وظائف لا تحتاج شهادة جامعية

يعتقد الكثيرون أنه ليس هناك وظائف لا تحتاج شهادة جامعية يُمكنها منح الإنسان فرصة الحصول على مستوى معيشة جيد، لكن في الحقيقة هناك عدد كبير للغاية من الوظائف المُربحة التي يُمكن الالتحاق بها دون الشهادة الجامعية، ومن خلال موقع صُناع المال سنتعرف على بعضها بشيء من التفصيل.

وظائف لا تحتاج شهادة جامعية

أصبح الجميع يسعى للعمل بالوظائف المرموقة التي توفر دخل شهري عالي يضمن مستوى معيشة كريم، مُعتقدين أن الحصول على الشهادة الجامعية هي أول وسيلة يجب الاعتماد عليها لتحقيق ذلك، وأنها هي الوسيلة التي تُمكن صاحبها من الدخول إلى سوق العمل، لكنّه اعتقاد خاطئ تمامًا.

حيث يوجد الكثير من أصحاب العمل الذين يرغبون في توظيف أصحاب الخبرة والمهارة، فإن هُناك عدد كبير من الحاصلين على الشهادة الجامعية في مجالٍ ما دون أن يعلموا عنه أبسط الأشياء.

لذا إن لم تكُن من الشغوفين بالدراسة والتفوق، أو القادرين على مواصلة المسيرة التعليمية لسببٍ ما، فإنه ما زال أمامك فرصة للعمل بوظائف لا تحتاج شهادة جامعية، بل تكتفي بشهادة الثانوية العامة فحسب.

1- مندوب مبيعات

تنقسم مهام تلك الوظيفة إلى نوعين، الأول هو أن يقوم المندوب بتوصيل المنتجات أو الخدمات وبيعها للشركات والمؤسسات الحكومية، وغيرها من الوكالات الأخرى، أمّا الثاني فهو بيع المنتجات والخدمات للعُملاء الأفراد، مما جعل تلك الوظيفة تُشكل أهمية كبيرة بالنسبة لأصحاب العمل، خاصةً الصُناع وتُجار الجملة.

جدير بالمعرفة أن مرتبات تلك الوظيفة تختلف من دولة لأخرى وفقًا لمستواها الاقتصادي في تلك الفترة، لكن يُمكن معرفة متوسط الرواتب السنوية بشكل افتراضي بناءً على الحادث في البلاد الآن، وهو ما يأتي على النحو التالي:

  • في الولايات المتحدة: يصل إلى 85.510 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 36.000 دولار سنويًا.

2- فنّي كهرباء

فن الكهرباء هو المجال الذي يضُم مهام عديدة، منها تصميم أنظمة الإضاءة، والتأكد من الأنظمة الكهربائية، وإصلاح الأعطال الحادثة فيها، وتركيب أضواء الشوارع والاتصال الداخلي، والعديد من المهام الأخرى التي تتطلب وجود خبرة عالية لدى العامل، والذي غالبًا ما يخضع إلى تدريب مهني وتقني لمدة قدرها 4 سنوات.

بعد مرور 4 سنوات من التدريب يحصل العامل على شهادة رسمية تثبت خبرته، وغالبًا ما يتخصص العاملون بهذا المجال في تصميم وتركيب وإصلاح المعدات والأنظمة في الشركات والمصانع، أو تصميم الأنظمة الكهربائية وصيانتها في المنازل، فهي وظائف لا تحتاج شهادة جامعية، على أن يكون الراتب آتيًا في الحدود التالية:

  • في الولايات المتحدة: حوالي 55.190 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 4.425 دولار سنويًا.

3- عامل سباكة

نعلم جميعًا أن مجال السِباكة من أهم المجالات التي يُمكن العمل بها وضمان الكسب منها إن كان العامل يملك الخبرة والمهارة الكافية، سواء كان السبّاك يعمل بشكل فردي أو مع المؤسسات العامة، حيث إنها الوظيفة التي تعالج انسداد مغسلة المطبخ أو دورة المياه، وهي ليست المُهمة الوحيدة التي يقوم بها عامل السباكة.

حيثُ عليه تصميم مخططات أوليّة لأنابيب الصرف الصحي، واستكشاف الأخطاء التي قد تكون موجودة قبل تركيب الأنابيب، أيضًا هو المسئول عن ضمان وصول المياه إلى كافة الأجهزة المنزلية التي تحتاج إلى المياه للعمل بشكل صحيح، مثل الغسالة، وسخان الكهرباء، وجهاز غسل الأطباق، وما يُشبه ذلك من الأجهزة الأخرى.

