مزايا وعيوب الشغالات الكينيات

مزايا وعيوب الشغالات الكينيات عديدة، لا سيما أن المملكة العربية السعودية تسهل عمليات استقطاب العمالة الأجنبية، وذلك لسد حاجات سوق العمل، وتلبية احتياجات المنازل السعودية من حاجتها للخادمات، ولهذا فتتواجد العديد من المكاتب والشركات التي يتمثل عملها في استقدام العمالة الأجنبية، وهو ما يتضح عبر موقع صناع المال.

مزايا وعيوب الشغالات الكينيات

بناءً على تجارب الكثير من السعوديين الذين استقدموا خادمات كينيات، فقد كانت أغلب التعليقات إيجابية.

  • فنجد بأن الخادمة الكينية تتسم بالنشاط والحيوية الكبيرة.
  • كما أنهم يمتازون بحب النظافة.
  • علاوة عن كونهم يجدن التعامل بشكل ممتاز مع الأطفال، فيتفاعلن معهم بشكل جيد.
  • يتفاعلن مع الأسرة بشكل كبير، خصوصًا وأن أغلب الخادمات الكينيات يأتين من مدينة نيروبي الكينية، والتي هي على درجة من الحضارة والرقي.
  • بجانب كون أنهنَّ يتسمن بالبشاشة وابتسام الوجه، فيضحكون في أوجه الجميع.
  • ومن أبرز ما يميز الكينيات هو أنهم قلة في المملكة العربية السعودية، فيقمن بتشجيع بعضهن على العمل، وذلك على عكس الخادمات القادمات من أثيوبيا، اللاتي يشجعن بعضهن البعض على الإضراب عن العمل والهرب.

من الواجب توضيحه هو أنه لا يوجد من قام بالشكوى ضد الخادمات الكينيات، وإذا تواجد فهم قلة قليلة، والتي تكاد تكون لا تحصى، وذلك نظرًا لاجتهاد الكينية في عملها وتفانيها فيه.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع شغالات بوروندي بالمملكة

تجربتي مع الخادمات الكينيات

كنا قد ذكرنا بأن أغلب التقييمات التي جاءت ممن عاصروا تجارب شخصية مع الشغالات الكينيات، كانت إيجابية، وقد قاموا بذكر كافة مزايا وعيوب الشغالات الكينيات.

تروي إحداهن أنها عانت لمدة سبعة أشهر بعد قيامها بطرد خادمتها التي كانت تحمل الجنسية الإندونيسية، والجدير بالذكر هو أنها ذكرت بأنها لم تري منها أي خير أو سوء بعد فهي جديدة معهم.

إلا أنه قد حدث موقف بين لها أصل هذه الفتاة، حيث أنه كان من المفترض أن تصل الكينية في مساء يوم الخميس على حد علمهم، إلا أن الحقيقة هو وصول الخادمة في ظهر الأربع.

حالما هاتفهم المكتب المستقدم للخادمة، سرعان ما أسرعت السيدة هي وزوجها للمطار لاستقبالها، وبسبب تأخر الأسرة الكافلة لها فقد تم إحالة الخادمة إلى مكافحة التسول.

الجدير بالذكر هو أن الأسرة الكافلة كانت تعتقد بأن الكينية ستتذمر كثير وتشتكي وأنها سترغب في العودة إلى بلدها، في حين أنها قد قابلتهم بعكس ذلك فقد رافقتهم للمنزل بوجه بشوش ولطيف.

كما علقت السيدة موضحة بأن ملامح الكينية اللطيفة والبريئة كانت كافية لأن تدخلها لقلبها، وأن تجعلها تطمئن لها، خصوصًا وأنها قد راجعت الإنترنت وقد وجدت بأن المكتب المستقدم لها مرخص وموثق.

بالإضافة إلى أنها قد وجدت فيها كافة الشروط التي كانت قد وضعتها، والتي تمثلت في أن تكون الخادمة مسيحية، وأن تكون ذات بشرة فاتحة، وأن تكون قادمة من مدينة وليس قرية، وأن تكون هذا العمل هو تجربتها العملية الأولي، بجانب أن تكون متعلمة ومتحدثة للغة الإنجليزية، وذات مظهر راقي، وبالفعل قد أشادت المرأة السعودية بهذه الخادمة، وأنه قد توافر فيها كافة الصفات.

الخادمات الكينيات والقتل

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن مزايا وعيوب الشغالات الكينيات فقد أعلنت صحيفة ذا ستار الكينية الكثير من العاملات الكينيات المتواجدات في المملكة العربية السعودية، يعُدن إلى بلدهم كجثث هامدة تخلو منها الروح، وذلك ليقوم ذويهم وأهلهم بدفنهم.

