أسرته حتى لو وقع الطلاق، وتشتمل هذه الاحتياجات على الطعام والمسكن والملبس والتعليم والصحة.
  • لا دخل للأطفال بحدوث الطلاق فيجب عليه الوفاء بكل متطلباتهم وحقوقهم الشرعية.
  • بعد الطلاق يجب أن يتفق الزوجان على قيمة النفقة التي قد تكون كبيرة أو صغيرة، ويتم الأمر بالود والتشاور بينهما.
  • نفقة الأولاد غير واجبة على الأم في حالة وجود الأب فهو ملزم بها أي كانت حالته المادية، فهو يؤديها وفق مقدرته.
  • في حالة امتناع الزوج عن دفع النفقة تلجأ المرأة إلى المحكمة ويمكنها رفع دعوى قضائية للحصول على مستحقاتها.
  • تحدد قيمة النفقة وتُخصم من راتب الزوج في المملكة العربية السعودية حسب قواعد الشريعة الإسلامية، وقد تصل قيمتها إلى ما يقارب نصف راتب الأب.

اقرأ أيضًا: متى تسقط النفقة على الأولاد

حساب نفقة الطفل من الراتب

يقرر القاضي مقدار نفقه طفل واحد كام في الميه من الراتب وكل التفاصيل المتعلقة بها بعد أن تتوفر لديه معلومات كاملة بشأن بعض الأمور والتي من أهمها:

  • مقدار دخل الزوج وهل هو ميسور الحال أو معسر وبناءً عليه تحدد قيمة النفقة التي تُخصم من راتبه.
  • حالة مستحق النفقة والمقصود الزوجة والأولاد، هل هي ميسورة ولديها مصدر للدخل أم لا، مع الأخذ في الاعتبار أنه في كل الأحوال تحصل على نفقة ولكن تختلف القيمة حسب الحالة.
  • يأخذ القاضي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في الاعتبار حيث إن النفقة التي تتقاضاها الزوجة اليوم لن تكون مناسبة بعد خمس سنوات مثلًا من الآن ويتوقف الأمر على الأسعار وحالة الزوج.

حالات توقف دفع نفقة الأطفال

يظل الأب ملتزمًا بدفع النفقة طالما توفرت الشروط المطلوبة لذلك، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن للزوج إيقاف دفع النفقة فيها وهي:

  • بلوغ الابن أو البنت عمر الثامنة عشرة وهو سن الرشد.
  • إذا كانوا في مراحل دراسية مختلفة فيجب الانتظار إلى أن يصلوا إلى عمر الخامس والعشرين.
  • في حالة البنات فإنهم يتوقفون عن تلقي النفقات إذا وجدوا مصدرًا للدخل أو تزوجوا وأصبحت نفقتهم على الزوج.

اقرأ أيضًا: هل الشقة التمليك من حق الزوجة الحاضنة

حقوق المرأة بعد الطلاق

لا يقتصر الأمر على نفقة الطفل فقط، بل إن المرأة المطلقة لها حقوق أيضًا يجب أن يقوم بها الزوج بعد الطلاق والتي من ضمنها:

  • نفقة خاصة للزوجة يلتزم الزوج بأدائها وخاصةً إذا كان لديها أطفال منه.
  • إذا كان الطلاق رجعيًا فهي تحصل على نفقة في فترة العدة تشمل المسكن والملبس ومؤخر المهر.
  • كما تحصل المرأة على نفقة في حالة الحمل إذا كان الطلاق بائنًا.
  • إضافة إلى نفقة الأولاد والبنات وتلبية كل احتياجاتهم حتى يكبروا وحتى تتزوج البنات.

كيف تخصم قيمة النفقة من الراتب؟

بعدما تعرفنا على نفقه طفل واحد كام في الميه من الراتب، وجب التعرف على كيفية خصم قيمة النفقة من الراتب، فبعد صدور قرار قضائي بوجوب تسلم الزوجة نفقة فإنه يُخصم نصف راتب الزوج على الفور بمجرد صدور الحكم، وهذا الأمر يتم في المقام الأول.

بحيث إذا كان الزوج مقترضًا أو مديونًا تُؤجل ديونه وقروضه في سبيل أداء النفقة أولًا وذلك من نصف الراتب، على أن يُوفي ديونه من النصف الآخر.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب اعتراض على حكم

امتناع الأب عن دفع النفقة

بعدما تعرفنا على نفقة طفل واحد كام في المية من الراتب، حان وقت طرح سؤال ماذا يجب على الزوجة فعله، إذا امتنع الأب عن دفع النفقة، فإنه يوجد الكثير من الحلول التي يمكنك اتباعها عند رفض الزوج دفع النفقات أولها هو اللجوء إلى القضاء، كما يمكن رفع الدعوى القضائية على العم أو الجد مطالبة إياهم بأداء نفقة الأطفال في حال امتناع الزوج.

كما أنه لا يجوز للمرأة أن تتنازل عن حقوق أولادها في مقابل طلب الخلع من الزوج، وإذا فعلت ذلك وكانت ميسورة مَادِّيًّا ثم تعسرت فيمكنها أن ترجع للقضاء طلبًا للنفقة.

بالإضافة إلى أنه لا يحق للزوجة الحصول على نفقة إذا بقيت في بيت أهلها دون مبررات وامتنعت عن العودة إلى بيت الزوجية، حيث يعتبر ذلك عصيانًا ويحق للزوج وقف النفقة وطلبها لبيت الطاعة.

حالات الطلاق تعددت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، ونظرًا لصعوبة الظروف المعيشية الحالية، فمن الضروري أن تبحث المرأة عن حقوق أبنائها في النفقة، وذلك لضمان لهم أفضل مستوى معيشي ممكن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.