مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل

مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل  من أكثر المشروعات المُربة، كما أنه من الأفكار الناجحة لاستثمار رأس المال حتى وإن كان بسيط، إلى جانب الحصول على خبرة كبيرة في هذا المجال، ويعتبر من المشاريع المميزة نظرًا لأنه لا يحتاج لرأس مال ضخم، وهو الأفضل لخبراء الزراعة، وسوف نتعرف على هذا المشروع بشيء من التفصيل، من خلال موقع صناع المال.

مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل

إن مشروع صناعة أعلاف المواشي من الأسباب الرئيسية لقيام الثروة الحيوانية بأكملها، فهي تمثل الجزء الأكبر من ثروات دول العالم لاحتوائها على العديد من أنواع الماشية والأسماك والحيوانات التي يتم تربيتها في مزارع بغرض تسمينها و الربح عن طريق بيعها.

تعتمد فكرة المشروع بشكل أساسي على إنتاج وتصنيع الأعلاف بشكل طبيعي بالاعتماد على إضافة الحبوب المُغذية بنسب معينة ليتم تقديمه للمواشي والطيور حتى تساهم في عملية التسمين والنمو وتصل إلى الأحجام المطلوبة في السوق.

دراسة جدوى مشروع صناعة الأعلاف

عند البدء في أي مشروع لا بُد من عمل دراسة جدوى وافية له، وخاصةً مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل حتى تكون نسبة الأرباح متوقعة، وبعد البحث العميق في مجال الأعلاف تبين لنا أن العديد من المُربيين والعاملين يعتمدون بشكل أساسي على الأعلاف عالية الجودة والتي تتميز بنسبة كبيرة من البروتين المطلوب كمصدر رئيسي لعملية التغذية الصحية والتسمين.

لذلك من الناحية العملية فإن الأرباح العائدة من هذا المشروع مرضية بنسبة كبيرة، نظرًا لزيادة هامش الربح بعد سنة واحدة من إنشاء مشروعك خاصةً مع التسويق والسمعة الجيدة للمشروع بعد كسب ثقة العملاء، كما أنه يعتبر من أكثر المشاريع أمانًا مع نسبة خسائر قليلة نظرًا لأهمية هذا المنتج تحديدًا باعتباره منتج غذائي لا يمكن الاستغناء عن طلبه.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع اعلاف 

التكاليف الثابتة لمشروع الأعلاف

الجدير بالذكر أن كل مشروع تختلف ظروفه بسبب التغير المستمر في أسعار المواد الخام حسب العوامل الاقتصادية المختلفة، ومنها التكاليف الخاصة بتوفير عدد محدد من الأدوات اللازمة لإقامة المشروع ويدفع ثمنها مرة واحدة فقط مثل:

  • مكان المشروع: يتمثل ذلك في اختيارك للمكان الذي ستقوم بإقامة مشروعك فيه، وعادة يبدأ الناس مثل هذا المشروع بتأجير مكان ذي مساحة واسعة أو استخدام مكان فارغ من ملكهم كغرفة واسعة في المنزل أو الطابق العلوي من المنزل كمصنع صغير لصناعة الاعلاف.

كما يفضل اختيار مكان بالقرب من المناطق الزراعية أو التي يتواجد بها الكثير من المواشي

  • أدوات تصنيع الأعلاف: يتطلب إنشاء مثل هذا المشروع بعض آلات التصنيع لخلط مكونات العلف بالعناصر الغذائية الأخرى ولطحن الحبوب بطرق معينة، وشراء آلة تغليف أكياس العلف بعد انتهاء عملية التصنيع، يختلف سعر تلك الآلات حسب الشركة المصنعة والدولة التي يباع فيها.
  • إصدار التراخيص المطلوبة: للبدء في الأعمال الصناعية يجب استخراج جميع التراخيص وتقديم المستندات المطلوبة، وهي ذات تكلفة متغيرة، مثل (البطاقة الضريبية – نشاط المصانع التجارية – مستندات تأمين المشروع – مستندات تأمين العمل)

