تكاليف الدراسة في الأردن للمصريين

تكاليف الدراسة في الأردن للمصريين من اهتمامات الطلاب المرحلة الثانوية، حيث تعد الأردن من أهم الوجهات العربية لاسيما على الصعيد العلمي، فيتميز التعليم بها على أسس وكيان واضح، حيث تمنح الطلاب شهادة تساعده في الانخراط في سوق العمل ببساطة، لذا يوضح موقع صناع المال تكاليف المعيشة في الأردن.

تكاليف الدراسة في الأردن للمصريين

عند مقارنة تكاليف الدراسة في الأردن للمصريين والعرب، فنجد أن الدراسة في الجامعات الأردنية منخفضة بالدول المجاورة، حيث تتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات الأردنية ما بين 4500 دينار أردني إلى 8000 دينار أردني.

تعتبر تكلفة الفروع العلمية بالجامعة أعلى من الفروع الأدبية بها، وتعمل الدراسة في الأردن نظام الساعات في الدراسة لجميع المراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تختلف رسوم الدراسة في جامعة الأردن على حسب التخصص والجامعة التي يريد الطالب الالتحاق بها، إن أغلب الجامعات الأردنية الحكومية لا يتم دفع أي مصاريف فيها إلا الرسوم الخاصة بالتسجيل.

بينما الجامعات الخاصة فإن الرسوم بها تُحسب بالنسبة وتتراوح ما بين 15 إلى 45 دينار أردني للساعة الواحدة للمواطنين، أما بالنسبة لتكاليف الدراسة في الأردن للمصريين في الجامعات الخاصة تكون ما بين 70 إلى 150 دينار أردني.

اقرأ أيضًا: تكاليف دراسة الطيران في الأردن

تكاليف السكن والمعيشة للوافدين

يحتاج الطالب المصري الوافد للدراسة بالأردن ما يصل إلى 700 دينار أردني شهريًا لتكلفة المعيشة، وهناك بعض المؤسسات التعليمية بتوفير سكن للطلاب الملتحقين بها.

حيث تعد الأردن من الدول المتوسطة في تكاليف المعيشة فيستطيع الطالب أن يسكن في السكن الجامعي في حال كانت الجامعة توفر هذا، ويستطيع أن يسكن في شقة لكن هذا الخيار يعد مرتفع التكلفة.

الأردن من البلاد التي بها المميزات في تكاليف المعيشة، فتوفر شبكة مواصلات جيدة تصل المدن ببعضها البعض، فيستطيع الطالب لركوب ما يتناسب مع إمكانياته المادية.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في تركيا

أفضل الجامعات في الأردن

قبل معرفة الطالب تكاليف الدراسة في الأردن للمصريين يجب التعرف على أفضل الجامعات بالأردن للالتحاق بها.

1- الجامعة الأردنية

تعد من أهم الجامعات على مستوى الأردن، من الجامعات الحكومية التي تقع في منطقة الجبيهة في العاصمة الأردنية عمان، يعود تاريخ تأسيسها للعام 1962 تحتوي الجامعة على ثمانية عشر كلية.

يبلغ عدد طلاب هذه الجامعة حوالي 45 ألف طالب وطالبة منهم 125 من الطلاب دوليين، ويتميز التعليم بها على الجودة، وتقدم البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

2- جامعة العلوم التطبيقية الخاصة

تعد من أهم الجامعات الخاصة في المملكة الأردنية وأبرزها، حيث تحتوي على ثمان كليات والكلية الواحدة بها أربع وثلاثين تخصصًا، من أبرز الكليات فيها هي كلية الآداب، كلية الحقوق، كلية الاقتصاد، كلية الهندسة، الصيدلة، العلوم الأساسية، الفنون والتصميم، التمريض.. عود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1991.

3- الجامعة الألمانية الأردنية

من الجامعات الحكومية الحديثة بالأردن تقع في منطقة المشقر لواء ناعور، تأسست عام 2005.. ويوجد بها تسع كليات ومن أبرزها كلية العلوم التقنية، كلية العلوم التطبيقية، كلية هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، كلية العلوم الإدارية واللوجستية، كلية العمارة والبيئة المبنية، كلية الإنسانيات التطبيقية واللغات.

4- جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

كانت هذه الجامعة في البداية جزءًا من جامعة اليرموك وتعد من أهم الجامعات في الأردن، وأصبحت جامعة مستقلة في عام 1986، تقع في مدينة إربد.. تتميز بوجود إحدى عشر كلية من أبرزها كلية الطب، العلوم والآداب، الهندسة، التمريض، الصيدلة، طب الأسنان، الطب البيطري، والزراعة، وتتميز بجودة التعليم، والبنية التحتية المتطورة بها.

5- جامعة البتراء

من الجامعات الأردنية الخاصة تقع في العاصمة الأردنية عمان، يبلغ عدد كليات بها ست كليات، كلية الآداب، كلية الصيدلة والعلوم الطبية، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية العمارة والفنون، كلية العلوم الإدارية والمالية، وتأسست في عام 1991.

6- جامعة الإسراء

من الجامعات الأردنية الخاصة تقع في جنوب العاصمة عمان، تأسست عام 1991، تحتوي الجامعة على ثمانِ كليات العلوم التربوية، الحقوق، الهندسة، كلية تكنولوجيا المعلومات، التمريض، الصيدلة، الآداب، كلية العلوم الإدارية والمالية.

7- جامعة نيويورك

من الجامعات الأردنية الخاصة حديثة النشأة حيث تأسست في عام 2005، من أهم مميزات هذه الجامعة أن الخريج يحصل على شهادة معترف بها من جامعة نيويورك في أمريكا، وتعد أول جامعة أردنية في تصنيف الجامعات في المنطقة العربية في المرتبة السابعة.

8- جامعة إربد الأهلية

تأسست في عام 1994 في مدينة إربد وهي جامعة خاصة تحتوي على 7 كليات وهما: كلية التمريض، العلوم التربوية، القانون، الآداب والفنون، العلوم وتكنولوجيا المعلومات، العلوم الإدارية والمالية.

9- جامعة الزيتونة الأردنية

هي جامعة من الجامعات الأردنية الخاصة التي تقع في العاصمة، تأسست عام 1993، يوجد بها سبع كليات وهي كلية الهندسة، التمريض، العلوم وتكنولوجيا المعلومات، كلية التمريض، الصيدلة، الآداب، الاقتصاد والعلوم الإدارية، الحقوق.

10- جامعة الشرق الأوسط

هي مؤسسة وطنية تعليمية بحثية غير ربحية تأسست عام 2005، يوجد بها لغتين من الدراسة وهي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتتميز بجودة العليم العالية.

11- جامعة اليرموك

تعد هذه الجامعة من أهم وأعرق الجامعات في الأردن تأسست في عام 1976، حيث تحتوي الجامعة على خمس عشرة كلية، وتتميز بجودة التعليم ومن أبرز كلياتها كلية الطب والصيدلة والتربية الرياضية والإعلام، بالإضافة إلى كلية الفنون الجميلة، كلية الآداب، كلية العلوم.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في المانيا

12- جامعة الزرقاء الأهلية

تعد هذه الجامعة من أهم الجامعات الخاصة في الأردن تقع في مدينة الزرقاء، وتحتوي الجامعة على ثلاثة عشرة كلية.

تتميز دولة الأردن بجودة التعليم المتميزة بها وهي وجهة دراسية شهيرة حول العالم، كما أنها بالنسبة للطلاب تتسم بسهولة التعامل حيث أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الأردن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.