منح لدراسة الطب في مصر 2023

منح لدراسة الطب في مصر 2023 تقدمها بعض الجامعات المصرية والمؤسسات العامة كل عام للطلاب المتفوقين، لإتمام الدراسة الجامعية في برامج البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، إذ تقوم هذه الجامعات بالتكفل الكامل أو الجزئي للدراسة بتلك المنح التي تعد فرص رائعة للطلاب المتفوقين يجب عليهم اغتنامها، يوجد في مصر العديد من المنح لدراسة الطب وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقع صناع المال.

منح لدراسة الطب في مصر 2023

تقدم بعض الجامعات المصرية بعض المؤسسات منح لدراسة الطب في مصر، وذلك للطلاب المتفوقين للحصول على درجة البكالوريوس، وباقي الدراسات العليا، ويعد مجال دراسة الطب من أهم وأجل المجالات في عصرنا هذا، وذلك لاحتياج العالم لأطباء متميزين لديهم القدرة على علاج المرضى، والعمل على تقدم وتطور بلدهم إلى الأفضل، والعلو من شأن مجتمعهم.

يوجد العديد من المنح التي قُدمت من بعض الجامعات لدراسة الطب في مصر، سوف نتناول تقديم الجامعات والمؤسسات التي تقدم تلك المنح، وشروط القبول بها فيما يلي:

أولًا: منح جامعة فاروس

تعد جامعة فاروس أول جامعة مصرية خاصة بالإسكندرية بالقرار الجمهوري رقم ٢٥٢ لسنة ٢٠٠٦ معتمدة ومعادلة شهاداتها من المجلس الأعلى للجامعات المصرية ووزارة التعليم العالي، وقد تم إنشائها تبعًا للمعايير العلمية لتقديم مستوى تعليمي راقي يتناول العديد من المجالات.

من ضمن تلك المجالات هو تقديم منح لدراسة مجال الطب وكل ما يتعلق به، وتشترط الجامعة حصول الطلاب على حد أدنى مجموع 95% للالتحاق بكليات الطب، والصيدلة، وطب الأسنان.

يجب على الطالب من خلال التقديم بالجامعة اجتياز المقابلة الشخصية، واختبار اللغة قبل الحصول على المنحة الدراسية كاملة أو بشكل جزئي من جامعة فاروس، وتعد تلك المنحة من أهم المنح لدراسة الطب في مصر 2023.

اقرأ أيضًا: تكاليف دراسة الطب في مصر للسودانيين

ثانيًا: منح جامعة النهضة الخاصة

قامت جامعة النهضة الخاصة في محافظة بني سويف بإعلانها عن فتح باب التقديم للمنح الدراسية للطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2023 / 2023، إذ تعد جامعة النهضة الخاصة أول وأكبر جامعة في صعيد مصر تضم منح في الكثير من التخصصات والمجالات العلمية ومن ضمنهم مجال الطب البشري، وطب الفم والأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي.

إذ تلبي تلك التخصصات توجهات الدولة، واحتياجات سوق العمل، تقدم جامعة النهضة منحة يتمثل تخفيضها نحو 30% من المصاريف الدراسية والتي تعد من أهم المنح لدراسة الطب في مصر 2023، وذلك للطلاب المتفوقين في المدارس الحكومية المصرية، وحاصلين على أعلى المجاميع في الثانوية العامة، إذا تعد هذه المنحة من أهم المنح لدراسة الطب في مصر 2023.

ثالثُا: منح جامعة 6 أكتوبر

تعد جامعة 6 أكتوبر من أهم الجامعات الخاصة التي تم إنشاؤها في مصر، وأُنشئت بقرار جمهوري رقم 243 لسنة 1996، وتضم الجامعة الكثير من المنح للطلاب المتفوقين الحاصلين على أعلى الدرجات في الثانوية العامة، وتقوم الجامعة بتقديم المنح الكاملة التكلفة للطلاب المتفوقين في جميع المجالات العلمية بشكل عام.

يجب على الطالب أن تتوافر به شروط الحصول على المنح الدراسية المقدمة من الجامعة، وذلك للتأكد من وصول الدم لمن يستحق من الطلاب، وأحقيتهم في اغتنام تلك الفرص التعليمية الرائعة، كما تضم الجامعة وتقدم منح لكثير من التخصصات العلمية منها مجال الطب البشرى، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والصيدلة.

اقرأ أيضًا: تكاليف دراسة الطب في المغرب

رابعًا: منحة جامعة حورس

تعد جامعة حورس من المؤسسات التعليمية البحثية الخاصة التي تقدم الكثير من مجالات الكليات، والوحدات المتخصصة في النهوض بالمجتمع، وبالمؤسسة التعليمية، حيث تقوم الجامعة بتزويد الطلاب بالعلوم والمعرفة التي تُنمي مهاراتهم، في التخطيط لوظائفهم المستقبلية التي تلبي احتياجات مختلف قطاعات الإنتاج في الدولة.

