حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل

حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل السعودية، بدأت المواطنات السعوديات في الزواج من رجال أجانب سواء خارج المملكة أو داخلها، وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الأمور التي تتعلق بحقوق أبناء المواطنة في المملكة، وقد ذكرت أن أبناء المواطنة يحق لهم التمتع بحقوقهم كاملة وفقًا للشروط التي يتم إيضاحها عبر موقع صناع المال.

حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل

أعلنت وزارة العمل في المملكة عن الحقوق التي يحصل عليها ابن المواطنة السعودية والتي تشمل السماح له بالعمل في جميع الوظائف التي تقتصر على المواطنين السعوديين فقط، فقد أصدر مجلس الوزراء السعودي قرار بمنح أبناء المواطنة السعودية التي تزوجت من غير سعودي.

  • أن تستقدم الأم أبنائها في حالة كانوا يعيشون خارج المملكة، ليعيشون معها ويتمتعون بجميع الحقوق التي يتمتع بها المواطن السعودي، كذلك ليس هناك أي ملحوظات أمنية تتعلق بالأبناء.
  • السماح للأبناء بالعمل في القطاعات الخاصة دون أن يتم نقل كفالتهم، ويتم معاملة الأبناء في الدراسة والعلاج معاملة المواطن السعودي، كما يتم انتسابهم في القطاع الخاص في نسب السعودة.

اقرأ أيضًا: متى يفتح باب التجنيس في السعودية

قرار وزارة العمل لأبن المواطنة السعودية

انتشرت العديد من الأسئلة حول حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل، وقد نشرت وزارة العمل قرارها على الموقع الرسمي للوزارة والتي نصت على:

  • حق ابن المواطنة في الحصول على سكن من وزارة الإسكان.
  • يحق لابن المواطنة أن يقوم باستخراج رخصة قيادة في المملكة.
  • أن يستفيد من الراتب التقاعدي للأمهات.
  • يحق له الاستفادة الكاملة من الخدمات العامة التي تقدمها المملكة مثل الصحة والسفر.

اقرأ أيضًا: استعلام عن معاملة تجنيس

شروط تجنيس ابن المواطنة السعودية

هناك بعض الشروط التي حددتها الحكومة السعودية، لتجنيس أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب، فقد أوضحت حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل، كما أوضحت بعض الشروط التي يجب أن تستوفي قبل حصول ابن المواطنة على الجنسية السعودية وهي:

  • يجب على ابن المواطنة أن يقيم في المملكة بصفة مستمرة حتى بلوغ سن الرشد.
  • أن يتحدث اللغة العربية الأم بالطريقة الصحيحة.
  • أن يتمتع الأبناء بحسن السير والسلوك، وعدم تطبيق أي أحكام جنائية أو إصدار عقوبة بالسجن في أي جرائم أخلاقية لفترة تتجاوز 6 أشهر.
  • بعد أن يكمل الابن سن الرشد، يجب أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية بعد تطبيق الشروط.

هل يتم إعفاء ابن المواطن من رسوم الخروج والعودة؟

أوضحت الإدارة العامة للجوازات بعض الأمور المتعلقة بشأن رسوم الذهاب والعودة والإقامة تجاه أبناء المواطنة السعودية، وقالت الإدارة عبر حسابها الشخصي في موقع تويتر، أن أبناء المواطنة السعودية لا يتم إعفائهم من رسوم تأشيرة الخروج والعودة ويجب أن يتم سدادها.

كما أكدت الجوازات أن ابن المواطنة يتم إعفائه من رسوم الإقامة في حالة تم نقل كفالته إلى الأم، كما أكدت أن أزواج المواطنة وزوجات المواطنين لا يتم فرض رسوم مالية عليهم طالما لم يكن على هوياتهم مرافقين او تابعين.

اقرأ أيضًا: تقديم طلب تجنيس زوجة مواطن

قنوات التواصل على موقع وزارة العمل

يمكن التواصل مع مسؤولي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال قنوات التواصل التي أطلقتها الوزارة لاستقبال أي استفسارات أو شكوى من المواطنين.

رقم التواصل 19911
الموقع الإلكتروني من هنــــــا.
انستجرام من هنــــــا
تويتر من هنــــــا
تيك توك من هنــــــا
فيسبوك من هنــــــا
لينكد إن من هنــــــا
يوتيوب من هنــــــا

تعمل الحكومة السعودية على توفير حقوق مواطنيها بالطرق التي تخضع للأحكام والقوانين التي تطلقها المملكة من أجل حفظ حقوق الجميع دون المساس بأمن وسلامة الوطن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.