مكونات رأس المال العامل

مكونات رأس المال العامل هي الأساس الذي يُبنى عليه الشركات، ولها القدرة على رفع كفاءة الشركات من عدمها، لذا يجب الحفاظ على رأس المال العامل لأنه السبب في استمرار نشاط الشركات ولا يمكن الاستغناء عنه، ومعرفة ماهية مكوناته وكيفية إدارته بالشكل اللازم، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع صناع المال.

مكونات رأس المال العامل

رأس المال العامل في الشركة يقوم على الأصول والمستحقات المتداولة، والأصول المتداولة لها ثلاث عناصر أساسية وهي الذمم التجارية المدينة، والنقد والأرصدة المصرفية، والمخزون، بينما المستحقات والمتطلبات المتداولة له عنصر واحد وهو الذمم التجارية الدائنة وهو الفرق بين ممتلكات الشركة من رأس المال.

1- النقد والأرصدة المصرفية

يعد هذا الجزء من مكونات رأس المال العامل الذي يمكن بسهولة تحويله إلى سيولة مالية للشركات، ولكي نحافظ على رأس المال يجب القيام بإدارة هذا المكون بشكل سليم، حيث تتحدد كفاءة الشركات من حيث كميات التدفق النقدي الحر الذي تمتلكه الشركة.

2- الذمم التجارية المدينة

تعد الذمم التجارية المدينة هي جزء أساسي من الأصول المتداولة، وهي المبالغ التي تستحقها الشركة ولم يتم الحصول عليها من العملاء المستهلكين عن طريق إصدار الفواتير عنها أو أي مبالغ مستحقة للشركة، والعمل على تسريع المدة التي يمكن من خلالها تحصيل ديون المستهلكين.

تستعمل الشركات الطرق المباشرة في تحصيل الأموال وإيداعها في الحسابات، وتعمل بعض الشركات على عمل عروض على الدفع دفعة واحدة.

3- الذمم التجارية الدائنة

هي من المكونات الأساسية في الشركة، تعمل على توفير المستحقات المتداولة للشركة وتعتبر من التزامات الشركة حيث يجب تسديد مستحقات الشركة في وقت معين لاستكمال عمليات الإنتاج في نفس الوقت، والحرص على تجنب الدفع إلا بعد الحصول على الدفع النقدي.

4- إدارة المخزون

يأتي المخزون ليكون أحد أهم مكونات رأس المال العامل بعد الذمم التجارية، وإدارة المخزون من أهم المكونات التي يلزم التحكم بها وتكون من بداية مخزون المواد الخام حتى الوصول مخزون البضائع النهائية، فالبضاعة من أهم مؤسسات الشركة.

يتم التحكم في المخزون من خلال معرفة ومراقبة الكميات المتاحة وتحديد الكميات التي يجب شرائها، والوقت اللازم لمعرفة شراء مواد أكثر لتراكم البضائع في المخازن.

اقرأ أيضًا: ما هو رأس المال العامل

مفاهيم رأس المال العامل

يستغل المدراء في الشركات رأس المال للحصول على منافع الاستثمار الرأسمالي، وهناك نوعين من رأس المال العامل هما: إجمالي رأس المال العامل، صافي رأس المال العامل.

1- إجمالي رأس المال العامل

هي مجموعة استثمارات المؤسسة التي يمكن تحويلها إلى نقدية في الأصول المتداولة في خلال سنة، حيث تشمل النقد، الأوراق المالية البضاعة، الحسابات المدينة، يقوم هذا المفهوم على موجودات ثابتة حيث بعضها يكون بطيء الحركة والبعض الآخر يكون يتحرك بسرعة ويمر في خلال الدورة التجارية المستمرة بحالة النقد ثم البضائع ثم الديون.

يعتبر إجمالي رأس المال العامل هو مؤشر لمعرفة إجمالي الموجودات، لأن النقصان في هذا المعدل يكون أحد المؤشرات السلبية للمؤسسة، والتعرف على معدل عمليات المؤسسة.

2- صافي رأس المال العامل

هو فائض الموجودات على المطلوبات المتداولة أو المطروح منها المطلوبات المتداولة، له أهمية كبرى في إعطاء مقياس كمي للثقة في الأصول المتداولة.

