تقرير عن وظائف المستقبل

تقرير عن وظائف المستقبل يتضمن أبرزها بالإضافة إلى المهارات المطلوبة، حيث أوضحت المملكة السعودية في المؤتمر الاقتصادي أن هُناك تطورات تسعى إلى تطبيقها مُستقبلًا والتي تؤثر على كافة المجالات في الدولة.. فما هي الوظائف التي تحتاج إليها الدول مُستقبلًا؟ بالإضافة إلى بعض الإحصائيات المُهمة هذا ما تضمنه التقرير وتستطيع الاطلاع عليه خلال موقع صُناع المال.

تقرير عن وظائف المستقبل

أشارت الدراسات المستقبلية العلمية أن عدد كبير الوظائف الشائعة حاليًا، نظرًا إلى التطورات التكنولوجية الكبيرة الحادثة حيث حلت التكنولوجيا والآلات موقعًا كبيرًا في جميع المجالات.. قد يعتقد البعض أن تلك التطورات قد تؤثر على الوظائف نظرًا لأن الآلات حلت محل البشر إلا أنه أمر غير صحيح؛

فبالرغم من إلغاء الكثير من الوظائف الحالية إلا أنه ظهور الوظائف الأخرى من المؤكد، فقد أوضح تقرير عن وظائف المستقبل في مُنتدى الاقتصاد العالمي السعودي عن مجموعة من أبرز النقاط التي تتعلق بالوظائف في المُستقبل والذي كانت على النحو التالي:

  • في عام 2024 من المتوقع تغير جميع الوظائف الشائعة حاليًا بمُعدل 42% منها وفقُا للقطاع العامل فيه.
  • سيتم إلغاء ما يُقارب 85 مليون وظيفة موجودة في الوقت الحالي وفي المُقابل متوقع ظهور 97 مليون وظيفة أخرى في عام 2025 والتي تتناسب التطورات التكنولوجية في المستقبل.
  • كما بين التقرير عن وظائف المستقبل أن هُناك فجوة كبيرة بين المهارات المطلوبة في سوق العمل وبين مهارات المُتقدمين للعمل.. للتوجيه إلى التركيز على المهارات المطلوبة حسب كل مجال.
  • كما وفر قائمة تحتوي على المهارات المُهمة المطلوبة في مجالات الأعمال في عام 2025 وفقًا لقطاعات العمل المُختلفة المُتمثلة في “الصحة، الغاز، التعدين.. وغيرهم”.
  • تم إرفاق قائمة توضح العديد من الوظائف التي يزداد عليها الطلب في المُستقبل.
  • توضيح المهارات غير الموجودة في بعض التخصصات مثل: الهندسة، إدارة الأعمال، الحاسب الآلي… وغيرهم.
  • قائمة إحصائية توضح أبرز الوظائف غير مطلوبة في المُستقبل.
  • إحصائية توضح الكثير من مُتطلبات المُستقبل المتعلقة بسوق العمل في 25 دولة بما فيهم المملكة السعودية.. وتوضح تلك الإحصائية “مدى مُلائمة الخصائص التعليمية لسوق العمل، التقنيات والتكنولوجيا المُستقبلية، المهارات التي تتطلب تطويرها…”.
  • إحصائية تبين مدى إتقان الطُلاب المهارات التي يفتقدها الموظفين.

اقرأ أيضًا: عيوب السكن في مدينة المستقبل

الوظائف التي تضمنها تقرير وظائف المستقبل

الوظائف من أهم الأمور في الحياة؛ حيث تعمل على تطوير مهارات الفرد وتُسهم في تنمية الاقتصاد وقد كان للتطور التكنولوجي الحاصل أكبر أثر على تطور سوق العمل، وقد أوضح تقرير عن وظائف المستقبل السعودية عن المطلوب منها في المُستقبل.. والتي تتمثل في الآتي:

1- كتابة المحتوى

أصبح المجال التسويقي غير قاصرًا على تحقيق المبيعات.. حيث تطور مفهومه كثيرًا فصار يعتمد على الوعي أكثر ومن هُنا كانت الحاجة إلى ابتكار التسويق وأصبحت هُناك حاجة ماسة إلى كتابة المحتوى بمُختلف أنواعها “المقالات، التقارير، الأخبار، المدونات.. وغيرها” والتي لا تُعد قاصرة على الكتابة فقط، بل تحتاج إلى فهم آلية مُحركات البحث للحصول على الاستجابات المطلوبة.