تكاليف الاستهلاك المتغيرة

توجد بعض التكاليف المتغيرة في المواد الخام المستهلكة يومياً والتي تعتمد عليها صناعة الأعلاف كالتالي:

  • تكلفة شراء الحبوب الخام المغذية والمستهلكة في تصنيع الأعلاف.
  • تكلفة شراء أكياس أو عبوات لتعبئة العلف مطبوع عليها أسم صاحب المشروع ورقم الهاتف بالإضافة إلى تفاصيل مكونات تصنيع أكياس الأعلاف على العبوة.
  • تكلفة دفع فواتير الكهرباء والمياه والضرائب والرسوم المحلية، بالإضافة إلى تكاليف صيانة الآلات التالفة.

حيث نتفق جميعًا في مدى أهمية هذا المشروع حيث أن التغذية الصحية للدواجن والمواشي والأسماك من العوامل الأساسية في نجاح عملية الإنتاج السليمة، حيث أن تكاليف التغذية تمثل من 70-80% من المصروفات.

لأن أهم ما يسعى له مربي المواشي هو توفير العلف الصحي والدائم من مصدر يثق به وبشكل يومي، ففي بعض الحالات تحتاج المواشي إلى أعلاف خاصة لعلاج بعض الحالات مثل زيادة البروتين أو خفضه.

مكونات صنع علف المواشي في المنزل

لا بُد من أن يحتوي مشروع صناعة العلف بالمنزل على مكونات مُعينة، وهي:

  • 50 كيلو من طحين الذرة الكاملة شهريًا.
  • 15 كيلو من الذرة المجروشة شهريًا.
  • 20 كيلو من فول الصويا شهريًا.
  • 15 كيلو من الأعلاف المركزة والتي يتم إنتاجها محليًا أو استيرادها من الدول الأجنبية، ويمكنك شرائها شهريًا.
  • 13 كيلو من مسحوق السمك شهريًا.
  • 11 كيلو من مسحوق البرسيم.
  • 6 كيلو من مسحوق الحجر الجيري، وهو مصدر غني للكالسيوم.
  • مزيج من المواد المغذية للأعلاف مثل ( مضادات الأكسدة – الكوكسيديا – مضاد للفطريات والسموم والدهون النباتية )

ملحوظة: هذه المكونات تنتج لك 130 كيلو جرام من علف المواشي.

 خطط تسويق عبوات العلف

يمكن الاعتماد على العديد من الوسائل المختلفة في التسويق لمنتج العلف الخاص بك عن طريق:

  • نشر دعاية وإعلان في العديد من وسائل التواصل المتاحة لك.
  • بدأ عرض منتجاتك على مٌلاك المزارع ومٌربيين الطيور من حولك.
  • تشجيع الزبائن على الشراء بعرض خصومات على الكميات الكبيرة من الأعلاف.

أهداف مشروع صناعة الأعلاف

إن إقبال عدد كبير من الأشخاص على مشروع صناعة الأعلاف بالمنزل يشير إلى مدى الاستفادة منه، حيث يهدف إلى إمكانية توفير أعلاف عالية الجودة ومليئة بالعناصر الغذائية المفيدة لتسمين المواشي، وهو ما يسعى إليه أصحاب مزارع الدواجن أو مٌربيين الطيور لاحتياجهم الخاص، بـ الإضافة إلى طلبات تجار الجملة وتجار بيع الأعلاف في الأسواق المحلية.

كما يُشجع على الاستثمار في تربية الدواجن ومختلف أنواع الماشية، مما يزيد من نسبة الثروة المحلية الذي يؤدي إلى انخفاض الأسعار بنسب معقولة، ويشمل هذا المشروع عدة أهداف مهمة  مثل ( خفض معدل الاستيراد من الدول الأجنبية – دعم الإنتاج المحلي – تنمية تربية المواشي – التنمية المستدامة في زيادة الإنتاج والربح العائد).

