اسئلة مقابلة عمل واجوبتها

اسئلة مقابلة عمل واجوبتها مهم التدرب عليها، حيث يواجه الأشخاص حديثي التخرج مشكلة كبيرة في إمكانية الإجابة عن الأسئلة التي يتم طرحها في المقابلة بسبب التوتر ولأنها قد تكون أسئلة غريبة وتبدو صعبة أحيانًا ولكنها في حقيقة الأمر تكون إجابتها سهلة للغاية، لذا من خلال صناع المال سوف نعرض لكم هذه الأسئلة بالتفصيل فيما يلي.

اسئلة مقابلة عمل واجوبتها

حينما تتقدم لوظيفة جديدة خاصةً في الشركات الكبيرة تشعر بالتوتر والفضول حول طبيعة الأسئلة التي يمكن طرحها وكيف ستتمكن من الرد عليها، لأن كل سؤال يتم طرحه يكون بغرض معرفة نوع مهارة محددة عند المتقدم وثباته الانفعالي، لذا فهذه الأسئلة سوف تفيدك كثيرًا في تلك المقابلات، لهذا سوف نعرض لكم اسئلة مقابلة عمل واجوبتها فيما يلي:

1- ما هي المعلومات التي تعرفها عن شركتنا؟

هذا السؤال يكون بغرض معرفة إذا كان الشخص قام بالبحث عن الشركة وتأكد انه ملائم لها والخبرات المطلوبة أو لا، لذا يجب قبل إجراء تلك المقابلة تقوم بالبحث العميق عن هذه الشركة وترتيب تلك المعلومات وطرحها عليهم بانتظام ودقة خلال المقابلة، يجب عليك التركيز عن الموضوع الأساسي للشركة مثل نوع الصناعات التي تنتجها.

مثال عن الإجابة: قد بحث عن شركتكم وعلمت إنها تستهدف الفئة …. لكي تقدم لهم المنتج…. وقد لاحظت أن هناك شركة ….. منافسة لها ولكن شركتكم دائمًا تسبقها بخطوة.

2- كيف عرفت بهذه الوظيفة؟

استكمالًا لعرضنا اسئلة مقابلة عمل واجوبتها، إجابة هذا السؤال لا يجب أن تكون إجابة حقيقة بالضرورة بل تكون قائمة بشكل أكبر على أن تظهر لهم إنها شركة مميزة ليست كغيرها من الشركات، فيمكنك إخبارهم إنك قرأت في الموقع المخصص لهم، أن هذه الوظيفة فارغة أو علمت بالخبر من أحد الموظفين البارعين بالشركة.

أي حاول بقدر المستطاع أن تظهر لهم أن هناك سبب قوي دفعك للتقديم على هذه الوظيفة وليس مجرد شخص تقدم سيرتك الذاتية لأي وظيفة.

مثال على الإجابة: حينما قمت بالبحث عن مواقع التوظيف الشهيرة علمت بأن هذه الوظيفة شاغرة، وعندما قرأت الشروط لاحظت إنها تتناسب مع قدراتي.

3- ما هو سبب تقدمك لتلك الوظيفة بالخصوص؟

هنا يكون الفخ فلا يجب أن تكون إجابتك مجرد إجابة عادية بل حاول أن تخبرهم بأمر يثير اهتمامهم ودهشتهم وفي الوقت نفسه تكون مقنعة، أي يكون المقصود هنا أن تظهر ثقتك وأنك شعرت أن هذه الوظيفة ملائمة بالنسبة لك لأنها تتناسب مع دراستك أو قدراتك وأنك دائمًا تفضل الشركات الكبيرة المعروفة بأدائها، بمعنى أدق أظهر كافة إيجابيات هذه الشركة.

مثال: حينما قررت اتخاذ خطوة العمل كنت أبحث دائمًا عن شركة كبرى لها تاريخ مرموق لهذا تقدمت لكم، فمن المعروف أنكم من كبار الشركات والقائدين في هذا المجال.

4- لماذا تركت عملك السابق؟

تجنب تمامًا ذكر سلبيات الشركة السابقة بل يمكنك الرد بأنك لديك طموح كبير والرغبة في القيادة والتطور وبالرغم أنني أقدر تجربتي الرائعة في عملي السابق لكنني كنت أسعى لاتخاذ خطوة مختلفة في حياتي العملية، ولهذا قررت الانضمام إلى شركتكم لأنني أشعر أنها ستكون مفيدة بالنسبة لي للوصول لتلك الخطوة.

مثال على الإجابة: أريد تطبيق كل الخبرات التي تعلمتها في الماضي بصورة جديدة، فبالرغم من تجربتي المميزة التي استمرت لمدة سنتين في شركتي السابقة إلا أنني أطمح لتغيير مسار حياتي المهنية لاتجاه أفضل ومختلف.

5- ما قيمة المبلغ الذي تريد أن تتقاضاه؟

هذا السؤال قد لا يهتم الأشخاص كثيرًا بالإجابة عنه إجابة دقيقة وهذا الأمر يكون السبب في رفضهم، في الحقيقة سوف أوجه حديثي للأشخاص المبتدئين في حياة العمل ولا يمتلكون الخبرات الكافية التي تؤهلهم للحصول على راتب مرتفع.

هنا لا يمكنك أبدًا تحديد مبلغ مرتفع لأنهم مازالوا غير متأكدين إذا كانوا سيقبلون بك أو لذا يجب ألا تقوم بتحديد سعر مرتفع يجعل أمر قبولك منعدم ولا تحدد قيمة قليلة للغاية تجعلهم يشعرون أنك تحتاج بشدة لتلك الوظيفة.

