أرقام مقاعد الطائرة من الداخل

أرقام مقاعد الطائرة من الداخل من الأمور التي تهم الكثير من المسافرين لأن موقع المقعد يساعد بشكل كبير في الحصول على رحلة طيران ممتعة، لذا تحرص أغلبية شركات الطيران على إتاحة اختيار المقاعد أثناء حجز التذكرة وهذا ما سوف نتناوله عبر موقع صناع المال.

أرقام مقاعد الطائرة من الداخل

يتلقى كل مسافر على الطائرة رمز مكون من حرف ورقم يشير إلى المقعد يعبر الرقم عن صف المقعد، بينما يمثل الحرف المقعد المحدد داخل الصف، كما أن الطائرات التجارية تضع الأحرف على المقاعد الفردية لتجنب الخلط بين رقم المقعد ورقم الصف.

إذا كنت تحجز تذكرة رحلتك عبر الإنترنت فيُمكنك ببساطة الطلب من الموظف المختص أن يختر لك المقعد الذي تفضل مثل المقاعد بجانب النافذة التي يفضلها الكثير من المسافرين.

يُمكنك أن تظل على اطلاع بحالة المقاعد في الطائرة إذا لم تجد مقعدًا مناسبًا لك عند بداية الحجز، وانتظار توافر مقعد مناسب واستبداله عن طريق وهذه من أبرز الخدمات التي تقدمها معظم شركات الطيران الكبرى.

اقرأ أيضًا: حجوزات طيران أون لاين

طريقة العثور على مقعد الطائرة بسهولة

الكثير من المسافرين يجدون حيرة وصعوبة في إيجاد المقاعد المخصصة لهم لاسيما عند النظر إلى خريطة المقاعد والخلط في الأرقام والحروف المتشابكة لكن هناك طريقة بسيطة تمكنك من الوصول بسهولة من خلال ترتيب الحروف ومواقعها.

أولًا: ترتيب الحروف

لكي تستطيع الوصول إلى المقعد المخصص لك عليك الانتباه إلى عدد الحروف في كل صف جلوس عرضًا.

غالبًا ما يكون الحرف A رمزًا للمقعد البعيد يسارًا في الطائرة، بالإضافة إلى أن كل مقعد لاحق يحمل الحرف الذي يليه في الترتيب الأبجدي.

بعض الطائرات الضيقة التي تحتوي على صفين فقط من المقاعد على عكس الطائرات ذات القاعدة العريضة التي تستخدم في الرحلات العابرة للقارات حيث نجد أن بها أحرف مقاعد من A حتى K.

كما نلاحظ أن معظم شركات الطيران تتجاهل حروفI S O لأنها تشبه الأرقام إلى حد كبير، مما يتسبب في المزيد من الخلط لدى المسافرين والنزاعات فيما بينهم على المقاعد.

ثانيًا: موقع الحروف

عندما تصل إلى الممر المخصص للمقعد المسجل على تذكرتك تجد أن ترتيب المقاعد موجود في أسفل الصناديق العلوية على جانبي الصف.

لكن حروف المقاعد غالبًا يكون لها ترتيب تنازلي في جانب الطائرة الأيسر كذلك أيضًا تُدرج رموز المقاعد على كل مقاعد لمنع حدوث أخطاء أثناء جلوس المسافرين وعدم حدوث منازعات بينهم.

خريطة المقاعد في الطائرة

الجدير بالذكر أنّ إيجاد المقاعد يكون أسهل عند الاطلاع على خريطة المقاعد التي تحتوي على جميع أرقام مقاعد الطائرة من الداخل حيث تتجه الخريطة إلى الأمام دائمًا.

تتكون كلّ مجموعة مقاعد من ثلاث أرقام غالبًا، يكون أحد المقاعد بجوار النافذة والآخر في المنتصف، والأخير يقع إلى جانب الممر.

