مشاريع مربحة في القرى للنساء

مشاريع مربحة في القرى للنساء تُساعد على إدرار المزيد من الدخل، حيث لا يُشاع في القرى أن تخرج المرأة للعمل في إحدى المقرات الحكومية أو الشركات الخاصة، لكن بفضل ما تملكه من خبرات يُمكنها إقامة مشروع مُربح يعينها على صعوبات الحياة، وذلك ما يتبين عبر موقع صُناع المال.

مشاريع مربحة في القرى للنساء

تُعد القرى مركز خصب للإمكانيات والمشروعات خاصةً للمرأة، فهي تقدر على صناعة كل ما هو مُفيد في المنزل بطريقة آمنة، عكس ما تقوم به من تعيش في المدينة، فهي اعتادت على شراء جميع المنتجات من الأسواق.

لذا يُمكن للمرأة الريفية أن تستغل مهاراتها وقدراتها في إقامة واحد من مشاريع مربحة في القرى للنساء، تُساعد بدورها في كسب الأموال دون الخروج إلى العمل في أماكن بعيدة أو الالتزام بمواعيد مُحددة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة للنساء مربحة

1- مشروع تربية الدواجن

تُفضل ربات المنازل استخدام الدواجن التي تم تربيتها في المنزل عن التي تباع في المتاجر وشركات اللحوم المجمدة، خاصةً لأن الدواجن المنزلية تضمن لربة المنزل تناول دجاج صحي خالي من الهرمونات.

لذا يُمكن للمرأة الريفية أن تستغل ذلك وتوفر مكان مُناسب لتربية الدواجن، حيث يكون مُهيأ لتوفير لهم الجو المناسب، فلا يُعرضهم للبرودة في فصل الشتاء أو يزيد تمتنع فيه التهوية في فصل الصيف؛ مما يؤدي إلى انتشار الأمراض.

كما يجب توفير مساحة مُناسبة تحسبًا لزيادة أعداد الدواجن، يُمكنها أيضًا أن تُرفق أنواع عِدة من الطيور مثل البط والأوز والسمان، أيضًا يُرجى توفير مساحة لإنتاج البيض.

لا يحتاج المشروع إلى رأس مال كبير، بل يجب أن يتم توفير مكان والأعلاف التي تتناولها الدواجن، مع إمكانية إرفاق بعض الأطعمة المنزلية إلى طعامهم مثل الخضروات والأرز والخبر المُبلل.

2- مشروع تعبئة التوابل

يعتبر ذلك المشروع على قائمة المشاريع المربحة التي تناسب سكان القرى لا سيما من النساء؛ لكونه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، بالإضافة إلى توفير هامش ربحي مُميز.

حيث يُمكنها أن تبدأ المشروع بكمية كيلو جرام من كل نوع من البهارات الأساسية، مع توفير الأكياس البلاستيكية الصغيرة ودباسة؛ لإغلاق الأكياس في حال عدم توافر ماكينة اللحام.

يجب أن تحصل صاحبة المشروع على التوابل من أماكن مضمونة مع مراعاة الجودة العالية، وبعد تجهيزها وتغليفها في عبوات كبيرة يتم وزن العبوة نصف كيلو أو كيلو حسب حاجة السوق بالإضافة إلى العبوات الصغيرة، تبدأ في توزيعهم على المحلات الصغيرة الخالية من منتجات العطارة.

يُمكنها أن تُدخل أنواع أخرى من التوابل وهي خلطات السمك التي يُمكنها أن تُعدها بإضافة أنواع عِدة من التوابل التي تمنح السمك طعم مُميز، ومثيلها الخاص بالدجاج واللحوم.

أيضًا يُمكن إضافة السحلب مع المكسرات اللازمة له، فتُباع العبوة الصغيرة التي تُناسب كوب أو كوبين، وذلك ما يضمن لها مزيد من الربح خاصةً إن صنعت على بودرة السحلب في المنزل.

3- تربية المواشي

يُعد من أبرز المشاريع المُربحة خاصةً في القرى للنساء لكنه بحاجة إلى رأس مال كبير نسبيًا، كما يُمكن الحصول منه على مبالغ مالية طائلة خاصةً إن تخصصت المرأة في الجاموس.