تضم جامعة حورس العديد من المجالات والتخصصات من ضمنهم الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، يتم المنح الدراسة في تلك المجالات للطلاب المتفوقين والحاصلين على أعلى الدرجات في الثانوية العامة وما يقابلها، وتقوم هذه المنحة على استقطاب الطلاب المتميزين علميًا.

ذلك لتحقيق التنوع الثقافي وإثراء البحث العلمي، الحد الأدنى للقبول في منحة جامعة حورس للالتحاق بدراسة الطب 85%، ولدراسة طب أسنان 82%، ولدراسة العلاج الطبيعي 80%، وتعد تلك المنحة من أهم المنح لدراسة الطب في مصر 2023.

خامسًا: منحة جامعة دراية في مصر

تهدُف جامعة دراية على تقديم وإعداد علماء متميزين في مجال عملهم، ولديهم دور فعال في مجتمعهم، وجعل الطلاب الذين يدرسون بها على درجة عالية من التأهيل لسوق العمل الدولي والمحلي، وذلك ليعلو بشأن بلدهم، وتحقيق التنوع الثقافي وإثراء البحث العلمي، وتعد جامعة دراية تقدم منح يستطيع الطلاب من خلالها الحصول على درجة البكالوريوس.

قامت جامعة دراية بإنشاء مبادرة في العلم والعمل، ومنح فرص التعلم للطلاب المتفوقين الغير قادرين، والطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الشهداء ومصابي الشرطة والقوات المسلحة وذلك لعام 2023 في العديد من المجالات والتخصصات العلمية.

تقدم جامعة دراية منح يتمثل تخفيضها تصل لـ 20% لدراسة طب أسنان، و15% لدراسة العلاج الطبيعي، و20% لدراسة الصيدلة.

سادسًا: منح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

تعد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ” MUST” من أهم الجامعات التي اعترف بفعالية برامجها الأكاديمية وأهميتها، كما تتمتع MUST بالاعتراف القانوني الكامل من جميع الهيئات التعليمية في مصر، وتم التصريح لها بمنح شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

تم اعتماد جميع برامجها في MUST من قبل المجلس الأعلى للجامعات في مصر، تعمل جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على تقديم منح مجانية للطلاب المتفوقين والحاصلين على درجات عالية في الثانوية العامة، وتتضمن تلك المنح تخصصات الطب البشرى، وجراحة الفم والأسنان، ومنح لدراسة العلاج الطبيعي.

شروط الحصول على المنح الدراسية في مصر

يوجد بعض الشروط اللازمة التي يجب أن تتوافر في الطلاب المتقدمين إلى تلك المنح المقدمة من قِبل الجامعات والمؤسسات التعليمية، وتلك الشروط هي ما يلي:

  • يجب على الطالب المتقدم أن يكون مصري الجنسية من أب وأم مصريين وألا يتجاوز سنة عن 19 سنة عند تقديمه للحصول على المنحة الدراسية.
  • على الطالب أن يكون متفوق في مرحلة الثانوية العامة، وذلك ليتمكن من الحصول على مجموع عالي في اختبارات الثانوية العامة، والتقديم على المنحة.
  • يجب على الطالب اجتياز كافة الاختبارات المقررة داخل كل جامعة، والتي يكون من أبرزها اختبارات اللغة الانجليزية والمقابلة الشخصية.

اقرأ أيضًا: تكاليف دراسة الطب في روسيا للمصريين

الأوراق المطلوبة للحصول على منحة دراسية في مصر

بعد اجتياز الطلاب الامتحان والمقابلة الشخصية في الجامعات المعلنة عن تقديم منح لديها للطلاب المتفوقين، وبعد توافر جميع الشروط في الطالب، عليه إرفاق بعض الأوراق، والمستندات اللازمة للحصول، والالتحاق بالمنح الدراسية، وتلك الأوراق هي ما يلي:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي، بالإضافة ل 6 صور شخصية له تكون ضوئية ملونة ذات خلفية بيضاء.
  • أصل شهادة الثانوية العامة، وتكون موثقة من الهيئات الحكومية المصرية المختصة.
  • أوراق إثبات دخل لولي الأمر من جهة العمل أو جهة الحصول على المعاش في حالة إحالة ولي أمره للمعاش.
  • أصل شهادة الميلاد الالكترونية، وتقديم صورة منها أيضًا.

الكثير من الطلاب يحاولون الحصول على منحة لدراسة الطب في مصر، سواء الطلاب الأجانب أو الطلاب المصريين، ولكنهم لا يعرفون الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم على هذه المنح.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.