أمراض الأرانب بالصور

أمراض الأرانب بالصور مهمة جدًا، لأنه من الصعب الكشف عن مرض مصاب به أي حيوان بشكل عام، وذلك لأنه كثيرًا لا يظهر عليه أعراض خاصةً الأرانب، ولكن هناك بعض الأمراض يكون لها علامات واضحة تظهر على الحيوان ويتمكن من خلالها الشخص من معرفة نوع هذا المرض وبالتالي يستطيع تحديد الحالة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وهذا ما سوف نساعده عليه عبر صُناع المال.

اقرأ أيضًا: تحصينات الأرانب في الصيف

أمراض الأرانب بالصور

يستقبل الأطباء البيطريين آلاف الأمراض الحرجة ولعل أمراض الأرانب هي المتصدرة خاصةً في عصرنا هذا، نظرًا لكونها من الكائنات الرقيقة التي تتأثر بشكل واضح بمختلف أنواع الأمراض، وهذا الأمر جعل الأطباء يقومون بتقديم خدمات العلاج والاستشارة العلاجية سواء بصورة طارئة من خلال العيادة أو حتى عبر تشخيص الأونلاين.

الذي يتم من خلال مكالمات الفيديو، ولكن هناك بعض أنواع الأمراض تتطلب الاستشارة الطبية الفورية، لذا سوف نتعرف على أمراض الأرانب بالصور فيما يلي:

1- تورم Swellings

هو نوع من الأمراض ينتج عن إصابة الأرنب بخراج خارجي حول منطقة الرأس، عادة ما يظهر هذا النوع من الأمراض في منطقة أسفل الرأس كما هو موضح في الصورة، فتكون ذات حجم كبير وبارز، وقد لا تظهر بهذا الحجم ولكن تلاحظ عند ملامسة الأرنب وجود بعض النتوءات أو والكتل هنا يجب عليك التوجه سريعًا إلى الطبيب لعلاج المرض بصورة مبكرة.

2- أورام الرحم Uterine Tumours

هذا المرض تصاب به الإناث فقط، يكون ناتج عن إصابة الأرنب بسرطان في الغدد الرحمية، إذا ظهرت هذه العلامات لديها وهي غير مريضة بالجنس فهنا يجب الاشتباه على الفور بهذا المرض خاصةً إذا كان يرافقها بعض الإفرازات المختلطة بالدماء.

عندما تلاحظ تحول سلوكها إلى السلوك العدواني وظهور بعض التكيسات في الغدة سواء كانت في منطقة الثدي وغيرها، وهذا المرض عادة ما يسبب تكاسل وخمول الأرنب باستمرار، وعادةً يميل الأطباء لحماية الأرنب من الإصابة بهذا المرض من خلال إصالة الجنس والأرنب في عمر من 4 إلى 6 أشهر.

3- عث الأذن Ear mites

هذا المرض يظهر على الأرانب بسبب إصابته بطفيليات Psoroptes cuniculiis، ويمكنك الاستدلال عن هذا المرض من خلال ملاحظة وجود بعض القشور في المنطقة الداخلية من أذن الأرنب، وعادةً ما تتحول إلى أنواع من الآفات السميكة.

هذا المرض يسبب تساقط شعر الأرنب وخاصةً الشعيرات التي توجد حول الأذن، وبالرغم إنها ليست من الأمراض الطارئة إلا أن عدم علاجها قد يسبب مخاطر عديدة وذلك لأن المرض قد ينتشر بسبب العدوى وبالتالي يسبب فقدان سمع الأرنب وتوازنه بل تلاحظ أنه يعاني من الحكة الشديدة حول منطقة الأذن والرقبة والرأس مع وجود بعض السوائل السميكة التي تتساقط من الأذن.