لكن يُحتم هذا الأمر وجود قدر كبير من الخبرة لدى عمّال السباكة، فكلما زادت خبرته حصل على العمل بشكل مستمر وضمن رزقه، علمًا بأن الوطن العربي يُدّر تلك الوظيفة بشكل مادي أكثر من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تأتي الرواتب على النحو التالي:

  • في الولايات المتحدة: حوالي 53.910 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 47.000 دولار سنويًا.

اقرأ أيضًا: أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء

4- تقني هندسة الصوت

هو المتحمل مسئولية إعداد وتجهيز معدّات الصوت بمختلف أنواعها وأشكالها، للتأكد من أنها تعمل جيدًا قبل استخدامها، بالإضافة إلى ضرورة مراقبة أداء تلك المعدات أثناء عملها، وكثيرًا ما تتوسع مهامه حتى تقع على عاتقه مسئولية تسجيل الصوت ومزامنته.

مع العلم أن العمل بتلك الوظيفة يكون مُجزي جدًا إذا كان خارج البلاد مقارنةً براتبه إن كان في الوطن العربي، حيث تتضمن متوسطات راتب هذه الوظيفة ما يلي:

  • في الولايات المتحدة: 52.390 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 15.000 دولار سنويًا.

5- مصمم الرقصات

هناك الكثير من الرقصات التي تنال إعجابنا في الأفلام السينمائية أو الكرتونية، وقد تكون هي سبب متابعة المشاهدين للمسلسل أو البرنامج أو غير ذلك، ويرجع الفضل في ذلك إلى مجهود مصممي الرقصات في تدريب الممثلين على الرقصة، أو تصميمها من البداية بطريقة احترافية.

خاصةً أن الرقص يُعد طريقة للتعبير عن مختلف المشاعر، وإيصالها إلى المشاهدين، مع العلم أن هناك أكثر من مكان يدعم العمل بتلك الوظيفة، مثل مدارس تعليم الرقص، أو النوادي الرياضية الكُبرى، أو الشركات الفنية المشهورة، أو استوديوهات التصوير العالمية.

كلما زادت خبرة العامل زادت فرصته في العمل بمكان يمنحه المقابل المُجزي أكثر من غيره، فقط كل ما يحتاج إليه هو اللياقة البدنية العالية، وحُب الموسيقى والرقص، وفي المقابل يحصل على رواتب في الحدود التالية:

  • في الولايات المتحدة: 47.800 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 37.864 دولار سنويًا.

6- عامل بناء

هم المسئولون عن تصميم الواجهات الجمالية في كافة المُدن والقُرى حول العالم، حيث يتولون مهمة بناء مختلف أنواع المباني والباحات من خلال الكتل الحجرية والمواد البنائية، علاوةً على ذلك هناك منهم من يتولى مهمة أعمال الديكور الداخلي في المنازل، وفي المقابل يأتي متوسط راتبه على النحو التالي:

  • في الولايات المتحدة: 50.950 دولار أمريكي سنويًا.
  • في الوطن العربي: 42.060 دولار أمريكي سنويًا.

7- وكيل عقارات

يختص وكلاء العقارات بشراء وبيع واستئجار العقارات بدلًا من عملائهم، وهي الوظيفة التي تتطلب خبرة عالية بالسوق والمجتمعات المحلية في المناطق المختلفة؛ حتى ينجحوا في تقديم الآراء المناسبة والصابئة للعملاء حول كيفية تسعير منازلهم، أو أفضل الأوقات لشراء منزل جديد دون التكلفة العالية.

حيث تتمثل مهمتهم بشكل أساسي في توجيه الزبون ومنحُه الاقتراحات الأقرب إلى الصواب بشأن المنزل وشرائها وفقًا لِما يتناسب مع احتياجاتهم ومستواهم المادي، وذلك مقابل راتب يبلغ في المتوسط قيمة كبيرة في دول الوطن العربي مقارنةً بما هو موجود في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • في الولايات المتحدة: 48.70 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 55.000 دولار سنويًا.

8- فنّي تكييف وتبريد

عند تناول الحديث عن وظائف لا تحتاج شهادة جامعية لا يُمكننا تجاهل فنّي التكييف والتبريد، حيث إنها واحدة من أكثر الوظائف المُربحة في الوطن العربي وغيره، وتتمثل مهمة العامل بها في تصنيع وتجميع وتركيب مختلف أنواع أجهزة التكييف والتدفئة في المنازل أو المصانع.

