راتب الصيدلي الإكلينيكي في مصر

راتب الصيدلي الإكلينيكي في مصر مُرتفع بعض الشيء؛ لأن هذا النوع من الصيادلة يتكفل بتقديم الرعاية الطبية للمرضى في المستشفيات وفي العيادات، لذلك يجب على الطلاب الذين ينوون الالتحاق بهذا المجال أن يدرسوا تفاصيله جيدًا، ومن خلال موقع صناع المال نتعرف على هذه التفاصيل عن كثب.

راتب الصيدلي الإكلينيكي في مصر

مهنة الصيدلي الإكلينيكي من المهن التي لها شأن في مصر، ويحصل العاملون بها على رواتب جيدة، فمتوسط راتب الصيدلي الإكلينيكي في مصر يكون حوالي 14000 جنيه، بشكل سنوي، ولذلك فالحد الأدنى يكون بحوالي 6190، والحد الأعلى يقدر بقيمة 17800 جنيه.

دخل الصيدلي الإكلينيكي للمستوى التعليمي

تؤثر الدرجة العلمية على راتب الصيدلي الإكلينيكي في مصر باعتبارها أحد العوامل التي يحدد على أساسها قيمة الراتب ومن الطبيعي أنه، كلما زاد المستوى التعليمي زاد معه الراتب، ويتضح ذلك من خلال النقاط التالية:

  • الصيدلي الحاصل على شهادة البكالوريوس يحوز على راتب شهري يقدر بحوالي 8040 جنيه
  • الصيدلي الحائز على ماجستير يتقاضى راتب شهري يساوي 15600 جنيه إلى 93% من راتب الشخص الذي اكتفى بالبكالوريوس.

ما قيمة شهادات الماجستير أو MBA للصيدلي الإكلينيكي

شهادات الماستر أو الدراسات العليا تتفاوت تكلفتها بين 46000 جنيه مصري و138000 جنيه مصري، وهذه العملية تحتاج لإتمامها عامين كاملين، لذلك يطلب الخبراء من الدارسين عدم توقع أي زيادة في الرواتب بين ليلة وضحاها.

ينبهون أيضًا بأن زيادة الرواتب تحدث نتيجة تغيير جهة العمل لمكان أفضل من الجهة الحالية، مع العلم أن وضع وظروف كل شخص تختلف عن الآخر، ويُنصح بالقيام بهذه الدراسات العُليا في حال كان الدارس مقتدر ماديًا للقيام بهذا الأمر، ويُعتقد أن الأشخاص الذين قاموا بهذه التجربة تمكنوا من سداد تكلفتها بعد سنة عمل واحدة.

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب

دور الخبرة في زيادة دخل الصيدلي السريري

يعتمد راتب الصيدلي الإكلينيكي في مصر على مدى قدرته على القيام بمهام وظيفته، لذلك يزيد المرتب بزيادة سنين الخبرة، ويظهر ذلك من خلال الجدول التالي:

عدد سنوات الخبرة متوسط الراتب بالجنيه
0: 2 سنة 7120
2: 5 سنين 8740
5: 10 سنين 12400
10: 15 سنة 14500
15: 20 سنة 15900
20 سنة أو أكثر 16800

 رواتب الإناث في مقابل الذكور بمصر

من الضروري العلم أن النسوية تنادي بالمساواة في الحقوق والواجبات بين الرجل والنساء في العمل منذ سنين عديدة، ورغم كل ما حققوه بالفعل لم ينجحوا في خلق بيئة عمل آمنة للنساء بالكامل، تمكنهم من الحصول على أجور متناسبة مع ما يقدمونه من مجهود.

فرغم أنه من المفترض ألا يكون الجنس عامل في تحديد قيمة الراتب، ولكن الحقيقة أنه يوجد فارق كبير بين راتب الصيدلي الإكلينيكي في مصر والصيدلية، فالذكر ينال 17200 جنيه، بينما تنال الأنثى 14100 جنيه.

اقرأ أيضًا: دور الصيدلي في مصانع الأدوية

الفارق بين راتب القطاع العام والقطاع الخاص

يُعرف أن القطاع العام له مميزات والقطاع الخاص له مميزات، والاثنين بهما عيوب عدة، يفاضل كل شخص بينهم حسب ظروفه الخاصة، وراتب الصيدلي الإكلينيكي في مصر بكلا القطاعين هي:

  • في القطاع الخاص: 8900 جنيه.
  • في القطاع العام: 9440 جنيه.

يتم تحديد الراتب للصيدلي الإكلينيكي بناءً على عدة عوامل مُختلفة، من بينهم عدد سنوات الخبرة، والمستوى التعليمي، وجهة العمل سواء كانت تابعة للحكومة أو القطاع الخاص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.