انواع التقارير المالية

انواع التقارير المالية من أساسيات علم إدارة الأعمال ومن أهم العناصر التي يجب أن تهتم بها الشركات لتتمكن من تحقيق النتائج المرجوة ويتم استكمال هذه التقارير بشكل دوري للتحكم في إيرادات ومصروفات الشركة وجعل الشؤون المالية للشركة تحت الرقابة المطلوبة مما يدعم أداء عمل الشركة، وذلك ما يتسنى تفسيره عبر موقع صناع المال.

انواع التقارير المالية

بحسب مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB)) فيعتبر الهدف من كتابة التقارير المالية بشكل دوري يعمل على توفير المعلومات حول الشركة وأدائها والمتغيرات المتنوعة التي تطرأ عليها، والتي تسهل بدورها على المستخدمين اتخاذ قراراتهم الاقتصادية.

1- قوائم الدخل

تعد قوائم الدخل من أهم التقارير المالية حيث تمكن الشركة من رصد كل ما هو وارد إليها من مختلف المصادر وإمكانية دراسة تطورها وحجم موازنتها، كما تعمل على سرد الإيرادات والمصروفات من عمليات الشركة وتكون مُقيدة بفترة زمنية مُحددة كما أن هذه التقارير تساعد الشركة على رؤية الحصاد النهائي.

جدير بالذكر أن الإيرادات تُعير عن صافي الدخل أما الصادرات فتعبر عن التكليف، ويتم إصدار تقرير من الجهة المختصة بالشركة يحتوي على جميع بيانات المكسب والعجز والخسارة والمصروفات ومن خلالها يتم تقييم الأداء العام للشركة، ويكون ذلك بشكل دوري.

2- بيان التدفقات النقدية

يعتبر هذا التقرير مؤشرًا لجميع المصادر التي تتضمنها الشركة خلال فترة محاسبية، كما تحتوي مصادر التدفق النقدي على الإيرادات ومبيعات الأصول غير المتداولة والتمويل طويل الأجل.

كما يتضمن التقرير أيضًا كشف حساب المسؤولية بالزيادة أو النقصان في حساب الأصول الجارية، وتكون جميع هذه البيانات مُرفقة في بيان التدفق النقدي.

3- الميزانية العمومية

يشمل هذا التقرير على أصول الشركة والمنافسين ومستحقات المساهمين في فترة محاسبية محددة، وغالبًا ما يكتب هذا التقرير في آخر الربع المالي من السنة أو نهاية السنة المالية.. كما يكون لذلك التقرير عدة أسماء منها (بيان الحالة المالية)، حيث يمثل نظرة عامة على موازنة الشركة في فترة زمنية محاسبية محددة من قبل.

كما يعد مرجعًا يتضمن كل ما تمتلكه الشركة، وقيمة المديونية وقيمة الملكية في حقوق الملكية أو رأس المال.

4- بيان رأس المال

الهدف من هذا التقرير إظهار بيان رأس مال الشركة والتغيرات الطارئة في حساب رأس المال لصاحب الشركة بمرور الوقت، حيث تبين حسابات رأس المال كمية الأموال والأصول المستثمرة في الشركة من قِبل المُلاك أو المساهمين خلال الفترة الزمنية المحددة.

يتسنى لصاحب هذا التقرير أن يرصد حجم تطور الشركة التي يمتلكها، فيعتبر بمثابة نظرة شاملة على قيمة الشركة ككل وبشكل مجرد، ولابد أن يتم عمله بعد تقرير الدخل وليس قبله ليكون دقيقًا.

اقرأ أيضًا: ماذا تقدم المحاسبة المالية

أنواع التقارير الإدارية

تعتبر التقارير الإدارية المستندات أو الملفات التي ترصد وتجمع كل الحقائق والبيانات الإدارية، وتتنوع التقارير الإدارية بتنوع أغراضها، فهناك مثلًا تقارير للموظفين داخل المؤسسة وتعرف باسم التقارير الرقابية.

أيضًا التقارير المالية التي تعمل على وصف الشؤون المالية للشركة بشكل دوري والتي تم الإشارة إليها سلفًا.

