أفكار إبداعية لورش العمل

الأفكار الإبداعية لورش العمل بالغة الأهمية لأجل التطوير في العملية التعليمية، فتعمل على تطوير المهارات وخاصةً للأطفال وتساعدهم على تعلم الأشياء بطريقة سهلة وسريعة، وهناك العديد من الأفكار لورش العمل تعمل على تطوير وتحفيز الأطفال، وعبر موقع صُناع المال نُعرفك على العديد من الأفكار.

أفكار إبداعية لورش العمل

تعتبر ورشة العمل من أنواع المحتوى الذي يتم تنظيمه من قِبل العديد من الأشخاص المهتمين بالمهارات أو المعارف عن طريق أنشطة معينة بين الطلاب أو المشاركين في هذه الورشة.

توليد الأفكار لا يكون بعشوائية، فورش العمل تكون منظمة لهدف معين يعمل فيه الأفراد والجماعات لتوليد الأفكار التي تناسب هذا المحتوى من خلال مجموعة من تحديات العقل تتمثل في بعض الأسئلة التي يتناقش فيها المشاركين في الورشة.

عمل نماذج تساعد على فلترة الأفكار وترتيبها لتوليد أفكار خاصة بورشة العمل فقط، وتعد هذه الأفكار من العوامل التي تصنع الفارق في عالم الأعمال لوجود أفكار إبداعية لورش العمل قد لا تكون عرضت من قبل فإن كل شخص يمتلك أفكار إبداعية ولكن يحتاج آلية لاستخراجها.

اقرأ أيضًا: افكار مشاريع صغيرة في المنزل

1- فن التواصل

تركز ورشة العمل هذه على معرفة وفهم التواصل الإنساني وكيف يمكن أن نحسن علاقتنا الشخصية، والرضا عن أنفسنا وعما حولنا من الأشخاص عند التفاعل مع الآخرين.

هي مثالية لأولئك الذين يشعرون بعدم الارتياح عند التفاعل مع الآخرين ويجدون صعوبة في التحدث مع الخارجين عن دائرة معارفهم، لا يعرفون كيفية إدارة النزاعات بفعالية وبالتالي يصعب عليهم التعبير عما بداخلهم.

فهذه الورشة الإبداعية لتطوير المهارات الاجتماعية ستعمل على التغير التام في جميع مواقف الحياة فهناك أنواع مختلفة من الاتصالات والتقنيات المختلفة لكسر الحاجز بين الأشخاص وتعمل على تزويد ثقتهم بأنفسهم.

2- المهارات الاجتماعية

تعمل هذه الورش على مساعدة الأشخاص وهي من المهارات الاجتماعية اللازمة للتفاعل الصحي مع الأفراد الآخرين، واكتساب مهارات الإدارة والتعبير العاطفي والتواصل اللفظي وغير اللفظي ومراقبة الغضب لمعرفة التواصل مع الناس بشكل صحيح.

تساعد ورش عمل المهارات الاجتماعية في التعبير عن المشاعر والرغبات أو الحقوق بطريقة مناسبة، تنظم ورش العمل لإدارة العواطف وتحسين المهارات الشخصية.

3- متجر للألعاب القديمة

العديد من الناس عند تلف ألعاب أبنائهم يسرعون في التخلص منها ولكن الآن يمكن استغلال الألعاب القديمة، ومن الأفكار الممتازة لهواة جمع الألعاب تحويل هوايتهم إلى فرصة تجارية مربحة، بالعثور على الألعاب النادرة وشرائها وإصلاح التالف بها والعمل على تجديدها.

بعد التجديد من شكل اللعبة أو عمل إعادة تصنيع لها يمكن بيعها من خلال المعرفة التجارية العامة لتسويق الألعاب واستهداف الجمهور المُحبب لهذه الفكرة حتى يتم الربح من خلالها.

