رواتب متقاعدي الجيش الجزائري

رواتب متقاعدي الجيش الجزائري تم زيادتها من قِبل الحكومة مؤخرًا، حيث أعلن مجلس الوزراء الجزائري عن حدوث زيادة تصل إلى نسبة مُجزية بحلول العام القادم، وجاء في مقدمة هذه الزيادة المتقاعدين من الجيش، التي بدورها تختلف باختلاف الرُتب، وذلك ما يتبين عبر وقع صُناع المال.

رواتب متقاعدي الجيش الجزائري

جاء بيان مجلس الوزراء الجزائري أن الرئيس عبد المجيد تبون أعلن عن إتمام زيادة الرواتب خلال العامين 2024 و2024، وسيكون معدل الزيادة بين 2: 10%، حيث المعاشات التي تعد أقل من أو تساوي 15000 جينار ستزيد بنسبة 10%، أما بالنسبة للمعاشات التي تزيد عن 43000 دينار ستزيد بنسبة 2%.

هذا بعد أن تم تخصيص حوالي 90 مليار دينار جزائري من أجل زيادة معاشات المتقاعدين، وأن جميع الفئات المعنية تستفيد بنسب متفاوتة، حيث تم منح الأولوية لأصحاب الرواتب الهابطة، والتي ستصل نسبة الزيادة بها إلى 10%، كما تم رفع منح المتقاعدين المشرفة بنسبة 5% لمن تتراوح معاشاتهم بين 15: 20 ألف دينار جزائري.

اقرأ أيضًا: شروط الإستفادة من قرض بنك البركة الجزائري والأوراق المطلوبة للحصول عليه

الفئات المستحقة للمعاش من متقاعدي الجيش الجزائري

عند بيان رواتب متقاعدي الجيش الجزائري ينبغي الإشارة إلى الفئات المستحقة للمعاش، حيث أعلن مجلس الوزراء الجزائري عن مقدار الزيادة المُقررة لمعاشات متقاعدي الجيش.

  • المدنيون الذكور الذين بلغوا الستين.
  • النساء اللاتي ربين ولد واحد أو أكثر خلال فترة 9 سنوات فيما أكثر.
  • العسكريون والمدنيون الذين تعرضوا للأمراض الخطيرة أو الجروح، على شرط أن تكون حادثة خلال عمليات مناورة أو تدريبات أو بسبب عمل إرهابي أو اعتداء حدث خلال الخدمة.
  • العسكريون والمدنيون الذين لم يكملوا 15 عام في الخدمة المدنية أو العسكرية، شريطة اكمال مُدة عقد التجنيد الأول للخدمة العسكرية الفعلية، أتموا 8 سنوات في الخدمة المدنية أو العسكرية.

اقرأ أيضًا: فتح حساب في بنك الخليج الجزائر AGB بالأوراق والمستندات

تسوية الملفات في قانون المعاش الجزائري

يعد الهدف من هذا الأمر تعديل بعض الأحكام الخاصة بقانون المعاش الجزائري، والذي شمل أيضًا قانون المعاشات العسكرية، حيث جاءت المادة 5 أن الفئات المستحقة للمعاش العسكريون الذين أتموا 15 عام خدمة عسكرية أو مدنية فعلية.

فيتم قبول طلب التقاعد لهم وفقًا على طلب مُقدم منه ومُوافق عليه، أما عن الضباط وضباط الصف العاملين يجب أن يكونوا قد أكملوا 25 عام خدمة مدنية أو عسكرية فعلية، والمدنيون الذين تم إنهاء خدمتهم بشكل نهائي بسبب إصابتهم بالأمراض أو الجروح البالغة ولم يكملوا 60 عام.

يتم تطبيق هذه الإجراءات بدايةً من عام 2024، ويجب العلم أن ضباط الصف المتعاقدين الذين لم يتموا 19 عام خدمة مدنية أو عسكرية فعلية أو 15 عام أو لم يتم إحالتهم لوضع العجز؛ بسبب مرض أو جرح فليس لهم زيادة في الراتب، ولا يتم التقاعد إلا بعد انتهاء المُدة المحددة في العقود.

كما أكد المقدم دير مخالد ممثل مديرية المصلحة الاجتماعية داخل وزارة الدفاع الوطني أن الأمر يتعلق بثلاث فئات، الفئة الأولى العسكريين العاملين والمتقاعدين بسبب عجز بدني بداية من جانفي 1992

الفئة الثانية فئة المستخدمين المتقاعدين الذين تواجدوا خلال حالية الطوارئ بداية من فيفري 1992 حتى 23 فيفري 2011 والذين لا يحصلون على منحة العطب.. أما الفئة الثالثة فهي تختص بفئة المشطوبين من العمل؛ نتيجة لأسباب تأديبية أو الذين تم تسريحهم بسبب انتهاء العقد.

حرص مجلس الوزراء الجزائري على رفع رواتب متقاعدي الجيش الجزائري في الآونة الأخيرة، لمواجهة المشكلات التي يواجهها الأشخاص في ظل الأزمة الاقتصادية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. عبد القادر يقول

    اريد قرض بنكي

  2. غير معروف يقول

    كذابين طحاحنة