كم رواتب التمريض العسكري

كم رواتب التمريض العسكري؟ وهل يختلف راتب التمريض حسب الدرجة العلمية؟ عادةً ما يستفسر الطلاب عن المستقبل المهني لأي من التخصصات قبل العزم على دراسته والالتحاق به، وفي ذلك الصدد يُعتبر التمريض العسكري من أفضل المهن التي تُعطي رواتب مميزة سواء لخريجي المعهد العسكري أو الحاصلين على شهادة الثانوية العامة.. ومن خلال موقع صناع المال نوافيكم بالمزيد.

كم رواتب التمريض العسكري

من يلتحق بالتمريض العسكري فإنه يعمل كممرض في القوات المسلحة المصرية بعد الانتهاء من سنوات الدراسة، لتكون تلك فرصة وظيفية آمنة ومستقرة، حيث توفر الكثير من الترقيات لدرجات أعلى تزامنًا مع الخبرة.

كما أنها توفر راتب ثابت فور التخرج وأثناء التدريب، ونذكر أن الرواتب لم يُشار إليها بشكل محدد إلا أن الراتب يزيد مع الترقية، وبطبيعة الحال تزيد مرتبات التمريض العسكري عن التمريض الحكومي في مصر.

هذا وتختلف المميزات التي يحظى بها الممرض العسكري وفقًا لدخوله بعد الثانوية العامة أو المعهد أو الثانوية الأزهرية.. لتفاوت الخبرات.

اقرأ أيضًا: رواتب تخصص ادارة مستشفيات

رواتب مهنة التمريض

فضلًا عن رواتب التمريض العسكري نشير إلى أنّ الموظف في مهنة التمريض في جمهورية مصر العربية يأخذ راتب 7090 جنيه في الشهر، فهذا هو المتوسط للمعدل الشهري لراتبه، ليكون المعدل السنوي 85100 جنيه، بيد أن الرواتب تتراوح في العموم بين 3800 كحد أدنى و 10700 كحد أقصى.

هذا ما يعني أن 50% من العاملين في مهنة التمريض بين الذكور والإناث تقل رواتبهم عن 6520 جنيه، والنصف الآخر أكثر من ذلك الراتب.. ومن المعلوم أن حساب الراتب في مهنة التمريض بمصر يكون بالساعة.. ليكون المتوسط هو 41 جنيه بالساعة.

على أن هناك رواتب تشمل امتيازات العمل منها التنقل والسكن، واختلاف الراتب بدوره يرجع إلى خبرة الممرض وبعض العوامل الأخرى كالمشفى أو المركز الطبي الذي يعمل فيه، كما أن رواتب القطاع العام في مجال التمريض تعتبر هي الأعلى مقارنة بالقطاع الخاص.. بالنظر إلى الجدول التالي:

القطاع العام 9440 جنيه
القطاع الخاص 8900 جنيه

على أن متوسط راتب التمريض يُعتبر الأقل بنسبة 35% من متوسط رواتب الأطباء بطبيعة الحال.. وأقل أيضًا من مهن مشابهة:

  • مساعد مدير التمريض يتقاضى راتب 12200 في المتوسط.
  • مدير التمريض يتقاضى راتب 17400 جنيه.
  • مُشرف الممرضين يتقاضى 10300 جنيه.
  • مستشار الصحة المهنية يصل متوسط راتبه إلى 13500 جنيه.
  • الممرض المسجل عناية مشددة يتقاضى راتب 7740 جنيه.
  • رئيس الممرضين يأخذ 8520 في متوسط الراتب الشهري.

اقرأ أيضًا: راتب الطبيب الشرعي في السعودية

راتب الممرض حسب الخبرة

الخبرة العملية من أهم عوامل مفارقات الأجور، وكذلك الحال في رواتب التمريض العسكري، فمن البديهي أن يتزايد الراتب كلما زادت الخبرة، ويُمكن تصنيف رواتب الممرضين وفقًا لسنوات الخبرة على هذا النحو:

الخبرة الراتب
0 – 2 سنة 4450
2 – 5 سنة 5620
5 – 10 سنة 7410
10 – 15 سنة 8710
15 – 20 سنة 9640
أكثر من 20 سنة 10300

هذا ونشير إلى أن الموظفين في عموم المهن ممن أتموا عقدًا من العمل عادةً ما تكون رواتبهم مُضاعفة لما كانوا يتقاضونه قُبيل عقد العمل.

هل تؤثر الدرجة العلمية على راتب التمريض؟

من المُفترض أن الدرجة العلمية تؤثر بدورها في رواتب أي من المهن لا التمريض فحسب، لأنها تُشكل فارقًا في المهارات والخبرات، فتتغير نسبة راتب الممرض وفقًا لـ:

الحاصل على شهادة البكالوريوس راتب 5760 جنيه
شهادة الماسترز راتب 8780 جنيه

فلا يُتوقع أن يزيد الراتب خلال فترة الدراسة بالدرجة العلمية، لكن تلك الزيادة تأتي بعد اكتساب شهادة إتمام تلك الدرجة بالفعل.

على جانب آخر من غير المفترض أن تتفاوت الرواتب بين الذكور والإناث، إلا أن معدلات إحصاء الرواتب أشارت إلى أن هناك بعض الفروقات في صالح الممرضات:

متوسط رواتب الذكور 6690 جنيه
متوسط رواتب الإناث 7360 جنيه

اقرأ أيضًا: رواتب مستشفى الملك فيصل التخصصي

أعلى رواتب التمريض في العالم

إنّ مهنة التمريض من أكثر المهن دخلًا، ففضلًا عن كونها من المهن الإنسانية إلا أنها تمنح منسوبيها رواتب شهرية عالية.. لاسيما في بعض الدول:

الولايات المتحدة الأمريكية أصحاب الخبرة العالية أعلى من 90 ألف دولار سنوي.
كندا تصل إلى 80 ألف دولار سنوي.
بريطانيا متوسط دخل 30 ألف دولار سنوي
السويد متوسط الراتب السنوي 50 ألف دولار
أستراليا أعلى من 60 ألف دولار سنوي.
قطر ما بين 15 إلى 30 ألف دينار شهري.
الإمارات يصل إلى 16 ألف درهم إماراتي
الكويت 800 دينار كويتي

تعتبر مهنة التمريض من أهم المهن في القطاع الطبي، لاسيما في السنوات الأخيرة، فلها مُستقبل مهني براتب مناسب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. مهند محمد علي مصطفي يقول

    احا