شروط التسجيل في نطاقات

شروط التسجيل في نطاقات تأتي في نطاق الآلية التي يتم التسجيل بها، حيث يعد البرنامج من دعائم التحول الاستراتيجي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن خلال موقع صناع المال سيتم التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالتسجيل في نطاقات.

شروط التسجيل في نطاقات

برنامج نطاقات هو مبادرة تم إطلاقها من قبل وزارة العمل السعودي وهي معيار جديد لتحسين أداء سوق العمل وتوفير فرص عمل مناسبة لكل شاب، والهدف منها أيضًا تقليل معدلات البطالة، ومن ضمن شروطها هي توفير الخدمات للمواطنين السعوديين فقط.

تعتمد فكرة البرنامج الأساسية على توطين الوظائف وتصنيف الكيانات التي يعمل بها العمال الى أربع نطاقات، وتتمثل في نطاق أصفر ونطاق أحمر ونطاق أخضر ونطاق أزرق بلاتيني؛ ويختلف اللون تبعًا لنسبة التوطين الخاص بالوظائف في كل كيان أو نطاق.

اقرأ أيضًا: راتب مهندس البترول في السعودية

التسجيل في نطاقات وزارة العمل

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير خدمات حساب نسب التوطين من خلال إطلاق برنامج نطاقات، ويتم ذلك بشكل إلكتروني، وللاستفادة من البرنامج عليك التسجيل في البرنامج أولًا.

  1. التوجه للرابط الخاص ببرنامج نطاق وزارة العمل الخاص بوزارة الموارد البشرية من هنـــا.
  2. الذهاب الى القسم الخاص بالخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار أيقونة التسجيل.
  4. إضافة البيانات المطلوبة ثم اضغط على الأيقونة الخاصة بالتسجيل.

بعد الانتهاء من عملية التسجيل وملء البيانات يُمكنك الدخول إلى الموقع خلال أي وقت.. بمجرد كتابة الاسم الخاص بالمستخدم والكلمة الخاصة بالمرور.

يُمكن الاستفسار عن أي من الأمور الخاصة بنطاقات من خلال الموقع الرسمي، أو زيارة أقرب فرع في مواعيد العمل المتاحة من يوم الأحد إلى يوم الخميس، بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف عصرًا.

اقرأ أيضًا: أفكار إبداعية لورش العمل

حساب نسب التوطين في نطاقات

تم تصميم برنامج نطاقات لحساب نسب التوطين في النطاقات اعتمادًا على معادلة معينة هي: مجموع متوسط العمالة السعودية ÷ مجموع متوسط العمالة السعودية بالكيان + مجموع متوسط العمالة الوافدة بالكيان ×100.

ذلك يتم بشكل آلي في البرنامج من خلال جميع كيانات الرقم الموحد للمنشآت على 26 أسبوع، وكانت النتيجة أن المنشآت ذات النطاق البلاتيني صاحبة أعلى نسب توطين والأقل تكون في النطاق الأحمر.

تتوزع بقية النطاقات حسب نسبة التوطين الوظيفي في النطاقات الخضراء والصفراء، ومن خلال ذلك يتم احتساب معامل نسبة التوطين لجميع الكيانات والنطاقات على أساس أسبوع واحد.

نظام نطاقات الجديد المحدث

قدمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دليل يعمل على توضيح نظام النطاقات الجديد المحدث، ويتم تحديث هذا الدليل بصورة دورية ليحاكي سوق العمل السعودي، وينصح دائمًا بالاعتماد عليه ويمكن أيضًا الاطلاع على ذلك الدليل بصيغة  PDFمن هنـــا.

اقرأ أيضًا: رقم أبشر الموحد خدمة العملاء

أهداف برنامج نطاقات

من الطبيعي أنه تم إطلاق البرنامج بواسطة وزارة العمل السعودي لتحقيق مجموعة من الأهداف العامة والأهداف التنموية الأخرى، ومن ضمن تلك الأهداف:

  • تحسين أداء العمل الوظيفي في سوق العمل السعودي.
  • تقليل معدلات البطالة في المجتمع.
  • التقليل من الاعتماد على العمالة الوافدة أو الأجنبية.
  • التوجه نحو التوظيف الكامل للقوة العاملة الوطنية.
  • توفير بيئة عمل آمنة وجذابة لأبناء الوطن.
  • توفير فرص عمل لائقة ومناسبة للشباب.
  • الحد من التوظيف غير المنتج.

برنامج نطاقات من البرامج التي تهدف إلى إحراز التحولات الاستراتيجية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهي تسعى إلى مواكبة رؤية المملكة لسنة 2030.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.