المشاريع الناجحة في جورجيا

المشاريع الناجحة في جورجيا من الموضوعات التي تشغل الكثير من المستثمرين على اختلاف مستوياتهم وجنسياتهم، نظرًا للمميزات الكثيرة في سوق العمل بدولة جورجيا، وعمل الحكومة الجورجية دائمًا على تشجيع الاستثمار، ومن خلال موقع صناع المال نطرح موضوع المشاريع الناجحة في جورجيا.

المشاريع الناجحة في جورجيا

تعد جورجيا من أكثر الدول تشجيعًا للاستثمار، وتسهيل ممارسة الأنشطة التجارية، كما قامت بخفض الضرائب فيبلغ الحد الأقصى للضريبة على المشاريع 15%، النسبة التي تعد من أقل نسب الضرائب على المشروعات عالميًا، كل هذه العوامل جعلت الكثير من المستثمرين بدراسة وبحث المشاريع الناجحة في جورجيا.

اقرأ أيضًا: مساعد معتمد في ادارة المشاريع capm

1- شركة خدمات سياحية

تعد دولة جورجيا قبلة سياحية محورية لكثير من السائحين حول العالم خاصةً من الدول الأسيوية والأوروبية وكذلك العرب، وهذا بسبب المواقع التراثية والآثار والمناظر الطبيعية، بالإضافة إلى سهولة الخدمات وانخفاض الأسعار الأمر الذي يجعل منها دولة سياحية من الطراز الأول.

من خلال قيام المستثمر لشركة خدمات سياحية، سوف تكون خدماتها مطلوبة من قِبل السياح بشكل كبير، مثل تقديم برامج سياحية وحجز التذاكر وخدمات الإرشاد السياحي وغيرها.

2- نادي لياقة بدنية

يستقطب هذا النوع من الخدمات الكثير من المواطنين والسائحين أيضًا في دولة جورجيا، من مختلف الفئات والأعمار، ذلك لانتشار الوعي الصحي والرياضي مؤخرًا بشكل كبير، ويعد هذا من المشاريع الناجحة في جورجيا ومن أفضل الخيارات المتاحة للمستثمرين.

فكل ما على المستثمر هو إيجاد موقع متميز وتزويده بالمعدات اللازمة، بالإضافة إلى طاقم عمل ذو خبرة وتسويق ذكي، وسوف يلقى رواجًا كبيرًا بين المواطنين والسائحين في جورجيا.

3- كوفي شوب أو مطعم

تمتلك الطبيعة الجغرافية في جورجيا الكثير من المناظر الخلابة والتي تستقطب السائحين من جميع أنحاء العالم، وتوفر حكومة البلاد التراخيص الخاصة بالمقاهي والمطاعم بسهولة كبيرة لتشجيع المستثمرين، ولا يقتصر الأمر على العملاء من السائحين فقط.

بل يستمتع الكثير من المواطنين أيضًا التواصل الاجتماعي في الأماكن العامة، مما يضمن لمشاريع المقاهي والمطاعم الكثير من الزوار.

4- متجر كتب أو مكتبة

بيع الكتب من المشاريع الناجحة في جورجيا بشكل كبير، وذلك لأن القراءة من الطقوس اليومية للشعب الجورجي، فإذا استطاع المستثمر أن يوفر موقع متميز في وسط المدينة، ليبيع جميع أنواع الكتب والمجلدات في مختلف المجالات، فإن ذلك سوف يلقى رواجًا كبيرًا في جورجيا، خاصةً عند الترويج وبيع الكتب باستخدام الإنترنت.

5- الاستيراد والتصدير

يمكن البدء في هذا المشروع برأس مال من متوسط إلى عالي، وذلك بدراسة السوق الجورجي جيدًا، واستيراده من البلد الأم للمستثمر، كما يمكن تصدير المنتجات المتوفرة في جورجيا بشكل كبير وبأسعار رخيصة إلى البلد الأم، ويفضل التصدير إلى البلد الأم في البداية قبل الخوض والتوسع في مجال التجارة الدولية.