تبدأ صاحبة المشروع في الحصول على الحليب من الجاموسة الذي يُعد المنجم الخاص بها، فتحصل منه على السمن البلدي الدسم والمورتة الخام والجبن القريش، أو يُمكنها بيعه كما هو، ذلك ما يضمن لها ربح مُميز.

حيث يُمكنها أن تجعل الجاموسة عُشر لإنتاج صِغار يُمكنها بيعهم أو تربيتهم للحصول على الألبان منهم، وأفضل ما تقوم به هو ضم أنواع أخرى مثل الأبقار والأغنام والماعز، لكن ذلك يتوقف على رأس المال الأصلي للمشروع.

4- مشروع تصنيع المنظفات

لا يقتصر مشروع المنظفات على النساء في القرى، بل يُمكنه أن يُناسب أي شخص حتى في المدينة، بينما الجدير بالذكر أن المشروع يكون مُربح أكثر في القرية؛ نظرًا لكون نساء المدينة يستخدمون المنظفات خاصة الشركات الكبيرة.

يحتاج المشروع إلى مواد خام لصناعة المواد المُنظفة بأنواعها، وأدوات تكون على شاكلة الأوعية الكبيرة التي تحوي المنظفات ويتم البيع منها، كما يجب الحصول على مكان فارغ يُناسب معمل لإعداد المنظفات، ذلك بعيد عن متناول الأطفال.

يُمكن للمرأة الاتفاق مع أحد الشباب للتسويق لها أو يُمكنها أن تبدأ هي في البيع المُباشر، ذلك ما يجعلها تكسب مزيد من الربح..

لكن يجب التنويه أن عليها اختبار المواد وتجربتها بشكل شخصي؛ للتأكد من فاعليتها وضمان حصولها على استحسان المستخدم.

5- صالون نسائي مُتنقل

إن كانت المرأة لديها مهارة في الأعمال التجميلية يُمكنها أن تبدأ في توزيع رقم مُخصص للأعمال على الجيران والمعارف والأصدقاء، وتنشر أنها توفر زيارة منزلية مع القيام بالأعمال التجميلية.

يجب أن توفر صاحبة المشروع طرق مختلفة لإزالة شعر الوجه والجسم، بالإضافة إلى صبغات الشعر المختلفة، والطرق الكيميائية لترميم الشعر وتنعيمه، إلى جانب توفير الحمام العطري والحمام المغربي الذي تُفضله العروس استعدادًا لزفافها.

ذلك ما يجعل المرأة لا تستعد لمشروعها الجديدن بل تنتظر الاتصالات من الزبائن لتحصل على موعد الزيارة، حيث عليها أن تعرف ثمن الخدمة في المراكز الصغيرة والكبيرة وتطرحها بنفس الثمن أو أقل إن أمكن.

هذا ما يجعل النساء تفضلها عن المراكز لكونها تأتي إلى المنزل، مما يُشعرهن بمزيد من الراحة خاصةً إن كُنّ محجبات.

ما يُميز المرأة ويجعلها تكسب المزيد من ذلك المشروع، هو حفاظها على استخدام أدوات نظيفة، مع مُراعاة استخدام منتجات تجميلية عالية الجودة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء

6- مشروع بيع الشباشب

يُعد المشروع مختلف في قائمة مشاريع مُربحة في القرى للنساء، لكنه يضمن لها هامش ربحي مميز، حيث تكمن المحلات في الشوارع الرئيسية في الأرياف، مما يجعلها بعيدة عن القرى.

لذا يُمكنها أن توفر الشباشب التي يحتاجها كل أفراد الأسرة داخل المنزل وخارجه بأسعار مُميزة تجعلهم يشترون منها بدلًا من الذهاب بعيدًا للمحلات الرئيسية، ذلك ما يضمن لها ربح مستمر حتى وإن كان صغير.

على المرأة التي تُحاول كسب مزيد من المال أن تحصل على الشباشب من محلات الجملة التي توفرها بسعر بسيط، مما يُعطيها الفرصة في إقامة العروض لزبائنها وضمان ربح أكبر.

7- مشروع بيع المخللات

إن كانت المرأة ماهرة في تمليح الخضروات المختلفة وجربت عِدة مرات وحصلت على نتيجة جيدة، يُمكنها أن تعتمد على ذلك في مشروعها التجاري الجديد، حيث تقوم بإحضار أوعية مُناسبة لعدد أكبر من الكيلوات من كل صنف.