لا يتطلب العمل في هذا المجال الشهادات الجامعية في أحد التخصصات فغالبًا ما يلجأ إلى هذا العمل الحاصلين على الشهادة الجامعية في مُختلف التخصصات.. فكل ما يحتاج إليه هذا التخصص هو امتلاك بعض المهارات الكتابية والابتكار والالتزام والقُدرة على التواصل مع الغير، كما يُمكن الحصول على بعض الدورات التدريبية في كتابة المحتوى.

2- الرعاية الطبية

نظرًا إلى زيادة عدد السكان حاليًا ووفقًا لبعض الإحصائيات المُستقبلية خاصة فئة “كبار السن”، مما يتطلب زيادة الحاجة إلى الرعاية الطبية وزيادة العاملين في المجالات الطبية، بالإضافة إلى انتشار الأوبئة في مُعظم البلاد.. الأمر الذي يزيد من فُرص العمل في المجالات الصحية، بل إنها تقع في مُقدمة التقرير عن وظائف المستقبل المُتطلبة.

تتطلب الرعاية الصحية توافر بعض المهارات في المقدمين على وظائفها، فيجب أن يكون لديهم قُدرة على العمل ضمن فريق وتوافر الدورات التدريبية المُهمة وفقًا للتخصص وفي أغلب المهن الطبية تكون هُناك حاجة إلى توافر الشهادات العُليا بعد البكالوريوس.. بالإضافة إلى بعض المهارات العلمية والحسابية.

3- مجال التكنولوجيا

تُعد وظائف “تكنولوجيا المعلومات” أمرًا أساسيًا في ظل التطور التكنولوجي؛ حيث أثرت التكنولوجيا على كافة الأعمال وتغير أدائها الأمر الذي يتطلب عدد من المُبرمجين الذين يمتلكون الخبرة في التكنولوجيا.

هُناك مجموعة من المهارات المطلوبة لشغل الوظائف الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، فمن المهم امتلاكهم الخبرة الكافية والمهارات التحليلية التي تُساعدهم على مواجهة المُشكلات.. لذا حرصت القطاعات التعليمية المختلفة على توفير المواد الدراسية التي تتعلق بهذا المجال مما أدى إلى ظهور التخصصات الحديثة المُتمثلة في “الذكاء الصناعي، عالم الروبوتات، العلوم التطبيقية… وغيرهم”.

فبالنظر إلى التطور المستمر في هذا المجال لا بُد أن يحرص الراغبين على العمل في هذا المجال التدريب المستمر والتعلم الدائم لمواكبة التغيرات.

4- التحليل المالي

يتغير الاقتصاد بشكل دائم مما يتطلب التخطيط المالي الجيد والحصول على الاستشارات المالية التي تُبنى على دراسات وبحوث عميقة.. سواء على المستوى الشخصي أو المؤسسي، فقد أثرت التغيرات العالمية على الإحصاءات المالية التي يُمكن التنبؤ بها الأمر الذي يجعل الوظائف الخاصة بهذا المجال مطلوبة بنسبة كبيرة في المستقبل.

لا بُد للعاملين في هذا المجال أن يكونوا حاصلين على شهادة التخصص في أحد مجالات الأعمال، بل من الأفضل الحصول على الشهادات العُليا التي تضمن لهم مُراكز ذات دخل مُناسب.. ومن المُهم الحصول على الشهادات الأكاديمية والدورات التدريبية في هذا المجال، وتوافر المهارات الحسابية والسجل المهني الذي يضمن لهم فُرص عمل مميزة. 

