متى تسقط النفقة على الأولاد

متى تسقط النفقة على الأولاد؟ في حالة انفصال الأب عن الأسرة يدفع الآب النفقة للأولاد والمؤخر للمرأة.. هي مبلغ من المال يتفق عليه من أجل المعيشة للمرأة والأولاد؛ ويكون الأب ملزم بدفعها، ولكن متى تُسقط؟ هذا ما سنتعرف عليه تفصيليًا من خلال موقع صُناع المال.

متى تسقط النفقة على الأولاد؟

حدد القرآن الكريم حقوق المرأة من بعد الطلاق لها نفقتها ونفقة الأولاد ومؤخرها، وسكن مستقل تقيم فيه هي والأولاد، ويُتفق على هذه النفقة بين الوالدين، وإذا لم يتم الوصول إلى حل مشترك يلجئون إلى القضاء، ويكون الأب ملزم بهذه النفقة حتى يصل الأبناء إلى سن الرشد.

قال تعالى: (وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا)؛ ففي النفقة ما هو ضروري وما هو ثانوي.. ضروري مثل المسكن المستقل والمأكل والمشرب والتعليم والحالة الصحية، وما هو ثانوي مثل الملبس.

لا يوجد دخل حقيقي للنفقة، لذلك في أي علاقة نحتاج إلى خبير لتقديرها، ومراجعة النفقة بالزيادة أو النقصان لمراعاة الأسعار ومتوسط المعيشة وسن الطفل.

تسقط النفقة عن الابن البالغ الفقير، القادر على الكسب البسيط؛ فجاءت هندٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم، فقالت: “يا رسولَ اللَّهِ إنَّ أبا سفيانَ رجلٌ شحيحٌ، لا يعطيني ما يَكفيني وولَدي، إلَّا ما أخذتُ من مالِهِ، وَهوَ لا يعلَمُ، فقال: خُذي ما يَكفيكِ وولدَكِ بالمعروفِ“، وتسقط في حالات عديدة، وهي:

  • بلوغ الأبناء سن الرشد عُمر 18 عامًا، وتختلف إذا أتم الأبناء التعليم حينها يكون عند عمر 25 عامًا.
  • تسقط نفقة الأب عن ابنته إذا تزوجت فتصبح نفقتها على الزوج.
  • إذا كان الأب عاجزًا أو هناك سبب يجعله غير قادر على العمل، أو أن يكون غير قادر ماديًا على دفع هذه النفقة وأثبت ذلك بجميع الإثباتات المتاحة.
  • إن كان بلغ الكبر ويستطيع كسب المال فتسقط عنه النفقة.
  • إذا تمكنت الفتاة من العمل واستطاعت أن تأمن حياتها من جميع الاحتياجات ولا تستطيع اللجوء إلى أحد.
  • إثبات أن الابن ليس الابن الشرعي له، وعند وفاته.

اقرأ أيضًا: كيف ارفع قضية طلاق إلكتروني

كيف ينفذ الحكم بالنفقة؟

يدفع الأب نفقة أولاده لسد احتياجاتهم من ملبس ومأكل ومشرب وتعليم ومسكن مستقل وجميع مع يحتاجه الأولاد من مستلزمات لعدم قدرتهم على العمل والإنفاق على نفسهم.

من حق الأم الحاضنة أن تطلب أجر الخادمة من ضمن النفقة؛ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (خُذِي ما يكفيكِ ووَلَدَك بالمعروفِ)، ويلزم الأب دفع النفقات حتى لو تزوجت الأم من رجل أخر.

في حالة صدور حكم النفقة في المحكمة لا بُد أن ينفذ بقوة القانون بشكل مُعجل فيه، وتظل هذه النفقة سارية لإصدار حكم بوقف النفقة أو تسقط من حق الأولاد.

للحاكم أن يقرر جميع الضمانات التي تضمن الاستمرار في دفع النفقة، وأن يقوم بأخذ الأجر المكلف به للنفقة وتخصيصها للأولاد.

اقرأ أيضًا: كيف ارفع قضية طلاق من ناجز

مدة المطالبة بأخذ النفقة

هناك حالات لا تتوقف فيها النفقة مثل وجود أولاد مُصابين بإعاقات ذهنية أو جسدية، وعاجزين.. فهم لا يستطيعون كسب المال والإنفاق على أنفسهم مهما بلغ عمرهم.

تقوم الزوجة بمطالبة النفقة من تاريخ توقف الأب عن الإنفاق بها؛ وعدم الإنفاق عليها وعلى الأولاد مهما طالت هذه الفترة ستطالب بها الزوجة.. وفي هذه الحالة تكون نفقة الأولاد غير نفقتها الخاصة.

حالات سقوط النفقة على الزوجة

تكون نفقة الزوجة من مؤخر الصداق المكتوب لها عند الزواج “نفقة العِدة”، هناك أيضًا نفقة المتعة التي تكون 24 شهر من نفقة العدة أي ما يعادل سنتين، وأيضًا نفقة الحضانة الرضاعة إذا تطلقت وهي مرضع، لكن هناك حالات يُسقط فيها النفقة.

  • إذا سافر الزوج ولم تسافر معه الزوجة من دون سبب منها في تلك الحالة تسقط النفقة.
  • أو سفر المرأة مع عدم وجود محرم لها، وعدم القبول على ذلك السفر من زوجها.
  • عند اعتناق المرأة دينًا آخر غير الإسلام، فليس لها أي حق من حقوق الدين الإسلامي.
  • المرأة عند ارتكابها لجريمةٍ ما وتم حبسها تسقط النفقة خلال مدة الحبس، حتى لو كان من دون سبب حقيقي.
  • المرأة الناشز التي لا تطيع زوجها.
  • أو ترك منزل الزوجية ورفضها للعيش معه بدون سبب شرعي.
  • عند رفضها الدخول إلى منزل الزوجية.
  • عند الطلاق وتنازل المرأة عن جميع حقوقها.
  • خروجها عن بيت عدتها دون سبب واضح.

جدير بالذكر أنه عند عمل المرأة وطلب الزوج منها عدم الخروج للعمل.. وإذا خرجت لن تسقط عنها النفقة، وعند وفاة الزوج تحصل على جميع نفقتها من ميراثه.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع صك الطلاق من ناجز

عقوبة التوقف عن نفقة الأولاد

في حالة عدم دفع نفقة الأولاد في حدود شهر من موعدها وعند عدم تقديم أي عذر مقبول من الأب إلى الأولاد، تُطبق عليه العقوبة المقررة في القانون عن جنحة الأسرة، دون الحاجة إلى عمل أي إجراءات.

من حق الأبناء أخذ النفقة من أباءهم حتى وصولهم للسن الشرعي، وعدم التغافل عنها لمساعدتهم على العيش في أمان، ولسد احتياجاتهم في الحياة من دون ضغط عليهم أو اللجوء إلى المحاكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.