ثم تبدأ في تنظيفها جيدًا وإعدادها، وعند التأكل من نضجها تبدأ في الترويج لها، يُمكن أن يتم الترويج بواسطة الأقارب والأهل والأصدقاء أولًا، ثم تقوم باستئجار محل مُناسب وتعرض البضائع فيه.

ما يجعلها تحصل على ربح أكبر أنها تقوم بالاتفاق مع كِبار المحلات التي توزع المخللات على محلات التجزئة، كما يُمكنها توريد الأصناف المطلوبة للمطاعم ومحلات الوجبات الجاهزة.

8- مشروع المخبوزات المنزلية

أفضل ما تقوم به المرأة الريفية هو الخبز الريفي والمعجنات المختلفة المصنوعة في المنزل بدون أي مواد حافظة، حيث يُمكنها أن تتخصص فيها وتبدأ في عمل كميات منها وتوزيعها على المحلات.

يُمكنها أن تبدأ بعمل صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتقوم بتصوير منتجاتها مع طرح الأسعار، كما توفر خدمة التوصيل إلى المنازل التي توفر للعملاء الحصول على المنتجات.

9- مفروشات للعرائس

إن كان لدى المرأة رأس مالي جيد وترغب في تنفيذ واحد من المشاريع المُربحة في القرى للنساء، فيُمكنها أن تتوجه إلى إحدى المناطق المتخصصة في إنتاج المفروشات والملابس وتقوم بشراء كميات كبيرة.

ثم تعرضها على النساء في القرية لتجهيز بناتهن، فلا توجد في القرى المحلات الكبيرة أو المراكز التجارية التي توفر أنواع مختلفة من المفروشات والملابس؛ مما يجعل المرأة تجد لمشروعها رواجًا كبيرًا.

للحصول على زيادة في نسبة الشراء يُمكن طرح قسم خاص بالتقسيط، حيث تحصل على مبلغ مُقدم ثم يُقسم باقي المبلغ على دفعات تحصل عليها بشكل شهري، مما يُسهل على العملاء الحصول على منتجاتهم ويزيد من قيمة المبيعات لصاحبة المشروع.

لكن عليها أن تضع نسبة إضافية على المنتجات المدفوعة بشكل مُقسم، تشجيعًا العملاء من الشراء بشكل نقدي، أيضًا يُمكنها استغلال المُناسبات الاجتماعية كعيد الأم وحلول شهر رمضان الكريم وعمل عروض تحث العملاء على الشراء.

10- مشروع الخياطة والتفصيل

إن كانت المرأة تهوى التفصيل والأعمال اليدوية يُمكنها أن تبدأ مشروعها التجاري فورًا، فتحضر ماكينات الخياطة المُناسبة، وتُحاول أن تضع قائمة بالأسعار الخاصة بالخدمات التي توفرها.

كما يُمكنها أن توفر خدمة صبغ الملابس مع رفا للأقمشة الثقيلة خاصةً الجينز، ذلك ما يجعلها تحصل على مكسب إضافي، لكن يجب أن تأخذ في الاعتبار أن تطرح أسعار مُناسبة وأن تكون مُتاحة أكبر وقت مُمكن.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للنساء 2024

توصيات لنجاح المشروعات الصغيرة

  • اختيار المشروعات غير الرائجة في الأمكان المُحيطة.
  • اعتمادها على عُمال نشطاء يُساعدونها في توصيل الطلبات.
  • دراسة نقاط القوة ونقاط الضعف لدى المُنافسين للقدرة على التفوق عليهم.
  • معرفة مدى احتياج السوق من الخدمة التي يُوفرها المشروع.
  • الحفاظ على جودة المنتجات ونظافتها.
  • الموازنة بين جودة خدمات المشروع المُميزة وأسعاره المتناسبة مع جميع الفئات.

تُعد القرى بيئة خصبة للمشروعات لا سيما الصغيرة منها، حيث يُمكن للمرأة أن تستغل قدراتها وتقدم خدمات للمحيطين تجعلها تحصل على دخل مُميز يُلبي حاجات منزلها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.