5- القانون الدولي

لم يعد المجال القانوني مُقتصرًا على الأعمال المحلية فقط؛ بل أصبح محل اهتمام دولي ومن المتوقع توسع هذا المجال في المُستقبل؛ وفقًا لتقرير عن وظائف المستقبل حيث تتطلب الشركات والمؤسسات المُختلفة موظفين ذو خبرة وكفاءة في المجال القانوني المُتمثل في “نُظم الضرائب، القواعد والقوانين الدولية، بيئة العمل.. وغيرها”.

لا تتمكن التكنولوجيا من القيام بتلك الوظائف وتحتاج إلى أشخاص حقيقيين، لذا في حال كُنت مُهتمًا بهذا المجال فإنه يضمن لك مُستقبل مُميز وهُناك بعض المتطلبات المُهمة بداية من شهادة التخصص في المجال القانوني خاصة “القانون الدولي” بالإضافة إلى توافر بعض المهارات الإضافية المُتمثلة في “التواصل، اللغات الأجنبية، المرونة، التفتح على الثقافات المُغايرة”.

6- الطاقة البديلة

تتمثل الطاقة البديلة في “الشمس، الرياح، الطاقة المائية” والتي تُعد بديلًا عن “النفط، الغاز”، حيث ساهم ظهورها إلى زيادة ظهور عدة وظائف حديثة والتي تُبين إحصائية تقرير عن وظائف المستقبل استمرارها إلى عدة سنوات مُستقبلًا وتتمثل الوظائف في “علماء الطاقة، خبراء تسويق الطاقة البديلة وبيعها، مُهندس ميكانيكا.. وغيرهم”؛ فكل ذلك يؤمن لك وظيفة مُستمرة ومطلوبة في المُستقبل في عالم التطور التكنولوجي.

يحتاج العمل في وظائف الطاقة البديلة إلى شخص مُحب للبيئة ويمتلك مهارة البحث نظرًا إلى أن هذا المجال يتطور بشكل كبير ودائم الأمر الذي يحتاج إلى الإلمام بالمستجدات.. وقد قامت بعض الجامعات في أنحاء العالم بتوفير بعض التخصصات التي تخص هذا المجال والتي تتمثل في “التخصصات التقنية، إدارة أعمال الطاقة البديلة أو الخضراء”

اقرأ أيضًا: الميتافيرس إنترنت المستقبل

7- مجال التسويق

وفقًا للمُنافسة بين المؤسسات المُختلفة التي تسعى الحصول على الريادة في مجالها مما يتطلب ابتكار الطُرق التي تُميزها ويُعد لمجال التسويق دور كبير في ذلك، حيث يعمل على ضمان عرض مُنتجات الشركة وخدماتها للعُملاء بطرق مميزة تجذبهم.

الأمر الذي يجعل لها مُستقبل كبير بين الوظائف في المُستقبل، ووفقًا لإحصاءات المؤتمر الاقتصادي تضمن تقرير عن وظائف المستقبل ارتفاع مُعدل الطلب على الوظائف التسويقية، وقد كان للتغيرات والوسائل التسويقية تأثير على المهارات المطلوبة في هذا المجال الأمر الذي يحتاج إلى موظفين قادرين على مواكبتها.

يجب للمُتقدم في هذا المجال الاطلاع على استراتيجيات التسويق، بالإضافة إلى توافر شهادة البكالوريوس في هذا التخصص.. ومن الأفضل الحصول على شهادات الماجستير في مجال الأعمال والتخصص في التسويق وامتلاك بعض المهارات الإبداعية والقُدرة على البحث والتواصل بشكل فعال مع الآخرين.

تؤدي التغيرات التكنولوجية إلى تغير الحاجات الوظيفية الأمر الذي يحتاج إلى الاستقصاء لمعرفة أبرز الوظائف المطلوبة مُستقبلًا والعمل على توفير المهارات اللازمة لها.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.