 4- شلل طرف أو أكثر Paralysis of one or more limbs

استكمالًا لحديثنا عن أمراض الأرانب بالصور، هذا الشلل يمكن أن يصيب ساق واحدة أو الاثنين معًا، وعادةً ما ينتج بسبب تلف أعصاب الساق أو حدوث أي من الإصابات الشائعة مثل الكسر أو الخلع وغيرها، وهذا النوع من الأمراض يمكن ملاحظته من خلال حركة الأرنب فلا يتمكن من المشي بصورة صحيحة بل والبعض منها لا يستطيع التحرك.

5- التسمم الدموي النزفى الفيروسي

أحد أخطر أنواع الأمراض التي تؤدي إلى انهيار صحة الأرنب بالكامل وعادةً ما يصاب بها الذكور والأمهات، وتكمن خطورته فإنه لا يتسبب في ظهور أي من الأعراض الظاهرية التي تكون كعامل منبه بالنسبة لنا ولكن تلاحظ أن المريض يعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة يمكن أن يصل على 41 درجة بالإضافة إلى وجود بعض السوائل الدموية السائلة من الأنف.

فيها يعاني الأرنب من عدم القدرة على التنفس وتلاحظ كثرة صياحه بل ويصل الأمر إلى حدوث الإجهاض عند الأمهات، وهناك بعض الحالات تظهر لديها بعض الإفرازات المخاطية حول منطقة الشرج وعادةً ما يصاب الأرنب بهذه العدوى في عمر الشهرين.

6- ورم مخاطي Myxomatosis

هو أحد أنواع الفيروسات التي يرجع أصلها بسبب لدغات بعض أنواع من الحشرات ومن أشهرها البراغيث، وحينما انتشر البعوض في الولايات المتحدة الأمريكية تسبب في مقتل حوالي 99% من إجمالي الأرانب حتى كادوا يعانوا من انقراض الأرانب، حيث يتسبب في ظهور التورمات حول منطقة العين والمناطق التناسلية، وهذا المرض كثيرًا ما يكون قاتلًا ولهذا دائمًا ينصح بتلقيح الأرانب من قبل الأطباء البيطريين لتقليل فرص الإصابة بهذه العدوى، ولابد عند ملاحظة أي من العلامات السابقة عرض حيوانك على الطبيب على الفور.

7- جرب الأذن

ينتج هذا المرض عن لدغة حشرة العتة التي تسبب التهابات في الصوان الداخلي في الأذن، وعادةً ما يمتد هذا الصوان إلى داخل القناة السمعية ثم يبدأ في التكاثر بشدة تحت الجلد ويترتب عنه حدوث تراكم للسوائل مكونة سائل بني لزج وعادة ما تصاب تلك المنطقة بالالتهابات بسبب حك الأرنب المتواصل لهذه المنطقة.

هذا الأمر ينتج عنه الإصابة بالتقرحات المؤلمة وتلاحظ أن رأس الأرنب دائمًا ما تميل نحول منطقة الأذن المصابة، وفيه هذه المشكلة يمتنع الأرنب عن تناول الطعام وبالتالي يعاني من الضعف الشديد.

8- صعوبات التنفس عند الأرانب Breathing difficulties in rabbits

في هذه الحالة يعاني الأرنب من عدم القدرة على التنفس ووجود بعض الأعراض المصاحبة لتلك المشكلة مثل ملاحظة خروج الكثير من الإفرازات من منطقة الأنف والعين أيضًا، وتلاحظ أن عملية التنفس لديه تصدر صوت صاخب يمكنك سماعه.
دائمًا ما يفتح فمه لعدم قدرته على التنفس من انفه، وهذه المتلازمة قد تكون بسبب الإصابة بالالتهابات الشديدة في الجهاز التنفس أو المعاناة من مشكلة الإجهاد الحراري وهي من المشكلات الخطيرة.

اقرأ أيضًا: الأمراض الناتجة عن تربية الأرانب في المنزل وطرق الوقاية منها

أمراض الأرانب بالصور قد توضح لك بعض التفاصيل التي قد تغفلها بسبب عدم علمك بتلك الأعراض، والتي إذا تم إهمالها قد تؤدي إلى موت الأرنب المصاب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.