4- الأشغال اليدوية

تعمل هذه الورشة على الابتكار والتعلم من خلال البحث عن أفكار إبداعية لورش عمل الاشغال اليدوية عن طريق مُشاهدة العديد من هذه الأشغال والعمل على التجربة لعمل منتج ذو شكل جميل ومنه تعليم العديد من الأطفال على العمل بالأشغال اليدوية.

  • تعليم الرسومات والتلوين.
  • تشكيل الصلصال وكيفية عمله.
  • تعليم طريقة عمل الإكسسوار بالخرز للأطفال.

5- الأصابع الخمسة

هي عبارة عن مناقشة بين الطلاب والتلاميذ عن طريق بناء العديد من الأسئلة وفقًا لقدرات الطلاب، وعمل مخطط من خلال خمس أسئلة أساسية على عدد أصابع اليد الخمسة، وتكون الأسئلة محددة بمن، كيف، لماذا، ماذا، متى؟

يكون المخطط على شكل اليد ويقوم المعلم بكتابة أداة من أدوات الاستفهام على كل إصبع، وتكتب في راحة اليد التلخيص للأفكار الأساسية، والهدف منها هو التخلص من السلبية في فكرة محددة يجعلها الطالب موضوع الورشة.

6- الزهور المجففة

هذه الورش غير محددة لفئات أو أشخاص معينة لهذا المجال لكنه سيصبح مميزًا وإبداعيًا أكثر إلى الأشخاص الذين لديهم خبرة في مجال البساتين والزهور ولديهم مهارة التعامل مع أنواع مختلفة من الزهور ومعرفة طرق تجفيفها والحفاظ عليها.

الزهور المجففة من الأفكار الجيدة والمثمرة وتساعد في إدخال المزيد من الأرباح من خلالها، فيمكن أن تنفيذ هذا المشروع للعمل كهواية أو تنمية أعمال تجفيف الزهور بشكل كبير.

فهو قادر على خلق العديد من الأفكار الإبداعية وخاصةً إذا كنت تمتلك مزرعة لهذه الزهور سيصبح المشروع فعالًا بشكل أكثر.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من أفكارك السلبية في العقل الباطن نهائيًا

7- خدمات رعاية الحدائق

تعد ورشة خدمات الحدائق من أهم الأفكار الإبداعية لورش العمل بالنسبة لهواة الحدائق والعمل على تنظيفها وتجميلها، فالكثير من الناس يمتلكون فناءً في منزلهم ولكن لم يكن لديهم الوقت للعمل على جعل المنظر خلابًا به.

ورش العمل في خدمات رعاية الحدائق تعمل على البدء بشكل بسيط بأن تجعل هذا الفناء يحتوي على العديد من الزهور الرائعة ذات الألوان الزاهية وتتطلب معدات عشب محدودة، وعند التوسع في الفكرة تنسيق الحدائق لتصبح شركة تنسيق حدائق كاملة الخدمات.

8- الأشكال الهندسية

تعد ورشة من ورش أفكار إبداعية لورش العمل، وتعمل على تجميع أوراق الكرتون مثلًا ونقوم بتصنيعها على أحد الأشكال مثل المثلث، المربع، متوازي المستطيلات وغيرها، ونقوم بلصقها ببعض عن طريق المسدس الشمعي، والعمل على تلوين كل شكل بلون مختلف بمشاركة الأطفال.

9- سيارات وحافلات المناسبات

في العصور الحديثة يبحث العديد من الأشخاص على ذوي خبرة لتنسيق مناسباتهم الخاصة والاستمتاع بالعمل مع الناس وتقديم خدمة للعملاء، ورشة عمل سيارات وحافلات المناسبات يعمل الناس فيها على الابتكار لعمل شكل جديد ومختلف لسيارة أو حافلات مخصصة لنقل الناس في الحفلات والمناسبات.

بطريقة أخرى هناك العديد من الناس يبتكرون أشكال حافلات يمكن العمل من خلالها لبيع منتج معين وهذه الفكرة انتشرت على مستوى العالم، فهو عمل ممتع وفريد ​​من نوعه يسهل التخطيط له.

