من أخذ قرض من شركة النايفات

من أخذ قرض من شركة النايفات يعلم جيدًا أبعاد هذه التجربة، نظرًا لأن شركة النايفات واحدة من أهم الشركات التي تسمح بالإقراض، ولكن وفقًا لبعض الشروط، وسوف نحاول من خلال موقع صناع المال عرض بعض من هذه التجارب ليتمكن الراغبين في خوضها دراسة هذه الخطوة جيدًا قبل الإقدام عليها، ولمعرفة مزاياها ولتفادي عيوبها.

من اخذ قرض من شركة النايفات

شركة النايفات للتمويل من أشهر شركات المساهمة عامة في السعودية، وتم تأسيسها في يوم الرابع من شهر مايو لعام 2002 ميلاديًا في مدينة الرياض، وقد تخطي رأس مال الشركة حاليًا المليار ريال سعودي مقسمة على مائة مليون سهم مدفوع بالكامل بقيمة قدرها عشرة ريال سعودي للسهم.

من الأسئلة الرائجة في الفترة الأخيرة بين السعوديين المقيمين في المملكة السؤال عمن أخذ قرض من شركة النايفات فالكثير من السعوديون يرغبون في إقامة المشروعات الكبيرة أو الاستثمارات الصغيرة ويريدون الاستفادة من مزايا التمويل الشخصي التي توفرها شركة النايفات والتي أصبحت اليوم أحد أبرز شركات التمويل في السعودية.

لنتمكن من الإجابة عن هذا السؤال علينا سماع شهادة من خاضوا تجربة أخذ قرض من شركة النايفات، واستفادوا فعليًا من التمويل لنتبادل الخبرات ولتعم الفائدة على القراء الأعزاء.

اقرأ أيضًا: تمويل شخصي 30 الف

نظام الإقراض والسداد حسب الشريعة الإسلامية

بسؤال إحدى المستفيدات من قرض شركة النايفات بالمملكة عن تجربتها مع التمويل أكدت أن شركة النايفات تقدم لعملائها تمويل حسب الحاجة ويكون نظام القرض والسداد وفقًا لما تقره مبادئ الشريعة الإسلامية.

كما أفادت أيضًا بأن المبالغ محددة القيمة وتبدأ من عشرة آلاف ريال وتصل حتى ثلاثمائة ألف ريال، كما تعمل الشركة على جدولة الدين عند السداد لتفادي أي مشاكل أو ضغوطات على المقترض تسبب تعثره بعد ذلك، كما أكد صاحب التجربة أن العقد كان محددًا من البداية للطرفين وأنه قام بقراءته بدقة ودراسة كل بنوده قبل التوقيع وأن الشركة لم تخف أي بند في العقد منذ البداية.

كما تتيح شركة النايفات أيضًا لعملائها الاستعلام في أي وقت عن عدد الأقساط المتبقية على رقم 920001131 لمعرفة جميع المعلومات الخاصة بملفك بسهولة.

شروط الاقتراض من شركة النايفات

بسؤال صاحب التجربة وكان من ضمن من أخذ قرض من شركة النايفات، أكد أنه استفاد من التمويل بسهولة ويسر لأنه موافق للشروط كذلك دعم التزامه بعمله لمدة ستة أشهر كجهة خاصة وأكد أنه ملتزم لأكثر من سنة، ولو كان من موظفي الحكومة كان عليه الالتزام لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

لكنه أضاف أيضًا أن شركة النايفات لا تعتمد جميع جهات العمل ولكنها تعتمد قائمة محددة منها ويجب على طالب القرض أن يكون من موظفي تلك الجهات حتى يتم قبوله، كما ذكر أيضًا أن من شروط القرض أن يكون الطالب حاملًا للجنسية السعودية كما يجب أن يكون المتقدم حاملًا لسجل تجاري قوي ومطمئن للشركة للحصول على القرض.

كما وضعت شركة النايفات بعض الشروط والقواعد المنظمة لطلاب القرض لتضمن حقها في السداد وأهم هذه الشروط ما يلي.

  • أن يكون المتقدم لطلب القرض موظفًا في جهة عمل معتمدة من قبل الشركة لدى البنوك سواء أكانت تابعة للقطاع العام أو القطاع الخاص.
  • ألا يقل راتب المتقدم عن أربعة ألاف ريال سواء أكان موظفًا في القطاع الحكومي أو الخاص.
  • ألا يقل عمر المتقدم عن عشرون عامًا وألا يزيد عن ستون عام.
  • أن يكون المتقدم من حملة الجنسية السعودية.
  • أن يكون المتقدم قد خدم لمدة ثلاث أشهر على الأقل في القطاع الحكومي أو الخاص.
  • أن يمتلك المتقدم سجل تجاري قوي وليس له تاريخ في التعثر في سداد الديون.

اقرأ أيضًا: شروط تمويل تمام

مشاكل سحب الأقساط من البنك

يقول هذا المستفيد من القرض من شركة النايفات: استلمت من الشركة تمويلًا على اتفاق أن يكون القسط 1720 ريال كل شهر، وأكد أيضًا أن الشركة قد استلمت منه وثائق وسندات دفع وذلك لحالات الضرورة القصوى لكن حدث معه أن الشركة قد سحبت نفس القسط مرتين في نفس الشهر.

أفاد أيضًا هذا الشاهد أن الشركة قد سحبت المبلغ من حسابه مرة بالطريقة التقليدية ثم بعدها بيومين تم صرف شيك من الشيكات التي استلمتها منه الشركة كضمان، مما جعله يذهب للشكوى واسترداد المال وتمكن فعلًا من استرداده كما ذكر أن الموظف المسؤول قد قدم إليه الاعتذار على هذا الخطأ غير المقصود.