المقاعد المتاحة يكون لها لون واحد مختلف عن المقاعد التي تم حجزها أو لون المقاعد الغير متاحة للاختيار.

اقرأ أيضًا: كيف تحجز تذكرة طيران عن طريق النت

معاني رموز خريطة المقاعد في الطائرة

كثيرًا ما ينظر المسافر إلى خارطة أرقام مقاعد الطائرة من الداخل ولا يفهم بعض الرموز المدرجة فيها، على الرغم من أهمية تلك الرموز في قراءة الخريطة وتحديد المقاعد.

رمز الخريطة الدلالة
الجزء العلويّ من الخريطة مقدمة الطائرة والمقصورة الرئيسية
الجزء السفليّ مؤخرة الطائرة
الحروف A وK تشير إلى المقاعد المجاورة للنافذة، لذلك يمكن أن تتبعها لكي تصل إلى مقعدك.

 

رمز المربع تعبيرًا عن المقاعد ويمثل كل مقعد مربع واحد
عدد المربعات المتجاورة عدد المقاعد المتجاورة.
اللوحة المظللة على جانبي خريطة المقاعد القريبة من أجنحة الطائرة
الفراغات بين الصفوف الأفقية صفوف الخروج والحواجز
رمز الشوكة والسكين يشير إلى المطبخ
برمز الحمام (للذكور والإناث) دورة المياه
رمز عربة الأطفال المقاعد مناسبة للأطفال، وغالبًا ما تجلس فيه العائلات
علامة X عدم إمكانية حجز المقعد
علامة $ تستوجب من المسافر دفع مبلغ إضافي لاختيار هذا المقعد

 كيفية اختيار المقعد المثالي في الطائرة

لنتمكن من اختيار أرقام مقاعد الطائرة من الداخل بطريقة صحيحة ومناسبة لاحتياجاتنا يجب مراعاة بعض العوامل قبل الحجز واختيار المقعد وعدم النظر إلى موقع القرب من النافذة أو الممر فقط، ويجب على المسافر معرفة المميزات التي تناسبه في كل موقع قبل الحجز.

الموقع المميزات
المقاعد المجاورة لدورات المياه مناسبة للركاب الذين يمرون بحالة مرضية تستدعي دخول الحمام كثيرًا مثل مرض السكري أو الميل للإصابة بالغثيان جراء ركوب الطائرة والقيء المستمر
المقاعد القريبة من صف الخروج تسمح بوجود مساحة أكبر لثني ومد الأرجل بسبب المساحة المطلوبة للباب، لكن لا يحصل من يجلس بها على منظر من النافذة، نظرًا لوجود الجناح في النافذة المجاورة، كما أن مساحة التخزين تكون صغيرة في هذا المقعد.
منافذ الكمبيوتر المحمول له مميزات هامة لرجال الأعمال وأصحاب التجارة الإلكترونية الذين يحتاجون إلى استخدام الحواسيب المحمولة باستمرار لمباشرة أعمالهم أثناء الرحلة.
مطبخ الطائرة لا يعد ميزة للحصول على المشروبات والطعام قبل باقي المسافرين كما يعتقد البعض، لأن طاقم المضيفين على الرحلة في بعض الأحيان قد يقومون بنقلها عدة صفوف إلى الخلف، مما يجعل الجالس بالقرب من المطبخ آخر من يحصل على الطعام، بالإضافة إلى الإزعاج الصادر عن المطبخ.

اقرأ أيضًا: كم راتب مضيفة الطيران

حالة المقعد بحسب اللون

لون المقعد المميزات
الأخضر جيدة
لأصفر يوجد بها خطب ما
الأحمر لا يُنصح بها

تعتبر معرفة أرقام مقاعد الطائرة من الداخل عن طريق الخريطة من أهم الأمور التي تهم المسافرين عند حجز التذاكر لأن كل شخص له عدة احتياجات تختلف باختلاف موقع المقعد في الطائرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.