رواتب العمل في النمسا

رواتب العمل في النمسا من أعلى الرواتب في دول الاتحاد الأوروبي، كذلك قانون العمل هناك من أكثر القوانين حماية للموظف، ولكن ماذا عن وضع العاملين من جنسيات أخرى؟ السؤال الذي يشغل الكثيرين من الراغبين في السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي للبحث عن فرص أفضل للمعيشة، ومن خلال موقع صناع المال سوف نتناول هذا الموضوع.

رواتب العمل في النمسا

من المثير للاهتمام أن قانون دولة النمسا لا يحدد حدًا أدنى لأجور العاملين والموظفين الحاملين للجنسية النمساوية، ويستبدل ذلك بتحديد حد أدنى لراتب الموظفين في الاتفاقيات الجماعية هناك، وتعتمد الاتفاقية الجماعية المختصة بقطاع الصناعة في النمسا، عند عدم الالتزام باتفاقية.

يصل متوسط ​​الرواتب في دولة النمسا إلى 48000 يورو في العام، وفقًا لدراسة للموظفين المتميزين أجرتها منصة العمل عبر الإنترنت المسماة ستب ستون، فإن الموظفون العاملون في قطاعات المالية والإدارة والقانون والتكنولوجيا هم من يحصلون على أعلى الرواتب في دولة النمسا.

كانت وظائف البنوك والمعالجة والكيميائية من القطاعات التي تليها في قائمة رواتب العمل في النمسا، الجدير بالعلم أنه بموجب قانون العمل في دولة النمسا، يتم دفع الراتب الشهري للموظف أربع عشرة مرة في العام.

يبلغ متوسط الأجور نحو 3790 يورو شهريًا، ولا يقل الراتب الشهري في النمسا حسب الإحصائيات الأخيرة عن 1500 يورو شهريًا، كما يصل الحد الأعلى للأجور إلى 16900 يورو شهريًا، ويختلف معدل الأجر الشهري باختلاف القطاع والوظيفة.

اقرأ أيضًا: رواتب خريجي ادارة اعمال

سعر ساعة العمل في النمسا

إذا كان العامل ملتزم بعمل في النمسا بشكل فعلي وطويل الأجل فيترنح سعر الساعة بين 70 و90 يورو وذلك للقطاع الخاص، أما العاملين في القطاع العام فإن الحد الأدنى القانوني للأجور في قانون العمل في النمسا غير متوفر.

كما يعمل سوق العمل بنفس الطريقة، ولكن ما يجعل الأمر صعبًا أن الأسعار هناك ترتبط برواتب العمل في النمسا، لذلك عمل الكثير من الموظفين مقابل مرتب منخفض للغاية مقابل الساعة.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب شركة الكهرباء

سلم رواتب العمل في النمسا

يعتمد الراتب على عقد العمل ويكون العقد شريعة المتعاقدين في هذه الحالة، كما يضمن قانون العمل في النمسا، حق الموظف ويحميه من سلطة صاحب العمل، من النادر في بلادنا العربية أن نجد شخصًا يقوم بالبحث عن عمل في دولة النمسا وذلك لأن هذه الدولة لا تعتبر الوجهة المفضلة للمهاجرين الراغبين في العمل خاصةً المهاجرين من الدول العربية.

قد يعود السبب الى الإجراءات المشددة التي تفرضها هذه الدولة على من يريد الاقامة فيها أو قد يكون السبب عدم وجود جاليات عربية منتشرة بها، مما يجعل الراغبين في العمل في أوروبا يفكرون كثيرًا قبل الهجرة والعمل في النمسا، ويفضلون الذهاب إلى بلاد تستضيف عدد أكبر من الوافدين العرب وذلك للتخفيف من وطأة الغُربة.

لكن لا يعني ذلك أنه لا يوجد عرب يبحثون عن فرصة عمل هناك، فدولة النمسا بها الكثير من المميزات التي تجعل العمل فيها فرصة جيدة، غير أن معدل الأجور هناك من أعلي المعدلات بين دول الاتحاد الأوروبي، وقلة وجود الجاليات العربية ليست مبررا حتى نحذف النمسا من قائمة الدول الأوروبية التي نرغب بالذهاب إليها، فيما يلي سلم رواتب العمل في النمسا وفقًا للوظيفة.

الوظيفة الأجر باليورو الوظيفة الأجر باليورو
طبيب الأسنان 9128 مهندس كهرباء 3709
مدير التنفيذي 8560 صحفي 3937
مدير المالي 8313 مهندس معماري 3347
مدير مبيعات 6006 شيف 3199
مدير فندق 5864 محاسب 2689
محامى 5782 مساعد اداري 2112
صيدلي 4175 مصور 2721
طيار 4490 أمين الصندوق 2228
فني كومبيوتر 3079 مصمم جرافيك 2696
مهندس مدني 3466 نادل 2311

اقرأ أيضًا: رواتب قوات الطوارئ الخاصة

شروط تأشيرة العمل في النمسا

تعد فيزا العمل في النمسا أحد أفضل الخيارات للراغبين في العمل في النمسا وهي بداية الطريق للحصول على وظيفة مناسبة، كما تمكن هذه التأشيرة من أخذ الإقامة والاستقرار في النمسا، وسهولة دخول باقي دول الاتحاد الأوروبي.

تقدم هذه الفيزا تسهيلات كثيرة للمتقدمين أهمها هو عدم اشتراطها وجود حساب بنكي للتقديم، فيمكن للراغب في الهجرة والعمل في النمسا الحصول على تصريح العمل والإقامة لفترة سنة واحدة، ويشترط في هذه الفيزا الحصول على عرض عمل أو دعوة من صاحب العمل في النمسا ويكون الراغب في العمل حاصلًا على شهادة البكالوريوس.

كما يتطلب هذا النوع أن يكون صاحب العمل قد أعلن عن الوظيفة لمدة لا تقل عن الثلاثة أشهر في النمسا وثلاثة أشهر في الاتحاد الأوروبي، وإذا لم يتم العثور على الشخص المناسب لهذه الوظيفة، فيجب التقدم للتوظيف الاختصاص.

النمسا من الدول الأوروبية غير المرغوبة كثيرًا لدى الراغبين في السفر والعمل في دول الاتحاد الأوروبي، على الرغم أن أوضاع العمل هناك ومعدل رواتب العمل في النمسا ليس سيئًا خاصةً عند مقارنته بالدول النامية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.