10- مخزن زيت الزيتون

يسعى الكثير من الناس على مستوى العالم للحصول على قوام صحي والعيش في حياة صحية مما يدفعهم إلى تجربة وشراء الكثير من المنتجات، فإذا كنت من الأشخاص المحبين للتذوق والطعام الصحي يمكن أن تطور هذه الهواية إلى عمل فكرة مشروع للربح من خلاله.

تعمل هذه الأنواع من ورش العمل في معرفة المشاركين بها الخبرة في إدارة عمليات البيع بالتجزئة وكيفية التحدث مع العملاء حول زيت الزيتون بدرجة معينة من الخبرة ويمكن أن تفتح العديد من المجالات مثل الطهي والعمل بها.

اقرأ أيضًا: أفكار كافيهات مجنونة

التخطيط لعمل ورش عمل

إن إقامة ورش عمل لمجال ما والعمل على تقديم أفكار إبداعية لورش العمل من الأمور التي تحتاج فريق عمل للتخطيط، من بينهم خبير الورش في المجال الذي سيقدم الورشة، وممثل المؤسسة ومُتخذ القرار ومقدّم الدعم اللوجستي.

  • قبل أي ورشة عمل يجب الاجتماع والعمل على تحديد أهداف هذه الورشة، ويجب أن تكون واقعية قابلة للتنفيذ، مجدولة زمنيًّا، وتحديد مدة الورشة وعدد ساعات الجلسة الواحدة، وتحديد محتوى الجلسة، والفئات المستهدفة منها وعددهم.
  • قبل البدء في الورشة يجب أن يكون لمؤسسيها رسم واضح لملامح شخصية العميل التي تلائم أعمالك لفهم المشكلات التي يمكن أن تحدث خلال فترة تقديم الورشة ومعرفة كيفية حل الصعوبات لديهم.
  • يجب عمل تسويق جيد للورشة لجذب العملاء المستهدفين منها ومعرفة الناس المهتمين بهذا المجال، مثلًا عند إنشاء ورشة عمل تتحدث عن التسويق الرقمي يجب أن نبدأ بعرض تقديمي عنها وعرضه في مقطع بين شخصين لتشجيع الناس على الالتحاق بهذه الورشة.
  • يتم تقسيم المشتركين إلى مجموعات وتوزيع عمل أو مهمة معينة خاصة بكل مجموعة تختلف عن الأخرى، يضع أعضاء الفريق الواحد المهارات والعلوم ووضع الأفكار الإبداعية التي اكتسبوها للخروج الى حلول من الناحية العملية.
  • يجب تحديد جميع الأدوات والمواد التي تستخدم في ورش العمل ويختلف باختلاف المجال الذي تقوم علية هذه الورشة، لكن هناك بعض الأساسيات تشمل جميع الأجهزة الالكترونية، الميكروفونات، أجهزة العرض التقديمية.
  • عند انتهاء جلسة ورشة العمل نحصل منها على النتائج التي عملنا بأنفسنا على استنتاجها، فتعد الورش العملية من الأفكار العظيمة في العمل لنقل ومشاركة المعارف من خلال المشاركين والمدربين.
  • على مؤسسي ورش العمل الاختيار الجيد للأشخاص القائمين على تقديمها، ممن يعملون على دعم الأفكار والدعم النفسي للأشخاص والعمل على تقليل التوتر، واختيار الجمهور المستهدف للمشاركة.
  • المواد التعليمية وحتى الدفاتر التي ستوزّعها على المشاركين لتدوين النقاط المهمة ومشاركاتهم عليها، الإفلات الصوتية، جهاز الإسقاط وشاشة الإسقاط، الحواسيب.

الأفكار الإبداعية لورش العمل تدفع الناس على العلم والابتكار حتى لو لم يتمكنوا من إتقان عملهم عليهم أن يتعلموا أكثر وأكثر عنه، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على ابتكار الأشياء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.