  • كما أن الصحيفة قد أعلنت وأنه للمرة الأولى فإن المملكة العربية السعودية تهمل التحقيق الجنائي في هذه الوقائع المأساوية، ولهذا فقد قاموا بتسمية المملكة العربية السعودية باسم ” ميدان القتل “.
  • بالإضافة إلى أنها قد قالت بأنه يتم قتل وتعذيب العاملات الكينيات بشكل مستمر، وخصوصًا صغار السن منهن، وقد قالوا بأن عمليات القتل والتعذيب تحمل نفس السيناريو والتفاصيل الواحدة.
  • لا سيما وأن نفس الحدث هو ما يحصل في كل مرة، فيصل جثمان الضحية إلى كينيا لتستقبله عائلتها وبعض وسائل الإعلام، وتطالب حقوق الإنسان باتخاذ الإجراءات المناسبة، ويتم تشريح جثة الفقيدة، وينتهي الأمر عند هذا الحد.
  • قد أضافت الصحيفة بأنه يجب على الحكومة الكينية أن تتفاوض مع حكومة المملكة العربية السعودية من أجل تحسين ظروف العمل للمواطن الكيني، بجانب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل إنقاذ من هم في مشاكل.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب استقدام خادمة قطر 2024

هل الخادمات الكينيات مثل الاثيوبيات

طرحت العديد من التساؤلات التي تقارن فيما بين الخادمات الكينيات والأثيوبيات، لا سيما وأن الاثنين أفارقة، وذلك في إطار الحديث عن مزايا وعيوب الشغالات الكينيات إلا أن كافة التقييمات والردود كانت لصالح الكينيات.

  • جاءت التقييمات في المجمل بأن الخادمة الكينية تتمتع بالنشاط والحيوية على عكس الأثيوبية.
  • بالإضافة إلى أن الخادمة الكينية تهتم بنظافة نفسها ونظافة المكان المتواجدة فيه، وهذا لا تتسم به الأثيوبية.

كم راتب الشغالة الكينية

من الجدير بالذكر أن برنامج مساند التابع لوزارة العمل السعودية، قد أعلن بأنه يمكن الآن القيام باستقدام العاملات من الدولة الكينية بشكل إلكتروني.

  • قد أوضح بأن تكلفة استقدام الخادمة الكينية تكون بداية من 8627 ريال سعودي، وبتكلفة شهرية 893 ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى أن حوالي 76 % من العاملات الكينيات الجاهزين للاستقدام للمملكة العربية السعودية قد حصلن على شهادة الثانوية العامة، في حين 3.7 بالمئة فقط هم من نالوا تعليمهم الجامعي أو حصدوا درجة الدبلوم.

أيهما أفضل أوغندا أو كينيا عالم حواء؟

نظرًا لكون أن المملكة العربية السعودية تعتبر واحدة من أكثر دول الخليج استقدامًا للعمالة المنزلية، ومع كثرة التساؤلات حول مزايا وعيوب الشغالات الكينيات فنجد كثير من المفاضالات فيما بين الجنسيات.

  • ينتشر الكثير من الجهل فيما بين الخادمات الأوغنديات، مما يؤثر بالسلب على فهمهم ومدى جودة قيامهم بالعمل، وذلك على النقيض التام بالنسبة للكينيات.
  • قد أوضحت الكثير من العائلات بأن الخادمات الأوغنديات لا يتمتعن بالنشاط والحيوية والنظافة على عكس الكينيات.
  • يغلب على الأوغنديات الكسل والملل والفطور حالما تتأقلم على المنزل الذي تعمل فيه، بينما تعمل الكينية بنشاط تام طول الوقت.
  • يكثر الجهل والفقر في أغلب دولة أوغندا، كما أنها تفتقر إلى التحضر، على عكس دولة كينيا التي تمتلك مدينة نيروبي، والتي تتسم بالتحضر والرقي.

اقرأ أيضًا: شغالات بالشهر 1500 الطائف

الخادمات الكينيات والسحر

ينتشر السحر والشعوذة في الكثير من الدول الأفريقية، وخصوصا دول الجنوب، مثل كينيا وأوغندا وأثيوبيا وغيرها من الدول.

  • إلا أن العمالة الكينية تعتبر من أكثر العمالة الأفريقية تحضر ورقي وثقافة، خصوصا وأن أكثر العمالة التي يتم استقدمها من أثيوبيا تأتي من مدينة نيروبي، والتي تمتاز بالرقي والتحضر.
  • وبالتالي يضمن للأسرة الكافلة الأمان من أي أفكار تتعلق بالسحر والشعوذة، التي تتواجد بكثرة في المدن الغير متحضرة مثل أوغندا.
  • بالإضافة إلى أن الديانة الإسلامية منتشرة في الدولة الكينية بكثرة، واستقدام عمالة كينية مسلمة يضمن عدم تواجد أي أعمال السحر، نظرًا لأنهم يؤمنون بالله.

تعد العمالة الكينية تعد من أفضل العمالة المنزلية التي يمكن الحصول عليها من القارة الأفريقية، نظرًا لما يتسمون به من نشاط وحيوية ونظافة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.