لكن الغريب في الأمر أن هذا الخطأ لم يتم إصلاحه من قبل الشركة واستمرت الشركة في سحب قسطين من حسابه في كل شهر مما أثار غضبه واستياءه، والذي دفعه إلى اللجوء إلى الجهات المختصة للتظلم ولإيجاد حل لهذه المشكلة والغريب أيضًا أن المسؤول بالشركة أكد أن الخطأ ليس في نظامهم.

بل السبب الحقيقي في المشكلة هو البنك الذي يتعامل معه المقترض ويقول هذا الشاهد أن تجربته معهم كانت معيبة بهذه المشكلة في سحب الأقساط.

تنوع البطاقات الائتمانية

تقول إحدى عملاء شركة النايفات: كانت لي مشكلة من شركة النايفات بخصوص البطاقات الائتمانية فقد كنت أحتاج إلى حد ائتماني أعلى من الذي كنت أحصل عليه بالبطاقة الخاصة بالمشتريات، فبالرغم من أن البطاقة مقبولة بشكل كبير وفي عديد من الجهات إلا أنها لا تتيح شراء جميع المنتجات بحرية.

عندما قامت هذه السيدة بالتواصل مع الشركة على بريدها الإلكتروني، والمخصص لخدمة العملاء، [email protected]، اكتشفت أن هناك ثلاث بطاقات متاحة لدى الشركة للتسهيل على لعملائها وكل واحدة منهم لها ما يميزها عن الأخرى.

فالبطاقة الذهبية تمكن العميل من شراء الكثير من المنتجات مع أعلى حد ائتماني كما أنها آمنة ويمكنك تشغيلها عن طريق الجوال، كما أن الشركة تتيح بطاقة اخري تسمي بطاقة المكافآت حيث تتيح للعميل التمتع بعدد من الفرص والعروض، لكن ما لم تكن تعلمه العميلة أنها كانت تستخدم نوع من البطاقات يسمى بالبطاقة الكلاسيكية وهي بطاقة آمنة وموثقة، لكنها لا تملك الكثير من الخيارات.

خطوات أخذ قرض من شركة النايفات

لكي تتمكن من الحصول على قرض من شركة النايفات عليك أولًا إتمام بعض الخطوات بشكل صحيح، وهذا ما قاله كل من أخذ قرض من شركة النايفات.

  1. سحب الاستمارة وملء البيانات الشخصية بطريقة دقيقة ومن ثم التوقيع على هذه البيانات.
  2. إرفاق المستندات اللازمة مع الاستمارة مثل صورة هوية واضحة مع توقيعها، وكشف حساب خاص بالثلاث أشهر السابقة للتقديم.
  3. تقديم بيان رسمي مختوم من جهة العمل تفيد تفاصيل الدخل الشهري مع بيان وإثبات الحد الأدنى له، البطاقة العسكرية لعمال القطاع المنتسب إليه.
  4. تقديم رقم الآيبان مرفقًا مع المستندات، ثم مطالبة الموظف المختص بإقرار سمة لملء بياناته ويتم تسليم الملف كاملًا للموظف المختص وانتظار الرد.
  5. في حالة طلب مبلغ أكبر من المائتي ألف ريال ستحتاج على تقديم شهادة صحية لتضمن للشركة حالتك الجسدية عامةً.
  6. إذا تمت تلك الخطوات بصورة سليمة يتم الموافقة والبدء في إبرام العقد مع تنظيم إجراءات السداد، والبدء بتفعيل النموذج المحدد للعميل ويكون التعامل مع هذه البنوك (الجزيرة، سامبا، الراجحي).
  7. يكون استلام التمويل خلال ثلاثة أيام فقط من إتمام الإجراءات بصورة صحيحة.

اقرأ أيضًا: تمويل فوري أون لاين بدون تحويل راتب

عيوب شركة النايفات

هناك العديد من العيوب التي ظهرت في الآونة الأخيرة على لسان من أخذ قرض من شركة النايفات وتتلخص عيوب شركة النايفات والتي انتشرت في الآونة الأخيرة وفقًا لتصريحات بعض العملاء في مقابل بعض التصريحات الأخرى التي أشادت بالشركة وذكرت ما بها من الإيجابيات.

قد أدي هذا التضارب في الآراء إلى حذر العملاء الراغبين في التمويل بالمملكة العربية السعودية يتخذون حذرهم من تلك الشركة ويفكرون كثيرًا قبل التعامل معها،

  • عدم التزام الشركة بكل ما ينطوي عليه العقد بين الطرف الطرفين من التزامات وحقوق.
  • يقول بعض العملاء أن توزيع الأرباح لا ينتم كما ينبغي وفقًا للتعاقد.
  • أسعار الفائدة في نظام شركة النايفات عالية فقد تتخطى نسبة الـ 50% في بعض التعاقدات وهي نسبة مبالغ فيها.
  • تكون الخصومات في السنة الأولى حوالي 20% فقط للسداد المبكر.
  • عند قيام أحد العملاء بسداد مبلغ الدين مبكرًا لا يحصلون على جميع الامتيازات المتعاقد عليها، بل يحصل على نسبة أقل من الخصومات المتفق عليه.
  • بعض البنود في العقد لا يمكن تفسيرها أو توضيحها بسهولة عند التعاقد وهذا ما يضمن حق الشركة أكثر من العميل.

لا خلاف على أن شركة النايفات من أبرز المؤسسات المالية التي ظهرت مؤخرًا إلا أن الشكاوى المستمرة من بعض العملاء جعلت من الجميع إعادة النظر في أمور شركة النايفات ومحتواها وخدماته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.