مع العلم أن العمل بها يتطلب الخضوع لتدريب مهني وتقني في مجال التكييف والتبريد والتدفئة، أو مجال تصنيع الصفائح المعدنية المُستخدمة في أنظمة التدفئة والتكييف، وقد أتت الدراسات المُقامة على رواتب تلك الوظيفة بالنتائج التالية:

  • في الولايات المتحدة: 48.460 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 47.060 دولار سنويًا.

اقرأ أيضًا: وظائف تبدأ من سن 15 للبنات

9- وكيل مبيعات التأمين

يقدمون وكلاء مبيعات التأمين العديد من الخدمات المتنوعة، ومن بينها بيع تأمينات السيارات، أو الصحة والتأمين على الحياة، أو خدمات التعويض عن الأضرار الواقعة على الممتلكات الخاصة، أو بوليصات تأمين المسئوليات، مع العلم أن قطاع التأمين من أفضل القطاعات حول العالم من حيث التنظيم.

جدير بالمعرفة أن العامل في هذا المجال لا بُد أن يحصل على تصريح قانوني للعمل من السلطات المختصة في بلادِه، وفي المقابل يحصل على راتب يُحدد قدره وفقًا لمكان العمل، لكن لا يختلف الأمر كثيرًا ما بين العمل بتلك الوظيفة في الولايات المتحدة، ودول الوطن العربي.

  • في الولايات المتحدة: 50.000 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 49.550 دولار سنويًا.

10- فنّي تركيب الخلايا الشمسية

يحمل العامل بتلك الوظيفة مسئولية جمع وتركيب وصيانة الألواح الشمسية على سطوح المنازل والمؤسسات، والتي تفيد في توليد الطاقة، ولا شك أن نِتاج هذا العمل من أهم ما يجب وضعُه في الاعتبار حول العالم وليس في دولة معينة، وقد شهد نمو ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن يزداد هذا النمو في الأيام القادمة بشكل أكبر.

حيث يتجه العالم في المستقبل إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة بدلًا من الوقود، علمًا بأن العامل بتلك الوظيفة يحتاج إلى شهادة الثانوية العامة، وقد بلغت متوسطات رواتب الوظيفة ما يلي:

  • في الولايات المتحدة: 42.680 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 32.400 دولار سنويًا.

11- تقني جراحة

هُم المسئولون عن تعقيم غُرف العمليات، وتحضير الأدوات الجراحية من خلال وضعها على الطاولة الخاصة بها قبل بدء العملية، وإعداد الأدوية والمحاليل بعد تعقيمها جيدًا، ونقل المريض ووضعُه على طاولة العمليات.

في بعض الحالات إذا كان العامل على قدر كبير من الخبرة فإن الطبيب يطلب منه أن يعطيه الأدوات الجراحية في يده فور احتياجها منعًا لتشتيت تركيزه، أو إحداث الشقوق في مناطق معينة من جسم المريض، وعلى الرغم أنها ضمن وظائف لا تحتاج شهادة جامعية إلا أنها من أفضل الوظائف المُجزية، حيث يحصل العامل على راتب في المتوسط التالي مقابل تلك المهام:

  • في الولايات المتحدة: 47.300 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 36.700 دولار سنويًا.

12- أخصائي أجهزة السمع

تنحصر مهام العامل بتلك الوظيفة في قياس مدى الضرر الواقع على حاسة السمع لدى المريض، من خلال مجموعة كبيرة من الاختبارات التي يجب أن يكون لديه الخبرة الكافية بشأنها، والتي من خلالها يستطيع تحديد الحل المناسب وطريقة تنفيذه، بناءً على درجة ضعف السمع التي قام بتحديدها مسبقًا.

كذلك تُوكل إليه مهمة صيانة الأنواع المختلفة من أجهزة السمع وتركيبها، وفي المقابل يحصل على راتب مُجزي، خاصةً إذا كان يعمل بتلك الوظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إن متوسط الرواتب يأتي على النحو التالي:

  • في الولايات المتحدة: تقريبًا 52.770 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 37.000 دولار سنويًا.

13- عامل في مجال الحديد والصُلب

هو المجال الذي يختص بصناعة هياكل الجسور والمباني، وهو ما يقوم على تثبيت عوارض الحديد أو الفولاذ وتركيبها معًا بشكل احترافي، علمًا بأنها من أهم الوظائف التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية للعمل بها، حيث لا يُمكن أن يكتمل بناء أي مبنى دون تلك الخطوة.