ما يميز هذا المشروع أنه يلقي دعم كبير من حكومة الدولة من خلال توقيعها الكثير من الاتفاقيات التجارية مع العديد من دول العالم، كما أن البضائع في حالة الاستيراد أو التصدير تكون معفية تمامًا من الرسوم الجمركية الأمر الذي شجع الكثير من المستثمرين على تبني هذا المشروع.

6- تجارة العقارات

يعتبر سوق العقارات في دولة جورجيا من أكثر الأسواق نشاطًا وانفتاحًا للجميع من مواطنين وسائحين، فإذا استطاع المستثمر الحصول على عقار واحد في مكان متميز في إحدى المدن الجورجية فسوف يتمكن في خلال شهور قليلة أن يبيعه ويحصل على ربح جيد يمكن من خلاله التوسع في الاستثمار.

7- الخدمات اللوجيستية

يعد هذا المشروع من المشاريع التي انتشرت مؤخرًا في جميع دول العالم ليس في جورجيا فقط، نظرًا لأنه يتناسب مع رأس المال المتوسط، ولا يحتاج إلى خبرة كبيرة، كل ما هنالك أنه يتطلب إيجاد وسائل لنقل البضائع بين الموانئ والمدن، ويعتبر هذا المشروع من الأكثر ربحًا في جورجيا، وذلك بسبب انتعاش التجارة الدولية وبالتالي حركة النقل بشكل كبير، بالإضافة إلى الخدمات التي يمكن تقديمها في السوق الداخلية.

فلا يشترط أن تكون بداية المشروع بعشرات السيارات مثل الشركات الضخمة، بل يكفي أن يبدأ المستثمر بخمسة سيارات نقل فقط ومن ثم يتم التوسع تدريجيًا.

8- تربية الدواجن

يعتبر الدجاج من أكثر الأكلات الشعبية والاستهلاكية في دولة جورجيا، لذلك يحتل هذا المشروع مرتبة عالية من حيث الرواج، وضمان الأرباح، كل ما على المستثمر تأمين العلاقات مع العملاء على المدى الطويل، والتوسع في نطاق التوزيع باستمرار، مثل الفنادق والمطاعم والمستشفيات وغيرها.

تجهيز مكان لتربية الدواجن في موقع زراعي وفي مناخ مناسب، وتعيين بعض من ذوي الخبرة في هذا المجال لاستشارتهم في اختيارات السلالات والمعدات من لوازم التغذية والتدفئة وغيرها، والتي تتناسب مع مشروعك.

اقرأ أيضًا: ما هي المشاريع الناجحة في العراق ويمكن تنفيذها بسهولة

كيف أتمكن من تأسيس شركة في جورجيا؟

بعد دراسة سوق العمل في جورجيا واتخاذ القرار بالبدء في أحد تلك المشاريع المتنوعة على المستثمر أن يعرف الأشكال القانونية وخطوات تأسيس الشركات في جورجيا.

أولًا: الأشكال القانونية للشركات في جورجيا

حددت الحكومة الجورجية عدة أشكال لا تخرج عنهم المشاريع التجارية في الدولة سواء من مستثمرين مواطنين أو أجانب.

  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • شركات عامة.
  • شركات فردية.
  • شركة فرعية للشركة الأم.

اقرأ أيضًا: أمثلة على مشاريع ريادة الأعمال

ثانيًا: خطوات تأسيس الشركات في جورجيا

للحصول على بطاقة تسجيل الشركة على صاحب العمل أو من ينوب عنه أن يتبع بعض الخطوات.

  • دفع رسوم التسجيل.
  • إدراج الشركة في السجل العام للدولة والتابع لوزارة العدل، وذلك لاستخراج بطاقة تعريف وطنية وبطاقة ضريبية، وتكون تلك الإجراءات بشكل مجاني تمامًا.
  • عمل حساب بنكي باسم الشركة، ولا يستغرق الأمر أكثر من ساعة كما أن الرسوم ضئيلة لا تتخطى 30 دولارًا فقط.

إنشاء مشروع في دولة جورجيا خطوة جيدة لأي مستثمر حتى وإن كان مبتدأ، نظرًا للتسهيلات الكثيرة التي توفرها الحكومة، وانفتاح السوق وانخفاض قيمة الضرائب على الاستثمارات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.