مثال: لا أفضل تحديد قيمة الراتب حاليًا بل ما أسعى إليه اولًا هو الوصول إلى وظيفة تتناسب مع قدراتي المهنية وتحقق لي المستوى المهني الذي أرغب في الوصول له، بينما أمر الراتب بالتأكيد سوف أفكر فيه بشكل عادل فيما بعد.

6- هل هناك أسئلة ترغب في طرحها؟

هنا نلاحظ أن الكثير يخطأ خطأ شائع عند الرد على تلك الأسئلة فالبعض يسأل على قيمة الراتب والبعض الآخر يخبرهم أنه لا يوجد لديه أسئلة، ولكن يجب أن تطرح بعض الأسئلة حول هذا المنصب الذي تطرحه، لذا في صدد الحديث عن اسئلة مقابلة عمل واجوبتها سوف نعرض لكم مثال عن بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها مثل:

هل هذه الوظيفة تم إنشاؤها من وقت قريب؟ إذا كان المنصب قديم ماذا فعل الشخص السابق لكي يترك تلك الوظيفة حتى لا أكرر الخطأ مرة أخرى؟

7- ما هو السبب الذي يجعلنا نوظفك؟

هذا السؤال يتم طرحه لمعرفة مدى أهمية هذه الوظيفة بالنسبة لك والدور التي تلعبه فيها، بالإضافة إلى التعرف على وجهات نظرك في مختلف المواقف، هنا يجب تقديم إجابة توضح من خلالها إنك تعلم الدور التي يجب أن تلعبه في تلك الوظيفة وأنك على استعداد كامل على تحمل كافة المهام المطلوبة، مثال على الرد: في الحقيقة أن هذا المنصب يتطلب خبرة في مجال………. وأنا لدي خبرة سنتين تجعلني قادر على التعامل مع تلك الوظيفة بسهولة.

اقرأ أيضًا: نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية والطريقة المثلى للتغلب على نقاط ضعفك

أمور يجب تجنبها عند الرد على أسئلة المقابلة

الأمر لا ينطوي على تقديم رد قوي على كل سؤال بل هناك بعض الإجابات التي تجعل أمر قبولك في هذه الوظيفة مستحيل وهذه الأسئلة يكون الغرض منها هو معرفة إذا كنت ستقع في تلك الأخطاء أو لا، وهذه الأمور هي:

  • ابتعد تمامًا عن قول لا أعرف حتى وإن كنت لا تعرف الإجابة.
  • تجنب قول الأمور التي لست متأكد من دقتها بل يفضل أن تكون لديك أمرين على الأقل واثق من إجابته.
  • أيضًا لا تخبرهم إنك لا تتذكر.
  • لا يجب أن تظهر إنك مهتز أو أنك بحاجة لأي وظيفة بل يجب أن تتحلى بالثقة عند طرح هذه الإجابات.
  • حاول بقدر المستطاع ألا تظهر توترك وترددك بالإجابة، حيث يفضل أن تتدرب قبل الذهاب للمقابلة لتجنب التلعثم في الكلام.
  • حينما يسئلونك عن سبب اختيار هذا المنصب أو غيرها من الأسئلة تجنب أن تظهر لهم أنك تهتم بأي وظيفة بل حاول أن تظهر اهتمامك بتلك المؤسسة وأنك تختار الشركات ذات الأداء المرتفع والمكانة المرموقة ولا توضح لهم إنك شخص عاطل عن العمل تبحث عن أي وظيفة.
  • ابتعد تمامًا عن ذكر أي نوع من الأسباب الشخصية.
  • لا يجب أن يظهر عليك اليأس بل يجب إظهار اهتمامك لهذه الوظيفة.
  • إذا تم طرح أي سؤال حول عملك السابق تجنب تمامًا الإساءة إلى رئيسك السابق لأن هذا الأمر يترك انطباع سيء عنك.
  • عندما يتم طرح أي من الأسئلة الغير مرغوب بها لا تحاول الهرب بطريقة سيئة أو حتى تصرح بأمر لا تحب إخبار الآخرين عنه بل يمكنك الرد بإجابة ليست دقيقة ولكنها مقنعة.
  • لا تخبرهم أن عملك السابق كان مرهق ومتعب بالنسبة لك.
  • حاول حينما يتم طرح أي سؤال يدور حول وظيفتك هذه أن تشرح بشكل موجز كيف يمكنك قيادة تلك المهنة وسبب اختيارك لها.
  • يمكنك المشاركة بأي من الأمور التي تعلمتها خلال تجاربك السابقة ولكن يجب التأكد أن ما ستقوله سيكون في إطار الحديث الذي يدور حوله.
  • تجنب التحدث عن أي نوع من التحديات لم تتمكن من الانتهاء منه أو التغلب عليه.
  • لا تشارك أي نوع من التفاصيل الشخصية في المقابلة.
  • إذا سئلت عن سبب تقديم استقالتك بالعمل السابق لا تظهر أن المال من أولوياتك ولا تخبرهم أنه بسبب جدال بينك وبين أحد أعضاء الشركة.
  • لا تتحدث لمدة تزيد عن دقيقتين.

اقرأ أيضًا: تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية ونصائح قبل إجراء المقابلة الشخصية

تعد هذه بعض من أشهر الأسئلة التي يتم طرحها أثناء مقابلة العمل، ولكن الأهم من هذه الأجوبة هي التركيز على الأمور الواجب تجنبها لأنها قادرة على تحديد الانطباع الذي يمكن أن يأخذه القائم بالمقابلة عنك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.