  • التقارير الإدارية الداخلية: تكون داخل الإدارات المُختلفة بهدف إرسال المعلومات لموظفي الشركة وتوصيل جميع المعلومات إلى الأطراف الداخلية والخارجية.
  • التقرير الإداري المشترك: يتم كتابته بواسطة لجنة تتشكل من قِبل المدراء في جميع الدوائر ويعبر غالبًا عن الخسائر المُتكبدة والأرباح التي تم حصدها خلال نفس الفترة الزمنية.
  • التقرير الإداري الفردي: يُكتب بواسطة المسؤول عن موقع معين، مثال على ذلك التقرير الذي يكتبه مدير التوريدات بالشركة وعند قراءة جميع التقارير الفردية نتمكن من رصد أداء الشركة في فترة زمنية محددة.
  • التقرير الإداري التحليلي: يختلف هذا النوع من التقارير الإدارية عن غيره في أنه يستخدم طرق التحليل من خلال جمع البيانات ويهدف إلى تقدير الخلل في نظام الإدارة والعمل على الحفاظ على المنظومة ككل، إعداده بطريقة أفقية ويتم كتابته بواسطة قسم واحد أو بالاشتراك مع باقي الأقسام.
  • تقارير الاتجاه: يتم عمله بناءً على المقارنة بين فترات زمنية متتالية والذي يمكن الإدارة من وضع مخطط يوضح الاتجاه الذي تسير به الشركة.
  • التقارير الإدارية المالية: يتضمن هذا التقرير بأنواعه الأوضاع المالية للشركة وكل ما يتعلق بالشؤون المالية من مصروفات وإيرادات ويستخدم في تقدير حجم المكاسب والخسائر وأصول رأس المال وغالبًا ما يعبر عن فترة زمنية محددة.
  • تقارير التشغيل: تعبر عن الأهداف الحقيقية من المنشأة والأهداف الموجودة بالميزانية وتحاول الكشف عن الفجوة التي بينهم إن وجدت، ويتم كتابتها على فترات قصيرة أو طويلة للحفاظ على الكفاءة التشغيلية للمؤسسة.

اقرأ أيضًا: تعلم أساسيات المحاسبة المالية من الصفر

الهدف من التقارير المالية

تمد أنواع التقارير المالية المُختلفة إدارة الشركة بالمعلومات المالية التي تحتاجها لتتمكن من التحليل والمقارنة لاتخاذ قرارات صائبة.

  • تزويد المدققين القانونيين بالمعلومات اللازمة لإتمام عملية التدقيق وتحتوي أيضًا على العمليات الشرائية للشركة واستخدام مواردها المختلفة.
  • تعتبر بيانًا شاملًا بالموارد الاقتصادية للشركة والمطالبات بها من قِبل الخصوم وحقوق ملكية المالك والتغيرات التي طرأت عليها في فترة زمنية مُحددة.
  • تعمل أيضًا على تأمين الرعاية الاجتماعية للموظفين عن طريق النظر في مصالحهم والنقابات الحكومية.
  • توفر أنواع التقارير المالية المختلفة معلومات دقيقة حول جوانب عديدة للشركة للمساهمين والجمهور بشكل عام وذلك في حالة الشركات.
  • توفير المعلومات للمستثمرين والمسوقين وبالتالي تسهل عليهم اتخاذ القرارات الصائبة والعقلانية فيما بتعلق بالائتمان والاستثمار وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر

أهداف التقارير الإدارية

أنواع التقارير المالية المُختلفة من أهم العوامل التي تُمكن إدارة الشركة من عمل منظومة ناجحة وطموحة تعمل على سيطرة الإدارة على مجريات العمل والتخطيط وتحديد النتائج المستهدفة.

الحفاظ على العلاقات: تحافظ التقارير الإدارية على العلاقات داخل الشركة والترابط بينها كما تنشئ حالة من الشفافية وتقوم بتعريف كل فرد أو إدارة بحقوقه وواجباته.

السيطرة على الأوضاع: تمكن إدارة الشركة من السيطرة على الأوضاع، وتكون بمثابة خريطة واضحة لأهداف الشركة سواء المُحققة أو المُخطط لها، ويجعلها تبقى في المنطقة الآمنة لتسهل عليها اتخاذ القرارات الصائبة.

تقويم الأخطاء: تسهل على الإدارة تقويم الأخطاء ونقاط الضعف لدى الموظفين والمديرين وبالتالي تقويم أداء الشركة ككل، حيث إنها تجعل صاحب الشركة على إطلاع دائم بآخر التطورات، مما يساعد الإدارة على معرفة العقبات التي تواجهها في الفترة الحالية واتخاذ القرارات السليمة.

عملية التخطيط: تساعد أنواع التقارير الإدارية المختلفة جميع الإدارات على رفع الكفاءة لتسهل عملية التخطيط لأن جميع البيانات تكون مسجلة وتمثل مرجعًا للإدارة في أي وقت فتمكّن التقارير الإدارة من تعديل الخطط باستمرار ما يتناسب مع الأهداف المستقبلية.

 لتتمكن من إنشاء شركة استثمارية ناجحة يجب الأخذ في الاعتبار امتلاك هيكل إداري سليم لتتمكن من جني المكاسب المرغوبة، وهذا لن يتحقق إلا من خلال تسجيل البيانات في تقارير إدارية ومالية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.