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي

طريقة صُنع الأعلاف في المنزل

للبدء في مشروع صناعة العلف بالمنزل لا بُد من اتباع خطوات مُعينة، وهي:

  1. يجب حساب وزن كل مكون على حدى أولًا.
  2. في حاوية عميقة أو برميل كبير يمكن إضافة جميع المكونات مع بعضها، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الكميات ستنتج لك 130 كيلو من العلف.
  3. يمكنك استخدام المواد العضوية إذا كنت ترغب في صنع علف عضوي.
  4. خلط المكونات جيدًا بالمجرفة للتأكد من توزيع جميع المكونات بشكل متساوي وخلط المكونات الموجودة في قاع البرميل لضمان حصول المواشي على كمية متساوية من العناصر الغذائية.
  5. وزن كمية العلف المناسبة لإطعام المواشي.
  6. وضعه في إناء أو على الأرض أمامهم.
  7. تخزين أكياس العلف في مكان بارد وجاف خالي من الرطوبة لمدة تصل إلى 6 أشهر من صنعه.
  8. ينصح بالتحقق الدائم من عبوات العلف للبحث عن البق و إصابات العفن قبل إطعام المواشي تجنبًا للأمراض المحتملة.
  9. في حال عدم وجود مكان مناسب للتخزين يمكنك الحفاظ عليه من أشعة الشمس المباشرة و وضع غطاء سميك فوق الوعاء.
  10. تعمل جميع مكونات الأعلاف هذه بشكل فعال في تسمين المواشي نظراً لاحتوائها على قدر كبير من البروتين الذي يساهم في عملية النمو.

بدائل علف المواشي

قد تكون تكاليف صنع علف المواشي مكلفة للبعض خاصة إذا كانوا يعتمدون على شراء المواد الخام من متاجر بيع الأعلاف المحلية، وربما لا تملك الوقت الكافي لعملية تحضر تلك المكونات، لذلك يمكنك التعرف على مختلف أنواع بدائل الأعلاف والتي تتميز بتكلفة أقل ولكن ذات قيمة غذائية عالية

1- سنابل القمح

يمكن شراء كيس من القمح يزن حوالي 50 كيلو من القمح لإنتاج علف للدجاج والمواشي عن طريق نقع بذور القمح من 12 لـ 24 ساعة ثم زرعهم في الخارج اذا كان الطقس دافئاً، إن كان الجو بارد يمكنك زراعتها بالداخل مع مراعاة سقي البذور يومياً لإنبات العلف في 7 أيام فقط.

2- العُشب الأخضر

يمكنك الاحتفاظ بـ بقايا العٌشب بعد قصه وتقديمها كـ طعام للمواشي، ويمكن جمع الأعشاب الضارة التي يتم انتزاعها من أحواض الخضروات المزروعة أو أحواض الزهور كـ علف طبيعي.

3- قشر البيض

يمكن تجميع قشور البيض وطحنها وتقديمها للمواشي كغذاء صحي ملئ بالكالسيوم، وذلك عن طريق خلط قشور البيض المطحونة مع القمح وستحصل المواشي على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتاجها دون تأثير سلبي.

اقرأ أيضًا: مراحل تصنيع اعلاف الدواجن

4- مسحوق الفول السوداني المطحون

حيث يحتوي الفول السوداني على نسب عالية من البروتين، وهو يعتبر من البدائل الصحية لتغذية المواشي، ويمكن استخدامه عبر إضافته للبدائل السابقة أو تقديمه كـ وجبة كاملة للمواشي.

صناعة الأعلاف في المنزل من أكثر الطرق توفيرًا للمال ومع إيجاد الكثير من البدائل المتاحة للاستخدام، ولكن يوصي بجعل سعر البيع مساويًا لمتوسط سعر المنتجات في السوق بحيث ألا تتجاوز نسبة الربح من 15% إلى 20%.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.