كيفية حساب الراتب التقاعدي للمعلمين

كيفية احتساب الراتب التقاعدي يختلف من دولة لأخرى على حسب قانون التقاعد فيها، والتقاعد هو ما يحصل عليه المواطن في عمله الحكومي عند وصوله سن الستين أو سن الخمسة وستين في بعض المؤسسات، فتقوم الجهات المعنية بمنحه راتب معاش ليتمكن من مسايرة حياته دون عمل، وذلك ما يتبين خلال موقع صُناع المال.

كيفية حساب الراتب التقاعدي للمعلمين

وفقًا لعدة معايير منها السن الذي تقاعد فيه وعدد السنوات التي قضاها في الخدمة فيتم اقتطاع 2.5% من عدد سنوات الخدمة التي قضاها الموظف في منطقة عمله، وقد نص القانون المصري على ضرورة منح الموظف راتب شهري عند بلوغه سن الستين أو سن الخمسة وستين.

كذلك حصوله على مكافأة مالية نظير خدماته التي قام بها طوال فترة خدمته، فنص القانون رقم 126 على ضرورة استحقاق العامل راتبة التقاعدي عند بلوغه سن الستين.

يتم ضرب قيمة الراتب في عدد أشهر الخدمة، ثم القسمة على 480 يساوي الراتب التقاعدي، وبالتالي يُمكن اتباع هذه المعادلة في كيفية حساب الرتب التقاعدي للمعلمين، أو للعاملين في القطاعات الحكومية والخاصة بصفة عامة.

اقرأ أيضًا: نظام التقاعد الجديد 1445 للمعلمين

حساب الراتب التقاعدي المبكر للمعلمين

يُمكن حساب متوسط أجر الموظف بشرط ألا يقل عن 60% من مبلغ اشتراك الموظف في التأمين، وذلك في حالة التقاعد المبكر قبل عمر الستين، بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار إجمالي راتب المُعلم آخر 60 شهر.

فكما تم بيان أنفًا أن النسبة المُحددة هي 2.5%، لذا يُمكن حساب الراتب بعد التقاعد على أساسها.. لكن الجدير بالذكر أن هُناك عوامل مؤثرة وأهمها درجة المُعلم.

فهُناك 6 درجات للمعلم يتراوح راتب التقاعد المبكر فيهم ما بين 1800 جنيه إلى 4200 جنيه، لكن إن كان المُعلم لم تتجاوز مُدة خدمته 10 سنوات، فيتم حساب الراتب التقاعدي له بنسبة 10% فقط، مع ضرب النسبة في عدد سنوات العمل، بالإضافة إلى ضرب الناتج في 12

أما في حال كان الموظف من قدم على استقالته لظروف مُختلفة، فتكون النسبة الواجب احتساب الراتب التقاعدي منها هي 12%.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

القانون الجديد لحساب الراتب التقاعدي

من المتعارف عليه أن احتساب الراتب التقاعدي يخضع لقانون العمال العالمي وتعتمد نسب احتسابه على مدة مُعتمدة من خلال مؤسسات الضمان الاجتماعي، والتي تتأثر بعدة بنود منها قيمة الراتب الأساسي الذي كان يتحصل عليه الموظف خلال الخمس سنوات الأولى من عمله، وكذلك عدد سنوات العمل التي قضاها الموظف في الخدمة.

فيُمكن اتباع كيفية حساب الراتب التقاعدي للمعلمين عبر ضرب قيمة نصف شهر من الراتب الأساسي في عدد سنوات العمل، كما أنه من المهم في حساب قيمة الراتب التقاعدي أن نتوقف على كل من السنوات التي قضاها الموظف في تأدية مهام عمله والسن والكيفية التي تقاعد بها الموظف.

اقرأ أيضًا: كم نسبة التقاعد المبكر في التأمينات

حالات الحصول على الراتب التقاعدي

يحصل المعلم على الراتب التقاعدي عند بلوغ سن الكمال الذي يتراوح بين 55 عام إلى 60، حيث تُوجد بعض الحالات التي يُمكن أن يتوقف فيها المعلم عن الخدمة قبل ذلك السن.

  • الأزمات الصحية المزمنة التي تمنع الشخص من إمكانية مزاولة عمله بشكل جيد.
  • طلب معاش مبكر بشرط ألا يقل مدة عملة عن عشرين عام.
  • حالات الوفاة وفيها يحصل الورثة على معاش المتوفى أيًا كانت مدة التأمين.

يُمكن حساب الراتب التقاعدي للمعلمين بناءً على قانون كل دولة وعلى المدة التي قضاها المعلم في الخدمة ما كان يتقاضاه من راتب، علاوةً على الطريقة التي تقاعد بها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.