أنواع مصادر الطاقة

ما هي أنواع مصادر الطاقة؟ وما أبرز مميزات وعيوب الطاقة التقليدية؟ حيث إن الطاقة واحدة من الأشياء التي لها أهمية كبيرة في حياتنا، ولها العديد من الصور المختلفة التي بإمكانها مساعدة البشر في إنجاز أمور عديدة، والإنسان قام باكتشاف الطاقة منذ وجوده على الكوكب من خلال الأخشاب والأحجار، وهناك العديد من الأنواع المختلفة لمصادر الطاقة، وسوف نذكرها بشيء من التفصيل من خلال صناع المال.

أنواع مصادر الطاقة

إن العلم لا يمكنه التوقف عند حد معين، وعلى الرغم من الدراسات العديدة التي تم إجرائها في مجال الطاقة، إلا أنه إلى وقتنا هذا مازال هناك اكتشافات جديدة لمصادر طاقة لم نكن نسمع عنها من قبل، وقام الباحثون بتقسيم أنواع مصادر الطاقة إلى أنواع غير متجددة أو تقليدية، وأنواع أخرى متجددة، وسوف نتعرف على كل تلك الأنواع كلًا منها على حدة، من خلال الآتي:

أولًا: مصادر الطاقة المتجددة

مصادر الطاقة المتجددة هي أنواع من الطاقة التي لا يمكنها أن تنفذ، ويرجع ذلك إلى أن مصدرها يكون طبيعيًا، وتتميز تلك الأنواع بأنها صديقة للبيئة، ونظيفة أي أنها لا تؤدي إلى حدوث أي تطور بيئي سيئ، ومن أمثلتها ما يلي:

  • الطاقة الشمسية: تعد الشمس هي أكبر مصدر طاقة طبيعي متجدد يفيد الإنسان في العديد من الأشياء، حيث إن الإشعاع الشمسي يمكنه الاستخدام في تسريع التفاعلات الكيميائية، ويلعب دورًا هامًا في إنتاج الحرارة، والطاقة الشمسية واحدة من الطاقات التي لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عنها.
  • طاقة الرياح: واحدة من الطاقات المتجددة التي تنتج من خلال حركة الرياح، ويتم توليدها من خلال توربينات الرياح، والتي من شأنها تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية أو ميكانيكية، وتستخدم في العديد من المهام الأخرى مثل ضخ المياه، وطحن الحبوب.
  • الطاقة الهيدروليكية: تنتج تلك الطاقة عن طريق حركة المياه، وهي من أنواع الطاقات القديمة التي تم استخدامها منذ حوالي 2000 سنة قبل مجيء الحضارة الإغريقية، حيث إنها كانت تستخدم قديمًا من خلال تحريك النواعير التي تستخدم في طحن الحبوب، وتعد دولة النرويج من أهم الدول التي تعتمد على الطاقة الهيدروليكية اعتمادًا كبيرًا.
  • الحرارة الجوفية: تلك الحرارة هي التي تصدر من باطن الأرض، وهي من أنواع الطاقة المتجددة ولكنها غير شائعة، وتنتج تلك الطاقة بشكل مستمر من خلال باطن الأرض وتعمل على تسخين المياه الجوفية، بالإضافة إلى توليد طاقة كهربائية، وتستخدم في تدفئة المباني.
  • الطاقة الحيوية: هي نوع من أنواع الطاقة المتجددة التي يتم إنتاجها من خلال الكائنات الحية، بالإضافة إلى فضلات الحيوانات والأخشاب والنباتات، ويمكن تحويل الكربوهيدرات الموجودة في كل هذه المواد على طاقة كهربائية بشكل مباشر من خلال الحرق، أو بشكل غير مباشر من خلال التخمير.

ثانيًا: مصادر الطاقة غير المتجددة

إن مصادر الطاقة غير المتجددة واحدة من أنواع مصادر الطاقة التقليدية التي عرفها الإنسان منذ زمن بعيد، وتلك المصادر قابلة للنفاذ، ومعظم المصادر التي تأتي منها تلك الطاقة تسمى بالوقود الأحفوري، ومن أبرز الأمثلة عليها الغاز الطبيعي، والفحم، والنفط، والغاز الطبيعي.

لا تعتبر تلك المصار من الطاقات الصديقة للبيئة، حيث إنها تتسبب في خروج العديد من الغازات السامة التي قد تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي، وسوف نذكر أبرز الأمثلة عليها فيما يلي:

  • الطاقة النووية: على الرغم من أن الطاقة النووية من أكثر الأشياء التي تفيد الإنسان، إلا أن بقاءها شيء غير مضمون حيث إنها تنفذ سريعًا، وتستخدم تلك الطاقة في تسخين المياه وتحويلها إلى بخار مضغوط لكي يتم استخدامه لاحقًا في توليد الطاقة الكهربائية.
  • الفحم الحجري: من أنواع الفحم التي تستخدم بشكل أساسي في توليد الطاقة الكهربائية، وهناك العديد من الدول تعتمد عليه بشكل أساسي كمصدر طاقة لها، ولكنه من الطاقات الملوثة للبيئة نظرًا لأن استخدامه لا يتم إلا من خلال حرقه واستخدام الحرارة الناتجة منه.
  • البترول: يطلق عليه النفط أيضًا وهو من أنواع الطاقة التي تستخدم في تحريك السيارات والمعدات الثقيلة والآلات، كما يستخدم في وحدات التدفئة والجدير بالذكر أن النفط هو أساس العديد من الحروب بين الدول، ويوجد بشكل كبير في دول الخليج.
  • الصخر الزيتي: يعتبر ذلك الصخر ما هو إلا مجموعة من الصخور الرسوبية التي تحتوي على مجموعة من المواد العضوية الصلبة تتنوع بين مواد من الحيوانات أو النباتات، ويتم استخدامها من خلال تعريض تلك الصخور لدرجة حرارة عالية قد تصل إلى أكثر من 575 درجة مئوية، ولكنه له أضرار كبيرة جدًا على البيئة.

