هل يمكن عمل توكيل من أي شهر عقاري

هل يمكن عمل توكيل من أي شهر عقاري؟ وكيف؟ سُمي الشهر العقاري نسبًة إلى أنه شهر التصرفات العقارية، ويختص بمهمتين الأولى أنه الجهة المنوط بها تسجيل جميع المحررات بالنسبة للعقارات أو الشقق السكنية، والثانية اختصاصه بعمل جميع التوكيلات بمختلف أنواعها التي سنذكرها لاحقًا، وسنبين كيفية عمل توكيل من أي شهر عقاري في موقع صناع المال.

هل يمكن عمل توكيل من أي شهر عقاري

حدثت تعديلات وتجديدات مهمة وإيجابية مؤخرًا في مجال الشهر العقاري وشؤون المواطنين، حيث أصبح متاحًا لجميع المواطنين عمل توكيل من أي شهر عقاري بجميع الفروع، وليس الفرع التابع لمحل السكن.

كما أصبح التسجيل والحجز إلكترونيًا متاح عبر بوابة مصر الرقمية، وهذه التعديلات سهلت على المواطنين عمل التوكيلات بجميع أنواعها، ويمكن للمواطن حجز الخدمة، والدفع لاحقًا.

إذا قام أي موظف برفض عمل التوكيل للمواطن بسبب اختلاف محل إقامته عن مكان الشهر العقاري، يمكن تقديم شكوى فيه على الفور، وستتخذ الوزارة الإجراءات بشأنه بحسب تصريحات وزارة العدل.

أما عن الهدف من التعديلات الجديدة فهو توفير إمكانية عمل التوكيلات من أي مكان لتسهيل الإجراءات، وتقليل الأعداد الكبيرة للتزاحم بأعداد كبيرة بالمقرات الرئيسية.. ويجب على المواطن معرفة الطرق للتسجيل على موقع الشهر العقاري للاستفادة من كافة الخدمات المتاحة.

اقرأ أيضًا: أخر أخبار الصندوق العقاري

تعليمات عمل توكيل في الشهر العقاري

يوجد بعض الشروط والتعليمات التي يجب عليك معرفتها لعمل أي توكيل في الشهر العقاري، ومنها ما يلي:

  • أن يكون طلب التوكيل عن طريق أحد أطراف التوكيل أو من الأقارب من الدرجة الأولى.
  • على الموكل أن يكون معه صورة من بطاقة الرقم القومي سارية المفعول.
  • كتابة جميع البيانات المطلوبة في الاستمارة بدقة دون وجود أخطاء قد تخل بالإجراءات الحكومية.
  • تتوافر صلة القرابة بين طرفي التوكيل حتى وإن كانت من الدرجة الثالثة.
  • الحرص على حفظ الرقم الخاص بطلب التوكيل، والتواجد بالمكان الخاص والوقت المحدد.
  • الالتزام بالصيغة المحددة في الشهر العقاري، لضمان صحة وسلامة التوكيل.

خطوات عمل التوكيل الإلكتروني

التوكيلات أداة مهمة جدًا، ولذلك وفر قطاع الشهر العقاري مختلف خدماته من تسجيل وتحرير واستفسار على منصة إلكترونية، يمكنك الدخول عليها من الهاتف في أي وقت، وحجز موعد لعمل توكيل أو الاستفسار عن أي إجراء مشابه.

  1. تسجيل الدخول على بوابة مصر الرقمية وعمل حساب خاص بك.
  2. الضغط على خدمات التوثيق.
  3. خيار تحرير توكيل عام رسمي.
  4. الضغط على “ابدأ الخدمة”.
  5. إدخال البيانات الشخصية في الأماكن المحددة، واختيار المحافظة، واختيار المكان القريب منك.
  6. اختيار الموعد المناسب لاستلام التوكيل من الشهر العقاري.
  7. عرض الطلب كاملًا لمعرفة قيمة تكلفة تحرير التوكيل لتقوم بمراجعة المبلغ قبل السداد.

طريقة إلغاء توكيل في الشهر العقاري

يمكن إلغاء التوكيل بالتوجه إلى نفس المقر الذي تم عمل فيه التوكيل سابقًا، وطلب من المختص بإلغاء التوكيلات الحصول على نموذج إلغاء التوكيل، وقد أصبح من الممكن إلغاء التوكيل دون حضور الوكيل يمكن دون حضور الطرفين.. ويمكن إلغاؤه إلكترونيًا.

  1. تقديم الطلب من خلال الدخول إلى بوابة “صك”.
  2. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  3. اختيار “توثيق”، ثم التوكيلات واختيار “إلغاء توكيل”.

اقرأ أيضًا: ما هو الرهن العقاري

أنواع التوكيلات في الشهر العقاري

التوكيلات طبقًا للقانون المدني هي عقد، وتختلف كل واحدة عن الأخرى على حسب الهدف منها ومهمتها، ويجب أن تتوافر فيها شرطين، الشكلية وهي الرسمية وأن يكون صادر من شهر عقاري، والشرط الأخر الرضائية وهو تعبير عن الإرادة بمعنى أن يكون عندك الإرادة لعمل التوكيل، ومن أنواعه ما هو قضائي (عام أو خاص) أو إداري أو توكيل بيع، على حسب طلب الشخص.

1- التوكيل القضائي

يوجد منه نوعين التوكيل العام وهو مجموعة من الإجراءات، يتم عمله لمحامي أو مجموعة من المحامين وهذا بهدف نقل الصفة من الموكل للمحامي أو إلى شخص ذو قرابة، لكي يقوم بجميع الإجراءات نيابًة عنك.. بينما التوكيل الخاص يقوم بإجراء واحد محدد، في قضية معينة، ويكون لمحامي واحد أو أحد المعارف.

2- التوكيل الرسمي العام

يشمل البنوك والإدارة والقضايا ويمكن عمله لمحاسب أو محامي أو مهندس لكي يقوم بجميع الإجراءات على حسب المهمة المسندة إليه، فالتوكيل العام في القضايا يقتصر على إجراءات القضايا فقط، والتوكيل في البنوك يقتصر على إجراءات البنوك، وهكذا.

التوكيلات من المسائل القانونية التي يحتاج إليها جميع المواطنين في مرحلة ما، سواء عند شراء أو بيع منزل أو قطعة أرض أو عمل مشروع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.