لكن على الراغب في العمل بها أن يكون على دراية تامة بمخاطرها، لذا يحتاج إلى الخضوع لفترة تدريب مكثّفة يكتسب من خلالها خبرة ممارسات السلامة والأمان، علمًا بأن متوسط مرتبات الوظيفة يكون في حدود ما يلي:

  • في الولايات المتحدة: 35.970 دولار سنويًا.
  • في الوطن العربي: 32.000 دولار سنويًا.

14- تقني توربينات الرياح

يُعرف العامل بتلك الوظيفة باسم تقني الرياح، وهو المسئول عن فحص وصيانة توربينات الرياح المستخدمة في إنتاج الطاقة، لكن جدير بالمعرفة أنها وظيفة مُرهقة للغاية، فهم يقضون وقت عملهم في الهواء محاولين اكتشاف الخطأ الحادث في جزء معين من أجزاء التوربينات الميكانيكية، أو الهيدروليكية، أو الكهربائية وإصلاحه.

لكن جدير بالمعرفة أن تلك الوظيفة غير متوفرة في الوطن العربي، حيث يُمكن العمل بها في حالة العيش في الولايات المتحدة فقط، وهو ما يُقابله راتب في حدود 54.370 دولار سنويًا، علمًا بأن العمل لا يتطلب سوى شهادة تدريب مهني وتقني.

15- مساعد تنفيذي

هو المسئول عن إدارة جدول أعمال ربّ العمل، وذلك من خلال تنظيم مواعيد اجتماعاته واتصالاته، بالإضافة إلى تقديم الدعم الإداري الفائق للشركة وكبار المسئولين عن التنفيذ فيها.

قد تُوكّل إليه مهمة تحليل المستندات وإعادة التقارير البحثية في بعض الحالات، كما يُمكن أن يكون المُشرف على باقي الموظفين الأقل رتبة منه، علمًا بأن مرتبات تلك الوظيفة تأتي على النحو التالي:

  • في الولايات المتحدة: يصل إلى 59.340 دولار.
  • في الوطن العربي: حوالي 33.860 دولار.

اقرأ أيضًا: جدارة الوظائف التعليمية 1444

وظائف بدون شهادة جامعية للنساء

من المعروف أن الفتيات تُفضل الدراسة وإكمال المسيرة التعليمية، لكن قد يكون هناك سبب قهري منع إحداهن من الحصول على الشهادة الجامعية، أو أن البيئة المُحيطة تُفضل زواج البنت على تعليمها، وهو ما يُمكن إيجاده بشكل شائع في الأرياف، أو أي سبب آخر قد وقف عائقًا بين المرأة وحصولها على الشهادة الجامعية.

على الرغم أن الأمر يبدو مألوف ولا يُمثل أي مشكلة على الإطلاق، إلا أن الكثيرات منهن تعرضنّ لظروف قاهرية جعلتهم في حاجة إلى العمل وتحصيل الأموال، وفي تلك الحالة يبحثنّ عن وظائف لا تحتاج شهادة جامعية؛ ونظرًا لأن هناك عِدة وظائف لا تناسب إلا الرجل، لا بُد من معرفة الوظائف التي تلاءم المرأة أو الفتاة.

1- التسويق الإلكتروني

يُعد من أفضل الوظائف التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية للنساء على وجه الخصوص، حيث إنه سهل التنفيذ دون الخروج من المنزل، بالإضافة إلى بعض المميزات الأخرى.

2- إدخال البيانات

تُمثل إحدى أهم الوظائف التي لا يُشترط الحصول على شهادة جامعية للعمل بها، خاصةً في العصر الحالي الذي أصبح قائمًا على التكنولوجيا الحديثة، فنرى أن كافة التعاملات أصبحت تتم من خلال الأجهزة الإلكترونية والإنترنت.

يُعد إدخال البيانات هي واحدة من المهام التي لا تتم دون وجود هذين العاملين، لكن على المرأة أن تبحث قليلًا وتعرف كيفية العمل بتلك الوظيفة بشكل صحيح لضمان النجاح بها.

3- أعمال السكرتارية

هي واحدة ضمن عِدة وظائف لا تحتاج شهادة جامعية، والدليل على ذلك أن هناك عدد كبير ممن يعملون بها في سن صغير، وهي الأكثر مناسبة للنساء، حيث يعرفون كيفية التعامل مع العملاء في مثل تلك الوظيفة.

وظائف لا تحتاج شهادة جامعية يُمكنها أن تحوّل حياة الإنسان إلى الأفضل بشكل لا يتوقعه، لكن عليه اختيار الأنسب له وفقًا لعِدة عوامل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.