اقرأ أيضًا: مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة

أشكال الطاقة

بعد أن تمكنا من التعرف على جميع أنواع مصادر الطاقة، يجدر بنا ذكر أن هناك مجموعة من أشكال الطاقة المختلفة التي قام الباحثين بتقسيمها إلى قسمين رئيسيين وهما الطاقة الكامنة التي تنقسم إلى طاقة الجاذبية الأرضية، والطاقة الكيميائية، أما القسم الآخر هو الطاقة الحركية، تتمثل الطاقة الحركية في الصوت، والطاقة الكهربائية، وسوف نتعرف على جميع أشكال الطاقة بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • طاقة الجاذبية الأرضية: تعتبر تلك الطاقة هي الطاقة المختزنة في مجموعة من الأجسام نظرًا لارتفاعها الكبير عن مستوى سطح الأرض، وكلما زادت كتلة الجسم وزاد ارتفاعه كلما زادت طاقته، وقد تتحول تلك الطاقة إلى طاقة حركية، ومن أبرز الأمثلة على تلك الطاقة النظر إلى الدراجة الهوائية التي تسير على منحدر لأسفل.
  • الطاقة الكيميائية: تختزن تلك الطاقة في الروابط الكيميائية مثل الذرات او الجزيئات، ويمكن ملاحظتها بشكل واضح في التفاعلات الكيميائية، خاصةً التفاعل الذي يحدث في المعدة لهضم الطعام.
  • الصوت: يعتبر الصوت هو ناتج الطاقة المنتقلة التي تنشئ خلال الموجات الانضغاطية أو الطولية، وتتسبب تلك الطاقة في حدوث اهتزازات ينتج عنها صوت، وفي العادة تكون طاقة الصوت صغيرة بالمقارنة مع الأصوات الأخرى.
  • الطاقة الكهربائية: واحدة من أشكال الطاقة التي تنتج من خلال حركة الإلكترونات، وهي عبارة عن مجموعة من الجزيئات الصغيرة المشحونة بشحنات سالبة، وتنتقل تلك الطاقة عبر مجموعة من الأسلاك عبر مسافات طويلة، الأمر الذي جعلها تستخدم في العديد من الأشياء مثل التوربينات، ومن أمثلة الطاقة الكهربائية البرق.

اقرأ أيضًا: أنواع مصادر الطاقة الأكثر استخدامًا

مميزات الطاقة غير المتجددة

إن أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة واحدة من أكثر أنواع الطاقة التي لها مميزات عديدة، فبالرغم من أنها غير متجددة إلا أن العديد من الدول تعتمد عليها بشكل أساسي في توليد الطاقة بها، ومن أهم أمثلة تلك الطاقة ما يلي:

  • لا تعتبر مصادر الطاقة غير المتجددة أو التقليدية من المصادر المعروفة وبالتالي فيمكن لأي شخص استخدامها بسهولة.
  • لاستخراج الطاقة من أي مصدر طاقة تقليدي مثل الفحم فإنه يحتاج إلى تكاليف أقل من التي تحتاجها الطاقة المتجددة الحديثة.
  • الكفاءة التي تنتجها الطاقة التقليدية غير المتجددة تعتبر أكبر من التي تنتجها الطاقة المتجددة، ولذلك فإن العديد من الدول تعتمد عليها بشكل أساسي.
  • يمكن لأي شخص الحصول على الطاقة من خلال الطاقة غير المتجددة، وذلك يرجع إلى سهولتها الشديدة في الاستخلاص.

اقرأ أيضًا: كيفية صناعة ألواح الطاقة الشمسية يدويا والمواد اللازمة

عيوب الطاقة غير المتجددة

على الرغم من كثرة المميزات التي تحتوي عليها مصادر الطاقة غير المتجددة، إلا أن هناك العديد من العيوب التي ظهرت على تلك الأنواع من الطاقة، والتي دفعت العديد من الدول في الاعتماد على الطاقة المتجددة التي تعمل بالطاقة الشمسية وغيرها، ومن أبرز عيوب الطاقة غير المتجددة ما يلي:

  • من الطاقات التي تتسبب في حدوث تلوث كبير جدًا للبيئة.
  • سبب في إصابة الناس بالعديد من الأمراض، خاصةً الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.
  • يمكن للطاقة غير المتجددة أن تنفذ سريعًا نظرًا لأنها تنتج من مصادر طبيعية لا يمكنها أن تتجدد باستمرار.

إن مصادر الطاقة في الحياة لها العديد من الأشكال والصور، وتعتمد العديد من الدول على تلك المصادر لكي تكون بمثابة دخل أساسي لها، وتقوم بتحويل الطاقات المختلفة من طاقة لأخرى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.