يمكن أن يستخدم كمقياس كمي للدائنين للتعرف على قوة المؤسسة المالية وقدرتها على الالتزام بالتسليم في موعدها، بالقدرة الفعلية للمؤسسة في الالتزام بمواعيد تسليمها تتوقف على الموجودات المتداولة.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب معدل العائد على رأس المال

أهداف حساب رأس المال العامل

رأس مال العامل للشركات له أهمية كبيرة في الكثير من النواحي ويحاول تحقيق كل الأهداف التي تطمح إليها الشركة حيث إنه:

  • يعمل على سداد الالتزامات قصيرة الأمد مثل سداد رواتب الضرائب، دفع رواتب الموظفين، وذلك في حالة وجود مشكلة في التدفق النقدي للمؤسسة.
  • يدخل في تمويل العمليات التشغيلية في المؤسسة للحصول عليها بالكفاءة المطلوبة.
  • يساعد المؤسسة في حالة الحصول على القروض البنكية فتحصل عليها الشركة إذا كانت مؤشرات رأس مال العامل إيجابية.
  • تساعد المؤسسة في الحصول تمويل الأعمال الجديدة دون الحصول على قروض بنكية.
  • يساعد في معرفة وتكوين رؤية واضحة عن الحالة المادية في المؤسسة.
  • يعمل على التقليل من التقلبات بين الإيرادات والمبيعات التي تشتكي منها المؤسسة من وقت لآخر.

أنواع رأس المال العامل

رأس المال العامل يكون جزء مهم ضمن عملية تسيير الأعمال، وذلك لأنه يغذي الشركة ويحاول توفير كافة الاحتياجات، ولكن وفقًا لكل نظام شركة، فإن هناك نوعين من رأس المال العامل.

  • رأس المال العامل المتغير: يعمل هذا النوع على إلزام تمويل جزء من الأصول المتداولة اللازمة للعمل على توسيع معين بسبب بعض العوامل سواء كانت عوامل موسمية أو دورية أو طائرة، ينكمش رأس المال العامل المتغير بسبب زوال العوامل.
  • رأس المال العامل الدائم: هو الحد الأدنى من الأصول المتداولة التي يلزم وجودها في المشروع إذا كانت المؤسسة مستمرة في عملها، وهذا النوع من رأس المال هو دائم ولا يمكن الاستغناء عنه طالما تستمر المؤسسة في عملها.

طريقة حساب رأس مال العامل

هناك معادلة رياضية يمكن القيام بها من أجل حساب قيمة رأس المال العامل، والتي تتمثل فيما يلي: “رأس المال العامل= الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة”، تعبر الأصول المتداولة عن كل البضائع التي يمكن تحويلها في فترة قصير إلى نقود، مثل المخزون والاستثمارات التي يمكن تصفيتها.

يشير مصطلح الخصوم المتبادلة إلى المبالغ التي يجب على المؤسسة دفعها في خلال فترة قصيرة، تكون هذه الخصوم المتداولة مثل رواتب العاملين والضرائب، تعمل المعادلة على معرفة إذا كانت هذه المؤسسة لها أصول قصيرة الأجل تعمل على تغطية ديونها أم لا.

اقرأ أيضًا: رواتب هيئة سوق المال

أهمية إدارة رأس المال العامل

لإدارة رأس المال أهمية خاصة في المؤسسات وتتضمن العديد من الموضوعات كبيرة الأهمية:

  • يختلف رأس المال العامل من صناعة إلى أخرى إلا أنه يشكل نسبة كبيرة من موجودات الشركة، ويزيد رأس مال العامل في أغلب الشركات عن نصف مجموع موجوداتها، كما أن المدير المالي للشركة يرتبط بالقرارات التشغيلية للشركة فيعمل على استغلال رأس مال العامل.
  • هناك علاقة مباشرة بين نمو الشركة وزيادة المبيعات في العمل على زيادة رأس المال يعمل على نمو معدلات الشركة في الإنتاج والمبيعات، مما يؤدي إلى السيولة والربحية.
  • هناك علاقة قوية تربط بين نمو المبيعات والاستثمار في الأصول المتداولة، فعند بيع معدل 2500 جنيهًا لمدة 40 يوم سيصل الاستثمار إلى 100000 ويتضاعف هذا المبلغ إذا ازدادت المبيعات، يحدث هذا النمو بطريقة سريعة ويترتب علية الإدارة المالية، مما يؤدى إلى احتياج رأس المال العامل على تطورات معالجة.
  • تعمل الموجودات المتداولة على تشكيل جزء مهم من الموجودات الكلية الأساسية للمؤسسة لأنها تستحق الاهتمام بالإدارة المالية سريعة الحركة.

تساعد مكونات رأس المال العامل المؤسسة بشكل كبير على أن تقوم بشراء ما ينقص من موارد وخامات بشكل زائد للفترات التي تعاني منها الشركة بسبب نقص الإيرادات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. فالح يحياء الحربي يقول

    السلام عليكم عندي فكر انشاء مصنع اعلاف للماشيه والدواجن والاسماك
    لكن مااغرف من اين ابدا
    واحتاج للدعم مادي جيد ارجوا توجيكم
    0556141908 )[email protected]
    محمد الحربي